• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

قصـة المثـل الشعـبي : صوفـك و خروفـك و عيني ما تشوفـك !!

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
33,555
Baghdad
جوهرة
დ107,447
الجنس
أنثى
قصـة المثـل الشعـبي :
صوفـك و خروفـك و عيني ما تشوفـك !!

و يُضرب هذا المثـل في كيفـية إستغلال الآخرين بأمور تافهـة و الرغـبة في التخلص منهم .

كان هناك تاجر يعـمل في المدينة و يقـيم فـيها منذ عـقـود ، و لكـنه لم يكن على علم ببعض الطباع الأخرى للأشخاص القانطين خارج المدينة ، و منهم أحد الأشخاص الذي يعـيش في البادية ، و كان التاجـر يتعامل مع بقـية خلق الله في المدينة و الريف بذات الطريقة التي إعـتاد عليها .

و في أحد الأيام جاء أحد البدو الذي يعـيش بعـيداً عن المدينة ، و يعيش في عمق الصحراء ، و معه خروف كـبير و جزّ صوفه ليهديه إلى التاجـر الذي عمل معه معروفاً ذات سنة ، فتقـبل التاجـر الهدية بسرور و فِـرح بها أيمّا فـرح . أما ذلك الرجل القادم من البادية الذي بقي لأيام عديدة في المدينة ، أصبح يأتي يومياً ليحل ضيفاً على التاجـر ، ثم طالت زيارات البدوي ، فضاق به التاجـر ذرعاً ، و إحتار في كيفـية التخلص منه .

بعد ذلك أدركت زوجة التاجر بأن زوجها يعاني كـثيراً من ذلك الرجل البدوي و من زياراته المتكـررة ، و"دمه الثقـيل" عليهم ، فإقـترحت عليه أن يعـيد إليه الخروف و جزة الصوف الذي أهداه إياه في تلك الفـترة ، و أن يطرده من البيت بطريقـته ، ففـرح الزوج بهذا الإقـتراح من زوجـته و شكرها على تلك النصيحة . و في اليوم التالي و عـند مجيء الضيف المتكـرر على بيت التاجـر ، صده التاجـر من دخول البيت ، و أعاد إليه هديته و هو يقـول له "هذا صوفـك و هذا خروفـك و عيني ما تشوفـك !!".
 
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآ بَمَ ـوٍآضيعكـم أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ إلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لكم الشكر من كل قلبي
 
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآ بَمَ ـوٍآضيعكـم أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ إلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لكم الشكر من كل قلبي
احسنتم شكراا
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل