• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
  • عزيزي الزائر.. يمكنك الان التسجيل والتصفح بعدد اعلانات اقل وبكل حرية .. شاركنا الآن وكن عضوا مميزا في اسرتنا الرائعة.

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
عضو في شباب الرافدين
إنضم
2018-10-15
المشاركات
42,983
الحلول
1
مستوى التفاعل
17,822
النقاط
117
الإقامة
شباب الرافدين
الجواهر
15,648♔
الجنس
أنثى
كيف إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية تهددك بعدوى كورونا؟
التهاب الشعب الهوائية وفيروس كورونا
التهاب الشعب الهوائية وفيروس كورونا



هل يمكن أن يعرضك التهاب الشعب الهوائية لخطر الإصابة بالمضاعفات إذا أصيبت بالفيروس التاجي الجديد؟ وهل من المرجح أن تحصل على COVID-19 إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية؟ووفقا لتقرير موقع "health site" هناك نوعان من التهاب الشعب الهوائية:


التهاب الشعب الهوائية الحاد: وهو عدوى قصيرة المدى تحدث عادةً بسبب فيروس.

التهاب الشعب الهوائية المزمن : وهو حالة أكثر خطورة وطويلة الأمد. يتطور تدريجيا بدلا من أن يأتي فجأة.

201802180717441744.jpg

التهاب الشعب الهوائية الحاد
يمكن أن ينتج التهاب الشعب الهوائية الحاد المعروف أيضًا بالبرد في الصدر من عدوى فيروسية أو بكتيرية أو عوامل بيئية، والفيروسات - مثل تلك التي تسبب نزلة البرد أو الأنفلونزا - تسببها85 إلى 95 ٪ من حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد عند البالغين.

من أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد السعال المستمر، وتميل إلى التحسن في غضون أسبوع أو أسبوعين دون أي تأثير دائم. ومع ذلك ، قد يستمر السعال لمدة 3 أسابيع أو أكثر.

201906101215241524.jpg

التهاب الشعب الهوائية المزمن
إلى جانب انتفاخ الرئة ، يعد التهاب الشعب الهوائية المزمن أحد أمراض الرئة التي تقع تحت مظلة مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) .

قد تتطور نوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية الحاد إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن. ومع ذلك ، يسبب التدخين في الغالب التهاب الشعب الهوائية المزمن. في الواقع ، أكثر من 90 ٪ من المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن لديهم تاريخ من التدخين.

يتميز التهاب الشعب الهوائية المزمن بسعال رطب ينتج مخاطًا سميكًا متغير اللون. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

صفير
ضيق في التنفس
ألم صدر
يمكن أن تستمر أعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن لأشهر أو سنوات.

بحسب آخر ابحاث، حوالي 3-7 ٪ من البالغين يعانون من التهاب الشعب الهوائية المزمن. ومع ذلك ، يمكن أن تصل إلى 74 ٪ في أولئك الذين لديهم أيضًا تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن.

كيف يؤثر عليك COVID-19 إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية؟
الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية لا تعرضك لخطر أكبر للإصابة بالفيروس التاجي الجديد.

ولكن ، بسبب التهاب الرئة الناجم عن التهاب الشعب الهوائية ، فإن هذه الحالة - خاصة التهاب الشعب الهوائية المزمن - قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات أكثر خطورة إذا أصبت بالفيروس وتطورت COVID-19.

يسبب التهاب الشعب الهوائية التهاب في البطانة الظهارية لأنابيب القصبات الهوائية، وتنقل هذه الأنابيب الهواء من وإلى رئتيك، ويمكن أن يؤدي التهاب هذه البطانة وتلفها إلى إضعاف الحاجز الخلوي الذي يساعد على حماية رئتيك.

يمكن أن يؤدي إنتاج المخاط داخل المسالك الهوائية المنتفخة أيضًا إلى منع الإسقاطات الشبيهة بالشعر في رئتيك من تجتاح الجراثيم والأنقاض من المسالك الهوائية.

هذا يجعل من السهل على الجراثيم - مثل الفيروس التاجي الجديد الذي يسبب COVID-19 - مهاجمة رئتيك، ونتيجة لذلك ، قد يكون لديك المزيد من تلف الرئة ويجد صعوبة في التنفس إذا طورت COVID-19.

الأعراض التي يجب الانتباه إليها
يمكن أن يسبب COVID-19 أعراضًا حادة تحاكي أعراض التهاب الشعب الهوائية أو تزيدها سوءًا. تشمل الأعراض الشائعة لـ COVID-19 ما يلي:

سعال
حمى
إعياء
ضيق في التنفس
ضيق أو ضيق في الصدر
يمكن أن تكون هذه الأعراض وغيرها أكثر وضوحًا إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية المزمن.

على الرغم من أنها أقل شيوعًا من الأعراض المذكورة أعلاه ، يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لـ COVID-19 ما يلي:
  • آلام العضلات وآلامها
  • إلتهاب الحلق
  • قشعريرة
  • فقدان الذوق أو الرائحة
  • الصداع
  • إسهال
  • سيلان أو انسداد الأنف
ما هي الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها للبقاء في صحة وأمان؟
إذا كنت مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية ، فتأكد من اتباع خطة الرعاية بعناية كما حددها طبيبك. وهذا يشمل تناول الأدوية الخاصة بك على النحو الموصوف.

من المهم أيضًا أن تبقى رطبًا، ويمكن أن يساعد هذا في الحفاظ على حجم الدم السليم والأغشية المخاطية الصحية داخل الجهاز التنفسي ، والذي بدوره قد يساعد في درء العدوى وتلف الأنسجة.

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من اتباع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) القواعد الارشاديةمصدر موثوق للحد من تعرضك للفيروس التاجي الجديد.

 
أعلى أسفل