• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
شرح موضوع التنوين مادة العربي للصف الاول متوسط

شرح موضوع التنوين مادة العربي للصف الاول متوسط

نـ❤ـوٌر الهـ❤ـدى

من أهلنا
السمعة: 100%
النقاط 117
الحلول 0
إنضم
2022-01-12
المشاركات
2,690
مستوى التفاعل
1,502
النقاط
117
الإقامة
بحيرة البجع
نـ❤ـوٌر الهـ❤ـدى
التنوين : [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]هو نون ساكنة توضع في اخر حرف من الكلمة نلفظها نون ولكن لا نكتبه[/BGCOLOR]ا

ويأتي التنوين في الكتابة على [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]( ثلاثة) اشكال وأنواع هي : [/BGCOLOR]

1. [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]تنوين الضم ٌ اي (ضمتان) [/BGCOLOR]: ويُكتب [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]فوق الحرف الاخير من الكلمة.[/BGCOLOR] مثل (نملةٌ)

2. [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]تنوين الفتح ً اي (فتحتان)[/BGCOLOR] : ويُكتب [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]فوق الحرف الاخير من الكلمة[/BGCOLOR]. مثل (علماً)


3. [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]تنوين الكسر ٍ اي (كسرتان) [/BGCOLOR]: [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]ويُكتب تحت الحرف الاخير من الكلمة.[/BGCOLOR] مثل (كثيرٍ)

لاحظ الكلمات في النص [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)](نملةٌ) و (علماً) و (كثيرٍ) [/BGCOLOR]جاء [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]الحرف الاخير منها منون(تنوين ضم)[/BGCOLOR] كما في [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)](نملةٌ) ومنون (تنوين فتح)[/BGCOLOR] كما في [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)](علماً) ومنون تنوين كسر[/BGCOLOR] كما في [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)](كثيرٍ)[/BGCOLOR] فهذه الحركات الثلاث في اخر حرف من الكلمة تسمى[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)] (التنوين) [/BGCOLOR]

[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]قواعد التنوين في الكلمة :[/BGCOLOR]

1. [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]التنوين من علامات( الاسم) فقط ولا يدخل على (الفعل او الحرف) بل يدخل على (الاسم) فقط [/BGCOLOR] والكلمات الثلاث المنونة في النص هي [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)](نملةٌ) و (علماً) و (كثيرٍ) هي اسماء[/BGCOLOR] وليست [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]افعال ولا حروف لذلك دخل عليها التنوين[/BGCOLOR]

2. [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]يُحذف التنوين من( الكلمة الاخيرة في الجملة) عند (النطق به فقط)[/BGCOLOR] اذا كانت الكلمة المنونة [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)](مرفوعة او منصوبة)[/BGCOLOR] ولكن [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)](تبقى موجودة في الكتابة)[/BGCOLOR] فلو قلنا : [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]عندي كتابٌ جديدٌ.. فلا يجوز نطق التنوين في الكلمة الاخيرة من الجملة وهي (جديدٌ) [/BGCOLOR]وانما الصواب [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]ان لا نلفظ التنوين بل نكتبه فقط فنلفظها هكذا : عندي كتابٌ جديد [/BGCOLOR]فالكلمة الاخيرة من الجملة (جديد) [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]لا نلفظ التنوين بل نكتبه فقط [/BGCOLOR]

3. وكذلك [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]يحذف التنوين عند النطق في الكلمة الاخيرة من الجملة اذا كانت منصوبة[/BGCOLOR] مثل : [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]رأيْتُ رجلاً[/BGCOLOR].. فهذه [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]الكلمة منونة وجاءت منصوبة فلا نلفظ التنوين فيها بل نكتبه فقط لانها منصوبة فنلفظها هكذا : رأيْتُ رجلا[/BGCOLOR]

4. اذا كانت [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]الكلمة المنونة منصوبة فنكتب التنوين على الالف مثل : رأيْتُ رجلاً[/BGCOLOR]

5. [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]الاسماء المنتهية بألف مقصورة[/BGCOLOR] مثل ( هدى _ ربى _ فتى _ رحى _ مستشفى) عند التنوين [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]نكتب التنوين على الحرف الذي قبل الالف المقصورة وليس على الالف المقصورة[/BGCOLOR] فنقول ( هدًى _ ربًى _ فتًى _ رحًى _ مستشفًى) وهذه من الاخطاء الشائعة [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]ان نكتب التنوين على الالف المقصورة[/BGCOLOR] وانما الصواب [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]ان نكتبها على الحرف الذي قبل الالف المقصورة.[/BGCOLOR]

6. [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]لا يجتمع التنوين مع (ال) التعريف[/BGCOLOR] اذا كان [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]الاسم معرف بال[/BGCOLOR] [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]فلا يجوز ان نقول: الولدٌ[/BGCOLOR] وانما [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]يدخل التنوين على الاسماء النكرة غير المعرفة بأل التعريف فقط. [/BGCOLOR]

7. يُكتب [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]التنوين في الاسماء المنتهية بتاء مربوطة على التاء المربوطة نفسها[/BGCOLOR] مثل (هيبةً _ جميلةً _ مباشرةً ) [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]ولا يجوز ان نكتب التنوين في الكلمات المنتهية بتاء مربوطة على الالف[/BGCOLOR] فلا يجوز ان نقول ( هيبتاً _ جميلتاً _ مباشرتاً) [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]وانما الصواب ان نكتب التنوين على التاء المربوطة نفسها[/BGCOLOR] فنقول ( هيبةً _ جميلةً _ مباشرةً )
 
شكرا حبيبتي لتميزك
 
مواضيع مميزة دوما ومفيدة
بوركتِ
 
_

عوفيتي ياجميله ة ..
وشكراً لجمـآل عطآئك..
smile20102
..."
 
محتوى مشابه الاكثر مشاهدة عرض المزيد
عودة
أعلى أسفل