سارة التميمي
عضو في شباب الرافدين
منشور كتبته عام ٢٠١٩ لعلكم تستفادون منه إن شاء الله:
اليوم راح أتكلم شوية عن إمتحان الأيلتس و بالتحديد قسم الكتابة الثاني. النصائح اللي راح أكتبها هي مأخوذة من أشخاص متخصصين بالأيلتس و أشخاص أخرين حصلوا على الأقل 7.5 في قسم الكتابة. بداية راح أقسم الموضوع إلى قسمين حتى يكون الموضوع مرتب منطقيا:
القسم الأول: على أي أساس يتم تقييم مقالتك في قسم الأيلتس الثاني للكتابة؟
يتم التقييم حسب أربعة خصائص:
الأول: درجة الإستجابة للمهمة: بمعنى الى اي درجة يتوافق جوابك مع السؤال المعطى و هذا الشي يتحدد كما يلي:
أ- أن يغطي جوابك جميع مطالب السؤال و ليس جزءا منه.
ب- أكتب عن الموضوع المعطى بشكل محدد و ليس بشكل عام , بمعنى لو أن السؤال كان عن مشكلة السمنة عن المراهقين , فلا تكتب عن مشكلة السمنة بشكل عام , بل أكتب عنها بما يرتبط بالمراهقين حصرا و ليس غيرهم.
ج- أن تكون إجاباتك لها علاقة وثيقة بالموضوع و كلما إبتعدت عن الموضوع خسرت نقاطا أكثر.
د- أكتب ما لا يقل عن 250 كلما أو أكثر.
الثاني: التماسك و الترابط: بمعنى أن تكون أقسام المقالة "البارغراف" و الجمل مترابطة مع بعضها بشكل سلس و منطقي , و هذا الشي يتوفر كما يلي:
أ- تقسم المقالة الى ثلاثة أقسام على الأقل و هي المقدمة و الجزء الرئيسي و الخاتمة , و يمكن تقسيم الجزء الرئيسي الى عدة أقسام حسب عدد الأفكار التي ستكتب عنها , و يجب أن يحتوي كل قسم من الجزء الرئيسي على فكرة مستقلة و واضحة و لا يجوز أن تكتب فكرتين مختلفتين عن بعض في نفس الفقرة أو القسم , بمعنى أن كل قسم لابد أن يتكلم عن فكرة واحدة فقط بحيث تبدأ الفقرة بجملة واضحة و بسيطة عن تلك الفكرة و تكمل باقي القسم عن طريق توسيع تلك الفكرة بشرحها و إضافة الأمثلة عنها. إذا كانت لديك فكرة أخرى , إبدأ بكتابة فقرة جديدة مستقلة عن الفقرة التي قبلها. هناك أيضا ما يعرف بفقرات الأفكار المضاعفة أو المزدوجة , أي انه من الممكن أن تحتوي الفقرة الواحدة على أكثر من فكرة بشرط أن تكون تلك الأفكار ضمن نفس الموضوع و أن يتم شرح الفكرة جيدا مع الأمثلة قبل الانتقال الى الفكرة التالية في نفس الفقرة. المقصود بنفس الموضوع هو أن الافكار مرتبطة بموضوع واحد , مثلا حينما تتكلم الفقرة عن مضار التدخين فالفكرة الأولى قد تكون على المضار الصحية للتدخين و الفكرة الثانية في نفس الفقرة تكون عن المضار الاقتصادية , فالفكرتان مرتبطان بموضوع الفقرة الرئيسي و هو مضار التدخين.
ب- الأفكار و الجمل يجب أن تكون مرتبة بشكل منطقي , أي تبدأ بالجملة التي تحتوي بالفكرة الرئيسية و ثم تكمل بشرح تلك الفكرة ثم إضافة مثال أو أكثر عن تلك الفكرة. لا يمكن أن تبدأ بالأمثلة و بعدها تذكر الفكرة الرئيسية لتلك الأمثلة.
ج- حاول إستخدام أدوات الربط عند الحاجة اليها. المصحح يريد منك إستخدام تلك الأدوات بدقة و ليس بكثرة , إستعمالها بشكل قليل و لكن بدقة أفضل بكثير من إستعمالها بشكل عشوائي و مفرط. الهدف من إستخدام تلك الأدوات هو لإضافة السلاسة بين الجمل و ليس لإضافة لمسة جمالية.
الثالث: خزين المفردات : أي مدى معرفتك بالمفردات الإنكليزية و معرفة إستعمالها بالشكل الصحيح و كما يلي:
أ- معرفة الأفعال و حروف الجر المناسبة التي تصاحب الأسماء و الصفات: بمعنى بعض الأسماء و الصفات يجب أن تستخدم مع أفعال و حروف جر معينة و إن إستخدمت مع أفعال و حروف أخرى فهذا الأمر يتعبر خطأ تحاسب عليه. مثلا:
Do your homework / Not: Make your homework
He is excellent at playing the piano / Not: He is excellent in playing the piano.
ب- إستخدام الكلمات المفردات بشكل متنوع بما يناسب الموضوع المطروح و تفادي تكرار نفس المفردات قدر الإمكان.
ج- تفادي الأخطاء الإملائية.
د- تفادي إستعمال اللغة غير الرسمية لأن كتابة المقالة تعتبر مسألة رسمية يجب الإبتعاد فيها عن اللغة العامية.
ه- الإبتعاد عن إستعمال كلمات صعبة لا تعرف كيفية إستعمالها بالشكل الصحيح. إستخدام كلمات بسيطة بشكل صحيح أفضل من إستخدام المفردات القوية و القليلة الإستعمال بشكل خاطئ.
الرابع: دقة القواعد و تنوعها , و كما يلي:
أ- إستخدام عدة أزمنة و تراكيب قواعدية مختلفة قدر الإمكان. أي يجب التنويع في إستخدام قواعد اللغة مثل الزمن المضارع البسيط , الماضي البسيط , المضارع المستمر , الماضي المستمر , المضارع التام , الماضي التام , صيغة السؤال و المبني للمعلوم و الجمل الشرطية و غيرهم.
ب- إستخدام علامات الترقيم بشكل صحيح كالنقطة و الفارزة و الفارزة المنقوطة و علامتي الإستفهام و التعجب و الحروف الكبيرة أينما كانت ضرورية.
ج- تفادي الأخطاء القواعدية يجنبك خسارة النقاط.
د- تفادي الأخطاء القواعدية البسيطة مثل صيغة الجمع والمفرد للكلمات و الكلمات المعدودة و غير المعدودة.
القسم الثاني: نصائح عامة
1. خذ من دقيقتين الى خمسة دقائق في قراءة السؤال و فهمه و معرفة و تخطيط الشكل العام للمقالة كي تتجنب الضياع أثناء الكتابة. التخطيط قبل الكتابة يوفر عليك خسارة الوقت و أيضا ترتيب أفكارك و أقسام المقالة بشكل منطقي و منظم.
2. يجب على المقالة أن تغطي جميع الأفكار الواردة في السؤال و عدم تجاهل أي منها.
3. أن تكون أقسام الكتابة مترابطة فيما بينها و يكون لك رأي واضح و ثابت إذا ما كانت المقالة عن إبداء رأيك , فلا يجب أن تختار رأيا معينا في المقدمة و بعدها تقوم بإختيار رأي أخر مختلف في الخاتمة.
4. المقدمة هي عبارة عن بداية عامة لمناقشة السؤال و يتم فيها كتابة السؤال المعطى بصيغة مختلفة و لا يجب نسخ صيغة السؤال نفسه في المقدمة , و كذلك يجب الإبتعاد عن إعطاء التفاصيل في المقدمة التي يجب أن تكون عامة. و إذا ما كان السؤال عن رأيك بموضوع معين , فقم بذكر رأيك بشكل واضح في المقدمة.
5. الخصائص الأربعة التي على أساسها يتم تقييم مقالتك يتم تقييمها على حدا من درجة 9. فمثلا لو حصلت على 6 في درجة الاستجابة للسؤال و 7 في التماسك و الترابط و 7 في المفرات و 6 في القواعد فستجمع هذا الدرجات و تقسم على أربعة و تحصل على 6.5 في قسم الكتابة الثاني.
6. إبتعد عن النماذج الجاهزة للكتابة , الأفضل من ذلك هو قراءة عدد لا بأس به من المقالات في مواضيع مختلفة حتى تتعود على أسلوب الكتابة و المفردات و التراكيب اللغوية المستعملة و ترتيب الأفكار و أجزاء المقالة بشكل منظم و صحيح.
7. جميع هذه النصائح ستكون قليلة أو عديمة الفائدة بدون التدريب و التطبيق العملي المستمر. لا يكفي معرفة كيفية الإجابة بالشكل الصحيح , بل يجب التدرب و التعود على الإجابة ضمن هذه الشروط في وقت لا يتجاوز ال40 دقيقة. لذا حاول على الأقل كتابة 5 مقالات في مواضيع مختلفة إعتمادا على النصائح التي تم شرحها هنا. و من الأفضل أن تعرض مقالاتك على شخص متخصص لمساعدتك على معرفة و تصحيح أخطاءك.
8. حاول الانتهاء من الكتابة قبل انتهاء الوقت ليتسنى لك قراءة و مراجعة مقالتك للتأكد من خلوها من كافة أنواع الأخطاء الاملائية و النحوية و غيرهما.
إحفظ هذا المنشور عندك ليكون لك دليلا عند التحضير لهذا القسم و في حال وجود نصائح و تعليمات أخرى غابت عني فسيتم نشرها في القريب العاجل بإذن الله , حتى ذلك الوقت إقرأوا هذا التعليمات و طبقوها على كتاباتكم و ستجدون تحسنا واضحا في درجة الكتابة بإذن الله.
أحمد المصطفى
منقول للفائدة
مع اطيب التحيات
اليوم راح أتكلم شوية عن إمتحان الأيلتس و بالتحديد قسم الكتابة الثاني. النصائح اللي راح أكتبها هي مأخوذة من أشخاص متخصصين بالأيلتس و أشخاص أخرين حصلوا على الأقل 7.5 في قسم الكتابة. بداية راح أقسم الموضوع إلى قسمين حتى يكون الموضوع مرتب منطقيا:
القسم الأول: على أي أساس يتم تقييم مقالتك في قسم الأيلتس الثاني للكتابة؟
يتم التقييم حسب أربعة خصائص:
الأول: درجة الإستجابة للمهمة: بمعنى الى اي درجة يتوافق جوابك مع السؤال المعطى و هذا الشي يتحدد كما يلي:
أ- أن يغطي جوابك جميع مطالب السؤال و ليس جزءا منه.
ب- أكتب عن الموضوع المعطى بشكل محدد و ليس بشكل عام , بمعنى لو أن السؤال كان عن مشكلة السمنة عن المراهقين , فلا تكتب عن مشكلة السمنة بشكل عام , بل أكتب عنها بما يرتبط بالمراهقين حصرا و ليس غيرهم.
ج- أن تكون إجاباتك لها علاقة وثيقة بالموضوع و كلما إبتعدت عن الموضوع خسرت نقاطا أكثر.
د- أكتب ما لا يقل عن 250 كلما أو أكثر.
الثاني: التماسك و الترابط: بمعنى أن تكون أقسام المقالة "البارغراف" و الجمل مترابطة مع بعضها بشكل سلس و منطقي , و هذا الشي يتوفر كما يلي:
أ- تقسم المقالة الى ثلاثة أقسام على الأقل و هي المقدمة و الجزء الرئيسي و الخاتمة , و يمكن تقسيم الجزء الرئيسي الى عدة أقسام حسب عدد الأفكار التي ستكتب عنها , و يجب أن يحتوي كل قسم من الجزء الرئيسي على فكرة مستقلة و واضحة و لا يجوز أن تكتب فكرتين مختلفتين عن بعض في نفس الفقرة أو القسم , بمعنى أن كل قسم لابد أن يتكلم عن فكرة واحدة فقط بحيث تبدأ الفقرة بجملة واضحة و بسيطة عن تلك الفكرة و تكمل باقي القسم عن طريق توسيع تلك الفكرة بشرحها و إضافة الأمثلة عنها. إذا كانت لديك فكرة أخرى , إبدأ بكتابة فقرة جديدة مستقلة عن الفقرة التي قبلها. هناك أيضا ما يعرف بفقرات الأفكار المضاعفة أو المزدوجة , أي انه من الممكن أن تحتوي الفقرة الواحدة على أكثر من فكرة بشرط أن تكون تلك الأفكار ضمن نفس الموضوع و أن يتم شرح الفكرة جيدا مع الأمثلة قبل الانتقال الى الفكرة التالية في نفس الفقرة. المقصود بنفس الموضوع هو أن الافكار مرتبطة بموضوع واحد , مثلا حينما تتكلم الفقرة عن مضار التدخين فالفكرة الأولى قد تكون على المضار الصحية للتدخين و الفكرة الثانية في نفس الفقرة تكون عن المضار الاقتصادية , فالفكرتان مرتبطان بموضوع الفقرة الرئيسي و هو مضار التدخين.
ب- الأفكار و الجمل يجب أن تكون مرتبة بشكل منطقي , أي تبدأ بالجملة التي تحتوي بالفكرة الرئيسية و ثم تكمل بشرح تلك الفكرة ثم إضافة مثال أو أكثر عن تلك الفكرة. لا يمكن أن تبدأ بالأمثلة و بعدها تذكر الفكرة الرئيسية لتلك الأمثلة.
ج- حاول إستخدام أدوات الربط عند الحاجة اليها. المصحح يريد منك إستخدام تلك الأدوات بدقة و ليس بكثرة , إستعمالها بشكل قليل و لكن بدقة أفضل بكثير من إستعمالها بشكل عشوائي و مفرط. الهدف من إستخدام تلك الأدوات هو لإضافة السلاسة بين الجمل و ليس لإضافة لمسة جمالية.
الثالث: خزين المفردات : أي مدى معرفتك بالمفردات الإنكليزية و معرفة إستعمالها بالشكل الصحيح و كما يلي:
أ- معرفة الأفعال و حروف الجر المناسبة التي تصاحب الأسماء و الصفات: بمعنى بعض الأسماء و الصفات يجب أن تستخدم مع أفعال و حروف جر معينة و إن إستخدمت مع أفعال و حروف أخرى فهذا الأمر يتعبر خطأ تحاسب عليه. مثلا:
Do your homework / Not: Make your homework
He is excellent at playing the piano / Not: He is excellent in playing the piano.
ب- إستخدام الكلمات المفردات بشكل متنوع بما يناسب الموضوع المطروح و تفادي تكرار نفس المفردات قدر الإمكان.
ج- تفادي الأخطاء الإملائية.
د- تفادي إستعمال اللغة غير الرسمية لأن كتابة المقالة تعتبر مسألة رسمية يجب الإبتعاد فيها عن اللغة العامية.
ه- الإبتعاد عن إستعمال كلمات صعبة لا تعرف كيفية إستعمالها بالشكل الصحيح. إستخدام كلمات بسيطة بشكل صحيح أفضل من إستخدام المفردات القوية و القليلة الإستعمال بشكل خاطئ.
الرابع: دقة القواعد و تنوعها , و كما يلي:
أ- إستخدام عدة أزمنة و تراكيب قواعدية مختلفة قدر الإمكان. أي يجب التنويع في إستخدام قواعد اللغة مثل الزمن المضارع البسيط , الماضي البسيط , المضارع المستمر , الماضي المستمر , المضارع التام , الماضي التام , صيغة السؤال و المبني للمعلوم و الجمل الشرطية و غيرهم.
ب- إستخدام علامات الترقيم بشكل صحيح كالنقطة و الفارزة و الفارزة المنقوطة و علامتي الإستفهام و التعجب و الحروف الكبيرة أينما كانت ضرورية.
ج- تفادي الأخطاء القواعدية يجنبك خسارة النقاط.
د- تفادي الأخطاء القواعدية البسيطة مثل صيغة الجمع والمفرد للكلمات و الكلمات المعدودة و غير المعدودة.
القسم الثاني: نصائح عامة
1. خذ من دقيقتين الى خمسة دقائق في قراءة السؤال و فهمه و معرفة و تخطيط الشكل العام للمقالة كي تتجنب الضياع أثناء الكتابة. التخطيط قبل الكتابة يوفر عليك خسارة الوقت و أيضا ترتيب أفكارك و أقسام المقالة بشكل منطقي و منظم.
2. يجب على المقالة أن تغطي جميع الأفكار الواردة في السؤال و عدم تجاهل أي منها.
3. أن تكون أقسام الكتابة مترابطة فيما بينها و يكون لك رأي واضح و ثابت إذا ما كانت المقالة عن إبداء رأيك , فلا يجب أن تختار رأيا معينا في المقدمة و بعدها تقوم بإختيار رأي أخر مختلف في الخاتمة.
4. المقدمة هي عبارة عن بداية عامة لمناقشة السؤال و يتم فيها كتابة السؤال المعطى بصيغة مختلفة و لا يجب نسخ صيغة السؤال نفسه في المقدمة , و كذلك يجب الإبتعاد عن إعطاء التفاصيل في المقدمة التي يجب أن تكون عامة. و إذا ما كان السؤال عن رأيك بموضوع معين , فقم بذكر رأيك بشكل واضح في المقدمة.
5. الخصائص الأربعة التي على أساسها يتم تقييم مقالتك يتم تقييمها على حدا من درجة 9. فمثلا لو حصلت على 6 في درجة الاستجابة للسؤال و 7 في التماسك و الترابط و 7 في المفرات و 6 في القواعد فستجمع هذا الدرجات و تقسم على أربعة و تحصل على 6.5 في قسم الكتابة الثاني.
6. إبتعد عن النماذج الجاهزة للكتابة , الأفضل من ذلك هو قراءة عدد لا بأس به من المقالات في مواضيع مختلفة حتى تتعود على أسلوب الكتابة و المفردات و التراكيب اللغوية المستعملة و ترتيب الأفكار و أجزاء المقالة بشكل منظم و صحيح.
7. جميع هذه النصائح ستكون قليلة أو عديمة الفائدة بدون التدريب و التطبيق العملي المستمر. لا يكفي معرفة كيفية الإجابة بالشكل الصحيح , بل يجب التدرب و التعود على الإجابة ضمن هذه الشروط في وقت لا يتجاوز ال40 دقيقة. لذا حاول على الأقل كتابة 5 مقالات في مواضيع مختلفة إعتمادا على النصائح التي تم شرحها هنا. و من الأفضل أن تعرض مقالاتك على شخص متخصص لمساعدتك على معرفة و تصحيح أخطاءك.
8. حاول الانتهاء من الكتابة قبل انتهاء الوقت ليتسنى لك قراءة و مراجعة مقالتك للتأكد من خلوها من كافة أنواع الأخطاء الاملائية و النحوية و غيرهما.
إحفظ هذا المنشور عندك ليكون لك دليلا عند التحضير لهذا القسم و في حال وجود نصائح و تعليمات أخرى غابت عني فسيتم نشرها في القريب العاجل بإذن الله , حتى ذلك الوقت إقرأوا هذا التعليمات و طبقوها على كتاباتكم و ستجدون تحسنا واضحا في درجة الكتابة بإذن الله.
أحمد المصطفى
منقول للفائدة
مع اطيب التحيات