• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

شرح اسلوب الاستفهام باسلوب مبسّط ومسهل / تعريفه/ انواعه / معاني الاستفهام / اعراب اسماء الاستفهام للصف السادس الاعدادي

2. تعرب الاسماء الاستفهام التي تدل على الحال في
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] (محل نصب خبر كان واخواتها[/BGCOLOR][BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] مقدم)
في ( حالة واحدة فقط)[/BGCOLOR] هي :


_ [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]إذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوفِ خبره والفعل
الناقص : هو (كانَ واخواتها) ومعنى لم يستوفِ خبره
اي ان الفعل الناقص (كان واخواتها) خبره غير ظاهر
وغير موجود في الجملة.[/BGCOLOR]
كقوله تعالى ( ولقد كذبَ الذين من قبلهم فكيفَ كانَ
نكير ).. حيث جاءَ بعد اسم الاستفهام الذي يدل على
الحال ( كيفَ) فعل ناقص وهو (كانَ) وهذا الفعل
الناقص اسمه موجود وهو (نكيرٌ) ولكن خبره غير
ظاهر وغير موجود في الجملة وهذا يعني ان الفعل
الناقص (كانَ) لم يستوفِ خبره اي ان خبره غير
ظاهر وغير موجود في الجملة.
 
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]3. [/BGCOLOR][BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]تعرب الاسماء الاستفهام التي تدل على الحال في [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] (محل نصب حال) في ( حالتين فقط)[/BGCOLOR] هما :


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]1. إذا جاء بعدها فعل تام[/BGCOLOR]

والفعل التام : هو جميع الافعال في اللغة
العربية ما عدا ( كانَ واخواتها) فهي افعال ناقصة يأتي بعدها
مبتدأ ويعرب (اسم كان مرفوع) وخبر ويعرب ( خبر كان منصوب). كقوله تعالى ( كيفَ تكفرون بالله وكنتم امواتا فأحياكم)
حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الحال وهو (كيفَ)
فعل تام وليس ناقص من (كانَ واخواتها) والفعل التام هو (تكفرون). فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل على الحال (كيفَ)
( اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال)


2[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]. اذا جاء بعدها فعل ناقص استوفى خبره اي ان الفعل الناقص خبره ظاهر وموجود في الجملة[/BGCOLOR] مثل : كيفَ كانَ الجوُّ بارداً
حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الحال وهو (كيف)
فعل ناقص وهو (كانَ) وهذا الفعل الناقص اسمه موجود وهو
(الجوُّ) وخبره موجود ايضا وهو (بارداً) فهذا يعني ان الفعل الناقص (كان) مستوفي خبره اي ان خبره ظاهر وموجود في الجملة.
وكقول الشاعر : عجبْتُ لها أنّى يكونُ غناؤها
فصيحاً ولم تفغرْ بمنطقِها فما
حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الحال وهو (أنّى)
فعل ناقص وهو (يكونُ) وهذا الفعل الناقص اسمه موجود وهو
(غناؤها) وخبره موجود ايضا وهو (فصيحاً) وهذا يعني ان الفعل
الناقص (يكون) مستوفِ خبره اي ان خبره ظاهر وموجود في الجملة.
 
ادوات الاستفهام التي تدل على الزمان والمكان
( متى _ اين _ ايان _ أنى _ أي _ كم )
لها (3) حالات اعرابية هي :


أولا // تعرب ( في محل رفع خبر مقدم )
في (حالة واحدة فقط) هي :


* اذا جاءَ بعدها (اسم معرفة)


والاسماء المعرفة في اللغة العربية هي :
1. المعرف بأل: وهو كل اسم تدخل على اوله أل
التعريف. مثل: الدرس _ الكتاب _ المعلم... الخ
2. المعرف بالاضافة هل كل اسم اتصل به ( الكاف او
الهاء او الياء) مثل : كتابك _ كتابه _ كتابي
او هو كل اسم أضيف الى اسم مجرور بعده يسمى
(المضاف اليه) والمعرف بالإضافة يكون (مجرور)
دائماً.
3. اسماء الاشارة : وهي (هذا _ هذه _ هذان _
هاتان _ هؤلاء _ذلك _ ذاك _ذانك_ تلك _ذلكما_
تلكما_ تلكم_ اؤلئك)
4. الاسماء الموصولة: وهي (الذي واللذان والتي واللتان والذينَ (بفتح النون) واللاتي واللواتي واللائي
5. اسم العلم : ويشمل اسم الانسان واسم الحيوان والبلدان والانهار والبحار والمدن)
6. الضمائر المنفصلة والمتصلة.
 
التعديل الأخير:
ادوات الاستفهام التي تدل على الزمان والمكان
( متى _ اين _ ايان _ أنى _ أي _ كم )
ثانياً // في محل نصب خبر مقدم
(حالة واحدة فقط) هي :
اذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوفِ خبره
والفعل الناقص هو ( كان واخواتها)
ومعنى لم يستوفِ خبره بمعنى ان ( خبر كان
او احدى اخواتها غير ظاهر وغير موجود
في الجملة.كقول الشاعر : ودعتني بلهفةٍ واشتياقِ
ثم قالَتْ متى يكون التلاقِ
حيث نلاحظ الكلمة التي تأتي بعد (اسم الاستفهام)
فإذا جاء بعده فعل ناقص وهو في الجملة (يكون)
وهذا الفعل الناقص اسمه موجود وهو (التلاقي)
ولكن نلاحظ ان خبر الفعل الناقص غير ظاهر وغير
موجود في الجملة فلو قال الشاعر مثلا ( متى يكون
التلاقِ ممتعاً او رائعا) لكان خبر الفعل الناقص (يكون)
ظاهر وموجود في الجملة اي مستوفِ خبره ولكن جاء
بعد اسم الاستفهام (متى) فعل ناقص خبره غير ظاهر
وغير موجود في الجملة فمعنى هذا ان الفعل الناقص
(يكون) لم يستوفِ خبره فنعرب اسم الاستفهام
(متى) ( اسم استفهام مبني على السكون في محل
نصب خبر الفعل الناقص (يكون) مقدم.
ولمعرفة اذا كان الفعل الناقص (كان واخواتها)
مستوفي خبره او لم يستوفي خبره نحذف اسم
الاستفهام من الجملة فإذا بقت الجملة بعد حذف
اسم الاستفهام محافظة على معناها وبقيت جملة
مفيدة ولها معنى فيعني ان الفعل الناقص (كان
واخواتها استوفى خبره. اما اذا فسدَ معنى الجملة
ولم يدل على جملة مفيدة لها معنى بعد حذف اسم
الاستفهام من الجملة فيعني ان الفعل الناقص لم
يستوفِ خبره. مثل : متى كان اخوك مبتسماً ؟
ولمعرفة اذا كان الفعل الناقص (كان) مستوفي خبر
او لم يستوفِ خبره نحذف اداة الاستفهام (متى)
فنقول: كان اخوك مبتسما.. نلاحظ ان الجملة بعد
حذف اسم الاستفهام (متى)بقيت جملة مفيدة ولها
معنى فلم يفسد معنى الجملة فهذا يعني ان الفعل
الناقص (كان) استوفى خبره اما اذا قلنا : متى كان
اخوك؟ نلاحظ حين نحذف اسم الاستفهام (متى)
فنقول : كان اخوك . فهذه الجملة غير مفهومة ولا تدل
على معنى لان خبر (كان) غير ظاهر وغير موجود في
الجملة فهذا يعني ان الفعل الناقص (كان) لم يستوفِ
خبره فنعرب (متى) ( اسم استفهام مبني على السكون
في محل نصب خبر (كان) مقدم.
اذن اذا جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الزمان
والمكان فعل ناقص ( كان واخواتها) وهذا الفعل
الناقص لم يستوفِ خبره اي ان خبر الفعل الناقص
غير ظاهر وغير موجود في الجملة فنعرب اسم
الاستفهام الذي يدل على الزمان والمكان ( اسم
استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر
للفعل الناقص (كان واخواتها).
 
ادوات الاستفهام التي تدل على الزمان والمكان
( متى _ اين _ ايان _ أنى _ أي _ كم )
ثانياً // تعرب في محل نصب مفعول فيه ( ظرف زمان او
ظرف مكان )
في (حالتين فقط) هما :

1. اذا جاءَ بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الزمان
والمكان (فعل تام) فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل
على الزمان والمكان ( اسم استفهام مبني في محل
نصب مفعول فيه ( ظرف زمان او ظرف مكان)
والفعل التام : هو جميع الافعال في اللغة العربية تامة
ماعدا الفعل الناقص ( كان واخواتها) فهي افعال
ناقصة وليس تامة.. فكل الافعال تامة ما عدا
(كان واخواتها) ناقص.. كقول الشاعر :
متى يستقيمُ الظلُّ والعودُ أعوجُ

نلاحظ ان الكلمة التي تأتي بعد اسم الاستفهام (متى)
جاءت فعل تام مرفوع بالضمة وليس فعل ناقص من
( كان واخواتها) فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل على
الزمان والمكان ( اسم استفهام مبني في محل نصب
مفعول فيه ظرف زمان او ظرف مكان) بحسب معنى
الجملة


2. اذا جاءَ بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الزمان او
المكان فعل ناقص ( كان واخواتها) استوفى خبره بمعنى
ان الفعل الناقص ( كان واخواتها) خبره ظاهر وموجود في
الجملة. مثل : متى كان الصفُ فارغاً .. حيث جاء بعد اسم
الاستفهام (متى) فعل ناقص وهو (كانَ) وهذا الفعل
الناقص اسمه موجود وهو (الصفُ) وخبره ظاهر وموجود
في الجملة ايضا وهو (فارغاً) وهذا يعني ان الفعل الناقص
(كانَ) مستوفي خبره اي ان خبره ظاهر وموجود في
الجملة فنعرب اسم الاستفهام ( متى)( اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف مكان) لان جاء بعده فعل ناقص مستوفي خبره بمعنى ان خبره ظاهر وموجود في الجملة.





 
التعديل الأخير:
اعراب اسماء الاستفهام الدالة على الحال هي (اثنين) فقط هما :
( انّى _ كيف)

اسماء الاستفهام التي تدل على الحال وهي (أنّى _ كيف)
لها (3) حالات اعرابية وهي :
1. تعرب الاسماء الاستفهام التي تدل على الحال في (محل
رفع خبر مقدم) في ( حالة واحدة فقط) هي :
اذا جاء بعدها اسم معرفة و (الاسم المعرفة) : هو كل
اسم من المعارف والمعارف هي ( معرف بأل _ معرف
بالاضافة _ اسماء الاشارة _ الاسماء الموصولة _ الضمائر
المنفصلة والمتصلة _ اسم العلم ويشمل اسم الانسان _
اسم الحيوان _ البلدان _ الدول _ الانهار والبحار)
كقول الشاعر : كيفَ النجاحُ وانتم لا اتفاقَ لكم
والعودُ ليس له صوتٌ بلا وترِ
حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الحال
(كيف) اسم معرفة معرف بأل التعريف وهو(النجاحُ)
فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل على الحال (كيفَ)
( اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر
مقدم) و (النجاحُ) الاسم المعرفة المعرف بأل بعد
اسم الاستفهام (كيفَ) يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره )
 
2. تعرب الاسماء الاستفهام التي تدل على الحال في
(محل نصب خبر كان واخواتها مقدم)
في ( حالة واحدة فقط) هي :
_ إذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوفِ خبره والفعل
الناقص : هو (كانَ واخواتها) ومعنى لم يستوفِ خبره
اي ان الفعل الناقص (كان واخواتها
) خبره غير ظاهر
وغير موجود في الجملة.
كقوله تعالى ( ولقد كذبَ الذين من قبلهم فكيفَ كانَ
نكير ).. حيث جاءَ بعد اسم الاستفهام الذي يدل على
الحال ( كيفَ) فعل ناقص وهو (كانَ) وهذا الفعل
الناقص اسمه موجود وهو (نكيرٌ) ولكن خبره غير
ظاهر وغير موجود في الجملة وهذا يعني ان الفعل
الناقص (كانَ) لم يستوفِ خبره اي ان خبره غير
ظاهر وغير موجود في الجملة.
 
تعرب الاسماء الاستفهام التي تدل على الحال في
(محل نصب حال) في ( حالتين فقط) هما :


1. إذا جاء بعدها فعل تام والفعل التام : هو جميع الافعال في اللغة
العربية ما عدا ( كانَ واخواتها) فهي افعال ناقصة يأتي بعدها
مبتدأ ويعرب (اسم كان مرفوع) وخبر ويعرب ( خبر كان منصوب). كقوله تعالى ( كيفَ تكفرون بالله وكنتم امواتا فأحياكم)
حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الحال وهو (كيفَ)
فعل تام وليس ناقص من (كانَ واخواتها) والفعل التام هو (تكفرون). فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل على الحال (كيفَ)
( اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال)


2. اذا جاء بعدها فعل ناقص استوفى خبره اي ان الفعل الناقص خبره ظاهر وموجود في الجملة مثل : كيفَ كانَ الجوُّ بارداً
حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الحال وهو (كيف)
فعل ناقص وهو (كانَ) وهذا الفعل الناقص اسمه موجود وهو
(الجوُّ) وخبره موجود ايضا وهو (بارداً) فهذا يعني ان الفعل الناقص (كان) مستوفي خبره اي ان خبره ظاهر وموجود في الجملة.
وكقول الشاعر : عجبْتُ لها أنّى يكونُ غناؤها
فصيحاً ولم تفغرْ بمنطقِها فما
حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الحال وهو (أنّى)
فعل ناقص وهو (يكونُ) وهذا الفعل الناقص اسمه موجود وهو
(غناؤها) وخبره موجود ايضا وهو (فصيحاً) وهذا يعني ان الفعل
الناقص (يكون) مستوفِ خبره اي ان خبره ظاهر وموجود في الجملة.
 
إعراب اسماء الاستفهام الدالة على الحدث وهي اداتين فقط هما ( كم _ أي)
لهاتين الاداتين (كم _ أي ) قاعدتين مهمتين هما :


_ القاعدة رقم (1) : تدل اسماء الاستفهام (كم _ أي) على
(الحدث) إذا جاء بعدها ( مصدر مأخوذ من لفظ الفعل الموجود في
الجملة) ومعنى (المصدر) : هو كل فعل غير مقترن بزمن ماض او
مضارع او أمر والمصدر غالبا يكون مأخوذ من نفس لفظ الفعل الموجود في الجملة او ان اصله مأخوذ من فعل مثل: كتبَ _
يكتبُ _ كتابةً فـ (كتابةً) هي (مصدر) لانها غير مقترنة بزمن ماضي او مضارع او أمر ولانها مشتقة ومأخوذة من الفعل ( كتبَ _ يكتبُ)
فهي (مصدر). اما معنى (الفعل): فالفعل هو كل فعل نقوم به مقترن بزمن سواء كان ماض او مضارع او أمر مثل :
كتبَ _ يكتبُ _ أكتبْ فهذه الافعال التي نقوم بها تدل على زمن
ومرتبطة بزمن ماض او مضارع او أمر لهذا سميت (افعال)
ومعنى (مأخوذة من لفظ الفعل) اي ؛ مأخوذة ومشتقة من نفس
لفظ الفعل الموجود في الجملة ويسمى(المصدر) لان المصدر مشتق ومأخوذ من نفس لفظ الفعل الموجود في الجملة مثل (كتابةً)
مأخوذ ومشتق من نفس لفظ الفعل (كتبَ_ يكتبُ) فالمصدر والفعل
حروفهما متشابهة لان المصدر مشتق ومأخوذ من نفس لفظ الفعل الموجود في الجملة. مثل ؛ كم دراسةً درسْتَ البحثَ ؟

ومثل : أي دراسةً درسْتَ البحثَ ؟.. حيث نلاحظ ان اداتي
الاستفهام (كم _ أي) تدلان على (الحدث) لان جاء بعدهما (مصدر)
مأخوذ ومشتق من نفس لفظ الفعل (درسْتَ) الموجود في الجملة
فإذن (كم _ أي) تدلان على (الحدث) اذا جاء بعدهما (مصدر)
مأخوذ من نفس لفظ الفعل الموجود في الجملة.

وكقول الشاعر : كم غضبةٍ غضبْتَ فانبرى
لها حلمي كنسمةٍ عابرةٍ
حيث جاء بعد (كم) تمييز مجرور لانها جاءت خبرية وهذا التمييز بعد اداة الاستفهام (كم) هو مصدر مأخوذ من نفس لفظ الفعل (غضبْتَ) فإذا جاء بعد اداة الاستفهام (كم) مصدر مأخوذ من نفس لفظ الفعل دلت على (الحدث) فنعرب (كم) ( اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق ).
 
القاعدة رقم (2) : تعرب اداتي الاستفهام التي تدل على
الحدث (كم _ أي) ( مفعول مطلق) اذا جاء بعدها ( مصدر مأخوذ من نفس لفظ الفعل الموجود في الجملة) ومعنى (المفعول المطلق)
هو كل اسم مأخوذ من نفس لفظ الفعل الموجود في الجملة

 وتختلف (كم) عن (أي) بنقطتين هما :


1. (كم)(مبنية) دائماً وتعرب ( اسم استفهام مبني في محل...). اما (أي) فهي (معربة) دائماً اي تعرب اعرابا مباشرا فنعربها مثلا (مبتدأ مرفوع او خبر مقدم مرفوع او مفعول مطلق منصوب) اي نعربها مباشرة بدون ان نقول ( اسم استفهام مبني في محل..)


2. الكلمة التي تأتي بعد (كم) تكون منصوبة دائماً وتعرب
( تمييز منصوب) لان كم يأتي بعدها تمييز منصوب. وقد يأتي بعد (كم) (تمييز مجرور ) عندما تكون (كم) خبرية


اما الكلمة التي تأتي بعد (أي) فتكون مجرورة دائماً وتعرب
(مضاف اليه مجرور) لان (أي) تلازم الإضافة اي ياتي بعدها مضاف اليه مجرور دائما.
3. (كم) سواء كانت خبرية واستفهامية فهي من ادوات الاستفهام
المبنية ف (كم) مبنية دائماً وتعرب ( اسم استفهام مبني على السكون في محل....)


_ اما (أي) فهي معربة دائما وتعرب مباشرة بدون ان نقول ( مبني في محل) وانما تعرب ( اسم استفهام مبتدأ مرفوع او خبر مرفوع او مفعول به او حال بحسب موقعها الاعرابي في الجملة)
 
عودة
أعلى أسفل