• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ملخص عن فيروس الكورونا . مترجم لصالح منتدى شباب الرافدين

Gardi

المديرة .
2018-10-01
40,858
العراق
جوهرة
დ27,314
الجنس
أنثى
مترجم لصالح شباب الرافدين

فيروس الكورونا

يعرف أيضاً بالفيروس التاجي

الأمراض
يعتبر هذا الفيروس من اهم مسببات نزلات البرد . ربما يكون هو المرض الثاني الشائع للإصابة بنزلات البرد بعد rhinovirus . في ٢٠٠٢ ظهر هذا المرض كنوع من الأمراض الرئوية وسميه ب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الشديدة او ما يسمى ( السارس) . وفي ٢٠١٢ ظهر التهاب رئوي شديد جديد يسمى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

خصائص مهمة للفيروس

يمتلك فيروس كورونا جين من نوع الحامض النووي RNA الموجب احادي الشريط غير مقطع . حيث يكون من الفيروسات المغلفة حيث ان النيوكلوكابسد حلزونية الشكل ولا يحتوي على فيرون متعدد . يظهر بالمجهر الإلكتروني سطح الفيروس حاوي على بسامير نهايتها تشبة الهراوة تحيط بالفيروس بشكل إكليل وتعرف ب الهالة .
هناك نوعين مختلفين هما F229 و 0C43 ، وتسلسل الجينوم لفيروس كورونا مختلف الذي يسبب الإصابة ب السارس (CoV-SARS ) البشري ،
ولكن يعتقد رغم الاختلاف ان منشأ الفيروس واحد .
مستقبلات الفيروس التاجي السارس على سطح الخلايا المضيفة هو الانزيم المحول للأنجيوتنسين (angiotensin-converting enzyme-2)

ملخص دورة التضاعف
يمتص الفيروس الى داخل الخلايا المضيفة بواسطة المسامير هراوية الشكل السطحية (hemagglutinin)، وبعد ذلك يدخل الى السيتوبلازم ، حيث يكون غير مغلف . يُترجم الجينوم الموجب إلى اثنين من بيبتيدات كبيرة ، يشقها البروتياز المشفر بالفيروس. تتجمع اثنتان من هذه الببتيدات لتشكيل بوليميريز الحمض النووي الريبي الذي ينسخ الجينوم. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تصنيع mRNAS ومن ثم ترجمتها إلى البروتينات الهيكلية. يتم تجميع الفيروس ويحصل على غلافه من الشبكة الإندوبلازمية ، وليس من غشاء البلازما. يحدث النسخ المتماثل في السيتوبلازم.

انتقال الفيروس
تنتقل فيروسات كورونا عن طريق الهباء الجوي التنفسي. تحدث العدوى في جميع أنحاء العالم ويحدث في وقت مبكر من الحياة المضيف كذلك ، حيث تم العثور على الأجسام المضادة في نصف الأطفال . تحدث الإصابات بشكل أساسي في فصل الشتاء على مدار عامين إلى ثلاثة أعوام. نشأ السارس في الصين في نوفمبر 2002 وانتشر بسرعة إلى بلدان أخرى. حتى كتابة هذا التقرير ، كان هناك 8300 حالة و 785 حالة وفاة - معدل وفيات حوالي 9 ٪. يحدث انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان ، ويعتقد أن بعض المرضى الذين يعانون من السارس هم " super-spreaders ". في وقت مبكر من انتشار المرض ، تأثر العديد من العاملين بالمستشفى ، لكن إجراءات مكافحة العدوى التنفسية قللت بشكل كبير من الانتشار داخل المستشفيات. هناك العديد من فيروسات كورونا الحيوانية ، ويشتبه في كونها مصدرًا لمرض السارس. يبدو أن مضرب حدوة الحصان هو المستودع الطبيعي لـ CoV-SARS ، حيث تعمل قط الزباد كمضيف وسيط.
في 2012-2013 ، ظهر فيروس كورونا بشري جديد تسبب في الالتهابات الرئوية الخطيرة والمميتة في المملكة العربية السعودية وبلدان أخرى في المنطقة. ويسمى هذا المرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ، ويسمى الفيروس MERS coronavirus (MERS-CoV). أقرب قريب له هو فيروس كورونا الخفافيش ، ويعتقد أن الخفافيش هي الحامل للفيروس . و انتقالهُ من شخص إلى شخص يكون منخفض. اسم آخر للفيروس هو فيروس كورونا البشري - EMC (HC0V-EMC).

امراضية الفيروس والتمنيع

عدوى فيروس كورونا تقتصر عادة على الخلايا المخاطية في الجهاز التنفسي للمضيف . ما يقارب من 50 ٪ من المصابين لا تظهر عليها أعراض ، وليس من الواضح ما هو الدور الذي تلعبه في انتشار العدوى. الحصانة بعد الإصابة تبدو قصيرة ، ويمكن أن تحدث الإصابة مرة أخرى. يتميز الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا السارس عن وجود وذمة منتشرة تؤدي إلى نقص الأكسجة. إن ارتباط الفيروس بإنزيم -2 المحول للأنجيوتنسين (ACE-2) على سطح ظهارة الجهاز التنفسي قد يسهم في خلل توازن السوائل الذي يسبب الوذمة في فراغات السنخية .
يرتبط MERS- CoV بمستقبل CD-26 على الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي للمضيف وليس لـ ACE-2.


الأعراض السريرية : نزلات البرد الشائعة الناجم عن فيروس كورونا تتميز بالزكام (سيلان الأنف) ، التهاب الحلق ، درجة حرارة منخفضة . هذا المرض عادة ما يستمر عدة أيام وليس له مضاعفات طويلة الأجل. يسبب فيروسات كورونا أيضًا التهاب الشعب الهوائية. السارس هو التهاب رئوي غير شائع يتميز بحمى لا تقل عن 38 درجة مئوية ، والسعال ، وضيق التنفس ، ونقص الأكسدة ( ضيق التنفس) . عادةً ما تحدث قشعريرة وتوعك وصداع ، لكن التهاب الحلق وسيلان الأنف غير شائع ، تكشف الأشعة السينية للصدر "ground-glass"

. نقص الكريات البيض ونقص الصفيحات. تتراوح فترة حضانة السارس من 2 إلى 10 أيام ، بمتوسط 5 أيام.

التشخيص المختبري

التشخيص المختبري إن تشخيص "نزلات البرد" هو في المقام الأول تشخيص سريري. إذا اشتبه بين نزلات البرد العادية و السارس أو MERS ، يمكن استخدام الاختبارات القائمة على الأجسام المضادة وعلى PCR.

العلاج والوقاية
لا يوجد علاج مضاد للفيروسات أو لقاح متوفر. تمت تجربة مزيج من الريبافيرين والمنشطات في علاج الحالات التي تهدد حياة السارس ، ولكن فعاليتها غير مؤكدة.


ملاحظة . أن فيروس كورونا الحالي، الذي يطلق عليه مؤقتا "فيروس كورونا المستجد-2019"، ظهر في وقت ما في مستهل ديسمبر/كانون الأول الماضي. في منطقة اوهان الصينية . وان مسبب المرض غير معروف بعض العلماء رجح انه بسبب الخفافيش . او الثعالب . والبعض رجح انهُ ينقل بسبب النمل الحرشفي . او ان كورونا المستحدث هو دمج بين نوعين مختلفين وتطور فيروسي مستحدث ، يصيب الجهاز التنفسي . وقد يستهدف الجهاز العصبي ، لا توجد معلومات وافية والعلماء يسعون الى معرفة طبيعة الفيروس المستجد وكيفية علاجهُ


تحياتي
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل