• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
Moon

علم النفس التنموي أو التطويري أو علم نفس النمو (Developmental psychology

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Moon
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود الردود 2
  • المشاهدات المشاهدات 3K

Moon

مؤسسة المنتدى وصاحبة الإمتياز

عضو في شباب الرافدين
السمعة: 100%
2018-08-28
2,360
861
117
العراق
جوهرة
დ19,206
علم النفس التنموي أو التطويري أو علم نفس النمو (Developmental psychology)

هو دراسة لتطور ونمو الإنسان من خلال مراحل النمو المختلفة من الطفولة إلى سن [|المراهقة]] و[|الشيخوخة]]، ويعرف أيضا بعلم نفس النمو. يهتم هذا العلم بدراسة مراحل النمو المختلفة ما قبل الميلاد وبعده والتي يمر بها الفرد في حياته وخصائص كل مرحلة جسميا وانفعاليا. من فروع هذا العلم:


  • علم نفس الطفل
  • علم نفس المراهقة والشباب
  • علم نفس الشيخوخة
الهدف من دراسة علم نفس النمو :
1- تعريف الدارس بنفسه وبطبيعة المرحلة التي يمر بها وإلى إنارة الطريق أمام الآباء والمربين والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين وغيرهم لكي يتفاعلوا مع الاطفال والمراهقين والشباب على أساس الفهم السليم لطبيعة نموهم وخصائصه
2-المعرفة الشاملة بطبيعة شخصية الفرد ومكوناتها وعلاقة كل من الوراثة والبيئة بتكوين رغباته ودوافعه وأنماط سلوكه، والعوامل التي تحكم تكوينها وتغييرها أو تعديلها والفهم الصحيح لطبيعة النمو ومظاهره

3- فهم السلوك بأبعاده ومظاهره المختلفة والتعرف على العوامل المؤثرة فيه سلباً وإيحاباً وعلى أنسب أساليب التنشئة الاجتماعية والقدرة على الحكم على السلوك وتقويمه وضبطه أو توجيهه بما يحقق سعادة الفرد وسلامة المجتمع
4- التعرف على قوانين النمو وهي التي تحكم اتجاه النمو وسرعته وعلاقة النمو من ناحية بالنمو في نواحي أخرى في صورة تؤدي إلى فهم الأطفال والتعامل معهم في مراحل أعمارهم المختلفة وأن نعدهم للنمو السوي لمرحلة نمو تالية بطريقة صحيحة
5- معرفة الفروق الفردية والفروق بين الجنسين في مسار النمو النفسي
6- وضع الأهداف التربوية المناسبة لبناء منهج يتفق مع مطالب النمو وتحديد المقررات الدراسية وتصميم طرق التدريس والخبرات التعليمية التي تمكن المربي من مقابلة وتحقيق مطالب النمو في كل مرحلة تعليمية فالمدرس الناجح هو الذي يكون على وعي وتفهم لخصائص تلاميذه وخصائص المادة التي يقوم بتدريسها

7- العمل على تطوير المناهج لتلبي مطالب النمو باستمرار وملائمة للتغيرات الحادثة للعصر الحاضر، وإنما يجب أن تزود الفرد بالدوافع التي تدفعه إلى التطلع للمستقبل عن طريق التربية المستمرة التي تجعله يعيش متناغماً مع إيقاع عصره ملبياً متطلباته ناقلاً هذا الاتجاه إلى أبنائه والاجيال اللاحقة له
مراحل نمو الإنسان


  • مرحلة ما قبل الميلاد
  • مرحلة الرضاعة
  • مرحلة الحضانة
  • مرحلة الطفولة المبكرة
  • مرحلة الطفولة المتأخرة
  • مرحلة البلوغ
  • مرحلة المراهقة
  • مرحلة الرشد
  • مرحلة وسط العمر
  • مرحلة الشيخوخة


موسوعة ويكيبيديا
 
إشعار - Mention رد
معلومات مفيدة
شكرا على المشاركة مون
تحيتي
" تم "
 
إشعار - Mention رد
&107^
 
إشعار - Mention رد
Similar threads الاكثر مشاهدة عرض المزيد
عودة
أعلى أسفل