• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

مدة الشفاء من عملية المرارة

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

نغمة على وتر♫

من أهلنا
إداري سابق
2019-06-27
4,691
بالغرفة
جوهرة
დ1,288
الجنس
أنثى
عادة ما تعتمد مدة الشفاء من عملية المرارة على أهمها طريقة إجراء العملية ، و عمر المريض و صحته العامه . عملية استئصال المرارة بالمنظار يترتب عنها أعراض أقل من عملية “الفتح” التي يلجأ فيها الطبيب لعمل شق كبير في البطن ، و بالتالي فإن المريض يتعافى بسرعة أكبر ، وألم أقل .

في الحالات القليلة التي يتم فيها استخدام الجراحة المفتوحة المفتوح ، يبقى المرضى في المستشفى لعدة أيام و يستغرق أسابيع للتعافي ( من 4 إلى 6 أسابيع تقريبا ) . في المقابل ، يتم إرسال المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال المرارة بالمنظار، إلى المنزل في نفس يوم الجراحة أو بعد يوم من الإجراء ، و عادة ما يتم التعافي في غضون أسبوع من إجراء الجراحة ، و ذلك وفقا للمعهد الوطني للسكري و الجهاز الهضمي و أمراض الكلى .


نصائح هامة لسرعة التعافي بعد عملية المرارة

أولا : بعد استئصال المرارة بالمنظار
الخطوة 1
شرب الكثير من السوائل ، بدءا من رشفات بعد الجراحة إلى المزيد عندما يسمح . حيث أن الجفاف يبطئ الشفاء و قد يجعلك تشعر بالتعب .

الخطوة 2
الخروج من السرير في أقرب وقت بعد الجراحة ، و زيادة النشاط على مدى الأيام القليلة المقبلة . المشي يساعد على تخليص جسمك من الغازات و يمنع الإمساك . تجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد العملية ، و ذلك وفقا لمستشفى جامعة ويسكونسن .

الخطوه 3
تناول حمية غذائية عالية الألياف لمنع الإمساك . و التي تشمل ما لا يقل عن أربع حصص يومية من الفواكه و الخضار ، فضلا عن أربعة حصص من الخبز أو الحبوب . تجنب الأطعمة عالية الدهون و خاصة في البداية ، و التي يمكنك إضافتة القليل منها إلى نظامك الغذائي في وقت لاحق .

الخطوة 4
حافظ على جرحك نظيف و جاف . و عند السماح لك بالاستحمام ، تجنب التمرغ في حوض الاستحمام ، أو الاستحمام بالماء الساخن أو حمام سباحة لمدة أسبوعين أو حتى شفاء الشق ، و ذلك وفقا لمستشفى جامعة ويسكونسن .

الخطوة 5
تناول أدوية الألم وفقا لتعليمات الجراح . الألم في المنطقة الجراحية أمر طبيعي في الأيام القليلة الأولى . إذا كنت تشعر بالألم في كتفك ، فمن المحتمل أن يكون سببه الغاز وسوف يشفى هذا الألم في غضون أيام قليلة .

الخطوة 6
اتصل بطبيبك إذا لاحظت علامات عدوى على الجرح ، بما في ذلك القيح أو الدم ، أو التورم ، أو الحمى ؛ أو الألم غير المنضبط .

ثانيا : بعد فتح استئصال المرارة

الخطوة 1
اتبع تعليمات الجراح و الممرضات بشأن النشاط و النظام الغذائي في الوقت الذي تقضيه في المستشفى ، و التي قد تكون من ثلاثة إلى سبعة أيام .

الخطوة 2
تجنب الامساك و اتبع تعليمات الطبيب بعناية . سوف يستغرق الأمر عدة أسابيع للتعافي بعد الجراحة المفتوحة ، يمكنك تجنب الضرر عند طريق زيادة نشاطك تدريجيا ، و الحرص على عدم دفع نفسك للتبرز .

الخطوة 3
يجب متابعة الجرح كل يوم ، و التحقق من علامات العدوى . و الحفاظ على خلع ملابسك نظيفة و جافة . كما يجب عدم الاستحمام إلا بعد تعليمات الطبيب .

الخطوة 4
تنفس بعمق و تجنب السعال الشديد أو الالتهاب الرئوي . إذا كنت قد أعطيت جهاز للمساعدة في التنفس العميق ، استخدامه كل ساعة .

الخطوة 5
تجنب رفع أي الأشياء الثقيلة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة ، و ذلك وفقا لمستشفى جامعة ويسكونسن .

الخطوة 6
تناول أدوية الألم وفقا لتعليمات الجراح . و لا تتناول الكثير من الأدوية المخدرة .
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل