• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
‏المثل القائل { الموضوع فيه إنّ }

‏المثل القائل { الموضوع فيه إنّ }

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع غزل..ᥫ᭡
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود الردود 3
  • المشاهدات المشاهدات 295

غزل..ᥫ᭡

💕 وكأنكِ زهرهَ ڪلٰ الٓفراشَاتَ تنتمي إليكِ .💕
السمعة: 100%
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
النقاط 118
الحلول 0
إنضم
2021-10-11
المشاركات
53,148
مستوى التفاعل
18,232
النقاط
118
الإقامة
مختبئه خلف الغيمات
غزل..ᥫ᭡
https://shababalrafedain.net/up/uploads/166238059372441.gif

1701779293671.png
‏المثل القائل { الموضوع فيه إنّ }
ما قصة هذه الـ "إنّ " ؟ و ما أصل هذه ادائما يقال للموضوع الذي فيه شك وسوءُ نية " الموضوع فيه إنّ " !!
[BGCOLOR=rgb(249, 231, 159)]فما قصة هذه ال إنّ؟ وما اصل هذه العبارة؟[/BGCOLOR]

‏[BGCOLOR=rgb(218, 196, 212)]المثل القائل { الموضوع فيه إنّ }[/BGCOLOR]
ما قصة هذه الـ "إنّ " ؟ و ما أصل هذه ادائما يقال للموضوع الذي فيه شك وسوءُ نية " الموضوع فيه إنّ " !!
فما قصة هذه ال إنّ؟ وما اصل هذه العبارة؟

كان في مدينةِ حلَب أميرٌ ذكيٌّ فطِنٌ شجاعٌ اسمه «علي بن مُنقِذ»، وكان تابعًا للملك (محمود بن مرداس)

حدثَ خلافٌ بين الملكِ والأميرِ، وفطِن الأمير إلى أنّ الملكَ سيقتله، فهرَبَ مِن حلَبَ إلى بلدة دمشق ...
طلب الملكُ مِنْ كاتبِه أن يكتبَ رسالةً إلى الأمير عليِّ بنِ مُنقذ، يطمئنُهُ فيها ويستدعيه للرجوعِ إلى حلَب.

وكان الملوك يجعلون وظيفةَ الكاتبِ لرجلٍ ذكي حتى يُحسِنَ صياغةَ الرسائلِ التي تُرسَلُ للملوك، بل وكان أحيانًا يصيرُ الكاتبُ ملِكًا إذا مات الملك ....
شعَرَ الكاتبُ بأنّ الملِكَ ينوي الغدر بالأمير فكتب له رسالةً عاديةً جدًا.. ولكنه كتبَ في نهايتها :

" إنَّ شاء اللهُ تعالى "، بتشديد النون !

لما قرأ الأمير الرسالة، وقف متعجبًا عند ذلك الخطأ في نهايتها، حيث كلمة" إن " في عبارة " إن شاء الله " لاتحتاج الى شدة ، وهو يعرف حذاقة الكاتب ومهارته، لكنّه أدرك فورًا أنّ الكاتبَ يُحذِّرُه من شيء ما حينما شدّدَ تلك النون
ولمْ يلبث أنْ فطِنَ إلى قولِه تعالى :
( إنّ الملأَ يأتمرون بك ليقتلوك )

ثم بعث الأمير رده برسالة عاديّةٍ يشكرُ للملكَ أفضالَه ويطمئنُه على ثقتِهِ الشديدةِ به، وختمها بعبارة :

« إنّا الخادمُ المقرُّ بالإنعام ».

بتشديد النون في إنّا ! والصحيح هو بدون شدة.

فلما قرأها الكاتبُ فطِن إلى أنّ الأمير يبلغه أنه قد تنبّه إلى تحذيره المبطن، وأنه يرُدّ عليه بقولِه تعالى :

( إنّا لن ندخلَها أبدًا ما داموا فيها )

و اطمئن إلى أنّ الأمير ابنَ مُنقِذٍ لن يعودَ إلى حلَبَ في ظلِّ وجودِ ذلك الملكِ الغادر...

من هذه الحادثةِ صارَ الجيلُ بعدَ الجيلِ يقولونَ للموضوعِ إذا كان فيه شكٌّ أو سوءُ نية أو غموض :
{ الموضوع فيه إنّ }


https://shababalrafedain.net/up/uploads/166238059517282.gif
 
عاشت ايدج هسه عرفت شنو معناتها
 
-

هيبه |●🍇
شكرا لمرورك البهي ..💐🕊"
 
نأمل منكم
أن تنشرو لنا كل مالديكم
من إبداعــات ومشاركات جديده
لتضعوها لنا في هذا الملتقى المميز
تشكرات وامتنانات لسموكم المؤقر
 
محتوى مشابه الاكثر مشاهدة عرض المزيد
عودة
أعلى أسفل