الشفق القطبي (الأورورا)

FB_IMG_1607599033611.jpg

الشفق القطبي (الأورورا) تسمى أحيانا بأضواء الشمال القطبي وهي أضواء طبيعية تتكون أغلب الأحيان في مناطق الشمال القطبي و بالتحديد في المناطق الاسكندنافية بحيث تزين هذه الأضواء سماء تلك المناطق ببراعة.

يتكون الشفق القطبي عندما تخترق الرياح الشمسية الناتجة عن النظام الشمسي المجال المغناطيسي المحاط بغلاف الكرة الأرضية والذي يؤدي إلى تغير مسار الأجسام المشحونة في كل من رياح النظام الشمسي و المجال المغناطيسي بحيث تكون هذه الأجسام على شكل إلكترونات و بروتونات و يتم إرسال هذه الأجسام إلى الطبقة العليا من الغلاف الجوي بحيث تفقد طاقتها هناكو نتيجة لتأين و إثارة العناصر الأساسية للغلاف الجوي فإنه يتم إطلاق إشعاعات ضوئية بمختلف الألوان الجميلة والتي يطلق عليها (أضواء الشفق القطبي) و تكون موجودة أكثر بالقرب من المناطق القطبية و التي تعتمد على كمية التسارع المنقول للأجسام المشاركة.

و تنتج الانبعاثات البصرية كنتيجة من البروتونات المشاركة في هذه العملية من خلال تصادم ذرات الهيدروجين بعد حصولها على إلكترونات من الغلاف الجوي.

أضواء الشفق القطبي الناتج عن البروتونات يتم رؤيتها على مدى منخفض في أغلب الأحيان.

-الانبعاث الناتج عن الأكسجين يكون بألوان الأخضر أو البرتقالي المائل للأحمر و يعتمد ظهور هذه الألوان على كمية الطاقة الممتصة.

-الانبعاث الناتج عن النيتروجين يكون بألوان الأزرق والذي ينبعث كنتيجة لرجوع الإلكترون له بعدما حصلت له عملية التأين أما انبعاث اللون الأحمر فيكون نتيجة لرجوع الإلكترون من مستوى طاقة عالي إلى مستوى منخفض
 

يعطيكِ الف عافية

بانتظار جديدك دائما


da179c10274816317f30a15f69ce0c49.gif




 

بادئ الموضوع

Daleen

عضو في شباب الرافدين
من أهلنا
إنضم
الإقامة
Baghdad
الجنس
أنثى

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل