• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

متى يبدأ الطفل بالرؤية والسمع وكيف يتفاعل مع العالم المحيط به؟

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2021-10-11
44,298
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ88,530
الجنس
أنثى
https://shababalrafedain.net/up/uploads/167076491949961.gif

1688373382533.png
يولد معظم الأطفال الأصحاء بآذان مكتملة النمو، لكنهم لا يستطيعون السمع بشكل صحيح عند الولادة. حيث يولد الأطفال بقدرة سمعية تتحسن على مدى عدة أشهر لتصل إلى مستوى يمكن للطفل أن يسمع فيه بوضوح ويقيس نطاق الأصوات. خلال هذه الفترة، يصل الأطفال إلى مراحل السمع المرتبطة بالعمر، والتي يجب على الوالدين مراقبتها لاكتشاف أي مشاكل سمعية كامنة بالأذن.

أيضاً بعد الولادة بفترة وجيزة، يتم تنشيط حاستي اللمس والسمع لدى الأطفال، لكنهم لا يستطيعون رؤية الألوان المختلفة ولكن يمكن التمييز بينها بمرور الوقت. فقد يستغرق الأمر عاماً تقريباً حتى تصل رؤية الرضيع إلى المستويات الطبيعية للبالغين، ثم تتطور بشكل كامل مع بلوغ الطفل عمر ثلاث إلى أربع سنوات. ومع ذلك، قد يختلف هذا من طفل لآخر لأن كل طفل ينمو بوتيرة مختلفة.

متى يبدأ الأطفال في السمع بعد الولادة؟

1688373407312.png
يعد السمع حاسة تساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم اللغوية والتواصلية

وفقاً لموقع WebMD يعد السمع حاسة تساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم اللغوية والتواصلية. كما أنه مهم لتطورهم الاجتماعي والعاطفي حيث تبدأ عملية سمع الطفل وهو جنين في الرحم ليبدأ في التعرف إلى الأصوات والتفاعل معها منذ الشهر السادس أو السابع من الحمل.

أما عن إدراك الصوت فيعد عملية معقدة تتضمن القوقعة، وهي عضو حلزوني الشكل في الأذن الداخلية يحتوي على آلاف من خلايا الشعر الدقيقة. عندما تدخل الموجات الصوتية إلى الأذن فإنها تتسبب في اهتزاز خلايا الشعر، الأمر الذي يرسل إشارات كهربائية إلى الدماغ عبر الخلايا العصبية. تسمح هذه العملية لطفلك بسماع وتفسير الأصوات المختلفة.

يحدث التطور السليم للسمع عند الأطفال فقط بعد ولادتهم ومع ذلك يختلف كل طفل عن الآخر، وإذا تأخر أحد الأطفال ببضعة أسابيع في تطوير حاسة السمع، فهذا لا يشير بالضرورة إلى وجود مشكلة.

متى تقلقين بشأن سمع مولودك الجديد؟

1688373440858.png
عدم التفاعل من الأصوات العالية يشير إلى وجود مشكلة في السمع
هناك العديد من الاختبارات التي يتم إجراؤها بعد ولادة الطفل للتحقق من قدراته السمعية. ومع ذلك، لا يمكن قياس القدرات السمعية للطفل إلا مع تقدمه في السن. إذا اشتبه طبيب الأطفال في وجود مشكلة في القدرات السمعية للطفل، فقد يوصون بإجراء اختبارات منتظمة مع تقدم الطفل بالعمر.

فيما يلي بعض العلامات التي قد تشير إلى وجود مشكلة في السمع:
  • عدم التفاعل مع الأصوات العالية حتى بعد ستة أشهر من العمر.
  • ينظر إليك الطفل فقط عندما يراك وليس عندما يسمعك.
  • التفاعل مع بعض الأصوات ولكن ليس بواسطة أصوات أخرى.
لا تؤكد هذه المشكلات دائماً وجود مشكلة في السمع. قد يُظهر الأطفال ضعفاً مؤقتاً في السمع أثناء إصابتهم بالتهابات الأذن أو نوبة من البرد والسعال. قد لا يظهرون أي رد فعل أيضاً عندما يكونون منغمسين في اللعب مع شخص بالغ أو شقيق، لذلك لا داعي للذعر ولكن استشيري الطبيب.

متى يبدأ الأطفال بالرؤية وما هي الألوان التي يمكن للأطفال رؤيتها؟

257898.jpeg

مشاكل الرؤية نادرة جداً عند الرضع

نظراً لأن رؤية الطفل تتطور بسرعة خلال العام الأول، فمن الأهمية أن يظل الوالدان متيقظين ويبحثان عن علامات أي مشكلة في العين أو الرؤية لتجنب المضاعفات المستقبلية.

على الرغم من أن مشاكل الرؤية نادرة جداً عند الرضع، يجب استشارة طبيب العيون على الفور إذا لاحظت الأم أياً من العلامات والأعراض التالية لمشكلة الرؤية.
  • محاذاة أو حركة غير طبيعية للعينين عادة بعد ستة أشهر.
  • حساسية شديدة للضوء حيث قد يكون هذا بسبب زيادة الضغط في العين.
  • كثرة دوران العيون.
  • تتبع بصري ضعيف.
  • احمرار العين.
  • وجود حول في عمر أربعة إلى ستة أشهر.
  • عيون دامعة.
  • عدم القدرة على التركيز على الأشياء المألوفة خاصة بعد عمر الشهرين.
يجب على الآباء اصطحاب أطفالهم لإجراء فحوصات منتظمة للعين للتأكد أن الطفل لا يعاني من مشاكل في العين مثل الحول والرأرأة وهي رفرفة العين، حيث تتأرجح العين بسرعة في حركة أفقية أو رأسية أو دائرية، وغالباً ما تتميز بعدم الوضوح، ويمكن ملاحظتها في غضون ستة أسابيع إلى عدة أشهر من عمر الطفل الرضيع.
https://shababalrafedain.net/up/uploads/167076492028682.gif
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل