ما المقصود في العصر الفيكتوري

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2021-10-11
41,333
14,909
117
الجوائز
3
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ79,610
الجنس
أنثى

https://shababalrafedain.net/up/uploads/165995833593781.gif

1668771870525.png

الملكة فيكتوريا
في إنجلترا، العصر الفكتوري (بالإنجليزية: The Victorian era)‏ كانت حقبة تاريخية محركة ليست في إنجلترا فقط بل في أوروبا كلها انطلقت من عصر ما بعد عصر النهضة، كانت فترة بلغت فيها الثورة الصناعية في بريطانيا قمتها ثم امتدت إلى أوروبا ثم الولايات المتحدة الأمريكية وكانت أعلى نقطة في الإمبراطورية البريطانية، كما يشار إلى فترة حكم الملكة فكتوريا (1837 – 1901). يرى المؤرخون أن العصر الفكتوري هو عصر الثورة الصناعية الأولى في العالم وذروة الإمبراطورية البريطانية. استمر حُكم الملكة فكتوريا 64 عامًا، وكان ثاني أطول حكم في التاريخ البريطاني بعد الملكة إليزابيث الثانية التي حكمت 70 عامًا، ففي بداية عهدها كانت بريطانيا قطرًا زراعيًا وعندما ماتت انقلبت بريطانيا إلى قطر صناعي ضخم مترابط الأطراف بشبكات السكك الحديدية.

شهد العصر الفيكتوري مقاومة للعقلانية التي ميزت الفترة الجورجية وتحولًا متزايدًا نحو الرومانسية وحتى التصوف فيما يتعلق بالدين والقيم الاجتماعية والفنون.
من الناحية التكنولوجية، شهد هذا العصر قدرًا هائلًا من الابتكارات التي أثبتت أنها مفتاح قوة بريطانيا وازدهارها. بدأ الأطباء بالابتعاد عن التقاليد والتصوف نحو نهج قائم على العلم. رأى الطب الحديث النور بفضل اعتماد نظرية الجراثيم للأمراض وريادة البحث في علم الأوبئة. تشير العديد من الدراسات إلى أنه على أساس نصيب الفرد، فإن عدد الابتكارات المهمة في العلوم والتكنولوجيا والعباقرة العلميين بلغ ذروته خلال العصر الفيكتوري وكان في انخفاض منذ ذلك الحين.على الصعيد المحلي، كانت الأجندة السياسية ليبرالية بشكل متزايد، مع عدد من التحولات في اتجاه الإصلاح السياسي التدريجي، والإصلاح الاجتماعي، وتوسيع السلسلة. كانت هناك تغيرات ديموغرافية غير مسبوقة: تضاعف عدد سكان إنجلترا وويلز تقريبًا من 16.8 مليون في عام 1851 إلى 30.5 مليون في عام 1901، كما ارتفع عدد سكان اسكتلندا بسرعة، من 2.8 مليون في عام 1851 إلى 4.4 مليون في عام 1901، ومع ذلك، فإن عدد سكان أيرلندا انخفض بشكل حاد، من 8.2 مليون في عام 1841 إلى أقل من 4.5 مليون في عام 1901، ويرجع ذلك في الغالب إلى الهجرة والمجاعة الكبرى. بين عامي 1837 و 1901 هاجر حوالي 15 مليونًا من بريطانيا العظمى، معظمهم إلى الولايات المتحدة وكندا وجنوب إفريقيا ونيوزيلندا وأستراليا. بفضل الإصلاحات التعليمية، لم يقترب السكان البريطانيون من محو الأمية الشاملة في نهاية الحقبة فحسب، بل أصبحوا أيضًا متعلمين جيدًا بشكل متزايد؛ ازدهرت القراءة بجميع أنواعها.كانت علاقات بريطانيا مع القوى العظمى الأخرى مدفوعة بالعداء الاستعماري للعبة العظمى مع روسيا، وبلغت ذروته خلال حرب القرم؛ تم الحفاظ على السلام البريطاني للتجارة الحرة الدولية من خلال التفوق البحري والصناعي للبلاد. شرعت بريطانيا في التوسع الإمبريالي العالمي، خاصة في آسيا وأفريقيا، مما جعل الإمبراطورية البريطانية أكبر إمبراطورية في التاريخ، بلغت الثقة بالنفس الوطنية ذروتها. مُنحت بريطانيا الاستقلال السياسي للمستعمرات الأكثر تقدمًا في أستراليا وكندا ونيوزيلندا، ولتجنب الحرب مع الولايات المتحدة، بصرف النظر عن حرب القرم، لم تشارك بريطانيا في أي نزاع مسلح مع قوة كبرى أخرى.


خارطة الامبراطورية البريطانية في العصر الفيكتوري
1668771903810.png

https://shababalrafedain.net/up/uploads/165995833837572.gif
 
  • بادئ الموضوع
  • #3

سلمت الأيادي ..
وَ يعطيك العافية لـ جمَال الآنتقاء
لروحك آكاليل الورد
"

ازدان المتصفح بطيب مرورك ..
شكرا لهذا المرور النير .
&110^
."
 

مواضيع ذات علاقة

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل