• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس

Kian

من أهلنا
2022-09-14
1,240
Iraq
جوهرة
დ7,248
الجنس
ذكر


كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس


يستغرق دوران الأرض حول الشمس​

يستغرق دوران الأرض حول الشمس في 365 يوم، و5 ساعات، 59 دقيقة و16 ثانية . وهذه المعلومات لم تكن واضحة لدى العلماء في البداية.
بعض علماء الفضاء في الماضي اعتقدوا أن الارض تقع في مركز كل شيء، وأن الشمس هي التي تدور حول الأرض، وهذا سبب شروق الشمس وغربها، وبالرغم من أن هذا الامر يبدو اليوم غريبًا وغير قابل للتصديق، لكنه كان كذلك في الماضي، وكان الجميع يعتقد ا=أن هذا الامر صحيحًا، ولكن مع هذا الاعتقاد كان هناك الكثير من الاشياء غير القابلة للتفسير.

الحقيقة هي أن الأرض هي التي تدور حول الشمس، وتبلغ سرعة دوران الأرض حول الشمس 67000 ميل في الساعة (107000 كم / ساعة)، وتستغرق الارض في الدوران حول الشمس حوالي 365 يوم، ومدار الأرض حول الشمس هو قطع ناقص، ومن اجل تسهيل المعلومات ووصولها الى ادمغتنا بشكل اسهل، يمكن أن نتخيل أن الأرض تدور حول الشمس بمسار دائري، والمسافة بين الأرض وبين الشمس، هي وحده فلكية أي حوالي 92،955،807 ميل (149،597،870 كيلومترًا)، وهذا هو نصف القطر، وبما أن محيط الدائرة يحسب بالعلاقة التالية 2 x π x r، يمكننا حساب المسافة التي تقطعها الأرض في السنة الواحدة، وهي 584 مليون ميل (أي 940 مليون كم)

يتم حساب السرعة التي تقطعها الارض بالدوران حول الشمس من خلال تقسيم 584 مليون ميل أو 940 مليون كم على 365.25 يوم ونحصل على النتيجة على 24 ساعة لنحصل على السرعة بالميل في الساعة، أو بالكم في الساعة الواحدة، وبالتالي توصلنا إلى أن الأرض تدور 1.6 مليون ميل في اليوم أو 2.6 مليون كم في اليوم أو 66627 ميل في الساعة أو 107226 كم في الساعة.

تستغرق الارض لإكمال دورة واحدة حول الشمس​

تستغرق الأرض من اجل اكمال دورة وحيدة حول الشمس 365.25 يوم . وتستغرق الأرض للدوران حول نفسها حوالي 23.9 ساعة، والربع ساعة الاضافية تشكل مشكلة في نظام التقويم اليومي، لذلك من أجل حل هذه المشكلة يتم إضافة يوم إضافية كل اربع سنوات في شهر شباط، وتسمى هذه السنة بالسنة الكبيسة.
يميل محور دوران الأرض بمقدار 23.4 درجة بالنسبة لمستوى مدار الأرض حول الشمس، خلال جزء من السنة، يكون النصف الشمالي من الكرة الأرضية موجه نحو الشمس، والنصف الجنوبي بعيدًا عن الشمس، وتكون الحرارة في القسم الشمالي أعلى من القسم الجنوبي، وينجم عن ذلك فصل الصيف، أما الحرارة في النصف الجنوبي فتكون أقل وتكون أشعة الشمس الموجهه نحو النصف الجنوبي أقل، وبالتالي يكون الفصل شتاءً، ثم ينعكس الوضع وتنقلب الحالة، وعندما يبدأ فصل الربيع والخريف، يتلقى كل من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي كميات متساوية من الحرارة من أشعة الشمس.
ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران؟ البعض أو الكثير منا يمكن أن يخطر في باله هذا التساؤل، لكن هذا الأمر غير ممكن، لأن جاذبية الأرض قوية للغاية مقارنة مع حركة الدوران، وفي خط الاستواء، وهو اقوى نقطة، تتصدى الجاذبية المركزية لجاذبية الأرض بحوالي 0.3%.
ترى ناسا ان التفكير باحتمالية توقف الأرض عن الدوران هو أمر غير ممكن، ونسبة حدوثه صفر تقريبًا خلال المليارات القليلة القادمة من السنين، لكن في حال حدث ذلك، فإنه سيكون مروعًا حتمًا، وسيبقى الغلاف الجوي يدور بنفس سرعة دوران الأرض، وهذا يعني ان كل شيء سوف ينهار، من ضمنها الاشخاص، المباني، والاشجار والتربة السطحية والصخور.
يعتقد علماء ناسا أن هذه العملية سوف تكون تدريجية، ولن تكون مفاجئة على الإطلاق، مما سيتيح فرصة للأشخاص من أجل التأقلم على توقف دوران الأرض، وإن حصل ذلك فلن يكون قبل بلايين السنين، لكن كل شيء بمشيئة الله عز وجل، وهذه التوقعات هي مجرد توقعات لعلماء بشر، يمكن أن تصيب ويمكن أن تخيب، وبقوانين الفيزياء، أبطأ شيء يمكن ان تدور فيه الأرض هو دورة واحدة كل 365 يوم، وهذا ما يسمى بالمدار المتزامن مع الشمس، لكن اذا توقفت الارض عن الدوران يختفي المجال المغناطيسي لانه يتولد جزئيًا عن طريق الدوران.
تعتبر الأرض خامس أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، وهو الكوكب الوحيد الذي يحوي الماء السائل على سطحه، وهو يعتبر اكبر كوكب يحوي ماء سائل على سطحه، وهو يتألف من صخور ومعادن.
الأمور والمعلومات المثيرة للاهتمام التي تحتاج لمعرفتها عن كوكب الأرض في حال طُرح عليك سؤالًا حولها هي:
  • قياس الأرض مقارنة بالشمس: لكي تستطيع تخيل حجم الارض مقارنةً بالشمس، سوف نتخيل أن الشمس بطول الباب الأمامي من منزل ما، فالأرض عندها سوف تكون بحجم عنصر النيكل.
  • الأرض هي الكوكب الثالث: ترتيب كوكب الأرض في المجموعة الشمسية هو الثالث، وتبعد الأرض عن الشمس مسافة 93 مليون ميل أو 150 مليوم كم
  • دوران الأرض: تدور الأرض حول نفسها مرة في اليوم الواحد (24 ساعة)، وتدور الأرض حول الشمس مرة في السنة الواحدة (كل 365 يوم)
  • نحن نعيش على كوكب الأرض: هذا الأمر بديهي، لكنه يستحق الذكر، كوكب الأرض هو الكوكب الصخري الوحيد المأهول بالسكان، ويتألف سطح كوكب الأرض من الجبال، والسهول، ومعظم سطح الأرض مغطى بالمياه.
  • غازات الأرض: يتألف الغلاف الجوي الأرضي من 87% نتروجين، 21% أكسجين، و1% مكونات أخرى، وهذا هو التوازن المثالي للتنفس والحياة.
  • القمر: تحتوي الأرض قمر واحد. [3]

يستغرق دوران الارض​

تدور الأرض في الفضاء، ولدورتها أهمية عظمى، فتدور بطريقتين، احدى انماط دورانها يكون حول نفسها، والاخر حول الشمس، والارض تدور حول محور وهمي هو محور الأرض، هذا المحور الوهمي يمر من القطب الشمالي للأرض إلى القطب الجنوبي، ومحور الأرض مائل قليلًا بزاوية 23.5، وبسبب هذا الميل الخفيف في المحور، تتلقى الأرض كميات مختلفة من ضوء الشمس في أوقات مختلفة، وكنتيجة لذلك، تمر الأرض بالفصول المختلفة، وهي فصل الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء
تكمل الأرض دورة كاملة حول محورها كل 23 ساعة و56 دقيقة، وهذا يعني تقريبًا يوم كامل، أما دوران الأرض حول الشمس فيستغرق تقريبًا سنة كاملة، وبما أن الارض تدور حول نفسها وحول الشمس بنفس الوقت، فإن المدينة التي تواجه الشمس سوف تكون بعيدة عن الشمس بعد مرور 12 ساعة، وهذا الأمر هو الذي يسبب شروق الشمس، وغروبها، والنهار والليل.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل