• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

.معلومات طبية عامة (الموضوع مستمر)

سرطان المبيض
يسبب سرطان المبيض الكثير من الوفيات عن أي سرطان آخر من الجهاز التناسلي للأنثى.
لذا يعد التشخيص المبكر للسرطان والعلاج المناسب من عوامل النجاة من سرطان المبيض
وسرطان المبيض غالبا ما يسبب علامات وأعراض ولكي يتم التعامل مع هذا المرض بطريقة صحيحة
يجب اولا معرفة الاعراض اللي هيسببها سرطان المبيض ومن هنا نبدا العلاج المبكر
قد يسبب سرطان المبيض واحدة أو أكثر من هذه العلامات -
1_ نزيف مهبلي أو إفرازات من المهبل غير طبيعي بالنسبة لك .
2_ألم في منطقة الحوض أو البطن ( منطقة تحت بطنك و بين عظام الورك ) .
3_ألم في الظهر.
4_أي تغيير في عادات الحمام الخاص بك، مثل الحاجة إلى التبول بشكل سيء للغاية أو في كثير من الأحيان ، والإمساك ، أو الإسهال
الشعور بالشبع بسرعة أثناء تناول الطعام .
.
والاصل في كل تللك الاعراض معرفة ما هو طبيعي بالنسبة لك . إذا كان لديك نزيف مهبلي غير طبيعي بالنسبة يجب عليكي استشارة طبيب النسا المختص على الفور
قد يكون سبب هذه الأعراض بغير السرطان ، ولكن الطريقة الوحيدة ل معرفته هو الذهاب الى الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة
 
ماهو صداع ؟ وشنو أنواعه
الصداع هو الألم او عدم الارتياح في الرأس , فروة الرأس او العنق،
تتعدد أنماط الصداع لتشمل :
- صداع التوتر : الصداع الذي ينشأ عن الشد في العضلات الموجودة في الرأس .
- الصداع النصفي : الصداع الشديد الذي يظهر عادة في احد جانبي الرأس مع اعراض آخرى .
- الصداع المتكرر : الم الرأس المتكرر أو المتناوب .
- الصداع العنقودي : الألم الحاد في جانب واحد من الرأس ويتكرر بفترات محددة .
- صداع الجيوب الانفية : الألم الحاد في مقدمة الرأس وينتج غالباً عن التهاب أو تورم الجيوب الأنفية
 
من اغرب التحاليل هو C.peptide test
يستخدم هذا التحليل لتحديد كمية الانسولين المفرزة من البنكرياس فأذا طلعت النتائح بالشكل الاتي:-
- معدل طبيعي + ارتفاع السكر بالدم = معناتها هنالك مقاومة للانسولين insulin resistance مايدخل الخلايا لحرق السكر فيصنف هذا النوع الثاني من السكري T2D.M .
- انخفاض C.peptide + ارتفاع سكر الدم = النوع الاول من السكر T1D.M
- ارتفاع معدل C.peptide + ارتفاع السكر بالدم = السكر النوع الثاني نتيجة لوجود مقاومة للسكر insulin resistance خصوصا مرضى التكيس للنساء.
- ارتفاع مستوى C.Peptide + انخفاض السكر في الدم = يدل على وجود ورم في البنكرياس insulinoma
 
هناك الام بسيطة و غير خطيرة ..وهناك الام قد تسبب مشاكل كبيرة و يجب عدم السكوت عنها:
على عكس باقي انواع الصداع الاخرى،الصداع الي رح نتكلم عنه اليوم يختلف عنهم بكم نقطة،اولا يجي بشكل مفاجئ جدا و الالم يكون فظيع والمريض يقول هذا اسوأ صداع شفتة في حياتي او يقول احس مثل صاعقة ضربت راسي و كذلك نقطة مهمة لازم نعرفها انه المسكنات لا تفيد بهذه الحالة.
نقطة مهمة للتفريق بين هذا الالم و الشقيقة هو ان في الام الشقيقة يكون الالم تدريجي و مصحوب بغثيان و انزعاج الشخص من الصوت او الضوء.
سبب هذا الالم قد يكون من نزيف في الرأس و تحديدا في المنطقة تحت العنكبوتية(المنطقة ما بين الغشاء العنكبوتي للدماغ و الام الحنون: و هو الغشاء الاول من الاغشية الثلاثة التي تحيط بالدماغ) وهي حالة مميتة ان لم يتم اجراء اللازم.
هذه الحالة قد تكون صداع فقط و قد تكون مصحوبة باعراض اخرى مثل تقيؤ او التأثير على الوعي او فقدانه لذلك لا ينصح المريض بقيادة السيارة بنفسه للذهاب للمستشفى و يجب على اهل المريض اخذه لاقرب مستشفى في الحال حيث ان النزيف قد يؤدي للوفاة ان لم يتم التدخل بشكل سريع و فعال.
كذلك لا ينصح بتناول الاسبرين حيث من الممكن ان يزيد الطين بلة و يضاعف سوء الحالة.
في المستشفى و بعد فحص المريض من قبل الطبيب غالبا سيجرى له فحص عن طريق المفراس الحلزوني للتحقق من وجود نزيف في الدماغ.
وبعدها سيتم تقرير طريقة العلاج و قد يحتاج المريض لاجراء عملية جراحية لايقاف النزف
 
8 أسباب تدفعك للوقوف على رأسك يوميا

هل جربت أن تقف على رأسك مرة؟ ربما يكون الأمر غريبا بالنسبة لك للوهلة الأولى، ولكن من يتعرف على فوائد الوقوف على الرأس سيسعى للقيام بذلك يوميا.

يعتقد الكثيرون أن الوقوف على الرأس مضر بالصحة ويجهد الجسم ويؤدي إلى اختلال الدورة الدموية وانخفاض ضغط الدم، لكن الأمر ليس كذلك تماما. فوضعية الوقوف على الرأس هي الأساس في رياضة اليوغا، وأحد التمارين الشهيرة لرياضة الجمباز، والسبب هو أن هذه الوضعية والتي تعرف أيضا باسم "السيرسانا" لها فوائد كثيرة، وفيما يلي 8 أسباب وجيهة استعرضها موقع "غيزوندهايت هويته" يدفعنا للوقوف على رأسنا يوميا
 
1. تحسين التركيز:
للوقوف على الرأس دور كبير في تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر الذي يساعد على تحسين قدراته وبالتالي ضخ الدم بشكل أفضل إلى باقي أعضاء الجسم، وهذا مفيد جدا لتحسين التركيز والأداء ويزيد من شدة النشاط واليقظة أيضا.
 
2. التخفيف من الضغط:
يعيش الكثيرون حالات توتر وممارسة الرياضة يمكن أن تكون حلا ملائما للتخلص من الضغط ، لكن قلة الوقت تحول دون ممارسة الرياضة، وهنا يمكن أن يكون الوقوف على الرأس وسيلة سهلة للتخلص من التوتر، فضلا عن أنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت. فشدة التركيز التي يحتاجها المرء للوقوف على رأسه تلفت انتباهه إلى ذاته، ما يساعد على تقليل القلق وتخفيض مشاعر التوتر.
 
3.تقوية عضلات الكتفين واليدين:
يحتاج الوقوف على اليدين إلى قوة عضلية كبيرة جدا في الكتفين والذراعين لتحمل جزء كبير من وزن الجسم وتخفيف الحمل على الرأس، ما يعني أن الوقوف على الرأس له دور كبير في شدّ الأذرع المترهلة. وللحصول على فائدة هذا التمرين ينصح بممارسة ذلك يوميا لمدة 3 دقائق على الأقل في البداية ومن ثم زيادة الفترة تدريجيا.
Yoga
اليوغا.. تنقية للعقل وتمرين للجسد
نشأت اليوغا في الهند. وكلمة يوغا تعني في اللغة السنسكريتية القديمة "التحكم" أو "التوحيد". جمع تعاليم "اليوغا سوترا" الحكيم الهندي باتانجالي في القرن الثاني الميلادي.
 
4. مفيد للتخلص من تورم القدمين:
يؤدي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة إلى احتباس السوائل في الساقين والقدمين، وبالوقوف على الرأس يمكن لهذه السوائل المحتبسة في الأطراف السفلية أن تتوزع ثانية في الجسم.
 
5. تحسين الدورة الدموية:
يوجد القلب تحت الرأس ما يعني أن على القلب بذل الكثير من الجهد لضخ الدم إلى الدماغ وبالوقوف على الرأس يتغير مسار الدورة الدموية نحو الرأس، ما يخفف الضغط على القلب قليلا.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل