• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات

الإهداءات
  • غزل من الغزل:
    من البداية لا تكسر أحداً ، فالإعتذار لا يُشفي الجروح …
  • غزل من الغزل:
    خفَف حمولة قَلبك بالتخَلي ؛ ليسَ كُل شيء يَستحق الأهتمام✨
  • غزل من الغزل:
    "الردود والاهتمام والقهوة، لا أحد يحبها باردة."- جبران خليل جبران ।📗
  • غزل من قلب الغزل:
    ✨ ‏لا تتمسك بشيء ليس له رغبة فيك ، فالأشياء الجميلة تبقى معك دائماً بالرضا وليس بالإجبار، ‏الكرامة كنز 🦋
  • غزل من الغزل:
    "سَتمُر تلكَ العواصف التي بداخلك وتمطُر سَمائك بالفرح مُجدداً"🕊
أنواع الأطعمة والشراب:

- هناك بعض أنواع الأطعمة
التي تجذب طيوراً بعينها ومن هذه الأطعمة التي تحبها الطيور:

- القرقف الأمريكي: (Chickadees)ـــ جوز الهند.

- العصفور الأزرق (Blue bird)ـــــ الزبيب.

- البط والأوز والعصافير ـــــ الأرز.

- وتحب غالبية الطيور بذور عباد الشمس وتأكل الحشرات وشحوم الماشية.

- واللون الأبيض بوجه عام يجذب الطيور، فعليك باستخدام الخبز الأبيض
لإغرائها واجتذابها.

- تكون الشحوم في بعض الأحيان بديلاً عن الحشرات ويمكنك الحصول عليها من
عند الجزار بوضع البصل عليها لتصبح كرات شهية ولذيذة.

- كرات الجبن أيضاً أطعمة مفضلة لها.

- المشروب المفضل للطيور هو الماء لشربه والاستحمام فيه فلابد من توفيره
بشكل دائم، والألبان لتغذيتها.
 
تربية حيوان أليف ليست مجرد هواية، البعض يفتح أبواب منزله للحيوانات إما لتعليم الأطفال الرأفة بالحيوان، أو ليكون أنيسا لهم في المنزل. ولكن هل تعلمون ما الذي يعنيه بالفعل اصطحاب حيوان أليف في المنزل والقيمة الحقيقية لذلك، وكيف يمكن اختيار نوع الحيوان الأليف المناسب لطبيعة حياتك العملية والأسرية؟ شخصيتك ونمط حياتك يحددان أي الحيوانات الأليفة مناسبة لك
 
الالتزام نحو صديقك الجديد
أول شرط لتربية حيوان أليف هو الثقة من أنك تستطيع الالتزام بواجباتك تجاه هذا الحيوان، ربما تجده هواية ولكنه يجد فيك كل عالمه، لذا تأكد من وجود شخص آخر يمكن الاعتماد عليه لأداء واجباتك نحو الضيف الجديد، وتأكد أيضا من القدرة على الالتزام المادي اللازم للإنفاق على احتياجاته من طعام وعلاج وترفيه، وهي الأمور المهمة له، كذلك لا بد أن يتوافق أسلوب حياتك مع تربية هذا النوع تحديدا من الحيوانات. فتربية حيوان أليف في المنزل أشبه بوجود طفل لا يتقدم في العمر، يحتاج للرعاية ولا يستطيع التعبير عن احتياجاته
 
لا تجعله ضيفا ثقيلا على المحيطين
الشرط الثاني الواجب توافره هو موافقة أهل المنزل على وجود هذا الحيوان، والتأكد من أنه لا يوجد أحد من أفراد المنزل يعاني من الحساسية تجاه الحيوان، وهذا لأنك لن تحبس الحيوان في غرفة منفصلة، بل إنه سيتعامل مع كل أفراد المنزل، لذا يجب أن يكون الجميع متوافقا مع الزائر الجديد. وحاول كذلك عدم شرائه من التجّار لأنهم يعرّضون الحيوانات غالبا لظروف حياة قاسية، وابحث أولا في ملاجئ الحيوانات الموجودة في بلدك
 
عادة ما يميل محبو الحيوانات الأليفة إلى حيوانات بعينها مثل الكلاب والقطط والسمك والسلاحف والطيور، وهنا سنسرد بعض من أهم الحقائق والمعلومات التي يجب على مقتني هذه الحيوانات معرفتها.
 
تربية القطط مثالية للجميع
القطط حيوانات مثالية لمختلف أساليب الحياة، وخاصة لهؤلاء الذين يعملون لساعات طويلة بالنهار، فالقطط كائنات مستقلة، وتنام 16 ساعة تقريبا يوميا، ولكن هذا لا ينفي أنها أيضا تحتاج إلى الاهتمام والرعاية، مثل وضع الطعام وتنظيف صندوق الرمل الخاص بفضلاتها، مع التأكد من المتابعة الدورية للتطعيمات الخاصة بها.

وينتشر اعتقاد بأن القطط تمثّل خطرا على السيدات الحوامل والأجنّة في أرحامهن، مسببة مرض التكسوبلازما، ولكن في حقيقة الأمر مجرد تربية القطط لا تصيب صاحبتها بهذا المرض، فلكي ينقل القط المرض للإنسان، يجب أولا أن يكون مصابا به، وهو ينتقل للإنسان عند ملامسة فضلات القط بشكل مباشر فقط، كما أن هذا المرض يمكن أن يصاب به غير المربين للقطط، فالمرض في الأساس ينتقل للحيوان أو الإنسان عن طريق تناول طعام غير نظيف.
 
الأسماك ملائمة للمنازل الصغيرة
ميزة الأسماك أنه يمكن تربيتها في مختلف المساحات المنزلية، خاصة إن كان أفراد المنزل لا يملكون الوقت الكافي لتمضيته مع حيوان أليف، أو يملكون حساسية ضد أنواع الحيوانات الأليفة الأخرى.

رغم أن تربية الأسماك لا تتطلب جهدا كبيرا للعناية اليومية بها، فإنها بالتأكيد تحتاج بعض الرعاية، مثل توفير الغذاء بشكل دائم، والتأكد من أن المياه مناسبة للسمك مع تنظيفها بشكل دائم.

وتتوافر الآن في المتاجر الخاصة ببيع مستلزمات الحيوانات الأليفة أجهزة حديثة تقوم بمهام توفير الغذاء وتنظيف المياه، وفي حالة توفير هذه الأجهزة في المنزل، يمكن الغياب لبعض الوقت عن الأسماك.

يجب الانتباه أيضا إلى مراعاة أنواع أسماك عند جمعها في الحوض نفسه، لأن هناك أنواعا لا يمكن أن تتواجد في مكان واحد.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل