• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
على عكس الشائع.. لا علاقة للقهوة بالسهر وقد تسبب النعاس

على عكس الشائع.. لا علاقة للقهوة بالسهر وقد تسبب النعاس

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع غزل..ᥫ᭡
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود الردود 2
  • المشاهدات المشاهدات 475

غزل..ᥫ᭡

💕 وكأنكِ زهرهَ ڪلٰ الٓفراشَاتَ تنتمي إليكِ .💕
السمعة: 100%
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
النقاط 118
الحلول 0
إنضم
2021-10-11
المشاركات
54,493
مستوى التفاعل
19,098
النقاط
118
الإقامة
مختبئه خلف الغيمات
غزل..ᥫ᭡
https://shababalrafedain.net/up/uploads/166979700995351.gif

1672851557868.png
يعتقد الناس، بصورة كبيرة، أن تناول القهوة أو النسكافيه، يمنحهم الطاقة للسهر لساعات أطول، كونها مصنوعة من الكافيين، على الرغم من احتوائها على ما نسبته 98% من الماء، فيما يعتقد أن الكافيين هو المسؤول الأول عن تأثير القهوة على دماغ الإنسان، كونه يعتبر محفزاً للجهاز العصبي المركزي، وهو الأمر الذي يدفع النشاط إلى جسم الإنسان.

1672851572257.png
لكن تقرير نشره موقع Healthline الصحي، نقلاً عن باحثين أميركيين، يشيرون إلى أن القهوة ومشتقّاتها، لا تملك تأثيراً على كل الناس، بخصوص إطالة مدة السهر، بل إنها تسبب النعاس لدى الكثير من الأشخاص.

التقرير البحثي العلمي، الذي يعتبر مفاجئاً للكثيرين من مدمني شرب القهوة، يستند إلى دراسة نشرتها مجلة إدارة المخاطر وسياسة الرعاية الصحية (Risk Management and Healthcare Policy)، ناقش معدوها تأثير زيادة استخدام الكافيين صباحاً، ومردوده على قلة النوم في المساء.

1672851587441.png
يقول التقرير إن جسم الإنسان ينتج الأدينوزين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن التسبب في الشعور بالنعاس، وعند شرب القهوة، يمنع الكافيين الموجود في القهوة مستقبلات الأدينوزين في الدماغ من تلقيه، لكنه لا يمنع الجسم من إنتاج هذا الناقل العصبي. وبالتالي، عندما يتلاشى مفعول الكافيين، تكون النتيجة تراكم الأدينوزين، الذي يجعل الجسم يشعر بالنعاس مباشرة.

ومعروف طبياً أن القهوة تعد من المشروبات المدرة للبول، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، ومع قلة شرب المياه، تزداد فرص الإصابة بالجفاف، ما يؤدي إلى زيادة سماكة الدم، ويؤثر بشكل مباشر في نقل كميات الأوكسجين المطلوبة إلى جميع أنحاء الجسم، لهذا السبب يشعر الإنسان بالإرهاق والنعاس حتى لو شرب كميات أكبر من القهوة.

1672851604170.png
ويشير الباحثون إلى أن من يشرب كميات معتدلة من القهوة يومياً، لا يلاحظ أي تغيير في مسألة النوم والنعاس وحتى السهر، بمعنى: "يمكن أن تساعد القهوة قليلاً بسبب الكافيين الموجود بها، في إطالة مدة صحو الإنسان، في حال كان معدل شربه للقهوة طبيعياً، عندها يكون مفعول الكافيين ظاهراً في الجسم، لكن في حال تعوده على تناول القهوة بمعدلات عالية، لن يستطيع التمييز بين شرب القهوة والسهر".

وتشير دراسة طبية، نشرتها مجلة Nutrients عام 2018، إلى أن حساسية الجسم للكافيين وراثية، وهذا يعني أن نفس كمية القهوة التي تمنحك دفعة خفيفة من الطاقة، قد تسبب التوتر لشخص آخر، ما يعني أن كمية القهوة التي تساعد على السهر في جسم شخص ما، يمكن لها أن تصيب شخصاً آخر بالنعاس.

https://shababalrafedain.net/up/uploads/166979976563911.gif
 
يسلموووووووووووو
 
محتوى مشابه الاكثر مشاهدة عرض المزيد
عودة
أعلى أسفل