• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ما هو جفاف العين المسببات وطرق العلاج 2020

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

احمد العميري

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2020-03-21
303
بغداد
جوهرة
დ2,010
الجنس
ذكر
يعتبر جفاف العين أحد أكثر مشاكل العيون انتشاراً حول العالم، فما هي أسباب جفاف العين تحديداً؟ هل أنت عرضة لللإصابة؟ وهل من طرق للعلاج؟ الدليل من هنا.
جفاف العين: الأسباب وطرق العلاج

هناك طرق مختلفة وفعالة لعلاج جفاف العين، وفي معظم الحالات يمكن تخفيف الأعراض بشكل ملحوظ، ولكن وفي البداية يجب فهم أهم المعلومات المتعلقة بظاهرة جفاف العين والتي سوف نستعرضها في المقال التالي:
هل جفاف العيون شائع جداً؟
جفاف العين هو أحد الأمراض الأكثر شيوعاً في طب العيون، ووفقاً لما أظهرته عدة دراسات فإن نسبة انتشار جفاف العيون بين السكان هي حوالي 15٪، في حين أن نسبة انتشاره بين واضعي العدسات اللاصقة تزيد إلى ما نسبته 50٪.

كما وجد أن الشكاوى المتعلقة بجفاف العين تشكل السبب الثاني من ناحية أكثر الأسباب شيوعاً عندما يتعلق الأمر بدواعي زيارات الناس لعيادة طبيب العيون.
الماء: يتم انتاج الماء الموجود في الدموع بواسطة غدد الدموع.
الدهون: تمنع طبقة الدهون تبخر الدموع، وتقلل من الاحتكاك مع الجفون والذي يحدث أثناء الرمش. كما قد يؤدي الالتهاب المزمن في الجفون لتغيير تكوين الدهون في الدموع، ما يسبب عدم ثبات طبقة الدموع وزيادة تبخرها.
طبقة البروتينات المرتبطة بوحدات السكر (جليكوبروتينات): تنتجها خلايا خاصة في الصلبة (الملتحمة)، وهي تساعد على التماسك بين الدموع وبين السطح الأمامي للعين، وقد تضر أمراض مختلفة في الملتحمة هذه الطبقة.
هناك أهمية كبيرة للحجم السليم للدموع والضروري لغسل العين باستمرار من الأجسام الغريبة ومنتجات الأيض في الخلايا المبطنة للسطح الأمامي من العين.

قد يحصل انخفاض في حجم الدموع عند الاصابة بأمراض غدد الدموع، مثل متلازمة سيوجرن.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل