• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
ق

ملزمتي _ موضوع الاستفهام للسادس العلمي بفرعيه والأدبي

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع قطر الندى ♥
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود الردود 25
  • المشاهدات المشاهدات 6K
حذف اسماء الاستفهام

كل اسماء الاستفهام لا يجوز حذفها فهي غير قابلة للحذف فقط اداة " الهمزة " قد تحذف من الجملة للتخفيف.


فقد يأتي سؤال : مانوع الهمزة بينما الهمزة محذوفة من السؤال فإذا كانت الهمزة محذوفة من السؤال ووجدنا عبارة" ما نوع الاستفهام " في السؤال فيكون نوع الاستفهام اما " تصديق " او " تصور " ويكون الجواب عن سؤال الاستفهام في هذه الحالة كالاتي :

1. اذا كانت الهمزة محذوفة ولكن يوجد حرف من حروف الجواب وهي " لا _ كلا _ بلى نعم _ اجل _ ايْ " في الجملة فيكون نوع الاستفهام " استفهام تصديق _ لان استفهام التصديق يجاب عنه بأحد احرف الجواب السابقة الذكر


مثال // قال الشاعر :
يقول الناس لا يضرُّك نأيُها.. بلى كلُّ ماشقَّ النفوس يضيرها

منطوق السؤال الدائم في " الاستفهام " هو " مانوع الاستفهام ".. مادام وجدنا في السؤال عبارة " ما نوع " فنوع الاستفهام اما "استفهام حقيقي تصديق" او
" استفهام حقيقي تصور " بما انه الهمزة محذوفة من البيت الشعري ووجدنا حرف من احرف الجواب وهو
" بلى " يدل على الهمزة المحذوفة فنوع الاستفهام هو" استفهام تصديق " لان حروف الجواب تختص ب

" استفهام التصديق " والتقدير: أ يقول الناس

2. اما اذا كانت الهمزة محذوفة ولكن يوجد " أم المعادلة" في وسط الجملة فيكون نوع الاستفهام
" استفهام تصور" لأن " ام المعادلة " تختص باستفهام التصور.

مثال // يقول الشاعر:

عيدٌ بأيِّ حالٍ عدتَ يا عيدُ.. بما مضى أم لأمرٍ فيك تجديدُ

منطوق السؤال الدائم في الاستفهام هو " مانوع الاستفهام ".. مادام وجدنا في السؤال عبارة" مانوع"
فيكون نوع الاستفهام اما " حقيقي تصديق " او
" حقيقي تصور".. وبما انه الهمزة محذوفة من البيت الشعري ووجدنا في وسط جملة البيت الشعري
" ام المعادلة " فيكون نوع الاستفهام " استفهام تصور "لان " ام المعادلة " تختص ب " استفهام التصور " والتقدير: " أ بما مضى "
 
إشعار - Mention رد
  • أعجبني
التفاعلات: Gardi
تحويل استفهام التصور الى تصديق او بالعكس

اولا // تحويل استفهام التصور الى استفهام تصديق


لتحويل
استفهام التصور الى استفهام تصديق نحذف
" ام المعادلة " وما بعدها من سياق جملة الاستفهام

مثال : أ شاعرٌ أخوك أم كاتب ؟ حوّل استفهام التصور الى استفهام تصديق ؟


الجواب // نوع الاستفهام هنا " استفهام تصور " لوجود الهمزة مع ام المعادلة و ام المعادلة تختص باستفهام التصور ولتحويل استفهام التصور الى استفهام تصديق نحذف ام المعادلة وما بعدها من سياق جملة الاستفهام فتصبح الجملة استفهام تصديق. فنقول : أ شاعرٌ أخوك؟
فيكون نوع الاستفهام " استفهام تصديق " لان الهمزة جاءت منفردة بدون ام المعادلة.
 
إشعار - Mention رد
  • أعجبني
التفاعلات: سليم البصري
ثانيا // لتحويل استفهام التصديق الى استفهام تصور
نتبع القاعدة الاتية :


[ نأتي(بهمزة الاستفهام) ثم نضع بعدها (المُستفهَم عنه) ثم نضع بعده ( ام المعادلة التي تختص باستفهام التصور ) ثم نضع اخيرا ( المُعادَل )]. فتكون القاعدة بالشكل الاتي:

همزة الاستفهام + المُستفهَم عنه + ام المعادلة +
المُعادَل.


* المُستفهَم عنه : وهو الذي يأتي بعد اسم الاستفهام مباشرة سواء كان فعل ام اسم

* المعادل : وهو فعل او اسم يوافق المستفهم عنه في الإعراب فإذا كان المُستفهَم عنه اسم فيكون المعادل" اسم " واذا كان المُستفهَم عنه " فعل " فيكون المعادل " فعل" واذا كان المُستفهَم عنه " شبه جملة " يكون المعادل " شبه جملة ". ولكن المعادل يختلف عن المُستفهَم عنه في المعنى أي يجب ان نأتي بفعل او اسم في المعادل يناقض " المُستفهَم عنه " في المعنى فإذا كان المُستفهَم عنه اسم او فعل يدل على العلم والمعرفة اي _ معروف ومعلوم_ فيجب ان نأتي بفعل او اسم يناقض معنى المُستفهَم عنه فنأتي بفعل او اسم يدل على الجهل وعدم المعرفة في المُعادل وهو " يجهل كفعل او جَهْل كاسم "
ويكون المعادل غير موجود في الجملة ولكن نأتي به من انفسنا.

مثال : يقول الشاعر :

أ يدري الربعُ أيَّ دمٍ أراقا.. حوّل استفهام التصديق الى استفهام تصور


ملاحظة للفائدة // هذه الجملة تحتوي على نوعين للاستفهام

الاول : أ يدري وهو " استفهام حقيقي تصديق " لعدم وجود ام المعادلة مع الهمزة

الثاني: استفهام تصور لان " أيّ " من ادوات الاستفهام التي تختص باستفهام التصور.


ولتحويل استفهام التصديق الى استفهام تصور في قول الشاعر نتبع القاعدة السابقة نأتي بهمزة الاستفهام وهي " أ " ثم نضع بعدها المُستفهَم عنه وهو الفعل " يدري " ثم نضع أم المعادلة وهي " ام " ثم نضع اخيرا المعادل ويكون المعادل فعل يدل على الجهل وعدم المعرفة وهو " يجهل " فتصبح الجملة كالاتي :

أ يدري الربعُ أم يجهل؟

ملاحظة مهمة //

1. الجملة الاسمية مكونة من مبتدأ وخبر تامة المعنى

2. كل اسم معرفة يأتي بعده اسم نكرة فالاسم المعرفة هو( مبتد أ) والاسم النكرة هو ( خبر ) فهو جملة اسمية ايضا

ففي قول الشاعر : أنت عالمٌ.. ف " أنت " ضمير وهو معرفة و " عالم " اسم غير معرف بأل فهو " نكرة " اذن جملة " أنت عالم " مكونة من مبتدا وخبر فهي جملة اسمية.
 
التعديل الأخير:
إشعار - Mention رد
  • أعجبني
التفاعلات: سليم البصري
خصائص هل والهمزة :

موضوع وزاري مهم جدا

1. الهمزة: تأتي الهمزة مع الاستفهام التصديقي بدون ان تقترن ب " ام المعادلة ". وكذلك تأتي مع الاستفهام التصوري بشرط ان تقترن ب " أم المعادلة " فالهمزة تشترك مع الاستفهام التصديقي اذا جاءت بدون ام المعادلة ومع الاستفهام التصوري اذا جاءت مع ام المعادلة.

_ بينما " هل " فتأتي مع الاستفهام التصديقي فقط

مثال // يقول الشاعر :

فليسألنَّ عن الأرائك سائلٌ.. أ حملْنَ فضلا ام حملْنَ فضولا


سؤال // هل يجوز وضع " هل " مكان " الهمزة "؟

الجواب// لا يجوز لان نوع الاستفهام في البيت الشعري هو استفهام تصوري لوجود الهمزة مع ام المعادلة و " هل " تختص بالاستفهام التصديقي فقط


2. الهمزة : تأتي مع الاستفهام المثبت( وهو الاستفهام الذي يخلو من اداة نفي) وتأتي مع الاستفهام المنفي ايضا( وهو الاستفهام الذي يحتوي على اداة نفي )


_ بينما " هل " تأتي مع الاستفهام المثبت فقط


قال تعالى: " أ لم نشرح لك صدرك "

سؤال 1 // ما خصيصة الهمزة في الاية الكريمة ؟

الجواب // خصيصة الهمزة في الاية الكريمة انها دخلت على الاستفهام المنفي ب " لم "

سؤال 2 // هل يجوز وضع هل مكان الهمزة في الاية الكريمة؟

الجواب // لا .. لان الاستفهام في الاية الكريمة هو
" استفهام منفي " ب " لم " و " هل " تأتي مع الاستفهام المثبت فقط.


3. الهمزة: لها الصدارة في الكلام ومعنى " الصدارة في الكلام " : أن الهمزة تأتي قبل حروف العطف الثلاث وهي: " الواو _ الفاء _ ثم "



_ بينما هل ليس لها الصدارة في الكلام ومعنى " ليس لها الصدارة في الكلام ": ان حروف العطف الثلاث
" الواو و الفاء و ثم " تأتي قبل " هل "

قال تعالى " أ و لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي"


سؤال 1 // ما هي خصائص الهمزة؟

الجواب //

1. الهمزة تأتي مع الاستفهام التصديقي بدون ام المعادلة لان الجواب عنها جاء باحد احرف الجواب وهو " بلى "

2 . الهمزة لها الصدارة في الكلام. لان الهمزة سبقت حرف العطف الواو لهذا فهي لها الصدارة في الكلام


3. الهمزة تأتي مع الاستفهام المنفي


سؤال 2 // هل يجوز وضع هل مكان الهمزة في الاية الكريمة؟

الجواب // لا يجوز لان الهمزة لها الصدارة في الكلام بينما هل ليس لها الصدارة في الكلام. ولا تأتي مع الاستفهام المنفي وانما تأتي مع الاستفهام المثبت فقط
 
إشعار - Mention رد
  • أعجبني
التفاعلات: سليم البصري
عاشت الايادي على مشاركتكم
الايجابيه دمتم بخير
 
إشعار - Mention رد
  • أعجبني
التفاعلات: قطر الندى ♥
إشعار - Mention رد
Similar threads الاكثر مشاهدة عرض المزيد


أكتب ردك...
عدد اﻻحرف المتبقي : 0
عودة
أعلى أسفل