• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

نظرية الذات Self theory كارل روجرز

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
33,905
Baghdad
جوهرة
დ109,076
الجنس
أنثى
نظرية الذات Self theory

مؤسس نظرية الذات(كارل روجرز)،وهو واضع اسس طريقة العلاج المتمركز حول المريض”المسترشد”.عرف روجرز الذات او مفهوم الذات على انه نموذج منظم ومتسق من الخصائص المدركة “للانا” مع القيم المتعلقة بها.
ويرى روجرز ان مفهوم الذات ينمو مع الاطفال حينما يلاحظون اعمالهم الخاصة كما يلاحظون سلوك الاخرين ،فخلال سنوات الطفولة الاولى المبكرة يتعلم الاطفال الكثير من السلوكيات ويحددون لانفسهم سمات معينة وهم على درجة عالية من الوعي مثل الغضب ،العناد، الغيرة، العدوانية الطفلية، وكذلك يتعلم هؤلاء الاطفال الكثير من السمات الايجابية مثل التعاون ،التقارب، تقبل الاخر، التفهم ، حتى تتكون لديهم (انا) اجتماعية ،وهكذا تتطور لديهم مفاهيم الذات ببطء ،ويرى روجرز ان الكائنات البشرية تجاهد لتحقيق التناسق بين الخبرات وصورة الذات.
ادرك روجرز مرحلة الطفولة ادراكا دقيقا وعدها مرحلة حرجة لنمو الشخصية فيما بعد ،وهو بذلك يتقارب مع النظريات الدينامية في تقييمها لاهمية مرحلة الطفولة .ويرى فيها مرحلة تكوينات متعددة منها الفكرية والاجتماعية والنفسية والتربوية،فالطفل يتعلم الدفء من الاسرة(والديه واخوته)ويتعلم القبول والرفض من الاسرة ،ويتعلم الاحترام والتقدير الذاتي من نفسه ومن الاخرين في المجتمع.
يقول روجرز ان الاطفال سوف يعملون اي شئ لاشباع هذه الحاجات ،والحاجات تتطلب الاشباع،واذا ما اشبعت تترك اثرا نفسيا في الذات ،اهمه الحرمان او النقص الانفعالي او الاجتماعي ،فالاسرة تعلم الطفل اشباع حاجات مثل الحب ،المعرفة ،الفهم،الانتماء،التفاعل الاجتماعي،التقدير ،الخضوع،تحقيق الذات،المعاضدة ،التعاون. ويضيف روجرز لكي يحصل الاطفال على قبول الوالدين عادة ما ينكرون ادراكاتهم الخاصة،وانفعالاتهم،واحساساتهم وكذلك افكارهم ،و يؤدي هذا الاسلوب الى مشكلات على المستوى البعيد ،وفي المستقبل ،حينما تتكون الشخصية وتأخذ طابع الخصوصية.
على الرغم ان روجرز يعترف ان الوراثة والبيئة تحددان الشخصية على نحو ما،فأنه يركز على الحدود التي تضعها الذات والتي يمكن ان تمتد الى مراحل العمر اللاحقة ،ونقول عندما يتصرف الفرد بموجب (الذات الطفولية)فهذا يعني انه يخاطب الافراد بنفس الطريقة التي يخاطب بها الطفل اقرانه او ابويه،ونحن نعلم ان الذات الطفلية سريعة الغضب والاستثارة وتكون عادة اتخاذ القرارات لديها غير مدروسة وهو تعبير عن سلوك اناني وحب الامتلاك ،وهي بذلك تعبير عن عدم النضج النفسي ويتحكم غيها الانفعال ،فالذات الطفلية تطلب كل شئ ولا تعطي شيئا. اما في النضج يبدأ الناس في تقبل انفسهم ويصبحون اكثر انفتاحا على الاخرين لما اكتسبوه من خبرات وتكون حركتهم في الحياة من اجل تحقيق الذات ،وهي ما تسمى بالذات الراشدة او البالغة ،اي ان كل الناس في المجتمع يسلكون المواقف ويتخذون القرارات بناءاً على المنطق والموضوعية دون انفعالات وتكون العلاقة بينهم وبين الاخرين ناضجة وتقوم على التفاهم وتسعى نحو تحقيق الاهداف والغايات ،وتكون لكل انسان غاية وهدف وهو قمة الانسجام وهي تعد الشخصية السوية في تعاملها.
يقول كارل روجرز انه بالرغم من ان مفهوم الذات ثابت الى حد كبير ،الاانه يمكن تعديله تحت ظروف العلاج النفسي المتمركز حول المريض”المسترشد”الذي يؤمن بان احسن طريقة لاحداث التغيير في السلوك وبعض جوانب الشخصية يكون بان يحدث التغيير في مفهوم الذات. حول المريض”المسترشد”.عرف روجرز الذات او مفهوم الذات على انه نموذج منظم ومتسق من الخصائص المدركة “للانا” مع القيم المتعلقة بها.
ويرى روجرز ان مفهوم الذات ينمو مع الاطفال حينما يلاحظون اعمالهم الخاصة كما يلاحظون سلوك الاخرين ،فخلال سنوات الطفولة الاولى المبكرة يتعلم الاطفال الكثير من السلوكيات ويحددون لانفسهم سمات معينة وهم على درجة عالية من الوعي مثل الغضب ،العناد، الغيرة، العدوانية الطفلية، وكذلك يتعلم هؤلاء الاطفال الكثير من السمات الايجابية مثل التعاون ،التقارب، تقبل الاخر، التفهم ، حتى تتكون لديهم (انا) اجتماعية ،وهكذا تتطور لديهم مفاهيم الذات ببطء ،ويرى روجرز ان الكائنات البشرية تجاهد لتحقيق التناسق بين الخبرات وصورة الذات.
ادرك روجرز مرحلة الطفولة ادراكا دقيقا وعدها مرحلة حرجة لنمو الشخصية فيما بعد ،وهو بذلك يتقارب مع النظريات الدينامية في تقييمها لاهمية مرحلة الطفولة .ويرى فيها مرحلة تكوينات متعددة منها الفكرية والاجتماعية والنفسية والتربوية،فالطفل يتعلم الدفء من الاسرة(والديه واخوته)ويتعلم القبول والرفض من الاسرة ،ويتعلم الاحترام والتقدير الذاتي من نفسه ومن الاخرين في المجتمع.
يقول روجرز ان الاطفال سوف يعملون اي شئ لاشباع هذه الحاجات ،والحاجات تتطلب الاشباع،واذا ما اشبعت تترك اثرا نفسيا في الذات ،اهمه الحرمان او النقص الانفعالي او الاجتماعي ،فالاسرة تعلم الطفل اشباع حاجات مثل الحب ،المعرفة ،الفهم،الانتماء،التفاعل الاجتماعي،التقدير ،الخضوع،تحقيق الذات،المعاضدة ،التعاون. ويضيف روجرز لكي يحصل الاطفال على قبول الوالدين عادة ما ينكرون ادراكاتهم الخاصة،وانفعالاتهم،واحساساتهم وكذلك افكارهم ،و يؤدي هذا الاسلوب الى مشكلات على المستوى البعيد ،وفي المستقبل ،حينما تتكون الشخصية وتأخذ طابع الخصوصية.
على الرغم ان روجرز يعترف ان الوراثة والبيئة تحددان الشخصية على نحو ما،فأنه يركز على الحدود التي تضعها الذات والتي يمكن ان تمتد الى مراحل العمر اللاحقة ،ونقول عندما يتصرف الفرد بموجب (الذات الطفولية)فهذا يعني انه يخاطب الافراد بنفس الطريقة التي يخاطب بها الطفل اقرانه او ابويه،ونحن نعلم ان الذات الطفلية سريعة الغضب والاستثارة وتكون عادة اتخاذ القرارات لديها غير مدروسة وهو تعبير عن سلوك اناني وحب الامتلاك ،وهي بذلك تعبير عن عدم النضج النفسي ويتحكم غيها الانفعال ،فالذات الطفلية تطلب كل شئ ولا تعطي شيئا. اما في النضج يبدأ الناس في تقبل انفسهم ويصبحون اكثر انفتاحا على الاخرين لما اكتسبوه من خبرات وتكون حركتهم في الحياة من اجل تحقيق الذات ،وهي ما تسمى بالذات الراشدة او البالغة ،اي ان كل الناس في المجتمع يسلكون المواقف ويتخذون القرارات بناءاً على المنطق والموضوعية دون انفعالات وتكون العلاقة بينهم وبين الاخرين ناضجة وتقوم على التفاهم وتسعى نحو تحقيق الاهداف والغايات ،وتكون لكل انسان غاية وهدف وهو قمة الانسجام وهي تعد الشخصية السوية في تعاملها.
يقول كارل روجرز انه بالرغم من ان مفهوم الذات ثابت الى حد كبير ،الاانه يمكن تعديله تحت ظروف العلاج النفسي المتمركز حول المريض”المسترشد”الذي يؤمن بان احسن طريقة لاحداث التغيير في السلوك وبعض جوانب الشخصية يكون بان يحدث التغيير في مفهوم الذات.
 
_

سلمت الأكف بطرحك المترف
شكراً لهذا الإمتاع ب الأختيار

دمتَِ بعطاء مستمد . .
smile20102
. ~
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل