• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

التغلب على العادات السيئه.

زهور

عضو V.i.P
2021-10-30
16,193
القلب موطن لكل من يعشق قلبي
جوهرة
დ50,018
الجنس
أنثى
112169_438add9e73358060cfc232ba22251d4b.gif


أنك متأكد انك حاولت التغلب على عاده سيئه من قبل ثم فجاه وجدت نفسك فاقد للحماس و غير قادر على الاستمرار. لماذا يفشل بعض الناس فى الاستيقاظ مبكرا ؟ و لماذا لا يستطيع البعض الاقلاع عن التدخين بالرغم من محاولاتهم المستمره؟

فى مقالتى السابقه المسماه التخلص من العادات السيئه قمت بالاجابه على تلك الاسئله, و لكن هناك عامل أخر مهم لم أذكره و هو أقناع عقلك الباطن بأهميه ترك تلك العاده.
كيفيه أقناع عقلك الباطن

أحد الاسباب الرئيسيه لفقد الحماس هو فشل الناس فى أقناع عقلهم الباطن بأهدافهم. ربما تكون تعرف ان التدخين مضر و أنه يذهب بمالك و لكن طالما لم يدخل ذلك المعتقد عقلك الباطن فانك ستكون فاقد للحماس. بل يمكن ايضا ان يكون العقل الباطن سعيد بعمليه التدخين بالرغم من رفض العقل الواعى لها!!

هل تعلم لماذا لا تستطيع الاستيقاظ مبكرا بسهوله؟ لان عقلك الباطن غير مقتنع بفائده الاستيقاظ مبكرا .الشىء المثير للضحك هو ان شخص ما ربما يحاول ان يستيقظ فى السابعه صباحا لمده اسبوع و يفشل فى ذلك كل يوم ثم تجده يستيقظ فى السادسه اليوم الذى يليه ان كان عنده امتحان ذلك اليوم!!! و ذلك يحدث لان العقل الباطن أقتنع بأهميه الاستيقاظ مبكرا و هى اللحاق بالامتحان اما فى الاسبوع السابق فلم تكن هناك أهميه كبيره لفعل هذا.
التخلص من عاده سيئه

أذا السوال هو كيف أقنع عقلى الباطن بهدفى الجديد؟ بمنتهى البساطه أظهر له الجديه , اذا كان هدفك هو الاستيقاظ مبكرا فأضغط على نفسك لعده ايام و أستيقظ مبكرا , بعد فتره سيقتنع عقلك الباطن بما تفعل و ستبدأ فى الاستيقاظ مبكرا من تلقاء نفسك. نفس الشىء يسرى لجميع العادات السيئه , أذا أقلعت عن تلك العاده لفتره أكثر من واحد و عشرين يوما فأن ذلك يعد رساله قويه لعقلك الباطن أنك جاد فى التغلب على تلك العاده.

يمكنك ايضا تغير طريقه تصرفك فى المواقف المختلفه باستخدام نفس الاسلوب, فمثلا اذا كنت تتصرف بعدم ثقه فاجبر نفسك على التصرف بثقه حتى و ان كان ذلك يخالف ما تشعر به, مع الوقت سيقتنع عقلك الباطن فعلا أنك واثق من نفسك و ستجد أنك تتصرف بثقه تلقائيا.

هناك أيضا تكنيك فى البرمجه اللغويه العصبيه أسمه parts integration technique, هذا التكنيك يساعد فى التغلب على المقاومه التى تنبع من العقل الباطن نتيجه لعدم الانسجام الداخلى, فجزء منك قد يريد الاقلاع عن التدخين لانه سيء و جزء منك قد يريده. هذا التكنيك يمكنك من جمع هذه الاجزاء مع بعض على هدف واحد و هو الاقلاع عن العاده و بالتالى يذهب بتلك المقاومه.
الادمان و الاعتماد على العوامل الخارجيه

بعض الناس يعتدمد على بعض العوامل الخارجيه كى يشعر بالسعاده أو كى ينسى مشاكله و أحزانه. هذه الاشياء قد تكون عاده معينه, مخدر معين, عاده التدخين أو حتى الافراط فى الاكل. المشكله تكمن فى أن الشخص غالبا ما لا يكون على درايه انه يعتدمد على ذلك الشىء لنسيان مشاكله و لكنه يعتقد فعلا انه محب لتلك العاده. كثير من الناس لايتمكن من التغلب على عاده معينه بسبب أنه لم ينتبه الى الحقيقه , و هى أن تلك العاده قد تكون وسيلته للهروب من المشاكل و لذلك فهو يلجأ اليها كلما شعر بالحزن أو داهمه القلق.المشكله الكبرى فى الاعتماد على العوامل الخارجيه لنسيان الهموم هى أن الشخص يترك المشكله الاصليه بدون حل و يلجأ الى شىء أخر لا يؤدى الا الى تأخير حل المشكله.
أدمان الحب

بعض الناس يدمن عاده معينه لانها وسيلته للهروب و لكن الغريب أن البعض يدمن الحب نفسه أو العلاقات الرومانسيه, فما أن تواجهه مشاكل يبدأ على الفور فى البحث عن شريك حياه ينسيه تلك المشاكل.المشكله الكبرى هنا تكمن فى أن الشخص فى هذه الحاله دائما ما يقوم بأختيار خاطىء لانه لا يبحث عن شخص بعينه بل يبحث عن من يمكنه أنه ينسيه تلك المشاكل. يجب أن تسأل نفسك سؤال مهم, هل انت فعلا مدمن لعاده معينه أم انه مجرد أعتماد خاجى لتنسى مشاكلك. و أذا كان أعتماد خارجى فعليك أن تبدا على الفور فى مواجهه تلك المشاكل الحقيقيه التى أدت بك الى أدمان تلك العاده. و تذكر أن الاعتماد الخارجى لا يحل المشكله بل يؤخرها بالاضافه الى أكسابك عاده غير مرغوب فيها.


112170_fc6b52b9fa62f01a9274f68970944c43.gif
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل