• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات

الإهداءات
  • غزل من الغزل:
    من البداية لا تكسر أحداً ، فالإعتذار لا يُشفي الجروح …
  • غزل من الغزل:
    خفَف حمولة قَلبك بالتخَلي ؛ ليسَ كُل شيء يَستحق الأهتمام✨
  • غزل من الغزل:
    "الردود والاهتمام والقهوة، لا أحد يحبها باردة."- جبران خليل جبران ।📗
  • غزل من قلب الغزل:
    ✨ ‏لا تتمسك بشيء ليس له رغبة فيك ، فالأشياء الجميلة تبقى معك دائماً بالرضا وليس بالإجبار، ‏الكرامة كنز 🦋
مواصفات خاصة لقفص الطيور
مثلها مثل الأسماك، يلجأ إلى تربية الطيور من لا يملك مساحة كافية في المنزل، ولكن عند الاستقرار على قرار الحصول على أحد الطيور كأليف في المنزل، يجب اختيار نوع الطائر حسب حجمه وشخصيته التي تناسب أفراد المنزل.

يخطئ البعض في تقدير قدرات الطيور، فبجانب أنها تملك ألوانا مدهشة تسر الناظرين، فإن الطيور مخلوقات ذكية يمكن اللعب معها، كما أنها أحيانا تحب الرقص على أنغام موسيقاها المفضلة.

تربية الطيور تتطلب عناية خاصة ومختلفة عن سائر المخلوقات، فبجانب الحفاظ على نظام غذائي متوازن لها، وتوفير مياه نظيفة دائما، مع التنظيف الدوري للقفص؛ يجب مراعاة أن يكون القفص كبيرا بما يكفي كي يستطيع الطائر فرد جناحيه وممارسة حياته بشكل شبه طبيعي، كما يجب توفير مساحة خالية قدر الإمكان في المنزل لكي يستطيع الطائر الطيران كلما أمكن.
 
السلاحف تحتاج لبيئة خاصة
يفضّل البعض اقتناء سلحفاة بريّة لتكون الحيوان الأليف الخاص بأطفالهم، معتمدين على أنها لا تحتاج إلى مجهود كبير في العناية بها وغير مكلّفة، كما أنها تعيش طويلا جدا مقارنة بالحيوانات الأخرى، ولكن رغم ذلك فهناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند تربية سلحفاة.

هناك العديد من الأمور الخاطئة التي يفعلها مربو السلاحف البرية، مثل تركها في مساحة المنزل بالكامل للحركة، أو ترك الأطفال يدقون على صدفتها، إطعامها الخس والجرجير فقط، ولكن من الأفضل أن توضع السلحفاة في بيت مصنوع خصيصا لها، وهذا من أجل التحكم في درجة الحرارة المناسب للسلحفاة عن طريق إضافة إضاءات مختلفة، كما يجب إطعامها أنواعا مختلفة من الطعام والمحافظة على نسبة الكالسيوم في نظامها الغذائي، حتى لا تصاب بوهن في العظام والصدفة.
 
طريقة مسك الأرنب الصحيحة:

الخطأ الشائع هو إمساك الأرنب من أذنيه أو من الأرجل، والأصح هو اتباع التالى:
- الأرانب صغيرة الحجم: الإمساك بالجزء الأخير من الجلد فوق الذنب مباشرة واتجاه الرأس لأسفل.
- الأرانب متوسطة الحجم: يتم الإمساك بها من جلد الظهر فوق الكتفن باليد اليمنى وتوضع اليد اليسرى تحت بطن الأرنب – أو من الأفضل نقله بصنوق.
- الأرانب كبيرة الحجم: الإمساك بالجلد فوق الكتفين باليد اليمنى ورأس الأرنب تحت الذراع اليسرى، ويُسند جانب الأرنب على ساعد الشخص الحامل له
 
الحصان
الحصان هو حيوان ثديي من جنس ايكوس . كلمة ايكوس هي كلمة يونانية قديمة بمعني السرعة . معظم سلالات الخيول هي السلالات القادرة على أداء العمل مثل حمل البشر على ظهورهم أو تسخيرها لسحب الكائنات مثل العربات أو المحاريث . ومع ذلك ، تم تطوير سلالات الخيول لسماح الخيول المتخصصة بالقيام ببعض المهام . تولد خيول السباق لتكون أخف وزنا من خيول المزرعة .

الحصان يلعب دورا بارزا وهاما في النقل والزراعة والحرب . كما تتميز الخيول أيضا في القصص عن المخلوقات الأسطورية – مثل بيغاسوس . تأتي الخيول بالكثير من الألوان والظلال المختلفة . المهر ، هو اناث الحصان تحت سن الرابعة . الفرس هو إناث الحصان فوق سن الرابعة
 
الدجاج
الدجاج هي الطيور المحلية التي لا تستطيع الطيران . هناك أكثر من 150 سلالة مختلفة من الدجاج والتي تأتي بمختلف الألوان والأنماط والأحجام . يوفر الدجاج مصدران من المواد الغذائية التي يستهلكها البشر: لحومها ، المعروف أيضا باسم الدجاج ، والبيض الذي يضعه الدجاج .

Chickens


الدجاجة لها فائدة كبيرة للإنسان . يمكن الاحتفاظ بالدجاج كحيوانات أليفة ، في التربية ، ووضع البيض وتناولها من ضمن المنتجات الغذائية . هناك العديد من السلالات المختلفة التي تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان . يطلق على اناث الدجاج بإسم “الدجاجة” ، ويطلق على ذكور الدجاجة بإسم “الديك” ، ويطلق على صغار الدجاج بإسم “فراخ” .

على الرغم من أن الدجاج من الطيور إلا انه لا يستطيع الطيران بل يقوم فقط برفرفة اجنحته . يستطيع الدجاج في بعض الأحيان أن يطير لمسافات قصيرة جدا مثل فوق الاسوار . دائماً ما يفضل الدجاج القيام برحلة بسيطة لاستكشاف المناطق المحيطة .

العمر الافتراضي للدجاجة يتراوح ما بين 5 إلى 7 سنوات ، على الرغم من ان هناك بعض الحالات تعيش حتى 20 عاما أو نحو ذلك .

الحيوانات المفترسة للدجاج : يأكل البشر للدجاج مع الكثير من الحيوانات التي تأكل الدجاج أيضا . وتشمل: الظربان ، البوم ، الراكون ، الصقور ، والثعابين ، والثعالب .
 
البط
البط من الطيور . ويعرف ايضاً بأنه من “الطيور المائية” لأنه عادة ما يتواجد في الأماكن المائية مثل البرك والجداول والأنهار . يرتبط البط بالأوز والبجع . ويتم الخلط بين البط مع عدة أنواع من الطيور المائية التي ليس لها علاقة مع الأشكال المشابهة ، مثل البط الغواص (الطيور المائية الموجودة في أجزاء كثيرة من أمريكا الشمالية وشمال أوروبا) والطير المائي (الطيور المائية المتوسطة الحجم) .

Ducks


يستخدم ذكور البط لألوانه الجذابة في جذب الإناث . ومع ذلك ، فإن ريشه يتساقط عند تفقيس البيض . غالباً ما يبدو الذكور أكثر جمالاً من الإناث في اللون ، لتكون قادرة على الطيران بشكل مؤقت . البطة لها ريش واقي من الماء ، وذلك بسبب وجود غدة خاصة تسمى بـ “غدة برين ‘ التي تقع بالقرب من ذيل البط . هذه الغدة الصغيرة تنتج الزيوت التي تستخدمها البطة كمعطف .

يتم العثور على البط في الأراضي الرطبة والمستنقعات والبرك والأنهار والبحيرات والمحيطات . وذلك لأن البط يحب الماء . هناك بعض أنواع البط التي تفضل الهجرة (قد تكون المسافة على بعد آلاف الأميال) . عادة ما يتم سفر البط إلى المناطق الأكثر دفئا حتى تتمكن من اخذ قسط من الراحة وليساعدها الطقس على تربية صغارها . تم العثور على البط في كل العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية لأنها باردة جدا .

يبلغ متوسط عمر البط نحو 2-20 سنة ، اعتمادا على الأنواع . عادة ما يعيش البط المحلي من 10-15 عاما في الاسر . الرقم القياسي العالمي لبطة مالارد دريك والتي عاشت نحو 27 عاما أي انها وصلت إلى سن الشيخوخة .
 
أهمية التنشئة الاجتماعية للكلاب
التنشئة الاجتماعية قد تكون مهمة للغاية للكلاب ، وخاصة الجراء ، وبدون التنشئة الاجتماعية للكلاب ستتعرض لمواجهة مشكلات سلوكية حيث أن التنشئة الاجتماعية تساعد في منع تطور العديد من المخاوف ، والرهاب لدى الكلب ، وستجعل الكلب أكثر سعادة . [1]

وهناك العديد من الشكاوى التي يتحدث فيها الأشخاص عن كلابهم الذين لا يستمعون إليهم إطلاقًا ، في الواقع الشخص في هذه الحالة يجب عليه وضع نفسه مكان الكلب للحظة واحدة ، ويتخيل أن هناك شخص ما يتحدث دائمًا بلغة غريبة لا يفهمها ، ويصرخ في وجهه ما سيكون رد فعله اتجاه الأمر وهل سيستطيع التواصل أم لا
 
الطاعة
وضع قواعد للمنزل
بعد جلب الكلب إلى المنزل ، من الضروري وضع بعض القواعد الأساسية في المنزل والتي يجب مراعاتها من قبل أي شخص في المنزل ، حيث أن من الأمور التي تجعل الكلب لا يطيعك أن يجد أوامر متضاربة من العديد من الأشخاص ، فيجب على جميع أفراد العائلة أن يتفقوا على رأي واحد حول القوانين التي يجب أن يتبعها الكلب .
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل