• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ماهو دور السيدة نرجس زوجة الامام الحسن بن علي عليهما السلام في حياة زوجها وولدها؟؟

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,770
Baghdad
جوهرة
დ107,319
الجنس
أنثى
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
دورها (سلام الله عليها) كدور سائر الخواص الذين أطلعهم الإمام العسكري (عليه السلام) على ولادة الإمام محمد بن الحسن المهدي (عجّل الله فرجه) وأمرهم بالكتمان وإخفاء الأمر، بل كان عليها وعلى السيدة حكيمة -عمّة الإمام (عجّل الله فرجه)- الدور الأشد في إخفاء وكتمان الأمر باعتبارهما الأقرب للإمام العسكري (عليه السلام)، ولذا فقد تعرّضت السيدة نرجس (سلام الله عليها) لأنواع الضغوط لأجل إجبارها على كشف مكانه (عجّل الله فرجه) حتى أنها اعتُقِلتْ وسُجِنتْ ووُضِعَتْ تحت المراقبة الشديدة كما في بعض الروايات.
على أن بعض الروايات ذكرت أن السيدة نرجس (عليها السلام) كانت قد توفيت في حياة الإمام العسكري (عليه السلام). حيث روى الشيخ الصدوق ما نصه: (... وأن اسم أم السيد: صقيل، وأن أبا محمد (عليه السلام) حدّثها بما يجري على عياله، فسألتْه أن يدعو الله (عزَّ وجلَّ) لها أن يجعل منيتها قبله، فماتت في حياة أبي محمد (عليه السلام)...). [كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص٤٣١، ب٤٢، ح٧]
هذا في الغيبة الصغرى، أمّا في زمن الإمام العسكري (عليه السلام) فمما لا شك فيه أن دورها بالإضافة للكتمان هي الرعاية له (عجّل الله فرجه).
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل