• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

English Language اهم النصائح في قسم الكتابة الثاني لامتحان الأيلتس .

سارة التميمي

عضو في شباب الرافدين
2023-07-18
6
iraq
جوهرة
დ2,077
الجنس
أنثى
منشور كتبته عام ٢٠١٩ لعلكم تستفادون منه إن شاء الله:

اليوم راح أتكلم شوية عن إمتحان الأيلتس و بالتحديد قسم الكتابة الثاني. النصائح اللي راح أكتبها هي مأخوذة من أشخاص متخصصين بالأيلتس و أشخاص أخرين حصلوا على الأقل 7.5 في قسم الكتابة. بداية راح أقسم الموضوع إلى قسمين حتى يكون الموضوع مرتب منطقيا:

القسم الأول: على أي أساس يتم تقييم مقالتك في قسم الأيلتس الثاني للكتابة؟

يتم التقييم حسب أربعة خصائص:

الأول: درجة الإستجابة للمهمة: بمعنى الى اي درجة يتوافق جوابك مع السؤال المعطى و هذا الشي يتحدد كما يلي:

أ- أن يغطي جوابك جميع مطالب السؤال و ليس جزءا منه.

ب- أكتب عن الموضوع المعطى بشكل محدد و ليس بشكل عام , بمعنى لو أن السؤال كان عن مشكلة السمنة عن المراهقين , فلا تكتب عن مشكلة السمنة بشكل عام , بل أكتب عنها بما يرتبط بالمراهقين حصرا و ليس غيرهم.

ج- أن تكون إجاباتك لها علاقة وثيقة بالموضوع و كلما إبتعدت عن الموضوع خسرت نقاطا أكثر.

د- أكتب ما لا يقل عن 250 كلما أو أكثر.

الثاني: التماسك و الترابط: بمعنى أن تكون أقسام المقالة "البارغراف" و الجمل مترابطة مع بعضها بشكل سلس و منطقي , و هذا الشي يتوفر كما يلي:

أ- تقسم المقالة الى ثلاثة أقسام على الأقل و هي المقدمة و الجزء الرئيسي و الخاتمة , و يمكن تقسيم الجزء الرئيسي الى عدة أقسام حسب عدد الأفكار التي ستكتب عنها , و يجب أن يحتوي كل قسم من الجزء الرئيسي على فكرة مستقلة و واضحة و لا يجوز أن تكتب فكرتين مختلفتين عن بعض في نفس الفقرة أو القسم , بمعنى أن كل قسم لابد أن يتكلم عن فكرة واحدة فقط بحيث تبدأ الفقرة بجملة واضحة و بسيطة عن تلك الفكرة و تكمل باقي القسم عن طريق توسيع تلك الفكرة بشرحها و إضافة الأمثلة عنها. إذا كانت لديك فكرة أخرى , إبدأ بكتابة فقرة جديدة مستقلة عن الفقرة التي قبلها. هناك أيضا ما يعرف بفقرات الأفكار المضاعفة أو المزدوجة , أي انه من الممكن أن تحتوي الفقرة الواحدة على أكثر من فكرة بشرط أن تكون تلك الأفكار ضمن نفس الموضوع و أن يتم شرح الفكرة جيدا مع الأمثلة قبل الانتقال الى الفكرة التالية في نفس الفقرة. المقصود بنفس الموضوع هو أن الافكار مرتبطة بموضوع واحد , مثلا حينما تتكلم الفقرة عن مضار التدخين فالفكرة الأولى قد تكون على المضار الصحية للتدخين و الفكرة الثانية في نفس الفقرة تكون عن المضار الاقتصادية , فالفكرتان مرتبطان بموضوع الفقرة الرئيسي و هو مضار التدخين.

ب- الأفكار و الجمل يجب أن تكون مرتبة بشكل منطقي , أي تبدأ بالجملة التي تحتوي بالفكرة الرئيسية و ثم تكمل بشرح تلك الفكرة ثم إضافة مثال أو أكثر عن تلك الفكرة. لا يمكن أن تبدأ بالأمثلة و بعدها تذكر الفكرة الرئيسية لتلك الأمثلة.

ج- حاول إستخدام أدوات الربط عند الحاجة اليها. المصحح يريد منك إستخدام تلك الأدوات بدقة و ليس بكثرة , إستعمالها بشكل قليل و لكن بدقة أفضل بكثير من إستعمالها بشكل عشوائي و مفرط. الهدف من إستخدام تلك الأدوات هو لإضافة السلاسة بين الجمل و ليس لإضافة لمسة جمالية.

الثالث: خزين المفردات : أي مدى معرفتك بالمفردات الإنكليزية و معرفة إستعمالها بالشكل الصحيح و كما يلي:

أ- معرفة الأفعال و حروف الجر المناسبة التي تصاحب الأسماء و الصفات: بمعنى بعض الأسماء و الصفات يجب أن تستخدم مع أفعال و حروف جر معينة و إن إستخدمت مع أفعال و حروف أخرى فهذا الأمر يتعبر خطأ تحاسب عليه. مثلا:

Do your homework / Not: Make your homework

He is excellent at playing the piano / Not: He is excellent in playing the piano.

ب- إستخدام الكلمات المفردات بشكل متنوع بما يناسب الموضوع المطروح و تفادي تكرار نفس المفردات قدر الإمكان.

ج- تفادي الأخطاء الإملائية.

د- تفادي إستعمال اللغة غير الرسمية لأن كتابة المقالة تعتبر مسألة رسمية يجب الإبتعاد فيها عن اللغة العامية.

ه- الإبتعاد عن إستعمال كلمات صعبة لا تعرف كيفية إستعمالها بالشكل الصحيح. إستخدام كلمات بسيطة بشكل صحيح أفضل من إستخدام المفردات القوية و القليلة الإستعمال بشكل خاطئ.

الرابع: دقة القواعد و تنوعها , و كما يلي:

أ- إستخدام عدة أزمنة و تراكيب قواعدية مختلفة قدر الإمكان. أي يجب التنويع في إستخدام قواعد اللغة مثل الزمن المضارع البسيط , الماضي البسيط , المضارع المستمر , الماضي المستمر , المضارع التام , الماضي التام , صيغة السؤال و المبني للمعلوم و الجمل الشرطية و غيرهم.

ب- إستخدام علامات الترقيم بشكل صحيح كالنقطة و الفارزة و الفارزة المنقوطة و علامتي الإستفهام و التعجب و الحروف الكبيرة أينما كانت ضرورية.

ج- تفادي الأخطاء القواعدية يجنبك خسارة النقاط.

د- تفادي الأخطاء القواعدية البسيطة مثل صيغة الجمع والمفرد للكلمات و الكلمات المعدودة و غير المعدودة.

القسم الثاني: نصائح عامة

1. خذ من دقيقتين الى خمسة دقائق في قراءة السؤال و فهمه و معرفة و تخطيط الشكل العام للمقالة كي تتجنب الضياع أثناء الكتابة. التخطيط قبل الكتابة يوفر عليك خسارة الوقت و أيضا ترتيب أفكارك و أقسام المقالة بشكل منطقي و منظم.

2. يجب على المقالة أن تغطي جميع الأفكار الواردة في السؤال و عدم تجاهل أي منها.

3. أن تكون أقسام الكتابة مترابطة فيما بينها و يكون لك رأي واضح و ثابت إذا ما كانت المقالة عن إبداء رأيك , فلا يجب أن تختار رأيا معينا في المقدمة و بعدها تقوم بإختيار رأي أخر مختلف في الخاتمة.

4. المقدمة هي عبارة عن بداية عامة لمناقشة السؤال و يتم فيها كتابة السؤال المعطى بصيغة مختلفة و لا يجب نسخ صيغة السؤال نفسه في المقدمة , و كذلك يجب الإبتعاد عن إعطاء التفاصيل في المقدمة التي يجب أن تكون عامة. و إذا ما كان السؤال عن رأيك بموضوع معين , فقم بذكر رأيك بشكل واضح في المقدمة.

5. الخصائص الأربعة التي على أساسها يتم تقييم مقالتك يتم تقييمها على حدا من درجة 9. فمثلا لو حصلت على 6 في درجة الاستجابة للسؤال و 7 في التماسك و الترابط و 7 في المفرات و 6 في القواعد فستجمع هذا الدرجات و تقسم على أربعة و تحصل على 6.5 في قسم الكتابة الثاني.

6. إبتعد عن النماذج الجاهزة للكتابة , الأفضل من ذلك هو قراءة عدد لا بأس به من المقالات في مواضيع مختلفة حتى تتعود على أسلوب الكتابة و المفردات و التراكيب اللغوية المستعملة و ترتيب الأفكار و أجزاء المقالة بشكل منظم و صحيح.

7. جميع هذه النصائح ستكون قليلة أو عديمة الفائدة بدون التدريب و التطبيق العملي المستمر. لا يكفي معرفة كيفية الإجابة بالشكل الصحيح , بل يجب التدرب و التعود على الإجابة ضمن هذه الشروط في وقت لا يتجاوز ال40 دقيقة. لذا حاول على الأقل كتابة 5 مقالات في مواضيع مختلفة إعتمادا على النصائح التي تم شرحها هنا. و من الأفضل أن تعرض مقالاتك على شخص متخصص لمساعدتك على معرفة و تصحيح أخطاءك.

8. حاول الانتهاء من الكتابة قبل انتهاء الوقت ليتسنى لك قراءة و مراجعة مقالتك للتأكد من خلوها من كافة أنواع الأخطاء الاملائية و النحوية و غيرهما.

إحفظ هذا المنشور عندك ليكون لك دليلا عند التحضير لهذا القسم و في حال وجود نصائح و تعليمات أخرى غابت عني فسيتم نشرها في القريب العاجل بإذن الله , حتى ذلك الوقت إقرأوا هذا التعليمات و طبقوها على كتاباتكم و ستجدون تحسنا واضحا في درجة الكتابة بإذن الله.

أحمد المصطفى

FB_IMG_1691224540949.jpgFB_IMG_1691224538289.jpgFB_IMG_1691224535789.jpgFB_IMG_1691224533428.jpg
منقول للفائدة
مع اطيب التحيات
 

المرفقات

  • FB_IMG_1691224540949.jpg
    FB_IMG_1691224540949.jpg
    22.4 KB · المشاهدات: 15
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل