• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

مدونة النوارس

حرب البسوس
التاريخفي سنه 496 م تقريبا
الموقعنجد الجزيرة العربية
النتيجةدخول الحارث بن عباد للحرب وهزيمة تغلب في يوم تحلاق اللمم
نزوح تغلب إلى الجزيرة الفراتية
بداية حرب تميم وبكر بن وائل
قبيلة تغلب بن وائل
وحلفاؤها:
قبيلة النمر بن قاسط
قبيلة غفيلة
بني شيبان بن ثعلبة من قبيلة بكر بن وائل
وحلفاؤها
بني ذهل بن ثعلبة،
بني قيس بن ثعلبة،
بني تيم اللات بن ثعلبة،
بني حنيفة
عنزة
ضبيعة
ولم تشارك من بكر قبائل:
بني يشكر، بني عجل
سيد تغلب:
عدي بن ربيعة
امرؤ القيس بن أبان
أبو نويرة التغلبي
سيد بني شيبان:
جساس بن مرة
همام بن مرة
سيد بني قيس بن ثعلبة:
الحارث بن عباد
سعد بن مالك
الفند الزماني
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
220px-Basous_war_figures.png
شجرة عائلة الشخصيات الرئيسية في حرب البسوس
جدول بطون بنو بكر المُهمّة وبعض أبطال حرب البسوس
حرب البسوس هي حرب قامت بين قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها ضد بني شيبان وأحلافها من قبيلة بكر بن وائل بعد قتل جساس بن مرة الشيباني البكري لكليب بن ربيعة التغلبي ثأرا لخالته البسوس بنت منقذ وهي من قبيلة بني تميم بعد أن قتل كليب ناقة كانت لجارها سعد بن شمس الجرمي، ويذكر المكثرون من رواة العرب أن هذه الحرب استمرت أربعين عاما من سنة 494م، ويذكر المقللون أنها استمرت بضعة وعشرين سنة.

سبب الحر

يروي رواة العرب أن كليب بن ربيعة التغلبي كان سيدا لقبائل معد وملكا عليهم ثم بغى عليهم ودخله الزهو فكان يحمي مواقع السحاب فلا يرعى حماه، ويجير على الدهر فلا تخفر ذمته، ويقول: «وحش أرض كذا في جواري فلا يهاج»، ولا تورد إبل أحد مع إبله، ولا توقد نار مع ناره حتى قيل: «أعز من كليب وائل». وكانت بنو جشم من تغلب بن وائل وبني شيبان من بكر بن وائل متجاورين في الديار وكانت البسوس بنت منقذ التميميه نازلة في بني شيبان عند جساس وكانت خالته وكان مع البسوس جار لها اسمه سعد بن شمس الجرمي القضاعي وكانت له ناقة تسمى: «سراب» فمرت إبل لكليب بسراب وهي معقولة فلما رأت الناقة الإبل نازعت عقالها حتى قطعته وتبعت الإبل واختلطت الإبل فلما رآها كليب بين الإبل أنكرها فرماها بسهم في ضرعها فنفرت وهي ترغو فلما رآها الجرمي أخبر البسوس فصاحت « واذلاه ! واجاراه !» وأنشدت:
لعمري لو أصبحت في دار منقذٍ
لما ضيم سعد وهو جار لأبياتي
ولكنني أصبحت في دار غربةٍ
متى يعد فيها الذئب يعد على شاتي
فيا سعد لا تغرر بنفسك وارتحل
فإنك في قومٍ عن الجار أموات
ودونك أذوادي فخذها وإنني
لراحلة لا تغدروا ببنياتي
فلما سمعها الجساس بن مرة غضب وركب فرسه ولحق به عمرو بن الحارث الشيباني حتى دخلا على كليب في حماه فقال جساس لكليب: «أيا أبا الماجدة، عمدت إلى ناقة جارتي فعقرتها» فقال له كليب: «أتراك مانعي إن أذب عن حماي؟» فغضب جساس فضرب كليب وقطم صلبه ثم جاء عمرو فطعن كليبا من خلفه فقطع بطنه حتى وقع كليب يفحص برجله وهو يقول لجساس: «أغثني بشربة من ماء». فقال له جساس: «هيهات، تجاوزت شبيثا والأحص». وقال في ذلك عمرو بن الأهتم المنقري التميمي:
وإن كليبا كان يظلم قومه
فأدركه مثل الذي تريان
فلما حشاه الرمحَ كفُ ابن عمه
تذكر ظلم الأهل أي أوان
وقال لجساس أغثني بشربة
وإلا فخبر من رأيت مكاني
فقال تجاوزت الأحص وماءه
وبطن شبيث وهو غير دفان
ثم ارتحل بنو شيبان حتى نزلوا ماء يقال له: النهى. فتشمر لهم المهلهل واعتزل الخمر والنساء وجمع إليه قومه من تغلب وأرسلوا رجالا إلى مرة بن ذهل الشيباني والد جساس فقالوا له: «إنكم أتيتم عظيما بقتلكم كليبا بناب من الإبل، فقطعتم الرحم، وانتهكتم الحرمة، وإنا كرهنا العجلة عليكم دون الإعذار إليكم. ونحن نعرض عليكم خلالا أربع لكم فيها مخرج، ولنا مقنع» فقال: «وما هي؟» فقالوا: «تحي لنا كليبا، أو تدفع إلينا جساسا قاتله فنقتله به، أو هماما فإنه كفء له، أو تمكننا من نفسك فإن فيك وفاء من دمه؟» فقال لهم: «أما إحيائي كليبا فهذا ما لا يكون؟ وأما جساس فإنه غلام طعن طعنة على عجل ثم ركب فرسه فلا أدري أي البلاد أحتوى عليه؛ وأما همام فإنه أبو عشرة وأخو عشرة وعم عشرة كلهم فرسان قومهم، فلن يسلموه لي فأدفعه إليكم يقتل بجريرة غيره، وأما أنا فهل هو إلا أن تجول الخيل جولة غدا فأكون أول قتيل بينها، فما أتعجل من الموت؟ ولكن لكم عندي خصلتان: أما إحداهما، فهؤلاء بني الباقون فعلقوا في عنق أيهم شئتم نسعة فانطلقوا به إلى رحالكم فأذبحوه ذبح الجزور، وإلا فألف ناقة سوداء المقل أقيم لكم بها كفيلا من بني وائل» فغضبوا منه وقالوا: «لقد أسأت، ترذل لنا ولدك وتسومنا اللبن من دم كليب». فلحقت الجليلة بنت مرة الشيبانية بأهلها ودعت تغلب قبائل النمر بن قاسط وغفيلة بن قاسط فانضموا لها وأما بنو شيبان فاعتزلت عنهم قبائل بكر بن وائل وكرهوا مساعدتهم وأعظموا قتل جساس كليبا بناقة فارتحلت عنهم بنو عجل وكفت عن نصرتهم بنو يشكر وانقبض الحارث بن عباد سيد بني قيس بن ثعلبة في بيته.

أيام الحرب

يوم النهى

وهو عند الماء التي نزل عليها بنو شيبان بعد ارتحالهم عن جوار بني جشم من تغلب. وكان سيد تغلب عدي بن ربيعة التغلبي (الملقب الزير أبو ليلى المهلهل)، وسيد بني شيبان الحارث بن مرة الشيباني. فانتصرت تغلب وكثر القتلى من بني شيبان غير أنه لم يقتل من بني تغلب أحد.

يوم زبيد

[عدل]
وفيه التقوا زبيد فتكافأوا ولم ينتصر أحدهم على الآخر. وفيه قال عدي بن ربيعة:
كأنا غدوة وبني أبينا
بجنب زبيد رحيا مدير
و فيها قتل شيبان ابن مره من عمر ابن ساعده التغلبي.

يوم الذنائب

وفيه انضمت بنو ذهل بن ثعلبة من بكر بن وائل لبني شيبان بن ثعلبة وناصروهم وانضمت لبني شيبان أيضا: بنو تيم اللات بن ثعلبة وبنو قيس بن ثعلبة. وكان هذا اليوم من أعظم أيامهم وفيه انتصرت تغلب على بني شيبان وحلفائهم من بكر بن وائل وقتلت منهم مقتلة عظيمة.وفي هذا اليوم يقول المهلهل عدي بن ربيعة:
أليلتنا بذي حسم أنيري
إذا أنت انقضيت فلا تحوري
فإن يك بالذنائب طال ليلي
فقد أبكي من الليل القصير
تسألني بديلة عن أبيها
ولم تعلم بديلة ما ضميري
فلا نبش المقابر عن كليب
لأخبر بالذنائب أي زير
وفيها قتل شيبان عمرو ابن ساعده التغلبي.

يوم واردات

وفيه التقوا بواردات فانتصرت تغلب وكثر القتلى من بني شيبان وأحلافهم من بكر بن وائل

يوم عويرضات

وفيه انتصرت تغلب. وقتل السفاح التغلبي.

يوم أنيق

وفيه انتصرت تغلب.

يوم ضرية

وفيه انتصرت تغلب.

يوم القصيبات

ويقال له: يوم بطن السرو وفيه انتصرت تغلب. وفي هذا اليوم قتل همام بن مرة بن ذهل الشيباني البكري قتله عدي ابن ربيعة وكان صديقه. وهناك قول آخر أنه قتل على يد ناشرة بن أغواث.

يوم تحلاق اللمم

ويقال له: يوم قضة ويوم الفصيل ويوم الثنية. على الرغم من أن معظم قبائل بكر بن وائل امتنعت عن نصرة بني شيبان في الحرب وعظمت قتل جساس لكليب في ناقة إلا أن المهلهل عدي بن ربيعة سيد تغلب أسرف بعد وقائعه السابقة في بني شيبان فأوقع بقبائل من بكر بن وائل كانت قد اعتزلت الحرب. وقال في ذلك شعرا منه:
قتلوا كليبا ثم قالوا اربعوا
كذبوا ورب الحل والإحرام
حتى تبيد قبائل وقبيلة
ويعض كل مثقف بالهام
وتقوم ربات الخدور حواسرا
يمسحن عرض ذوائب الأيتام
حتى يعض الشيخ بعد حميمه
مما يرى ندما على الإيهام
وقال كذلك:

يا لبكر انشروا لي كليبايا لبكر أين الفرار
تلك شيبان تقول لبكرصرح الشر وبان السرار
وبنو عجل تقول لقيسولتيم اللات سيروا فساروا
ورغم اعتزال الحارث بن عباد سيد بني قيس بن ثعلبة وهم إحدى قبائل بكر بن وائل لهذه الحرب وتجنبها هو وقومه حتى قال: «هذا أمر لا ناقة لي فيه ولا جمل»، إلا أن المهلهل قتل ابن أخي الحارث وقيل ابنه جبير بن الحارث بن عباد وقال في ذلك:
وإني قد تركت بواردات
جبيرا في دم مثل العبير
هتكت به بيوت بني عباد
وبعض القتل أشفى للصدور
على أن ليس عدلا من كليب
إذا برزت مخبأة الخدور
ولولا الريح اسمع من بحجر
صليل البيض تقرع بالذكور
فلما بلغ ذلك إلى الحارث قال: «نعم القتيل قتيل أصلح بين ابني وائل» وهو يظن أن المهلهل جعل بجيرا كفؤا لأخيه كليب وأدرك به ثأره فقال له القوم إنما قتله بشسع نعل كليب وقال عند قتله: «بؤ بشسع كليب» ورد عليه بجير قائلا: «إن رضيت بذلك بنو ضبيعة بن قيس رضيت»، فغضب الحارث بن عباد عند ذلك واشتد غضبه فركب فرسه النعامة وهو يقول:[12]
قربا مربط النعامة مني
لقحت حرب وائل عن حيالي
لا جبيرا أغنى قتيلاً ولا
رهط كليب تزاجروا عن ضلال
لم أكن من جناتها علم الله
وإني بحرها اليوم صالي
قربا مربط النعامة مني
إن قتل الغلام بالشسع غالي
فاجتمعت على الحارث بن عباد قبائل بكر بن وائل وساروا إلى تغلب فقاتلوها وانتصروا عليها وأسر الحارث بن عباد سيد بني تغلب المهلهل عدي بن ربيعة وهو لا يعرفه فقال له: «دلني على عدي بن ربيعة وأخلي عنك» فقال له المهلهل: «عليك العهود بذلك إن دللتك عليه؟» فقال له الحارث: «نعم» فقال المهلهل:«فأنا عدي» وتركه ثم قال:
لهف نفسي على عدي ولم
أعرف عديا إذا أمكنتني اليدان
وفي هذا اليوم يقول طرفة بن العبد أحد بني قيس بن ثعلبة:
سائلوا عنا الذي يعرفنا
ما لقوا في يوم تحلاق اللمم
يوم تبدي البيض عن أسؤقها
وتلف الخيل أفواج النعم
وذكر أيضا الشاعر أبو فراس الحمداني هذا اليوم بقوله:
وَبَنو عُبادٍ حينَ أُحرِجَ حارِثٌ
جَرّوا التَخالُفَ في بَني شَيبانِ
خَلّوا عَدِيّاً وَهوَ صاحِبُ ثَأرِهِم
كَرَماً وَنالوا الثَأرَ بِاِبنِ أَبانِ
وفي هذا اليوم قتل ربيعة الجحدر بن ضبيعة من بني بكر بن وائل وذلك أنه امتنع عن حلق شعره مع قومه.[13] وفي ذلك يقول شاعرهم:[14]
ومنا الذي فادى من القوم رأسه
بمستلئم من جمعهم غير أعزلا
فأدى إلينا بزه وسلاحه
ومنفصلا من عنقه قد تزيلا

انتهاء الحرب

لما انهزمت تغلب بيوم تحلاق اللمم هرب المهلهل مفارقا قومه حتى نزل على بني جنب من مذحج فخطبوا إليه ابنته عبيدة بنت المهلهل فمنعهم. فأرغموه على تزويجها وساقوا إليه في صداقها جلودا من أدم فقال في ذلك:
أعزز على تغلب بما لقيت
أخت بني الأكرمين من جشم
أنكحها فقدها الأراقم في
جنب وكان الحباء من أدم
لو بأبانين جاء يخطبها
زمل ما أنف خاطب بدم
ويروى أن الحارث بن عباد والد جبير و سيد بني ضبيعة بن قيس بن ثعلبة نمى في مواقع عديدة كان أولها يوم تحلاق اللمم فلما رأت تغلب أنها لا تقدر على مقاومته أدخلت رجلا في سرب تحت الأرض بطريق يمر به الحارث وقالوا له إذا مر بك الحارث فأنشده بيت الشعر هذا:
أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا
حنانيك بعض الشر أهون من بعض
فلما مر الحارث بذلك الموضع اندفع الرجل يتغنى في السرب بهذا البيت، فقيل للحارث: «قد بر قسمك فأبق بقية قومك»، ففعل! [16] وتفرقت بعد تلك الوقائع تغلب وارتحلوا حتى نزلوا في الجزيرة الفراتية شمال غرب العراق فيما يعرف باسم «ديار ربيعة»، وبذلك انتهت حرب البسوس ولم يعقل فيها دم ولم تؤد فيها دية لقتلى ولذلك سمت العرب هذه الحرب: البتراء.
 
فخامة اللغة العربية
👇
غضيب👇👇👇👇92👇👇

١- كل كلمة تبدأ بحرف (الكاف)
غالبًا ما تعطي معنى الإحتواء، مثل :
" كيس ، كوكب ، كهف ، كفن ، كف ... ".
2-كل كلمة تبدأ بحرف (الغين)
غالبًا ما تعطي معنى الضبابية وعدم الوضوح، مثل:
" غيم ، غمام ، غبار ، غدر ، غباء
(وهو عدم وضوح الشيء أو تمييز الحقيقة)

3-كل كلمة تحتوي على حرفي
(الجيم والنون) تعطي معنى الخفاء والإستتار، مثل: " الجنين ، الجن ، الجنّة وهي الأرض التي أُحيطت بالأشجار فلا يظهر ما بداخلها
الجنون وهو إخفاء العقل وستره ".‎

4-وفي اللغة ما يسمى " بالنحت " وهو أن بعض الحروف كيفما اجتمعت تعطي معنى واحد، مثل:
الأحرف " ب ح ر " كيفما اجتمعت أعطت معنى الضخامة والإتساع
(بحر ، رحب ، حبر ، حرب )

5-يمكن لكلمة واحدة أن تُشكّل جملة كاملة مثل:
كلمة (فأسقيناكموه)
لفظة واحدة احتوت على:
حرف عطفٍ، وفعلٍ، وفاعلٍ
ومفعول به أول ومفعول به ثان
6-والمعروف عن الفعل أنه يتكون من مجموعة من الحروف مثل
يأكل، يذهب، ينام.
لكن اللغة العربية تحتوي على أفعال تتكون من حرف واحد مثل:
مِ : وهي تعني الإيماء.
قِ: وهي تعني الوقاية.
عِ : تعني فهم القول وأدراكه.
رِ: وهي تأتي بمعنى أنظر.
7-يبلغ عدد الكلمات في اللغة العربية 12.302.912 كلمة بلا تكرار.
أي أكثر من 20 ضعف عدد الكلمات الإنجليزية (600.000 كلمة)

وهذا المؤشر اللغوي يدل على ثراء اللغة العربية مقارنة بغيرها من اللغات.‎..
#غضيب92
 
حكى الأصمعي قال:
"كنت أزور رجلاً لكرمه، فأتيته بعد مدة فوجدته قد أغلق باب بيته..
فأخذت رقعة وكتبت فيها:
إذا كان الكريمُ له حجابٌ
فما فضلُ الكريمِ على اللئيمِ..
وبعثت بها إليه..
ووقفت أنتظر الجواب..
فعادت وعلى ظهرها مكتوب:
إذا كان الكريمُ قليلَ مالٍ
تستّر بالحُجّابِ عن الغريمِ..
ومع الرقعة صرة فيها خمسمائة دينار..
فقلت والله لأتحفنّ أمير المؤمنين المأمون بهذه الحكاية..
فذهبت إليه وقصصت عليه القصة، ووضعت الرقعة والصرة بين يديه"..
فتأمل الصرة وقال:
"يا أصمعي هذه الصرة بختم بيت المال.. فأحضر الرجل الذي دفعها إليك"..
فقلت: "الله الله يا أمير المؤمنين، الرجل قد أولاني خيراً "..
قال: "لابد منه"..
فقلت: "غير مروع ؟"..
قال: "غير مروع"..
فعرّفته مكانه.. فبعث إليه فحضر..
فنظر إليه أمير المؤمنين ثم قال له: "ألست أنت الرجل الذي وقف بموكبنا بالأمس، وشكا إلينا رقة حاله وكثرة عياله ؟"..
قال: "نعم يا أمير المؤمنين"..
قال: "وأمرنا لك بخمسمائة دينار ؟"..
قال: "نعم، وهي هذه، يا أمير المؤمنين"..
قال: "ولمَ دفعتها للأصمعي على بيت واحد من الشعر ؟"..
قال: "استحييت من الله أن أردّ قاصدي، إلا كما ردّني بالأمس أمير المؤمنين"..
قال: "لله درّك، ما أكرم خلقك وأوفر مروتك"..
ثم أمر له بألف دينار..
الناس للناس مادام الوفاء بهم
والعسر واليسر أوقات وساعات
وأكرم الناس مابين الورى رجل
تُقضي على يده للناس حاجات
لا تقطعن يد المعروف عن أحد
ما دمت تقدر والأيام تارات
واذكر فضيلة صنع الله إذ جعلت
إليك لا لك عند الناس حاجات
*قد مات قوم وما ماتت فضائلهم*
*وعاش قوم وهم في الناس أموات*
دمتم بخير
💙

قد تكون صورة بالأبيض والأسود


 
#غضيب92
الحياة الآن لا يحكمها مفهوم الحق والباطل ولا مفهوم الأخلاق والمبادئ والمثل العليا ، الحياة يحكمها مفهوم القوة والضعف الذكاء والغباء التكيف أو الاندثار ، فحقك لابد أن تأخذه بالقوة والذكاء والتكيف مع الواقع فقد تطورنا عبر ملايين السنين من كائنات تفترس بعضها البعض ماديا
إلى كائنات تفترس بعضها مادياً ومعنويا ونفسيا وحقوقيا أيضا.
 
لا يوجد على الإطلاق ما يسمى الثبات على الرأي هناك ثبات على المبدأ كأن تكون صادقا نزيها شريفا .أن تنطلق دائما في كل معاملاتك من مبدأ الوفاء بالعهود والوعود واحترام الكلمة . وعلى سبيل هذه الأمثلة تستطيع استخلاص الأُسس التي لا يمكن أن يحيد عنها الانسان صاحب الشخصية السوية .أما الثبات على الرأي فهذا ليس من العقل ولا يمت للشخصية السوية بصلة قريبة أو بعيدة
الرأي عبارة عن حالة متغيرة M.K.G تختلف باختلاف الظرف كأن يتغير رأيك في شخص ما بالسلب أو الايجاب تبعا لسلوكه تماما كما تتغير الفتاوى بعوامل الزمان والمكان وحياة الأفراد واختلافهم عن بعضهم .الثبات للمبادئ فقط ، وللاراء ألف وجه .
 
لا تلزم رسنها وانت ........موخيال
تره يخوف ظهرها وبالمشي ترهب
ولا تگعد تسولف يم بشر ..طرشان
المايعرف المعنى بالحچي.. يتعب
ولا تكتب شعر ويشوفه مو .ذواق
صدگني يضيع شكثر ......ماتكتب
الماشايف الدله يدوخ ....بالفنجان

مايعرف يهزه شما تصب.... يشرب

EBVIV_QWwAAPaKp.jpg
مقصودة
#غضيب92
21/10/2024
 

صبحكمم الله بالخير

من روائع التراث العراقي

(ياشاتل العودين.. خضر فرد عود)

يقال أنه كان هنالك رجل أحب إمرأة ..و بعد قصة حب تزوجها وأنجب منها ولد غاية في الجمال.. ولكن بعد فترة من الزمن أغرته إحدى النساء الثريات وأرغمته على أن يطلق زوجته الأولى..فرضخ لأمرها ونفذ طلبها .. وتبين بعد حين إنها عقيمة

وبمرور الزمن كبر الإبن وأصبح شاباً وسيماً.. وأراد الزواج من شابة أحبها وأحبته .. فخرجت معه والدته لشراء تجهيزات الزواج.. وعن طريق الصدفه شاهدت الأم طليقها.. فوقفت أمام محله وأشارت إلى إبنها وقالت موجهة خطابها إلى طليقها:

((ياشاتل العودين خضر فرد عود..لابالذهب ينباع ولا منه موجود ))

فسالت دموع الأب وقال بشيء من الحزن والألم والندم وهو ينظر إلى ولده وقال:

((ياريحة أول عود من گلبي خضر..فيض نبع بالروح والثاني جزر ))

فردت الأم:

((غصني التعب وياك بيدك كسرته..والضنه بلب حشاي عودك شتلته ))

فاجاب الأب :

((غروني وإنغشيت والغلطة غلطة..وهوة الندم شيفيد بآخر محطة ))

وسلامتكم ابناء

&وبنات الرافدين

#غضيب92

قد تكون صورة ‏نص‏
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل