• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كيف تقرأ لغة الجسد للآخرين | دليل شامل في لغة الجسد

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

نغمة على وتر♫

من أهلنا
إداري سابق
2019-06-27
4,691
بالغرفة
جوهرة
დ1,288
الجنس
أنثى
لغة الجسد يا رفيق الفهم والتعامل لا يختصر على الكلام فقط فيمكننا فهم بعضنا البعض دون الحاجة لتحريك لسانا وشفتينا، يمكننا فهم بعضنا بأجسادنا فقط دون الحاجة للنطق فمثلا عندما أحرك رأسى يمينا ويسارا فأعني لا والكل يفهم ذلك وإذا رفعته لأعلى وخفضته لأسفل فأعني نعم، وفرك الأصابع أيضا له مدلوله الخاص فهذا يدل على أننا نستعمل لغة الجسد كثيرا في حياتنا.

تعريف لغة الجسد
هي كل ما يصدر من الجسد من تعابير بالوجه أو تحريك اليدين أو الكتف أو الأرجل و الإيماءات وأي من هذه العلامات التي توحي لشيء معين دون التلفظ بالكلمات.

لغة الجسد في علم النفس
عبارة عن طريقة غير كلامية للتعبير تعدّ وضعية الجسد والمسافة بين القدمين وحركات الذراعين وتعابير الوجه، جميعها جزء من هذه اللغة.

عندما نتحدث عن تعلم لغة الجسد، فإننا ننظر إلى الإشارات اللطيفة التي نرسلها ونتلقاها لبعضنا البعض بطريقة غير لفظية. يريد الكثير من الناس معرفة كيفية قراءة لغة الجسد. للبدء يمكن تقسيمها إلى عدة قنوات مختلفة:


تعبيرات الوجه: اكتشف الباحث الدكتور بول إيكمان 7 تعبيرات مصغرة عالمية – أو إيماءات وجه قصيرة يصنعها كل إنسان عندما يشعرون بانفعال شديد. نحن منجذبون إلى النظر إلى الوجه ومراقبته لفهم عواطف شخص ما الخفية. إنها جزء أساسي من لغة الجسد.

مقال ننصحك بالاطلاع عليه: كيف تفهم لغة الجسد وتستخدمها

Body Proxemics : هو مصطلح لكيفية تحرك أجسامنا في الفراغ. نحن نتطلع باستمرار إلى كيفية تحرك شخص ما – هل يهمسون؟ هل يميل جسده ؟ هل يتحرك نحونا أو بعيدا عنا؟ تخبرنا حركات الجسم كثيرًا عن التفضيلات والعصبية.

الحلي: الملابس ، المجوهرات ، النظارات الشمسية، تسريحات الشعر، كلها امتدادات لجسمنا. لا يقتصر الأمر على إرسال بعض الألوان والأساليب إلى إشارات للآخرين فحسب، بل إن كيفية تفاعلنا مع الحلي الخاصة بنا أمرٌ مهم. هل يقومون باستمرار بتنظيف أنفسهم أو لمس شعرهم؟ هذه كلها إشارات لغة الجسد.

وهذا مجال واسع جدا وأكثر المتخصصين فيه من علماء النفس الذين يدرسونه جملة وتفصيلا. و لكن يمكننا أيضا الإطلاع عليه و هنا سنتناول بعض مواضيعه لنوسع معرفتنا به.

أهمية لغة الجسد
لقد كشفت دراسة (ميرابيان) أن أي تواصل يتكون من ثلاثة مكونات بنسب متفاوتة وهم الصوت 38% والكلمات 7% ولغة الجسد 55% ومن هنا تضح أهمية لغة الجسد في

أولا: أنها أنجح الوسائل في إيصال المعلومات فعندما تستخدم جسدك مثلا عند الشرح للطلاب تتحرك ذهابا وإيابا تبسط الفهم بالتمثيل بيدك وهكذا.
ثانيا: أنها لا تختصر على بلد معين كاللغات الرسمية فلغة الجسد لغة عالمية يمكنك فهمها دون حاجة لمعرفة جنسية من استخدمها.
ثالثا: تمكننا من فهم ما يشعر به الآخرون دون نطقهم لأن ما يشعرون به سينعكس على وجوههم وجسدهم وسيبدو واضحا جدا وسهل الفهم فالحزين لا يبتسم وإن ابتسم ستبدو ابتسامته باهتة عكس الشخص المبتهج.
رابعا: التعرف على صدق الشخص والتعرف على كذبه فيبدو واضحا من خلال لغة جسده أنه يكذب فتجده لا إراديا يفرك كفيه متوترا او يتحاشى النظر إليك لأن ذلك سيزده ارتباكا.
خامسا: عن طريق لغة الجسد يمكننا أخذ فكرة عامة عن شخص معين هل هو واثق من نفسه أم خجول فهذه الأشياء واضحة جسديا ولا يمكن إخفاؤها، كما تمكن الآخرين من أخذ أفكار مبدئية عنا.
انواع لغة الجسد
لغة الجسد تكشف الكثير من المعلومات عما يفكر فيه الناس إن كنت تعلم كيف تقرأها، ومن منا لا يريد تعلم هذه اللغة المثيرة؟ في الحقيقة أنت تعلم أشياء كثيرة عن لغة الجسد اكثر مما تتصور، تشير الدراسات أنه فقط 7% من محادثاتنا تتم عن طريق الكلمات، و 38% تتم عن طريق نبرة الصوت و 55% الباقية تتم عن طريق لغة الجسد. عندما نتعلم كيف نفسر هذه 55% سوف يعطينا الفرصة للتواصل الجيد مع الآخرين. في مسيرتك نحو النجاح أي شيء يدفعك للأمام يكون مهم لتعبيد الطريق لك وتسهيل الأمور. وفي المرة القادمة التي تدخل فيها في حوار مع شخص أو أشخاص انتبه لهذه العلامات:

اليدين أو القدمين المتقاطعة علامة على الاعتراض على أفكارك
حركات اليدين ومعانيها ؟ الأيدي أو القدمين المتشابكة هي علامات مادية أن الشخص ليس موافق على ما تقول، حتى وإن كان يبتسم ضمن حوار ودّي فإن لغة جسده تشي بما يفكر فيه، أجريت دراسة على حوالي 2000 من المفاوضات ولم تتوصل إلى اتفاق ولا واحدة أين كان أحد الطرفين متشابك الأيدي أو الأرجل أثناء المفاوضات. في علم النفس اليدين أو القدمين المتشابكة هي علامة أن الشخص يرفض ذهنيا وماديا وعاطفيا لما يعرض عليه، هو امر غير إرادي لذلك فهو علامة قوية.

الابتسامة الصادقة تحدث تجاعيد عند العين
ابتسامة صادقة

عندما يتعلق الأمر بالابتسامة فإن الفم قد يكذب ولكن الأعين لا، الابتسامة الصادقة تصل إلى العينين وتحدث تجاعيد حولها، في أغلب الأحيان الناس يبتسمون ليخفوا ما يفكرون ويشعرون به حقا، وعليه إن كنت تريد أن تعلم إن كان شخص يبتسم حقا لك فانظر إلى عينيه، إن لم تجد التجاعيد فتلك الابتسامة تخفي شيء.

تقليد حركات جسدك هي علامة جيدة
تقليد لغة الجسد

حركات لغة الجسد تقليد حركات الجسد هو شيء نقوم به من غير شعور عندما نشعر بتواصل مع الشخص الآخر، إنه علامة أن الحوار يسير بطريقة جيدة وأن الشخص الآخر متفاعل ويتقبل ما تقول. هذه المعلومة تفيد خصوصا عندما تكون تفاوض، لأنها تدل أن الطرف الآخر يفكر حقا في العرض.

الوضعية تخبر عن الشخص
وضعية القوة

هل سبق وأن كنت في مكان ودخل شخص وأدركت في الحين أنه المسؤول؟ تلك نتيجة لغة الجسد لذلك الشخص، والتي تكون في أغلب الأحيان بوضعية منتصبة ويدين نحول الأسفل وجسد مفتوح. الدماغ مبرمج لجعل القوة مرادفة للحجم الذي يشغله الشخص، الوقوف بانتصاب و الكتفين للخلف هي وضعية قوة، فالشخص يبدو أنه أكبر حجما، وفي المقابل الانكماش وطأطأت الرأس هي وضعية ضعف فالشخص يبدو أصغر حجما وأضعف. الحفاظ على وضعية جيدة تجلب الاحترام وتزيد الثقة في الشخص فاحرص على ذلك.

العيون الكاذبة
النظرة الكاذبة

من علامات الاعجاب في لغة الجسد اطالة النظر في العيون لطالما سمعنا هذه المقولة “انظر في عيني عندما تتحدث معي” والغرض منها هو كشف ما إذا كان الشخص يكذب أم لا، فالاعتقاد السائد هو ان الشخص الذي يكذب سوف يكتشف إن أطلت النظر في عينيه، هذه الفرضية صحيحة لحد ما، هذه المعلومة شائعة لدرجة أن الكاذب يعلمها وينظر في عينيك عن قصد حتى يخدعك، المشكلة هو أن هؤلاء الأشخاص الكاذبين يبالغون في النظر في العينين لدرجة تحس معها بعدم الارتياح، في المعدل الناس تنظر في العينين من 7 إلى 10 ثوان، وتنظر في العينين مدة أطول عندما تكون تستمع منها عندما تكون تتكلم. إن كنت تتحدث مع شخص تشعرك نظراته بعدم الارتياح وخصوصا إن كانت لا تتحرك ولا يرمش فاعلم أنه قد يكون يكذب عليك.

الحواجب المرتفعة علامة عدم الارتياح
الحواجب المرتفعة
لغة الجسد بالصور
كيفية قراءة العيون؟ هناك ثلاثة مشاعر رئيسية تجعل الحواجب ترتفع: عندما نتفاجأ، عند القلق أو الخوف. حاول أن ترفع حواجبك عندما تكون في حوار عرضي هادئ مع صديق، الأمر صعب أليس كذلك؟ إذا كان الشخص الذي تتحدث معه يرفع حواجبه والموضوع الذي تتحدثون فيه لا يثير الدهشة أو القلق أو الخوف، فهناك أمر ما يحدث وعليك الانتباه.

الإيماء المبالغ فيه علامة القلق من الموافقة
إيماء الراس
لغة الجسد بالصور
لغة الجسد ميلان الراس، عندما تقول لشخص شيء وتراه يومئ كثيرا برأسه، فهذا يعني أن الشخص قلق مما تعتقد عنه أو أنه يظن أنك تشك في مقدرته على تنفيذ ما تطلبه منه.

الفك المحكم علامة قلق
فك محكم

الفك المحكم والرقبة المشدودة و الحواجب المقطبة كلها علامات القلق، بغض النظر عما يقوله الشخص فهذه العلامات تشير إلى عدم ارتياح كبير، قد يكون الحوار قد مس شيء ذلك الشخص قلق بشأنه، أو أنه يفكر في شيء يقلقه، عليك الانتباه إلى التناقض بين ما يقوله الشخص وبين ما يقوله جسده.

كيف يكون طريقك إلى إجادة أسرار لغة الجسد
تساعدك هذه المعلومات على إتقان المهارات الأساسية للتخاطب بدون لغة أسرار لغة الجسد) بسهولة وبسرعة بغرض اكتساب القوة والثقة اللازمتين لمواجهة أي موقف شخصي أو عملي.

ومن العجيب أننا جميعا بلا استثناء لدينا وسيلة تفسير اللغة غير المنطوقة التي يمارسها الجميع، فتلك مهارة كامنة بداخلنا فهي جزء من التركيب الجيني للشريط الوراثي للإنسان وأحد مفاتیح تصور الجين البشري لتقييم شخصيات البشر، إلا أنها مهارة خاملة بداخلنا يلزم تنبيهها.


اثنا عشر تعبيرا تزحف من خلالها لغة الجسد إلى حياتنا اليومية

هناك تعبيرات مجازية شائعة أستخدمها أنا وأنت ويستخدمها الجميع في حديثهم تعكس مدى قوة تأثير التخاطب غير اللغوي على حياتنا، تلك التعبيرات هي:

  1. يتجمد من الخوف.
  2. يرفع حاجبه كعلامة إنكار.
  3. يقرع بإصبعه لنفاد صبره.
  4. يضرب بكفه على جبهته ناسيا .
  5. يصٌر على أسنانه.
  6. يهتز من العضب.
  7. يیبس شفته العليا.
  8. يهز كتفيه في لامبالاة
  9. يطوق جسده بذراعيه إشارة إلى الرغبة في حماية النفس.
  10. يحمر وجهه خجلا
  11. يحك الأنف في حيرة.
  12. يغمز بعينه للتعبير عن الألفة.
رغم تكرار تلك الإشارات في أحاديثنا اليومية وسرعة التقاطنا لها فإننا نجهل الكثير من الإشارات الجسدية، هذا أمر طبيعي. فالإشارات السابقة لها معان ثابتة، إلا أنه يصعب إدراك مدلولات بعض العلامات الأخرى، كبعض النظرات الجانبية أو أوضاع اليد، والتي تتضح معاني العلامات وتأثيراتها.

لغة الجسد وعملية التعليم والتعلم
مما لا شك فيه لغة الجسد لها التأثير الأكبر في إيصال رسائلك لذلك نحن بأمس الحاجة إليها في العملية التعليمية من مختلف الجوانب

أولا: يستطيع المعلم إختصار كلام كثير بإشارة أو إماءه واحدة وهذا يقلل الزمن المستهلك فلا يمل الطلاب ولا يشعر بالنعاس بل سيكون مستمتعا.

ثانيا: استخدام لغة الجسد تجعل الطالب منتبها و متفاعلا مع المعلم الذي يتحرك ويرفع يده تارة يخفض صوته ويرفعه تارة أخرى، بعكس الذي يكثر كلامه ويقف ساكنا فهذا سيشعر الطلاب بالنعاس وسيفقدون المقدرة على التركيز، كما أن المعلم بتنقل بصره يستطيع تنبيه الغافلين.

ثالثا: سيكسب لمعلم قلوب طلابه لأنهم سيحبون طريقته في الشرح وسيكنون بانتظار درسه بفارق الصبر لأنه ممتع ومميز. وستكون شخصية الطلاب كشخصية معلمهم ويحفزهم ذلك على تطوير أنفسهم وتقديم الأفضل دوما كما يفعل معلمهم فستكون له بصمة خاصة في صقل شخصياتهم.

رابعا: سيكون تأثيرها كبيرا على الطلاب بحيث سيحبون المادة ولن يملوا منها وستكون لديهم رغبة لدراستها بجد أكثر وسينعكس ذلك على النتائج المبهرة فهذا جانب تحفيزي يؤدي إلى تحصيل أكاديمي عال.

لغة الجسد لاجتياز المقابلات الشخصية
لغة الجسد لاجتياز المقابلات
لغة الجسد
الخلاصة: حتى وإن لم تكن قادرا على قراءة أفكار الغير بدقة، بإمكانك معرفة الكثير من خلال لغة الجسد وخصوصا عندما لا تتوافق الكلمات مع ما يقوله الجسد.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل