• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

انواع الشهادة في القانون العراقي

الحقوقي فيصل الحديثي

مشرف المنتدى الرياضي
كادر اشراف المنتديات
2022-05-06
5,258
بغداد
جوهرة
დ16,232
الجنس
ذكر
ما هي أنواع الشهادة ؟

للشهادة ثلاثة أنواع :

1- شهادة المعاينة و المشاهدة :

هذه الشهادة هي أقوى أنواع الشهادات ، و هي مبنية على مشاهدة الشاهد الوقائع بنفسه ، كمشاهدة حادث الدهس بأم عينه أو حضوره مجلس العقد و توقيعه شاهداً عليه . و يسمى من شاهد ذلك بالشاهد المباشر .

2- شهادة السماع :

و هي علم الشاهد بالواقعة من شاهد غيره ، و يشترط فيها أن يكون هذا الغير معروفاً و أن يذكر اسمه إلى المحكمة ، أما أن يقول ( سمعت من شخص ما بعرفه أو ما بعرف من مين سمعت ) فلا يصح أن يعوّل على مثل تلك الشهادة بشيء . و تبقى شهادة السماع أقل قوة في الإثبات من شهادة المشاهدة و المعاينة ، لما يكتنفها من غموض و تغيير أثناء النقل ، أو أن يكون الشاهد المنقول عنه كاذباً أو مغرضاً أو ناسياً .

ملاحظة مهمة : إذا كانت الشهادة على السماع من المدعي نفسه ، أو ممن يمثله قانوناً أو من أحد أقاربه الممنوعين من الشهادة فتكون شهادة غير مقبولة مطلقاً مما يقتضي هدرها .

3- شهادة التسامع :

و هي أن يشهد الشاهد على واقعة معينة سمعها من أناس غير معروفين أو محصورين ، كأن يقول ( والله سمعت من ناس ما بعرفهم ) دون أن يسمّي شخصاً بعينه أو عائلة أو أهل حي معين .

بالنسبة لشهادة التسامع فهي تعتبر من أضعف الشهادات و لا يعوّل عليها إلا في قضايا الأحوال الشخصية كالنسب و الزواج و الوفاة و القضايا الجزائية و خاصة في حوادث الصدم ، مثلاً كأن يحدث حادث ، و يحضر الشاهد بعد الحادث ، و يقول الشاهد أنه سمع من الناس المتجمهرين أن سيارة فلان دهست ابنة فلان . و تعتبر شهادة الشهرة نوعاً من أنواع شهادة التسامع ، و هي أن يقول الشاهد أن فلاناً مشهور ( ممثلاً أو مطرباً ..الخ ) بإسم كذا قام بهذا الفعل أو ذاك .
 
"
لاحرمني الله من عطائك الحلو .."
شكراً لطرحك الجديد .
smile20102
.."
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل