• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

نصائح من أكاديمي المنارة للاستشارات لطلبة الماجستير والدكتوراه

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕

المنارة للاستشارات

عضو في شباب الرافدين
2022-11-12
1
Saudi Arabia
جوهرة
დ3,036
الجنس
ذكر

مقدمة:​


تعد القدرة على اختيار موضوعات البحث العلمي مناسبة مهارة مهمة لأي طالب. فيمكن أن تؤدي أهمية كتابة دراسة بحثية جيدة إلى شعور الطلاب بثقل هائل يلوح في الأفق مع مرور الوقت. ومع ذلك، إذا كنت تعرف بعض الخطوات الحاسمة، فإن اختيار موضوعات البحث المناسبة يمكن أن يكون سريعاً وسهلاً وحتى ممتعاً.


في هذه المقالة، سترى كيفية العثور على موضوعات البحث المثالية من خلال نصائح تقدمها المنارة لك، تساعدك على اختيار موضوعات البحث العلمي بصورة سهلة وخالية من الإجهاد والتعب.


المقصود بموضوع البحث العلمي:​


موضوع البحث هو موضوع أو قضية يهتم بها الباحث عند إجراء البحث العلمي فموضوع البحث المحدد جيداً هو نقطة البداية لكل مشروع بحثي ناجح. واختيار موضوع البحث هو عملية مستمرة يقوم من خلالها الباحثون باستكشاف أفكارهم وتعريفها وتنقيحها.


أهم النصائح المقدمة من المنارة للاستشارات لاختيار عنواناً للبحث العلمي:​


يعد اختيار موضوع بحث مثير للاهتمام هو التحدي الأول لك، فهنا بعض النصائح التي تقدمها المنارة للاستشارات:


أولاً اختر الموضوع الذي تهتم به! فتكون عملية البحث أكثر صلة إذا كنت تهتم بموضوعك. وهكذا عليك تقصير وتحديد موضوعك على شيء يمكن التحكم فيه، فإذا كان موضوعك واسعاً جداً. فستجد الكثير من المعلومات ولن تكون قادراً على التركيز. ويمكن أن تساعدك قراءة الخلفية في اختيار نطاق موضوعك والحد منه. بالإضافة إلى أنه عليك مراجعة الإرشادات الخاصة بتحديد الموضوع الموضحة في مهمتك، فاسأل أستاذك أو ذوي الخبرة عن اقتراحات. وراجع ملاحظات المحاضرات والنصوص المطلوبة لتحديث معرفتك بالتخصص. وكذلك تحدث عن أفكار البحث مع صديق. فقد يكون قادراً على المساعدة في التركيز على موضوعك من خلال مناقشة المشكلات التي لم تحدث لك في البداية. علاوة على التفكير في أسئلة من وماذا ومتى وأين ولماذا؟


كيف تكون الأسئلة التي يمكنها مساعدة الباحثين على اختيار موضوع البحث العلمي الجيد؟​


على سبيل المثال تكون كالتالي/ لماذا اخترت الموضوع؟ ما الذي يثير اهتمامك عنها؟ هل لديك رأي في القضايا المطروحة؟ من هم مقدمو المعلومات حول هذا الموضوع؟ من قد ينشر معلومات عنها؟ ومن يتأثر بالموضوع؟ هل تعرف المنظمات أو المؤسسات المرتبطة بالموضوع؟ ما هي الأسئلة الرئيسية لهذا الموضوع؟ هل هناك نقاش حول موضوع البحث العلمي؟ هل هناك مجموعة من القضايا ووجهات النظر التي يجب مراعاتها؟ أين موضوعك مهم، على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي؟ هل هناك أماكن محددة متأثرة بموضوع البحث العلمي؟ متى كان موضوعك مهماً؟ هل هو حدث حالي أم قضية تاريخية؟ هل تريد مقارنة موضوعك بفترات زمنية؟


كيف تقرر ما تكتب عنه عند مواجهتك البحث العلمي؟​


تريد موضوع مركز وجيد، هنا بعض الأشياء في الاعتبار: أولاً تأكد من أن موضوعك يلبي متطلبات المهمة، فاسأل أستاذك عن رأيهم إذا لم تكن متأكداً. ثانياً اختر موضوعاً يثير اهتمامك، فقد يبدو الأمر واضحاً. ولكن هذا سيجعل عملية البحث أكثر متعة وجاذبية بالنسبة لك. وهكذا ضع في اعتبارك نطاق موضوعك. فإذا كان موضوعك واسعاً جداً، فقد يكون من الصعب العثور على معلومات مركزة وذات صلة. وإذا كان موضوعك ضيقاً جداً، فقد يكون من الصعب العثور على أي معلومات على الإطلاق. كما أنه سيساعدك البحث في الخلفية على تطوير موضوعك وصقله أو تغييره بطرق أكثر ملاءمة. فيمكن أن تساعدك معرفة المزيد عن خلفية موضوعك فقط في تطوير موضوع أكثر فعالية.

موقع المنارة للاستشارات الأكاديمية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
"

شكرا لطرحك الجديد.
&107^
."
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل