#خطة_يومية_لقراءة_الصف_الأول
الدرس الثالث
دادا دور
بسم الله الرحمن الرحيم **************** قراءة الصف الاول الابتدائي دادا دور
🏨ح🏡س🏪ن🏣 **************** أ/الهدف العام : اكساب التلاميذ مهارات القراءة الاساسية . ب/ الهدف الخاص تعليم التلاميذ قراءة كلمة (دور) وكتابتها وفهم معناها.🏬🏧🏡 ج/ الاهداف السلوكية : جعل التلميذ بعد انهاء تقديم الدرس وتاديته النشاطات التعليمية المطلوبة منه قادرا على ان ١) يعرف معنى كلمة دور. (٢) ينطق ويقرأ ويكتب كلمة (دور) قراءة وكتابةونطقا صحيحا (٣)ينطق ويكتب المقطع (دو ) نطقاوكتابة وقراءة صحيحة . (٤)يجمع المقطع دو مع الحرف( ر) لتكوين كلمة دور(دو➕ر⬅دور ) .(٥) يفرق بين الكلمات (داد ا 👷) و (دار🏡) و(دور🏡🏪🏣) في المعنى والنطق والقراء والكتابة (٦) يشير الى مجموعة بيوت ويقول(دور) يعرف ان الزقاق او القرية او الحي الذي يعيش فيه عبارة عن مجموعة دور 🏡🏡🏡🏡🏡يقرأ ويكتب ويتهجى كلمات الدرس بصورة صحيحة.(٧ )يتعرف على مبادئ حسن الجوار وإحترام الجار . الوسائل التعليمية : (١) السبورة والطباشير. (٢) الكتاب المدرسي (٣) لوحة الجيوب ولوحة خملة (٤) البطاقات وتشمل : بطاقات صور وبطاقات كلمات (٥) لوحة ومجسمات مجموعة دور (الخطوة الأولى) تمهيد: اسأل التلاميذ عن الدروس السابقة التي تعلموا قرائتها يجيب التلاميذ (دادا ،دادا دور ) من يستطيع ان يكتب دادا . يكتب احد التلاميذ كلمة دادا ويجلس بعد ان يكافأ بقطعة حلوى من يستطيع قراءة الكلمة المكتوبة على السبورة يجيب التلاميذ (دادا) احسنتم من يستطيع ان يكتب كلمة دار ؟ ينهض احد التلاميذ ويكتب كلمة دار ويقرأها ويكافأ بقطعة حلوى وبكلمة ثناء وشكر (الخطوة الثانية)التدريب الصوتي .العرض: اعرض مجموعة صور او نماذج صورة رجل صورة بنت صورة امرأة وطفل صورة قطار صورة باب نموذج دار صورة دور ارفع كارتونة وعليها صورة دار واطلب من التلاميذ تسمية الصورة يجيب التلاميذ دار .اضع الكارتونة في لوحة الجيوب.(الخطوة الثالثة )التدريب البصري. قراءة الدرس على البطاقات ارفع بطاقة أخرى عليها صورة( دور 🏡🏣🏡)وأطلب من التلاميذتسميتها.الجواب دور.اضع البطاقة في لوحةالجيوب وارفع بطاقة مكتوب عليها كلمة( دور )بخط واضح وجميل ويكون حرف واو بلون أحمر .وأقول للتلاميذ هذه كلمة( دور)وأتهجى الكلمة وأضع البطاقة في لوحة الجيوب بجانب صورة دور. ( قراءة الدرس على السبورة )أطلب من التلاميذ الترديد بعدي(دور دور دور دور)مرتين او ثلاث مرات أكرر القراءة حتى تترسخ في أذهانهم .أكتب كلمة دادا وبجانبها كلمة دور( دادا دور🍼👷 🏡🏡🏡 ) بخط واضح وجميل مع تعزيزها بصورة من الصور المتوفرة وهكذا الحال مع بقية مفردات الدرس. . قراءة كلمات الدرس من الكتاب أقرأ الدرس وأطلب من التلاميذ الترديد مع التأشير مع الحرص على المتابعة والتوجيه لمنع الحفظ الببغائي . يقرأ التلاميذ المتميزون ويعيد بعده بقية التلاميذ . الخطوة الخامسة أوزع البطاقات على الرحلات الأمامية وأطلب من التلاميذ مطابقة كلمات الدرس مع البطاقات ومن ثم تعليقها على الحبل (ممارسة لعبة (حبل الغسيل) ) مع الإنتباه إلى التهجي للكلمات كإن أطلب من أحد التلاميذ جلب بطاقة كلمة دور ومطابقتها من قبل الآخر وتثبيتها بماسكة الملابس على الحبل . الخطوة السادسة أطلب كتابة الدرس في البيت مرة واحدة وواحدة أخرى كهدية منهم لي شرط أن لايكتبها أحد غيرهم حتى الأب أوالأم وإن لم تستطع نتعاون هنا ونكتبها في الصف والذي يكتب أمامي أضع له وردة في دفتره وأجعله أمينا على دفاتري وأقلامي في الصف. الخطوة السابعة أخي المربي أختي المربية لاننسى جمع الحروف ( د ر و ) مع حرف ا وحرف و ليكون مقطع جديد نجدد قراءته في كل بداية درس مع كل حرف جديد ( دا دو را رو وا )الخطوة الثامنة لاتغفل أخي الكريم وأنت في روضتك الغناء صفك البهي بان توصي تلاميذك بالجار وهو الدار الذي بجانب دارنا ومن حولنا ،حبذا لو سمعوا منك حديثا نبويا إوحكمة أو مثل عن الجار(بعت داري ولم أبع جاري )(الجار أخ )
الدرس الثالث
دادا دور
بسم الله الرحمن الرحيم **************** قراءة الصف الاول الابتدائي دادا دور
🏨ح🏡س🏪ن🏣 **************** أ/الهدف العام : اكساب التلاميذ مهارات القراءة الاساسية . ب/ الهدف الخاص تعليم التلاميذ قراءة كلمة (دور) وكتابتها وفهم معناها.🏬🏧🏡 ج/ الاهداف السلوكية : جعل التلميذ بعد انهاء تقديم الدرس وتاديته النشاطات التعليمية المطلوبة منه قادرا على ان ١) يعرف معنى كلمة دور. (٢) ينطق ويقرأ ويكتب كلمة (دور) قراءة وكتابةونطقا صحيحا (٣)ينطق ويكتب المقطع (دو ) نطقاوكتابة وقراءة صحيحة . (٤)يجمع المقطع دو مع الحرف( ر) لتكوين كلمة دور(دو➕ر⬅دور ) .(٥) يفرق بين الكلمات (داد ا 👷) و (دار🏡) و(دور🏡🏪🏣) في المعنى والنطق والقراء والكتابة (٦) يشير الى مجموعة بيوت ويقول(دور) يعرف ان الزقاق او القرية او الحي الذي يعيش فيه عبارة عن مجموعة دور 🏡🏡🏡🏡🏡يقرأ ويكتب ويتهجى كلمات الدرس بصورة صحيحة.(٧ )يتعرف على مبادئ حسن الجوار وإحترام الجار . الوسائل التعليمية : (١) السبورة والطباشير. (٢) الكتاب المدرسي (٣) لوحة الجيوب ولوحة خملة (٤) البطاقات وتشمل : بطاقات صور وبطاقات كلمات (٥) لوحة ومجسمات مجموعة دور (الخطوة الأولى) تمهيد: اسأل التلاميذ عن الدروس السابقة التي تعلموا قرائتها يجيب التلاميذ (دادا ،دادا دور ) من يستطيع ان يكتب دادا . يكتب احد التلاميذ كلمة دادا ويجلس بعد ان يكافأ بقطعة حلوى من يستطيع قراءة الكلمة المكتوبة على السبورة يجيب التلاميذ (دادا) احسنتم من يستطيع ان يكتب كلمة دار ؟ ينهض احد التلاميذ ويكتب كلمة دار ويقرأها ويكافأ بقطعة حلوى وبكلمة ثناء وشكر (الخطوة الثانية)التدريب الصوتي .العرض: اعرض مجموعة صور او نماذج صورة رجل صورة بنت صورة امرأة وطفل صورة قطار صورة باب نموذج دار صورة دور ارفع كارتونة وعليها صورة دار واطلب من التلاميذ تسمية الصورة يجيب التلاميذ دار .اضع الكارتونة في لوحة الجيوب.(الخطوة الثالثة )التدريب البصري. قراءة الدرس على البطاقات ارفع بطاقة أخرى عليها صورة( دور 🏡🏣🏡)وأطلب من التلاميذتسميتها.الجواب دور.اضع البطاقة في لوحةالجيوب وارفع بطاقة مكتوب عليها كلمة( دور )بخط واضح وجميل ويكون حرف واو بلون أحمر .وأقول للتلاميذ هذه كلمة( دور)وأتهجى الكلمة وأضع البطاقة في لوحة الجيوب بجانب صورة دور. ( قراءة الدرس على السبورة )أطلب من التلاميذ الترديد بعدي(دور دور دور دور)مرتين او ثلاث مرات أكرر القراءة حتى تترسخ في أذهانهم .أكتب كلمة دادا وبجانبها كلمة دور( دادا دور🍼👷 🏡🏡🏡 ) بخط واضح وجميل مع تعزيزها بصورة من الصور المتوفرة وهكذا الحال مع بقية مفردات الدرس. . قراءة كلمات الدرس من الكتاب أقرأ الدرس وأطلب من التلاميذ الترديد مع التأشير مع الحرص على المتابعة والتوجيه لمنع الحفظ الببغائي . يقرأ التلاميذ المتميزون ويعيد بعده بقية التلاميذ . الخطوة الخامسة أوزع البطاقات على الرحلات الأمامية وأطلب من التلاميذ مطابقة كلمات الدرس مع البطاقات ومن ثم تعليقها على الحبل (ممارسة لعبة (حبل الغسيل) ) مع الإنتباه إلى التهجي للكلمات كإن أطلب من أحد التلاميذ جلب بطاقة كلمة دور ومطابقتها من قبل الآخر وتثبيتها بماسكة الملابس على الحبل . الخطوة السادسة أطلب كتابة الدرس في البيت مرة واحدة وواحدة أخرى كهدية منهم لي شرط أن لايكتبها أحد غيرهم حتى الأب أوالأم وإن لم تستطع نتعاون هنا ونكتبها في الصف والذي يكتب أمامي أضع له وردة في دفتره وأجعله أمينا على دفاتري وأقلامي في الصف. الخطوة السابعة أخي المربي أختي المربية لاننسى جمع الحروف ( د ر و ) مع حرف ا وحرف و ليكون مقطع جديد نجدد قراءته في كل بداية درس مع كل حرف جديد ( دا دو را رو وا )الخطوة الثامنة لاتغفل أخي الكريم وأنت في روضتك الغناء صفك البهي بان توصي تلاميذك بالجار وهو الدار الذي بجانب دارنا ومن حولنا ،حبذا لو سمعوا منك حديثا نبويا إوحكمة أو مثل عن الجار(بعت داري ولم أبع جاري )(الجار أخ )