• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

English Language قواعد الأنجليزية

ابن الحته

من اهلنا
2020-08-19
3,315
مصر
جوهرة
დ8,802
الجنس
ذكر


English Alphabetic
الأبجدية الإنجليزية

1. Capital Letters الأبجدية الإنجليزية الكبيرة
A B C D E F G H I J K L M
N O P Q R S T U V W X Y Z
1. Small Letters الأبجدية الإنجليزية الصغيرة
a b c d e f g h i j k l m
n o p q r s t u v w x y z
Consonant Lettersالحروف الساكنة
b c d f g h j k l m n p q r s t v w x y z

 Vowels Letters الحروف المتحركة
a e i o u


Parts of Speech
أقسام الكلام
تعريف مثال
Noun
اسم Ahmed, book
Pronoun ضمير هو ما يدل على اسم أو يحل محله I, he, she, it, etc. ……..
Verb
فعل هو ما يدل على حدوث شيء في وقت ما Play, played, will play
Adjective صفة هو عبارة عن كلمة تصف الاسم وتكون قبله rich man رجل غني
لاحظ أن الصفة هنا سبقت الاسم الموصوف بعكس اللغة العربية التي تكون فيها الصفة بعد الاسم الموصوف
Adverb
حال هو عبارة عن كلمة تصف الفعل أو تزيد الصفة وضوحاً Ahmed writes quickly.
أحمد يكتب بسرعة.





Parts of Speech
أقسام الكلام
تعريف مثال
Preposition حرف الجر هو كلمة تأتي مع الاسم أو الضمير لتبين علاقته بكلمة أخرى
Ahmed goes to school
أحمد يذهب إلى المدرسة

They traveled by plane
هم سافروا بالطائرة
Conjunction حرف العطف هو كلمة تصل ما بين كلمة و كلمة أو جملة وجملة . Ali and Ahmad visited us yesterday.
علي و أحمد زارونا أمس
Interjection حرف تعجب هو عبارة عن أصوات أو صيحات تعبر عن التعجب Alas! She died.
يا للأسف ! لقد ماتت.
Parts of Speech
أقسام الكلام
تعريف مثال
Article
أداة هناك ثلاث أدوات في اللغة الإنجليزية:
a, an, the
تستخدم قبل الاسم النكرة الذي يبدأ بحرف ساكن. This is a book.
هذا كتاب.
تستخدم قبل الاسم النكرة الذي يبدأ بحرف متحرك. This is an apple.
هذه تفاحة.
تستخدم للتعريف. This is the book I bought yesterday.
هذا هو الكتاب الذي اشتريته أمس.

















ملاحظة :
الجدير بالذكر أن الجملة الإنجليزية لابد وأن تحتوي على فعل خلاف اللغة العربية التي قد تكون فيها الجملة اسمية أي بدون فعل مثل
frown.gif
علي طبيب) ولو أردنا ترجمتها إلى الإنجليزية حرفيا نقول :
Ali doctor.
وهذه جملة إنجليزية خاطئة لعدم احتوائها على فعل والصحيح أن نضع لها فعل فتصبح :
Ali is a doctor
Sentences
أنواع الجُمل
 Simple Sentences جمل بسيطة

 Compound Sentences جمل مركبة

 Complex Sentences جمل معقدة
Simple Sentences جمل بسيطة
هي الجملة التي تحتوي على فعل واحد فقط:
مثال:
1) I saw a boy.
2) The boy was riding a bicycle.

يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة بسيطة:
I saw a boy riding a bicycle.
Compound Sentences
جمل مركبة
هي الجملة التي تتركب من جملتين بسيطتين لهما صلة ببعضهما البعض ولكل منهما معنى مستقل حيث يتم ربطهما بحرف عطف مثل:
and/ but /or


and: واو العطف :تربط جملتين لهما علاقة بين بعضهما
Ahmed did his homework. Anas helped him.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة :
Ahmed did his homework and Anas helped him.














Compound Sentences
جمل مركبة
but: لكن :تربط جملتين عن شيئين مختلفين أو متناقضين
Khaled is rich. He is unhappy.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة:
Khaled is rich but he is unhappy.


or: أو :تربط جملتين يكون فيهما خيار
We can play football. We can watch TV.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة :
We can play football or we can watch TV.

Complex Sentences
جمل معقدة
هي الجملة التي تحتوي على أكثر من فعل واحد و مركبة من جملتين:

Main Clauseجملة أساسية

وهي ثلاثة أنواع: Subordinate Clause جملة ثانوية
 Noun Clauseجملة أسمية
 Adjectival Clauseجملة وصفية
 Adverbial Clauseجملة ظرفية

Clause & Phrase
الجملة و شبه الجملة
 A clause is a combination of words containing a verb and has a complete meaning.

الجملة هي مجموعة كلمات تحتوي على فعل و لها معنى تام. مثال:
I saw the man who was carrying a stick.


 A phrase is a combination of words forming part of the sentence but without a verb.

شبه الجملة عبارة عن مجموعة كلمات تكون جزءاً من الجملة بدون فعل. مثال:
I saw the man carrying a stick.








Verb to BE “فعل ”يكون
 It is used as a principal and a helping verb.

يستخدم كفعل رئيسي ومساعد :

Subject
فاعل Present
مضارع Past
ماضي Past participle
أسم المفعول
I am was been
He, She, It is was been
We, They, You are were been
Verb to BE “فعل ”يكون
نستخدم صيغة المضارع للتعبير عن عادات أو حقائق ثابتة.

نستخدم صيغة الماضي للتعبير عن شيء حصل وانتهى في الماضي.

:Examples أمثلة
1. I am a pupil.
2. They are boys.
Negative Sentences with the verb to BE الجمل المنفية بالفعل ”يكون“
 We make negative statements with the verb to BE by using the word not after the verb to be.
نكون جمل منفية مع فعل (يكون) بوضع كلمة
بعده . (not)
Affirmative
إثبات Negative
نفي
I am at home. I am not at home.
You are tall. You are not tall.
Making Questions with the verb to BE تكوين السؤال مع فعل ”يكون“
 Yes” or “No” questions and short answers
الأسئلة ب(نعم) و (لا) و الإجابات مختصرة:
“Yes” or “No” questions
أسئلة إجابتها بـ نعم و لا Short Answers
إجابات مختصرة
Affirmativeإثبات Negative
نفي
Be +Subject
فاعل + Complement
تكملة Yes + Subject + Be No + Subject + Be + not
Are you a teacher? Yes, I am. No, I am not.
Were the boys at school? Yes, they were. No, they were not.
Verb to DO “فعل ”يعمل
 It is used as a principal and a helping verb.
يستخدم كفعل رئيسي وفعل مساعد :
Subject
فاعل Present
مضارع Past
ماضي Past participle
أسم المفعول
I, you, we, they do did done
He, She, It does did done
نستخدم صيغة المضارع للتعبير عن عادات أو حقائق ثابتة.
نستخدم صيغة الماضي للتعبير عن شيء حصل وانتهى في الماضي

Other Uses of Verb to HAVE
استخدامات أخرى مع فعل ”يملك
 To express necessity in the present and past have to, has to, had to.
ليعبر عن الضرورة في المضارع و الماضي. مثال:
I have to leave now.
__________________________________________________ __
 With some model auxiliaries.
مع بعض الأفعال الناقصة. مثال:
You had better see a doctor.
__________________________________________________ __
You had better see a doctorليبين . أن شيئاً ما حصل بواسطة شخص اخر. مثال:
I have my shoes cleaned every week.
Nouns الأسماء
Nouns are words we use to ****:
الأسماء هي الكلمات التي نستخدمها لذكر :
اسم ، علم ، شخص ، شيء ، مكان ، أفكار ، شعور.

أشخاص People man, father, teacher, neighbor, …
أشياء Things book, table, sugar, fruit, …
أماكن Places school, street, city, house, …..
أفكار Ideas freedom, honesty, truth, ….
شعور Feelings happiness, anger, boredom, joy, ….

Countable & Uncountable Nouns
الأسماء المعدودة و غير المعدودة

– Countable Nouns: are things that be counted as one, two, three, and so on.

الأسماء المعدودة: هي الأشياء التي يمكن عدها بـ واحد ، اثنان ، ثلاثة وهكذا.

 Uncountable Nouns: cannot be counted.

الأسماء الغير معدودة: هي التي لا يمكن عدها أي لا يمكن وضع رقم قبلها.
Countable Nouns
الأسماء المعدودة

 These nouns have singular and plural forms.
هذه الأسماء لها صيغ مفردة و جمع.

 Before singular countable nouns you can use a/an.
قبل الأسماء المفردة المعدودة تستطيع استخدام .


 You cannot use singular countable nouns alone without words such as:
a, an, one, my, your, his, etc.
لا نستطيع استخدام أسماء مفردة معدودة بمفردها بدون الكلمات السابقة.

Spelling Rules
قواعد إملاء الجمع for Plurals
حـــــــــالات خاصــــــــــــــة
هناك بعض الأسماء الشاذة:

Singular Plural
man men
woman women
child children
person people
foot feet
tooth teeth
goose geese
mouse mice

Uncountable Nouns
الأسماء الغير المعدودة
 Uncountable nouns cannot be counted.
هي التي لا جمع لها بإضافة

أمثلــــــة:
 salt, coffee, tea, food, meat, gold, music, blood.

لا تستطيع استخدام أو قبل الأسماء الغير المعدودة

Uncountable Nouns
الأسماء الغير المعدودة

flour دقيق salt ملح meat لحم
information معلومات coffee قهوة knowledge معرفة
butter ****د food طعام tea شاي
sugar سكر gold ذهب blood دم
news أخبار glass زجاج cheese جبن
milk حليب paper ورق bread خبز
rice رز wood خشب furniture مفروشات
rain مطر steel حديد grass عشب
cloth قماش music موسيقى marble رخام

Uncountable Nouns
الأسماء الغير المعدودة
جميع الأسماء الغير المعدودة تعامل معاملة المفرد.
 Coffee is a traditional drink in Saudi Arabia.
 Milk has many minerals.
و معاملة لكن لو وضعت كلمات تدل على الكمية قبل الاسم الغير معدود فأنه يعامل الجمع.
.
 Two cups of tea are not enough for me.
 Five liters of oil do not operate this machine.

Definite & Indefinite Articles
أدوات التعريف و النكرة
a/an
are used as indefinite articles. تستخدمان كأدوات نكرة.
a/an
are used as indefinite articles. تستخدمان كأدوات نكرة.

The
is used as definite articles. تستخدم كأداة للتعريف.


 We put “a” before a noun starting with a constant sound.
نضع قبل الأسماء التي تبدأ بحرف ساكن.

 We put “an” before a noun starting with a vowel sound.
نضع قبل الأسماء التي تبدأ بحرف متحرك
Indefinite Articles “a” & “an”
أدوات النكرة
We use a/an
Before a singular countable noun. قبل الأسماء المفردة المعدودة. a table
an egg
Before a job, a particular group of people or a nationality. قبل الوظيفة أو مجموعة معينة من الناس أو الجنسية. Saleh is a doctor
He is an engineer. She is an English women.
With numbers that mean every. مع الأرقام التي تعني ”كل“ He washes his hands ten times a day. (means every day).

Relative Pronouns
ضمائر الوصل
• The relative pronouns are used to join sentences together.

1- نبحث عن كلمة متكررة في الجملة الثانية ثم نبحث عن موقعها.
فإذا كانت فاعلاً عاقلاً نستعمل
وإذا كانت مفعولاً به عاقلاً نستعمل و نعرف ذلك بوجود الكلمة بعد الفعل. و إذا كانت غير عاقل نستعمل .
أما فتستخدم بدل أي كلمة من الكلمات السابقة إلا أننا لا نفضل استعمالها في جميع الجمل.
و إذا كانت للملكية نستعمل كلمة .

2- احذف الكلمة المتكررة من الجملة الثانية وضع الاسم الذي حذفت مثله في الجملة الأولى. تستخدم ضمائر الوصل لربط الجمل بعضها ببعض.
و لربط الجمل اتبع الخطوات الآتية

Relative Pronouns
ضمائر الوصل
Who الذي، التي [للفاعل العاقل]


تستخدم لتحل محل الفاعل العاقل و طبعاً نعرف الفاعل بوجوده أول الجملة. لاحظ المثال التالي:
Here is the man. The man is a doctor.
نحذف كلمة من الجملة الثانية و نضع بدلاً منها ثم نضع الجملة الثانية بعد الكلمة التي حذفنا مثلها في الجملة الأولى فتصبح:
Here is the man who is a doctor.

أمثلة:
1) The man came here. The man was a doctor.
The man who was here is a doctor
2) My friend swims well. He lives here.
My friend who lives here swims well.



Making Questions
تكوين الأسئلة

إذا لم يكن بالجملة فعل مساعد

3) مع الفعل الماضي نستخدم :
أمثلـــــــــة:
 They watched TV last night.
Did they watch TV last night?

 I played football yesterday.
Did you play football yesterday?



ملاحظــــــــة:
جميع الأسئلة السابقة تكون إجابتها بـ أو و ذلك لأنها لم تبدأ بأداة سؤال.
Making Questions
تكوين الأسئلة
إذا كان الهدف من السؤال إعطاء معلومة معينة فيجب أن يبدأ بإحدى أدوات السؤال التالية و التي تسمى:
Wh Questions
Where? أين للسؤال عن المكان
When? متى للسؤال عن الزمان
Why? لماذا للسؤال عن السبب
What? ما/ ماذا للسؤال عن شيء
Which? أي للاختيار بين شيئين
Who? من للسؤال عن فاعل عاقل
Whom? من للسؤال عن مفعول به عاقل

Modals الأفعال الناقصة
Affirmative
إثبات Negative
نفي Question
إثبات Short Answers
إجابات مختصرة
Affirmative Negative
I can do it. I can not do it. Can I do it? Yes, you can. No, you can not.
He could talk. He could not talk. Could he talk? Yes, he could. No, he could not.
We could have a test tomorrow. We could not have a test tomorrow. Could we have a test tomorrow? Yes, you could. No, he could not.
You must go now. You must not go now. Must you go now? Yes, I must. No, I must not.
You ought to help them. You ought not to help them. Ought you to help them? Yes, I ought to. No, I ought not.

Comparing Adjectives
مقارنة الصفات
1. Comparing Short Adjectives مقارنة الصفات القصيرة

في هذا النوع من المقارنة نلاحظ إضافة اللاحقة لأغلب الصفات القصيرة ثم كلمة

• Ali is older than Ahmed.
• My Car is faster than yours.

إذا انتهت الصفة بحرف فأننا نضيف فقط.
• safe safer than
• simple simpler than


إذا انتهت الصفة بحرف فأننا نقلب ال إلى ثم نضيف كالعادة.

• easy easier than
• heavy heavier than

Comparing Adjectives
مقارنة الصفات
1. المقارنة بين شيئين أو شخصين:

هنا تتكون الصفة من أكثر من مقطع، كل مقطع يحتوي على أكثر من حرفين متحركين متباعدين.




هذا النوع من الصفات لا يقبل و لا .
ففي حالة المقارنة بين شيئين تسبق هذه الصفات كلمة ثم كلمة

• Jeddah is more beautiful than Riyadh.
• French is more difficult than English.




Adverbsالظروف [الأحوال]
• An Adverb always modifies a verb.
الظرف يصف الفعل دائماً
• Most adverbs are formed by adding to the adjectives.

معظم الظروف تكوّن بإضافة للصفة.

slow slowly nice nicely
happy happily careful carefully
Adverbsالظروف [الأحوال]
There are many kinds of adverbs:
هناك عدة أنواع من الظروف:


1. Adverbs of manner: express how an action was done.
الظروف الدالة على السلوك :الظروف التي تعبر عن كيفية وقوع الحدث.

• I closed the ****** carefully.
• The soldier fought bravely.

2. Adverbs of time: express the time when an action is or was done.
ظروف الزمان :الظروف التي تعبر عن كيفية زمن حدوث الفعل.

• I’m going to leave for Cairo tomorrow.
• What’s going to happen next?
Adverbsالظروف [الأحوال]
3. Adverbs of place: express when an action is done.
ظروف المكان :الظروف التي تعبر عن مكان وقوع الحدث.

• I shall stand here.
• I’ve looked everywhere for my lost pen.

Some words that end in can be both adjectives or adverbs. Most of them refer to time.
بعض الكلمات التي تنتهي بـ من الممكن أن تكون ظروف أو صفات. معظم هذه الكلمات تدل على الوقت. مثل:




• A daily newspaper is published daily.
• We get up early to catch an early train




Adverbial Clause of Manner
الجمل الظرفية الدالة على السلوك
Conjunctions: أدوات الربط

As, as if, as through


• These words (conjunctions) link the adverbial clause of manner with the main sentence.

أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على السلوك مع الجملة الرئيسية.
دائماً يأتي بعد ماضي غير حقيقي.
مثال:
• He speaks as if he were a king.
لاحظ استخدام بدلاً من لأنها غير حقيقية و مجرد خيال.
• It looks as if it would rain.
لاحظ استخدام بدلاً من وهو ماضي غير حقيقي و أنها مجرد توقع.
Adverbial Clause of Purpose
الجمل الظرفية الدالة على الغرض
Conjunctions: أدوات الربط

that, so that, in order that
These words (conjunctions) link the adverbial clause of purpose with the main sentence.

أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على الغرض مع الجملة الرئيسية.

a) We use (may + infinitive) when the main verb is in the present or future.
نستخدم (ربما+المصدر) عندما يكون الفعل الرئيسي في المضارع أو المستقبل.
مثال:
 He works hard. He wishes to succeed.
 He works hard so that (that or in order that) he may succeed.

b) We use (might + infinitive) when the main verb is in the simple past.
نستخدم (ربما+المصدر) عندما يكون الفعل الرئيسي في الماضي البسيط.
مثال:
 He was walking quickly in order that he might not be late.
Adverbial Clause of Result
الجمل الظرفية الدالة على النتيجة

to link the main sentence with the adverbial clause of result.

تستخدم هذه الصيغات لربط الجمل الظرفية الدالة على النتيجة مع الجملة الرئيسية.

مثال:
• The man is so weak that he can not walk.
• He wrote such good answers that he got he marks.

Adverbial Clause of Contrast
الجمل الظرفية الدالة على التناقض
Conjunctions: أدوات الربط

though, although

• These words (conjunctions) link the adverbial clause of contrast with the main sentence.

أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على التناقض مع الجملة الرئيسية.

مثال:
• He is poor. He is happy.
• Although (though) he is poor, he is happy.
Adverbial Clause of Contrast
الجمل الظرفية الدالة على المقارنة
Conjunctions: أدوات الربط

as….as, so……as

• These words (conjunctions) link the adverbial clause of contrast with the main sentence.

أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على المقارنة مع الجملة الرئيسية.

مثال:
• Nabeel is as clever as his father.
• Sami is not so strong as his brother
Adverbial Clause of Condition
الجمل الظرفية الدالة على الحالة
Conjunctions: أدوات الربط

if, unless

• These words (conjunctions) link the adverbial clause of condition with the main sentence.

أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على الحالة مع الجملة الرئيسية.

مثال:
• If we are ill, we go to bed.
• If we work hard, we will succeed.
• If we worked hard, we would succeed.
• If he had fallen, he would have hurt himself.
• Unless the rain falls, the crops will not grow.
as……..as مثله مثل [بالضبط ]
not as….as ليس مثله مثل
يستخدم هذا الاصطلاح حين وجود مساواة بين حالين.

• Ahmed drives as dangerously as his brother.



يستخدم هذا الاصطلاح في حالة عدم وجود مساواة بين حالين.

• Hamad does not drive as dangerously as his brother.
Active & Passive
المبني للمعلوم و المبني للمجهول
يقصد بالمبني للمعلوم هو الجملة التي يكون فاعلها معلوماً.
يقصد بالمبني للمجهول هو الجملة التي يكون فاعلها غير معلوم أو قليل الأهمية.
هناك عدة أنواع من المبني للمعلوم و المبني للمجهول:

• Statements الجمل الخبرية
• Questions الأسئلـــــــــــة
• Command الأمـــــــــــــر

Active & Passive
المبني للمعلوم و المبني للمجهول
Ahmed broke the ****** yesterday.
هذه الجملة مبني للمعلوم وذلك لأن الفاعل فيها معلوم وهو .
__________________________________________________ ____
The ****** was broken yesterday.
The ****** was broken (by Ahmed) yesterday.
هذه الجملة مبني للمجهول وذلك لأن الفاعل فيها غير معلوم وهو كما في الجملة الأولى أو وضع مكان المفعول به مسبوقاً بــ كما في الجملة الثانية.
Active & Passive
المبني للمعلوم و المبني للمجهول
Ahmed broke the ****** yesterday.
هذه الجملة مبني للمعلوم وذلك لأن الفاعل فيها معلوم وهو .
__________________________________________________ ____
The ****** was broken yesterday.
The ****** was broken (by Ahmed) yesterday.
هذه الجملة مبني للمجهول وذلك لأن الفاعل فيها غير معلوم وهو كما في الجملة الأولى أو وضع مكان المفعول به مسبوقاً بــ كما في الجملة الثانية.






Active & Passive
المبني للمعلوم و المبني للمجهول
للتحويل من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول في حالة الجمل الخبرية نتبع الخطوات التالية:

1. المفعول به يصبح فاعلاً. (يعرف المفعول به بوجوده بعد الفعل مباشرة)
2. نضع فعل في نفس زمن الجملة مناسباً للمفعول به.
3. ضع الفعل الأصلي في التصريف الثالث.
4. نضع الفاعل مسبوقاً بــ وقد يشطب إذا كان ضميراً.
5. أي زيادة في الجملة يوضع كما هو في نهاية الجملة دون تغيير.
Active & Passive
المبني للمعلوم و المبني للمجهول
للتحويل من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول في حالة الجمل الخبرية نتبع الخطوات التالية:

1. المفعول به يصبح فاعلاً. (يعرف المفعول به بوجوده بعد الفعل مباشرة)
2. نضع فعل في نفس زمن الجملة مناسباً للمفعول به.
3. ضع الفعل الأصلي في التصريف الثالث.
4. نضع الفاعل مسبوقاً بــ وقد يشطب إذا كان ضميراً.
5. أي زيادة في الجملة يوضع كما هو في نهاية الجملة دون تغيير.

Activeمبني للمعلوم Passiveمبني للمجهول
Ali writes letters. Letters are written (by Ali).
Huda wrote the lesson. The lesson was written (by Huda).
Saleh will buy a car. A car will be bought (by Saleh).
Khaled is helping Ahmed. Ahmed is being helped (by Ali).
She has eaten the apple. The apple has been eaten (by her).
am, is, are المضارع البسيط
was, were الماضي البسيط
shall be, will be المستقبل البسيط
am being, is being, are being المضارع المستمر
was being, were being الماضي المستمر
has been, have been المضارع التام
had been الماضي التام
can be, could be, may be, might be, must be, ought to be كل فعل مساعد




Use of Prepositions
استخدام حروف الجر
Prepositions
حروف الجر Use الاستخدام Example مثال
in Seasonفصل The trees grow in spring.
Year سنة I was born in 1968.
Month شهر The test is in May.
The morning الصباح I go to work in the morning.
The evening السماء I go home in the evening
To mean above في الداخل He is in the mosque.
Use of Prepositions
استخدام حروف الجر
Prepositions
حروف الجر Use الاستخدام Example مثال
at Timeالوقت I will come back at 2 o’clock.
Festival الأعياد و الاحتفالات I will meat you at the school festival.
Meal times أوقات الوجبات I will talk to my father at lunch.
The weekend نهاية الأسبوع We will travel at the weekend.
Noon الظهر We pray at noon everyday.
Nightالليل We sleep at night.
To mean placeللمكان He is at the grocer’s.
Use of Prepositions
استخدام حروف الجر
Prepositions
حروف الجر Use الاستخدام Example مثال
in To mean insideبمعنى داخل Put this book in the box.
In a country في بلد I live in Saudi Arabia.
In a town./street في مدينة/في شارع I live in Al-Madina.
in bed في الفراش The baby is in bed.
In a building or area في مبنى أو منطقة You were in the club last night.
In a chair على الكرسي Ali is sitting in his chair.
Reported Speech
الكلام المنقول
Direct مباشر Indirect غير مباشر
He said to the servant: “bring me a glass of water”. He ordered the servant to bring him a glass of water.
The son said to his father: “please , give me some money”. The son begged his father to give him some money.
The doctor said to me: “Drink a lot of water”. The doctor advised me to drink a lot of water.
He said to me: “Do not go to the market tonight”. He told me not to go to the market that night.
Reported Speech
الكلام المنقول
Exclamation التعجب
** لتحويل جملة تعجب من مباشر إلى كلام منقول نتبع الخطوات التالية:
1- احذف كلمة التعجب وضع بدلاً منها كلمة تدل عليها مثل:
With regret بندم With angerبغضب
With joy بفرح With admirationبإعجاب
With sadness بحزن
2- احذف الأقواس و ضع كلمة
3- غير الكلمات و الضمائر و الأفعال حسب المعنى وكما سبق في الجملة الخبرية.
ملاحظة: كلمات التعجب إما حرف استفهام استعمل ككلمة تعجب مثل: وتعرفها بوجود علامة تعجب في نهاية الجملة
أو كلمة تعجب بذاتها مثل: و تعرفها بوجود علامة التعجب !.
Reported Speech
الكلام المنقول
Direct مباشر Indirect غير مباشر
He said : “Alas! I will not find my money”. He said with sorrow that he would not find his money.
He said : “How foolish I have been”. He said with regret that he had been foolish.









Countries and Nationalities
البلدان و الجنسيات
في اللغة العربية عادة ما نضيف حرف ”ي“ لاسم البلد و ذلك لتكوين الجنسية فنقول مثلاً:
السعودية : سعودي

أما في اللغة الإنجليزية فهناك خمس حروف محتملة للإضافة و هي:
i, n, ian, ish, ese
و ليس هناك قاعدة ثابتة لهذه الحروف. وهذه بعض الأمثلة:
Country Nationality
Britain British
Turkey Turkish
China Chinese
Lebanon Lebanese
France French
Switzerland Swiss
Country Nationality
Saudi Arabia Saudi
Oman Omani
Algeria Algerian
Libya Libyan
Palestine Palestinian
Syria Syrian





|~ تـوقـيـع:
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل