• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

شرح اسلوب الاستفهام باسلوب مبسّط ومسهل / تعريفه/ انواعه / معاني الاستفهام / اعراب اسماء الاستفهام للصف السادس الاعدادي

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

شكرا جزيلا للمتابعة الطيبة
نورتِ حبيبة 🥀
 
تكملة اسلوب الاستفهام :

خصائص الهمزة :

1. تُستعمل (الهمزة) مع (الاستفهام المثبت) و (الاستفهام المنفي)
ومعنى (الاستفهام المثبت ) : هو الجملة الخالية من اداة نفي . مثل : أ تحبُّ الشعرَ .. هذه جملة استفهامية مثبتة لانها تخلو ولا تحتوي على اداة النفي فتأتي (الهمزة) مع الجمل الاستفهامية المثبتة

ومعنى (الاستفهام المنفي) : هو الجملة التي تحتوي على اداة نفي. مثل : أ لستَ تحبُّ الشعرَ ؟.. هذه الجملة استفهامية
منفية لانها تحتوي على اداة نفي هي (لست) المكونة من ( ليسَ + تاء الفاعل المتحركة) فتأتي (الهمزة) مع الجمل الاستفهامية المنفية
إذن من خصائص ومميزات ( الهمزة) انها تستعمل مع (الاستفهام المثبت) و (الاستفهام المنفي) وحسب القاعدة التالية :

الهمزة (أ)+ تأتي مع [الجملة الاستفهامية المثبتة التي لا تحتوي على اداة نفي + وتأتي مع الجمل الاستفهامية المنفية التي تحتوي على اداة نفي]

اما (هل) فتُستعمل مع (الاستفهام المثبت) فقط
مثل : هل تحبُّ الشعرَ ؟.. هذه جملة استفهامية مثبتة لانها تخلو ولا تحتوي على اداة من ادوات النفي فتأتي(هل) مع الجمل الاستفهامية المثبتة فقط ولا تأتي مع الجمل الاستفهامية المنفية.
فلا يجوز ان نقول في اللغة العربية : هل لستَ تُحبُّ الشعرَ ؟ لأن
(هل) لا تأتي مع الاستفهام المنفي ابداً وانما تأتي مع ( الاستفهام
المثبت) فقط.

إذن من خصائص ومميزات (هل) انها تستعمل مع ( الاستفهام المثبت) فقط . وحسب القاعدة التالية :
هل + تأتي فقط مع [ الجمل الاستفهامية المثبتة التي لا تحتوي على اداة نفي ]

سؤال وزاري مهم // استبدل (هل) مكان (الهمزة) واذا تعذّر اي اذا لا يجوز اذكر السبب. مثل : أ لم تذهبْ معنا ؟
للإجابة عن هذا السؤال الوزاري ننظر هل ان الجملة الاستفهامية
(مثبتة) او (منفية) فإذا كانت الجملة الاستفهامية (مثبتة) فتستعمل معها (الهمزة) واذا كانت الجملة الاستفهامية (منفية تحتوي على اداة نفي) فتستعمل معها (الهمزة) ايضاً. اما اذا كانت الجملة الاستفهامية (مثبتة) فقط وليست منفية فتستعمل معها (هل) فقط لان (الهمزة) تستعمل مع (الاستفهام المثبت والاستفهام المنفي)
اما (هل) فتستعمل مع (الاستفهام المثبت) فقط
الجواب على هذا السؤال الوزاري يكون // لا يجوز استبدال (هل)
بـ (الهمزة) لان الجملة استفهامية منفية باداة النفي (لم) و (هل) تستعمل مع (الجمل الاستفهامية المثبتة) فقط

2. من خصائص و مميزات (الهمزة) انها تستعمل مع ( الاستفهام
التصديقي والاستفهام التصوري)
ومعنى (الاستفهام التصديقي) : هو الجملة الاستفهامية التي تكون
الإجابة عنها بـ (نعم) او (لا) مثل : أ تحبُّ الشعرَ ؟ فيكون الجواب
عن (الهمزة) بـ (نعم او لا) فنقول : نعم أُحبُّ الشعرَ او نقول :
لا أُحبُّ الشعرَ . وهذا يسمى (الاستفهام التصديقي نجيب عنه بـ نعم او لا )

ومعنى الاستفهام التصوري : هو الجملة الاستفهامية التي تكون
الإجابة عنها بالتعيين اي (الاختيار) والاستفهام التصوري يحتوي على الاداة (أم المعادلة التي تقع في وسط الجملة الاستفهامية) دائما. فإذا وجدنا ام المعادلة في وسط الجملة الاستفهامية فنقول عنه انه (استفهام تصوري)
مثل : أ تحبُّ الشعرَ ام النثر ؟ هنا الاستفهام تصوري لوجود ام المعادلة في وسط الجملة فتكون الاجابة عنها بالتعيين اي بالاختيار بين الشعر والنثر فنقول : احبُّ الشعر او أحبُّ النثر

ومثل : أ كتاباً قرأْتَ ام مجلةً ؟ هنا الاستفهام تصوري لوجود ام المعادلة في وسط الجملة فتكون الاجابة عنها بالتعيين اي بالاختيار بين الكتاب والمجلة فنقول : قرأْتْ كتاباً او قرأْتُ مجلةً

سؤال وزاري مهم // استبدل (هل) مكان (الهمزة) واذا تعذر اذكر السبب مثل ؛ أ كتاباً قرأْتَ ام مجلةً.. لا يجوز استبدال
(الهمزة) ب (هل) لان الاستفهام هنا تصوري لوجود ام المعادلة في وسط الجملة الاستفهامية و (هل) تستعمل مع ( الاستفهام التصديقي فقط الذي نجيب عنه ب نعم او لا)


3. من خصائص ومميزات الهمزة انها تأتي في صدارة الكلام حتى وان لم تأتي في بداية الجملة. ومعنى (صدارة الكلام) ليس ان (الهمزة) تأتي في بداية الجملة بل ان معنى (صدارة الكلام) ان (الهمزة) تأتي ( قبل حروف العطف وهي : الواو _ الفاء _ ثُم) فإذا جاءت (الهمزة) قبل حروف العطف فمعنى هذا ان لها (الصدارة في الكلام) حتى وان جاءت (الهمزة) في وسط الجملة .

كقوله تعالى ( أ فلم يسيروا في الارض).. نلاحظ هنا ان (الهمزة)
.. اءت قبل حرف العطف (الفاء) وهذا يعني ان (الهمزة) لها الصدارة في الكلام

وكقوله تعالى ( أ و كلَّما عاهدوا عهداً نبذه فريقٌ منهم).. نلاحظ هنا ان (الهمزة) جاءت قبل حرف العطف (الواو) وهذا يعني ان (الهمزة) لها الصدارة في الكلام

وكقوله تعالى ( أ ثُمّ اذا ما وقعَ آمنتم به).. نلاحظ هنا ان (الهمزة)
.. اءت قبل حرف العطف (ثُمّ) وهذا يعني ان (الهمزة) لها الصدارة في الكلام
الخلاصة // ان (الهمزة) تأتي قبل حروف العطف (الواو _ الفاء _
ثُمّ ) وهذا يعني ان (الهمزة) لها الصدارة في الكلام.

اما (هل) فليس لها الصدارة في الكلام حيث تأتي حروف العطف (الواو _الفاء _ ثُمَّ) قبلها دائماً لهذا ليس لها الصدارة في الكلام

كقوله تعالى : (فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا).. نلاحظ هنا ان (هل) ليس لها الصدارة بالكلام لان حرف العطف (الفاء) سبقها اي جاء قبلها.

4. تُحذف (الهمزة) للتخفيف. اذا اجتمعت في الجملة (همزتان)
مثل : إلى اربيل سافرْتَ ام الى البصرة ؟ هنا ابتدأت الجملة ب (الهمزة) وهي همزة حرف جر (إلى) فهنا (الهمزة) محذوفة للتخفيف وتقدير الكلام ( أ إلى اربيل سافرْتَ ام الى البصرة؟)

وكقوله تعالى ( أمنتم به قبل أن آذن لكم ).. هنا ابتدأت الجملة ب (الهمزة) وهي همزة الفعل (امنتم) فهنا (الهمزة) محذوفة للتخفيف اذا اجتمعت (همزتان في الجملة ) فتُحذف (الهمزة) للتخفيف وتقدير الكلام ( أأمنتم به قبل ان آذن لكم)

اما (هل) فلا يمكن حذفها من الجملة فتبقى موجودة في الجملة الاستفهاميّة دائما.


5. تدخل (الهمزة) على ( إنْ الشرطية الجازمة التي تجزم فعلين)
..حيث تأتي (الهمزة) مع الجملة الشرطية الجازمة لفعلين. ونعرف
الجملة اذا كانت شرطية من وجود اداة الشرط (إنْ) ووجود فعلين مجزومين بالسكون بعدها الفعل الاول يسمى (فعل الشرط) والفعل الثاني يسمى (جواب الشرط) وهذا يعني ان (الهمزة) تدخل على (إنْ الشرطية الجازمة لفعلين) [ إنْ الشرطية الجازمة : تدخل على فعلين مجزومين هما (فعل الشرط) و (جواب الشرط) ]

مثل : أ إنْ سافرَ أبي سافرْتُ معه ؟ .. حيث دخلت (الهمزة) على( إنْ الشرطية الجازمة التي تجزم فعلين هما (سافرَ) و(سافرْتَُ)) وهذه من خصائص ومميزات الهمزة


اما (هل) فلا تدخل على ( إنْ الشرطية الجازمة لفعلين) فلا تأتي مع الجملة الشرطية الجازمة لفعلين.

6. تدخل (الهمزة) على ( الحرف المشبهة بالفعل إنَّ الذي يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع المبتدأ اسما له وينصب الخبر خبرا له )

[ الحرف المشبهه بالفعل إنَّ يدخل على اسمين فترفع الاول اسما له وتنصب الثاني خبرا له ]

مثل : أ إنَّ الجوَّ باردٌ .. حيث دخلت (الهمزة) على [ الحرف المشبهه بالفعل إنَّ التي دخلت على المبتدأ والخبر فرفعت المبتدأ اسما له وهو (الجوَّ) ونصبت الخبر خبرا له وهو (باردٌ)]. وهذه من خصائص ومميزات الهمزة
 
إعراب ادوات الاستفهام :
اسماء الاستفهام كلها ( مبنية) ما عدا (أي) فهي (معربة) وتعرب بحسب موقعها من الجملة اعرابا مباشراً


إعراب اسماء الاستفهام التي تدل على العاقل وغير العاقل (جماد) وهي
(من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم)

فالاداتان (من _ من ذا) نسأل بها عن شيء عاقل.

والاداتان (ما _ ماذا) نسأل بها عن شيء غير عاقل (جماد)


اما الاداتان (اي _ كم) بحسب معنى الجملة فقد تأتي للسؤال عن شيء عاقل وقد تأتي للسؤال عن شيء غير عاقل بحسب معنى الجملة.
 
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم )
التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل
لها (4) حالات اعرابية هي :
1. تعرب مبتدأ
2. تعرب مبتدأ او خبر مقدم
3. تعرب مفعول به
4. تعرب اسم مجرور
__________________________________________________
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم )
التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل
أولا // تُعرب ( في محل رفع مبتدأ )
في (6) حالات هي :
1. اذا جاء بعدها ( فعل لازم )
والفعل اللازم : هو الفعل الذي يأخذ فاعل فقط
ويكتفي به ولا يحتاج الى مفعول به بعده بمعنى
تأتي الجملة مكونة من ( فعل وفاعل وتكملة الجملة
فقط) مثل : فَرِحَ المجدُّ .. نلاحظ ان الفعل (فَرِحَ) أخذَ
فاعل فقط واكتفى به ولم يأخذ مفعول به فالفعل
(فَرِحَ) نوعه: فعل لازم لانه اخذ فاعل فقط بدون
مفعول به. كقوله تعالى ( ومن يرغبُ عن ملةِ ابراهيم
إلا من سفه نفسه) حيث نلاحظ الكلمة التي تأتي بعد
اداة الاستفهام ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم)
التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل اذا كانت
(فعل لازم) والفعل (يرغبُ)(فعل لازم اكتفى بالفاعل فقط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو) حيث جاء
بعد اداة الاستفهام (مَن)(فعل لازم هو يرغب)
فنعرب اداة الاستفهام (مَن)( اسم استفهام مبني
على السكون في محل رفع مبتدأ ) لان جاءَ بعده فعل
لازم
__________________________________________________
 
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل

أولا // تُعرب ( في محل رفع مبتدأ )
في (6) حالات هي :


2. إذا جاءَ بعدها فعل متعدي استوفى مفعوله
والفعل المتعدّي: هو الفعل الذي يأخذ فعل وفاعل
ومفعول به واحد او اكثر وسُميَ (متعدي) لانه
لا يكتفي بالفاعل فقط بل يتعدى الى مفعول به
بمعنى تأتي الجملة فيه متكونة من ( فعل وفاعل
ومفعول به واحد او اكثر) ومعنى ( استوفى مفعوله
هو ان المفعول به ظاهر وموجود في الجملة )
مثل: قرأَ زيدٌ القصيدةَ.. حيث نلاحظ ان الفعل
(قرأَ) أخذ فعل وفاعل ومفعول به فلم يكتفِ بالفاعل
فقط بل تعدى الى مفعول به وهو (القصيدةَ) حيث
جاءت الجملة فيه متكونة من ( فعل وفاعل ومفعول
به) فالفعل (قرأَ) نوعه : فعل متعدي مستوفي مفعوله
كقوله تعالى ( قلْ مَن أنزلَ الكتابَ الذي جاء به موسى)
حيث نلاحظ الكلمة التي تأتي بعد اداة الاستفهام
( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها
عن شيء عاقل او غير عاقل اذا كانت (فعل متعدي
مستوفي مفعوله اي المفعول به ظاهر وموجود في الجملة والفعل (انزلَ)( فعل متعدي الى مفعول به) وهو
(الكتابَ) فنعرب اداة الاستفهام (مَن) ( اسم استفهام
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ايضاً) لان جاءَ
بعده فعل متعدي استوفى مفعوله بمعنى ان المفعول به
ظاهر وموجود في الجملة
__________________________________________________
 
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل



أولا // تُعرب ( في محل رفع مبتدأ )
في (6) حالات هي :


3. اذا جاء بعدها ( اسم نكرة غير معرف بأل)
والاسم النكرة : هو كل اسم مبهم غير معروف ونجهله
اي لا نعرفه ولا تدخل عليه أل التعريف وهو ليس من
المعارف. والمعارف هي ( اسم معرف بأل _ اسم معرف
بالاضافة ومعنى معرف بالاضافة ( هو كل اسم نكرة
أُضيف الى اسم معرفة معرف بأل يأتي بعده _ الضمائر
المنفصلة _ الضمائر المتصلة (الهاء _ الكاف _ الياء _ نا
المتكلمين _ اسماء الاشارة _ الاسماء الموصولة) فالاسم
النكرة: هو كل اسم لا يحتوي في بدايته على ال التعريف
وليس من المعارف مثل (كتاب _ قلم )
كقوله تعالى ( ومَن أصدقَ من الله حديثا).. حيث نلاحظ
الكلمة التي تأتي بعد اداة الاستفهام (مَن) وهي (أصدقَ)
هي اسم تفضيل على وزن ( أفعلَ) وهي اسم نكرة غير
غير معرف بال وليس من المعارف بل هي (اسم نكرة)
فنعرب اداة الاستفهام (مَن) ( اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع مبتدأ ايضاً) لان جاءَ بعده اسم نكرة
غير معرف بأل
__________________________________________________
 
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل



أولا // تُعرب ( في محل رفع مبتدأ )
في (6) حالات هي :


4 . اذا جاء بعدها شبه جملة متكونة من ( جار ومجرور او
ظرف زمان او مكان+ اسم مجرور )
وشبه الجملة : هي كل جملة متكونة من ( حرف جر
+ اسم مجرور ، او متكونة من ظرف زمان او مكان
+ اسم يعرب مضاف اليه. مثل : على المنضدةِ
( جار ومجرور)_تحت الطاولةِ ( ظرف مكان +
اسم ) كقوله تعالى ( ماذا عليهم لو آمنوا بالله
ورسوله).. حيث حيث نلاحظ الكلمة التي تأتي
بعد اداة الاستفهام (ماذا) (عليهم) وهي ( حرف
جر ) والضمير المتصل (هم) في محل جر بحرف
الجر اذن الجملة هي (شبه جملة) فنعرب اداة
الاستفهام (ماذا) ( اسم استفهام مبني على السكون
في محل رفع مبتدأ ايضاً لان جاءَ بعده شبه جملة
متكونة من (حرف جر + اسم مجرور )
________________________________________________
 
التعديل الأخير:
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل



أولا // تُعرب ( في محل رفع مبتدأ )
في (6) حالات هي :


5 . اذا جاء بعدها فعل ناقص ( كان واخواتها) مستوفي خبره
اذا جاء بعدها فعل ناقص متكون من كان او احدى
اخواتها + اسم (كان) مرفوع + خبر (كان) منصوب
فهذا يعني ان الفعل الناقص (كان واخواتها) مستوفي
خبره اي خبر (كان واخواتها) ظاهر وموجود في الجملة
فإذا جاء بعد ادوات الاستفهام الدالة على شيء عاقل
او غير عاقل (جماد) ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _
كم) فنعرب اداة الاستفهام ( في محل رفع مبتدأ )
مثل : مَن اصبحَ مديراً للمشروع ؟.. حيث نلاحظ الكلمة
التي جاءت بعد اداة الاستفهام (مَن) وهو الفعل الناقص
(أصبحَ) ونلاحظ ان الفعل الناقص (أصبح) استوفى
اسمه وهو ضمير مستتر تقديره (هو) واستوفى خبره
وهو (مديرا) فقد جاء بعد اداة الاستفهام (مَن) فعل
ناقص استوفى اسمه وخبره اي خبره ظاهر وموجود في
الجملة فنعرب اداة الاستفهام (مَن) ( اسم استفهام
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ايضاً لان جاءَ
بعده فعل ناقص (أصبح) مستوفي خبره) بمعنى خبر
الفعل الناقص ظاهر وموجود في الجملة.
__________________________________________________
 
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل



أولا // تُعرب ( في محل رفع مبتدأ )
في (6) حالات هي :


الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل



أولا // تُعرب ( في محل رفع مبتدأ )
في (6) حالات هي :


6. إذا جاءَ بعدها ( فعل مبني للمجهول)
والفعل المبني للمجهول : هو كل فعل فاعله مجهول
وغير معلوم فحلّ المفعول به محل فاعله واخذ حركته
الإعرابية (الرفع) ليصبح المفعول به الذي يحل محل
الفاعل المحذوف في الجملة (نائب فاعل) مرفوع
والفعل المبني للمجهول يأتي بصيغتين هما :
1. ضم اوله وكسر الحرف الذي قبل حرفه الاخير اذا
كان الفعل ماضي.
2. ضم اوله وفتح الحرف الذي قبل حرفه الاخير اذا
كان الفعل مضارع.
والفاعل مع الفعل المبني للمجهول يكون محذوف وغير
موجود في الجملة دائما ويحل محله (المفعول به) الذي
يأخذ حركته الاعرابية ويصبح (المفعول به) مع الفعل
المبني للمجهول مرفوعا ويُعرب ( نائب فاعل مرفوع)
مثل : كُتِبَ الدرسُ.. هنا الفعل الماضي جاء مبني
للمجهول لان الفاعل محذوف وغير موجود في الجملة
فلا نعلم من الذي كتبَ الدرس لان اصل الجملة قبل
حذف الفاعل هو ( كتبَ الطالبُ الدرسَ) فحذفَ الفاعل
(الطالبُ) وحلّ المفعول به (الدرسَ) محل الفاعل واخذَ
حركته الاعرابية (الرفع بالضمة) فيصبح الفعل مبني للمجهول ويكتب هكذا ( كُتِبَ) ويعرب: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة لان الفعل (كتبَ) جاء مبني
للمجهول وليس للمعلوم. حيث نلاحظ الكلمة التي تأتي بعد
اداة الاستفهام التي تدل على شيء عاقل او غير عاقل
(جماد) اذا كانت (فعل مبني للمجهول) فنعرب اداة
الاستفهام ( في محل رفع مبتدأ ) ايضاً
كقول الشاعر : لو اطلعْتَ على تباريح الهوى
لعلمْتَ أيُّ دمٍ بحبكِ يُهدَرُ

حيث نلاحظ انه جاء بعد اسم الاستفهام
( أي) فعل مبني للمجهول مضموم الحرف الاول ومكسور حرفه قبل الاخير وهو ( يُهدَرُ) فنعرب اسم الاستفهام ( أي) اسم استفهام مبني على الضم في محل ( رفع مبتدأ)
 
خلاصة اعراب ادوات الاستفهام
( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل



أولا // تُعرب ( في محل رفع مبتدأ )
في (6) حالات اعرابية هي :

1. اذا جاء بعدها فعل لازم هو فعل يكتفي بالفاعل فقط ولا يأخذ مفعول به

2. اذا جاء بعدها فعل متعدي مستوفي مفعوله اي المفعول به موجود في الجملة

3. اذا جاء بعده اسم نكرة ( اسم غير معرف بأل)

4. اذا جاء بعدها شبه جملة متكونة من ( جار ومجرور او ظرف زمان او مكان واسم نكرة مجرور بعده)

5. اذا جاء بعده فعل ناقص من ( كان واخواتها) مستوفي خبره اي ان ( خبر كان واخواتها موجود في الحملة)

6. اذا جاء بعده فعل مبني للمجهول ( وهو فعل مضموم حرفه الاول ومكسور حرفه قبل الاخير في الفعل الماضي ومضموم الحرف الاول ومفتوح الحرف الاخير في الفعل المضارع)
 
عودة
أعلى أسفل