• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كل شي عن اسماك الزينه

وبينما يعتبر الموطن الأصلي لأسماك "تشي" هو الأنهار والبحيرات في شرق ووسط آسيا، فإن أسماك الزينة موجودة الآن في مختلف أرجاء أوروبا وجنوب أفريقيا ومدغشقر والأمريكتين، وكذلك في أوقيانوسيا وجزر الكاريبي
 
في أوروبا تشكل هذه الأسماك تهديداً من خلال تهجينتها مع سمك "كروشان كارب" الأصلية، وفي نيفادا فإن أعدادها تفوق أسماك البرك في "باهرامب"، وهذه يمكن أن تقضي على النباتات المائية، التي تتغذى عليها.

وأفادت دراسة أخرى بأن هذه الأسماك تزيل كثيراً من الطين الموجود في قيعان المسطحات المائية، مما يجعل من الصعب على بقية الأسماك والأحياء المائية أن تعثر على طعامها.

وقد ورد في دراسة نشرت عام 2001 أن أسماك الزينة التي جاءت من بيئة مختلفة تأكل بيض أنواع معينة من السمك. ورغم أن أسماك الزينة عادة لا تأكل بيض السمك، فإنها تتعلم بسهولة أكلها إذا رأت أنواعا أخرى من الأسماك تتغذى عليه، وينتقل هذا سريعا إلى باقي أفراد سلالة سمك الزينة.

وذكر باحثون أن أسماك الزينة تأكل يرقات وبيض السلمندر بنهم شديد "لدرجة أنها وحدها قادرة على القضاء على وجود برمائيات ايداهو في أماكن التكاثر الملائمة لها."
 
تساعد أسماك الزينة على تحديد قوة الإبصارة ودرجة الثمالة
باتت أسماك الزينة شيئاً مألوفاً في المختبرات، ربما لأنه يسهل الحصول عليها، ويسهل تدريبها.

وهي من أكثر الكائنات التي تستخدم في دراسة الرؤية والإدراك البصري. فأسماك الزينة بإمكانها أن تتعرف على الألوان ذاتها التي نراها، وهو ما لا ينطبق على بقية الحيوانات والكائنات المستخدمة في المختبرات، مما يجعلها مثالية لهذا النوع من الدراسات.
 
عدم وضع السمكة بالحوض مباشرة بعد الشراء، لأنك قد نقلتها بشكل مفاجئ من بيئه إلى أخرى، فاختلفت درجة الحرارة، مما يعرضها للموت المفاجيء، وعليك وضع الكيس الذي به السمكة لمدة خمس دقائق تقريباً في الحوض، وبعد ذلك افتح الكيس واخلط ماء الحوض مع الماء الذي داخل الكيس حتى تتعادل درجة حرارة الماء في الكيس مع الماء في الحوض
 
سماك البنجايسوس
pangasius2.jpg


ماذا أتكلم عن هذه الأسماك الرائعة
في الحقيقة لا أعرف و لكني سأتكلم عنها بحرية لأنه لم يتكلم عنها أحد فحبّيت أتكلم عنها بشكل شامل تقريباً .

البنجايسوس او ما يعرف بالكات فيش هو من سلاسة cat fish و هو سمكة هادئة و مسالمة جداً حيث أنها يمكن أن تعيش مع جميع أنواع الأسماك إلا scat و هي ذات قدرة شم هائلة بسبب الشوارب التي فوق فمها .
و هي سمكة حساسة جداً للتغييرات المفاجئة التي قد تظهر عليها فجأة كتغيير الإضاءة أو محاولة إلتقاطها بالشبكة
و هي ذات سرعة هائلة في السباحة حيث قدرت سرعتها في حالة البلوغ الى 30 كم بالساعة وأنها في طول يراوح 30 سم يمكن أن تقفز لمسافة قدرها 80 سم في حالة سخونة الماء الماء أو إذا تدايقت من أي سبب من الأسباب و حجمها الكبير و حجم الحوض الصغير يجعلها هدفاً سهلاً للأسماك الناهشة الجائعة مثل السكات و البفر و البيرانا
أما مجموعة السكيلد فهي تعيش معها بحرية و لو كانت من أشرس الأنواع كالأوسكار مثلاً
 
شكلها
pangasius_catfish_w270.jpg


هي معرفة بشكلها المشابه تقريباً لأسماك القرش بزعانفها الظهرية و البطنية و شكلها الأنسيابي و تتميز بوجود شارب للدلالة على الطعام و يعرف عنها ضعف بصرها و اعتمادها الكامل على حاسة الشم لديها .
و لها نوعان : Pangasius و هو باللون الأزرق تقريباً
pangasius.jpg

Albino Pangasius و هو باللون الفاتح الأبيض أو من التسمية ( الأبرص )
DSC01367t.jpg
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل