• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

شرح اسلوب الاستفهام باسلوب مبسّط ومسهل / تعريفه/ انواعه / معاني الاستفهام / اعراب اسماء الاستفهام للصف السادس الاعدادي

الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم ) التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل

تعرب ( مبتدأ او خبر مقدم ) في (حالة واحدة) هي :


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]اذا جاء بعدها (اسم معرفة) : وهو كل اسم مبدوء[/BGCOLOR][BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] (بأل التعريف) او من (المعارف)[/BGCOLOR]

والمعارف هي :
هي ( اسم معرف بأل _ اسم معرف بالاضافة ومعنى
معرف بالاضافة ( هو كل اسم نكرة أُضيف الى اسم
معرفة معرف بأل يأتي بعده _ الضمائر المنفصلة _ الضمائر المتصلة (الهاء _ الكاف _ الياء _ نا المتكلمين _ اسماء الاشارة _ الاسماء الموصولة). فإذا جاء بعد اسماء الاستفهام التي
تدل على اسم العاقل وغير العاقل (الجماد) فتعرب
(مبتدأ او خبر مقدم معا ).. كقوله تعالى ( وما تلك بيمينك
يا موسى).. حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل غير العاقل الجماد (عصا موسى) اسم معرفة وهو اسم الاشارة
(تلك) فنعرب اسم الاستفهام (ما) ( اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ او خبر مقدم)

ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ او خبر مقدم .
 
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم )
التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل



ثانياً // تُعرب ( في محل نصب مفعول به )
في ( حالة واحدة فقط) هي :


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] * اذا جاء بعدها ( فعل متعدي لم يستوفِ مفعوله) [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] [/BGCOLOR]والفعل متعدي الذي لم يستوفِ مفعوله : هو الفعل
الذي يتعدى الى مفعول به ولكنه غير ظاهر وغير
موجود في الجملة.
ولمعرفة الفعل المتعدي الذي لم يستوف مفعوله
وللتفريق بين ( الفعل اللازم والفعل المتعدي الذي لم
يستوفِ مفعوله) نأتي بأداة السؤال ( ماذا؟) فنضعها
قبل الفعل فإذا لم يفسد معنى الجملة وبقيت جملة
استفهامية تدل على معنى الاستفهام التي تحتاج الى
جواب فأن الفعل في الجملة هو ( فعل متعدي لم
يستوفِ مفعوله) اما اذا فسد معنى الجملة ولم تبقى
جملة استفهامية تدل على معنى الاستفهام التي
تحتاج الى جواب فإن الفعل في الجملة هو
(فعل لازم) وليس متعدي.
مثل : فَرحَ المجدُ.. لمعرفة نوع الفعل هل هو فعل
لازم ام فعل متعدي لم يستوفِ مفعوله نضع اداة
السؤال (ماذا) قبل الفعل فنقول ( ماذا فَرحَ؟) نلاحظ
ان معنى الجملة فسدَ فهو غير مفهوم ولا يوجد في
اللغة العربية هكذا كلام فإذن نوع الفعل (فَرحَ) هو
( فعل لازم) وليس فعل متعدي لم يستوفِ مفعوله
بينما اذا قلنا : تعبدُ فوضعنا اداة السؤال (ماذا) قبله
( ماذا تعبدُ؟) فيكون الجواب (الله) نلاحظ ان معنى
الجملة واضح ومفهوم ودلت على جملة استفهامية
فإذن الفعل (تعبدُ) فعل متعدي ولكنه لم يستوف
مفعوله بمعنى انه فعل متعدي الى مفعول به ولكن
المفعول به غير ظاهر وغير موجود في الجملة.
كقوله تعالى ( واتلُ عليهم نبأ ابراهيم اذا قال لابيه
وقومه ما تعبدون).. حيث ننظر الى الكلمة التي تأتي
بعد اداة الاستفهام (ما) وهي (تعبدون) ونلاحظ هل
الفعل لازم ام متعدي لم يستوفِ مفعوله من خلال
وضع اداة الاستفهام (ماذا) قبل الفعل ( تعبدون)
فنقول: ماذا تعبدون؟ فهي جملة مفهومة ودلت على
استفهام فابراهيم يسأل قومه ماذا تعبدون؟ فهي
جملة استفهامية تحتاج الى جواب فإذن الفعل
(تعبدون) فعل متعدي لم يستوفِ مفعوله بمعنى انه
فعل متعدي الى مفعول به ولكنه غير ظاهر وغير
موجود في الجملة فنعرب اداة الاستفهام (ما)
( اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب
مفعول به لان جاء بعده فعل متعدي لم يستوفِ
مفعوله)
 
الادوات ( من _ من ذا _ ما _ ماذا _ أي _كم )
التي نسأل بها عن شيء عاقل او غير عاقل


ثالثاً // تُعرب ( في محل جر اسم مجرور)
في ( حالتين فقط) هما :


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] 1. اذا جاءَ قبلها حرف جر فتعرب أدوات الاستفهام [/BGCOLOR]

[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] هذه ( اسم استفهام مبني على السكون في محل[/BGCOLOR][BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] جر بحرف الجر ) [/BGCOLOR]لان جاء بعده حرف جر
مثل : لــمَن هذا الكتاب؟.. حيث ننظر الى الكلمة
التي تأتي (قبل) اداة الاستفهام فإذا كانت حرف
جر فيُعرب ( اسم استفهام مبني على السكون في
محل جر بحرف الجر ) لان جاء بعده فعل متعدي
لم يستوفِ مفعوله)


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] 2. إذا جاء قبلها ( اسم نكرة غير معرف بأل) فتعرب[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] ادوات الاستفهام ( اسم استفهام مبني على السكون في[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] محل جر مضاف اليه )[/BGCOLOR] لان جاء بعده اسم نكرة
مثل : كتابَ مَن قرأْتَ ؟.. حيث ننظر الى الكلمة التي
تأتي قبل اداة الاستفهام (مَن) فإذا كانت نكرة غير
معرفة بأل وهي ليست من المعارف فنعرب (مَن)
( اسم استفهام مبني على السكون في محل جر
مضاف اليه )
كتابَ : مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة على اخره
 
إعراب ادوات الاستفهام التي تدل على الزمان والمكان


ادوات الاستفهام التي تدل على الزمان والمكان
( متى _ اين _ ايان _ أنى _ أي _ كم )
لها (3) حالات اعرابية هي :


أولا // تعرب ( في محل رفع خبر مقدم )
في (حالة واحدة فقط) هي :


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]* اذا جاءَ بعدها (اسم معرفة) معرف بأل او من المعارف. [/BGCOLOR]

والاسماء المعرفة في اللغة العربية هي :
1. المعرف بأل: وهو كل اسم تدخل على اوله أل
التعريف. مثل: الدرس _ الكتاب _ المعلم... الخ
2. المعرف بالاضافة هل كل اسم اتصل به ( الكاف او
الهاء او الياء) مثل : كتابك _ كتابه _ كتابي
او هو كل اسم أضيف الى اسم مجرور بعده يسمى
(المضاف اليه) والمعرف بالإضافة يكون (مجرور)
دائماً.
3. اسماء الاشارة : وهي (هذا _ هذه _ هذان _
هاتان _ هؤلاء _ذلك _ ذاك _ذانك_ تلك _ذلكما_
تلكما_ تلكم_ اؤلئك)
4. الاسماء الموصولة: وهي (الذي واللذان والتي واللتان والذينَ (بفتح النون) واللاتي واللواتي واللائي
5. اسم العلم : ويشمل اسم الانسان واسم الحيوان والبلدان والانهار والبحار والمدن)
6. الضمائر المنفصلة والمتصلة.
 
ادوات الاستفهام التي تدل على الزمان والمكان
( متى _ اين _ ايان _ أنى _ أي _ كم )


ثانياً // في محل نصب خبر مقدم
(حالة واحدة فقط) هي :


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]اذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوفِ خبره[/BGCOLOR]


والفعل الناقص هو ( كان واخواتها)
ومعنى لم يستوفِ خبره بمعنى ان

( خبر كان او احدى اخواتها غير ظاهر وغير موجود في الجملة.كقول الشاعر :

ودعتني بلهفةٍ واشتياقِ
ثم قالَتْ متى يكون التلاقِ


حيث نلاحظ الكلمة التي تأتي بعد (اسم الاستفهام)
فإذا جاء بعده فعل ناقص وهو في الجملة (يكون)
وهذا الفعل الناقص اسمه موجود وهو (التلاقي)
ولكن نلاحظ ان خبر الفعل الناقص غير ظاهر وغير
موجود في الجملة فلو قال الشاعر مثلا ( متى يكون
التلاقِ ممتعاً او رائعا) لكان خبر الفعل الناقص (يكون)
ظاهر وموجود في الجملة اي مستوفِ خبره ولكن جاء
بعد اسم الاستفهام (متى) فعل ناقص خبره غير ظاهر
وغير موجود في الجملة فمعنى هذا ان الفعل الناقص
(يكون) لم يستوفِ خبره فنعرب اسم الاستفهام
(متى) ( اسم استفهام مبني على السكون في محل
نصب خبر الفعل الناقص (يكون) مقدم.
ولمعرفة اذا كان الفعل الناقص (كان واخواتها)
مستوفي خبره او لم يستوفي خبره نحذف اسم
الاستفهام من الجملة فإذا بقت الجملة بعد حذف
اسم الاستفهام محافظة على معناها وبقيت جملة
مفيدة ولها معنى فيعني ان الفعل الناقص (كان
واخواتها استوفى خبره. اما اذا فسدَ معنى الجملة
ولم يدل على جملة مفيدة لها معنى بعد حذف اسم
الاستفهام من الجملة فيعني ان الفعل الناقص لم
يستوفِ خبره. مثل : متى كان اخوك مبتسماً ؟
ولمعرفة اذا كان الفعل الناقص (كان) مستوفي خبر
او لم يستوفِ خبره نحذف اداة الاستفهام (متى)
فنقول: كان اخوك مبتسما.. نلاحظ ان الجملة بعد
حذف اسم الاستفهام (متى)بقيت جملة مفيدة ولها
معنى فلم يفسد معنى الجملة فهذا يعني ان الفعل
الناقص (كان) استوفى خبره اما اذا قلنا : متى كان
اخوك؟ نلاحظ حين نحذف اسم الاستفهام (متى)
فنقول : كان اخوك . فهذه الجملة غير مفهومة ولا تدل على معنى لان خبر (كان) غير ظاهر وغير موجود في
الجملة فهذا يعني ان الفعل الناقص (كان) لم يستوفِ خبره فنعرب (متى) ( اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر (كان) مقدم.

اذن اذا جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الزمان والمكان فعل ناقص ( كان واخواتها) وهذا الفعل الناقص لم يستوفِ خبره اي ان خبر الفعل الناقص
غير ظاهر وغير موجود في الجملة فنعرب اسم
الاستفهام الذي يدل على الزمان والمكان ( اسم
استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر
للفعل الناقص (كان واخواتها).
 
ادوات الاستفهام التي تدل على الزمان والمكان
( متى _ اين _ ايان _ أنى _ أي _ كم )
ثانياً // في محل نصب خبر مقدم
(حالتين فقط) هما :



[/B][BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]1. اذا جاءَ بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الزمان [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] والمكان (فعل تام) فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] على الزمان والمكان ( اسم استفهام مبني في محل [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] نصب مفعول فيه ( ظرف زمان او ظرف مكان) [/BGCOLOR]
والفعل التام : هو جميع الافعال في اللغة العربية تامة
ماعدا الفعل الناقص ( كان واخواتها) فهي افعال
ناقصة وليس تامة.. فكل الافعال تامة ما عدا
(كان واخواتها) ناقص.. كقول الشاعر :
متى يستقيمُ الظلُّ والعودُ أعوجُ

نلاحظ ان الكلمة التي تأتي بعد اسم الاستفهام (متى)
جاءت فعل تام مرفوع بالضمة وليس فعل ناقص من
( كان واخواتها) فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل على
الزمان والمكان ( اسم استفهام مبني في محل نصب
مفعول فيه ظرف زمان او ظرف مكان) بحسب معنى
الجملة

[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]2. اذا جاءَ بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الزمان او[/BGCOLOR]

[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] المكان فعل ناقص ( كان واخواتها) استوفى خبره بمعنى[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] ان الفعل الناقص ( كان واخواتها) خبره ظاهر وموجود في[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] الجملة.[/BGCOLOR] مثل : متى كان الصفُ فارغاً .. حيث جاء بعد اسم
الاستفهام (متى) فعل ناقص وهو (كانَ) وهذا الفعل
الناقص اسمه موجود وهو (الصفُ) وخبره ظاهر وموجود
في الجملة ايضا وهو (فارغاً) وهذا يعني ان الفعل الناقص
(كانَ) مستوفي خبره اي ان خبره ظاهر وموجود في
الجملة [/I
 
ادوات الاستفهام التي تدل على الزمان والمكان
( متى _ اين _ ايان _ أنى _ أي _ كم )
ثانياً // في محل نصب خبر مقدم
(حالتين فقط) هما :



[/B][BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]1. اذا جاءَ بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الزمان [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] والمكان (فعل تام) فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] على الزمان والمكان ( اسم استفهام مبني في محل [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] نصب مفعول فيه ( ظرف زمان او ظرف مكان) [/BGCOLOR]


والفعل التام : هو جميع الافعال في اللغة العربية تامة
ماعدا الفعل الناقص ( كان واخواتها) فهي افعال
ناقصة وليس تامة.. فكل الافعال تامة ما عدا
(كان واخواتها) ناقص.. كقول الشاعر :
متى يستقيمُ الظلُّ والعودُ أعوجُ

نلاحظ ان الكلمة التي تأتي بعد اسم الاستفهام (متى)
جاءت فعل تام مرفوع بالضمة وليس فعل ناقص من
( كان واخواتها) فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل على
الزمان والمكان ( اسم استفهام مبني في محل نصب
مفعول فيه ظرف زمان او ظرف مكان) بحسب معنى الجملة

[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] 2. اذا جاءَ بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الزمان او[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] المكان فعل ناقص ( كان واخواتها) استوفى خبره بمعنى[/BGCOLOR]
ان الفعل الناقص ( كان واخواتها) خبره ظاهر وموجود في
الجملة. مثل : متى كان الصفُ فارغاً .. حيث جاء بعد اسم
الاستفهام (متى) فعل ناقص وهو (كانَ) وهذا الفعل
الناقص اسمه موجود وهو (الصفُ) وخبره ظاهر وموجود
في الجملة ايضا وهو (فارغاً) وهذا يعني ان الفعل الناقص
(كانَ) مستوفي خبره اي ان خبره ظاهر وموجود في
الجملة [/I
 
اعراب اسماء الاستفهام الدالة على الحال هي (اثنين) فقط هما :
( انّى _ كيف)

اسماء الاستفها التي تدل على الحال وهي (أنّى _ كيف)


لها (3) حالات اعرابية وهي :


[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]1. تعرب الاسماء الاستفهام التي تدل على الحال في (محل [/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)] رفع خبر مقدم) في ( حالة واحدة فقط[/BGCOLOR]) هي :
[BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]اذا جاء بعدها اسم معرفة[/BGCOLOR]

و (الاسم المعرفة) : هو كل
اسم من المعارف والمعارف هي ( معرف بأل _ معرف
بالاضافة _ اسماء الاشارة _ الاسماء الموصولة _ الضمائر
المنفصلة والمتصلة _ اسم العلم ويشمل اسم الانسان _
اسم الحيوان _ البلدان _ الدول _ الانهار والبحار)
كقول الشاعر : كيفَ النجاحُ وانتم لا اتفاقَ لكم
والعودُ ليس له صوتٌ بلا وترِ
حيث جاء بعد اسم الاستفهام الذي يدل على الحال
(كيف) اسم معرفة معرف بأل التعريف وهو(النجاحُ)
فنعرب اسم الاستفهام الذي يدل على الحال (كيفَ)
( اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر
مقدم) و (النجاحُ) الاسم المعرفة المعرف بأل بعد
اسم الاستفهام (كيفَ) يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره )
 
عودة
أعلى أسفل