نـ❤ـوٌر الهـ❤ـدى
من أهلنا
الاستفهام الحقيقي على نوعين هما :
1. استفهام حقيقي تصديق
2. استفهام حقيقي تصوري
اولا : الاستفهام الحقيقي التصديقي
وهو عبارة عن استفهام يُراد منه اجابة محددة وتكون الإجابة عنه بأحد( احرف الجواب) وهي :
( نعم _ لا _ كلا _ بلى _ أجل _ وحرف الجواب إِيْ)
ادوات الاستفهام الحقيقي التصديقي هي اداتين هما:
( هل _ والهمزة " أ ") ويعربان : حرفا استفهام لا محل لهما من الإعراب. وليس ادوات بل حروف
ويختص حرفا (هل والهمزة) بـ (استفهام
( التصديق) فلو وجدناها في الجملة فهي استفهام (حقيقي تصديقي)
مثال 1 // كقوله تعالى " أ لستُ بربكم قالوا بلى "
هذه الجملة استفهامية يكون منطوق السؤال في الوزاري (ما نوع الاستفهام) او
(ماذا تسمي الاستفهام) فعندما نجد كلمة (ما نوع) او ( ماذا تسمي الاستفهام) في السؤال يعني ان ( الاستفهام حقيقي) ونوعه اما ( استفهام تصديق) او (استفهام تصور)
ففي قوله تعالى " أ لستُ بربكم قالوا بلى "
اداة الاستفهام هي ( الهمزة) في ( أ لستُ) والهمزة تختص ب (استفهام التصديق) كما ذكرنا. فالاستفهام في الاية السابقة هو ( استفهام حقيقي تصديق) وايضا هناك دليل يدل على ان الاستفهام تصديق وهو حرف الجواب
( بلى) وهو من الحروف التي تختص بـ (استفهام التصديق) فإذا وجدنا (الهمزة أ ) او حرف الجواب ( بلى ) في الجملة فنوع الاستفهام (حقيقي تصديق)
مثال 2 // قال تعالى " هل وجدتم ما وعدَ ربكم حقاً قالوا بلى "
هذه الجملة استفهامية يكون منطوق السؤال في الوزاري (ما نوع الاستفهام) او
(ماذا تسمي الاستفهام) فعندما نجد كلمة
( ما نوع) في السؤال فيعني ان ( الاستفهام حقيقي) ونوعه اما (استفهام تصديق) او (استفهام تصور)
ففي قوله تعالى " هل وجدتم ما وعدَ ربكم حقاً قالوا بلى "
اداة الاستفهام هي (هل) و هل تختص بـ
(استفهام التصديق) وايضا هناك دليل يدل على ان الاستفهام تصديق وهو حرف الجواب (بلى) وهو من الحروف التي تختص ب (استفهام التصديق)
ثانيا: الاستفهام الحقيقي التصوري
هو استفهام تختص به " الهمزة بشرط ان تقترن ب _ أم المعادلة " وتختص به اسماء الاستفهام كلها ما عدا (هل والهمزة) اللتان تختصان باستفهام التصديق.
والفرق بين استفهام التصور واستفهام التصديق من حيث حرف الهمزة ان (الهمزة) في (استفهام التصور) لا تأتي بمفردها وانما يشترط ان تقترن بـ (أم المعادلة) التي تقع في وسط الجملة _ففي استفهام التصور يجب أن تقترن الهمزة بـ (ام المعادلة) التي تقع في وسط الجملة للدلالة على انه (استفهام تصور )
اما الهمزة في استفهام التصديق فلا تأتي معها " ام المعادلة " لان " ام المعادلة تختص باستفهام التصور فقط " بل تأتي الهمزة لوحدها في (استفهام التصديق)
اذن استفهام التصديق تأتي معه (هل _ الهمزة أ) فقط ولا تدخل عليه (ام المعادلة) التي تقع في وسط الجملة. اما استفهام التصور فتأتي معه (الهمزة) مقترنة دائما بـ (ام المعادلة) للدلالة على ان نوع الاستفهام هو (استفهام تصوري)
ويتم (الاستفهام التصوري ) بأحد اسماء الاستفهام ماعدا (هل _ الهمزة أ) اللتان تختصان بـ (استفهام التصديق) وهي كثيرة تسع اسماء مقسّمة سنتناولها لاحقا
1. استفهام حقيقي تصديق
2. استفهام حقيقي تصوري
اولا : الاستفهام الحقيقي التصديقي
وهو عبارة عن استفهام يُراد منه اجابة محددة وتكون الإجابة عنه بأحد( احرف الجواب) وهي :
( نعم _ لا _ كلا _ بلى _ أجل _ وحرف الجواب إِيْ)
ادوات الاستفهام الحقيقي التصديقي هي اداتين هما:
( هل _ والهمزة " أ ") ويعربان : حرفا استفهام لا محل لهما من الإعراب. وليس ادوات بل حروف
ويختص حرفا (هل والهمزة) بـ (استفهام
( التصديق) فلو وجدناها في الجملة فهي استفهام (حقيقي تصديقي)
مثال 1 // كقوله تعالى " أ لستُ بربكم قالوا بلى "
هذه الجملة استفهامية يكون منطوق السؤال في الوزاري (ما نوع الاستفهام) او
(ماذا تسمي الاستفهام) فعندما نجد كلمة (ما نوع) او ( ماذا تسمي الاستفهام) في السؤال يعني ان ( الاستفهام حقيقي) ونوعه اما ( استفهام تصديق) او (استفهام تصور)
ففي قوله تعالى " أ لستُ بربكم قالوا بلى "
اداة الاستفهام هي ( الهمزة) في ( أ لستُ) والهمزة تختص ب (استفهام التصديق) كما ذكرنا. فالاستفهام في الاية السابقة هو ( استفهام حقيقي تصديق) وايضا هناك دليل يدل على ان الاستفهام تصديق وهو حرف الجواب
( بلى) وهو من الحروف التي تختص بـ (استفهام التصديق) فإذا وجدنا (الهمزة أ ) او حرف الجواب ( بلى ) في الجملة فنوع الاستفهام (حقيقي تصديق)
مثال 2 // قال تعالى " هل وجدتم ما وعدَ ربكم حقاً قالوا بلى "
هذه الجملة استفهامية يكون منطوق السؤال في الوزاري (ما نوع الاستفهام) او
(ماذا تسمي الاستفهام) فعندما نجد كلمة
( ما نوع) في السؤال فيعني ان ( الاستفهام حقيقي) ونوعه اما (استفهام تصديق) او (استفهام تصور)
ففي قوله تعالى " هل وجدتم ما وعدَ ربكم حقاً قالوا بلى "
اداة الاستفهام هي (هل) و هل تختص بـ
(استفهام التصديق) وايضا هناك دليل يدل على ان الاستفهام تصديق وهو حرف الجواب (بلى) وهو من الحروف التي تختص ب (استفهام التصديق)
ثانيا: الاستفهام الحقيقي التصوري
هو استفهام تختص به " الهمزة بشرط ان تقترن ب _ أم المعادلة " وتختص به اسماء الاستفهام كلها ما عدا (هل والهمزة) اللتان تختصان باستفهام التصديق.
والفرق بين استفهام التصور واستفهام التصديق من حيث حرف الهمزة ان (الهمزة) في (استفهام التصور) لا تأتي بمفردها وانما يشترط ان تقترن بـ (أم المعادلة) التي تقع في وسط الجملة _ففي استفهام التصور يجب أن تقترن الهمزة بـ (ام المعادلة) التي تقع في وسط الجملة للدلالة على انه (استفهام تصور )
اما الهمزة في استفهام التصديق فلا تأتي معها " ام المعادلة " لان " ام المعادلة تختص باستفهام التصور فقط " بل تأتي الهمزة لوحدها في (استفهام التصديق)
اذن استفهام التصديق تأتي معه (هل _ الهمزة أ) فقط ولا تدخل عليه (ام المعادلة) التي تقع في وسط الجملة. اما استفهام التصور فتأتي معه (الهمزة) مقترنة دائما بـ (ام المعادلة) للدلالة على ان نوع الاستفهام هو (استفهام تصوري)
ويتم (الاستفهام التصوري ) بأحد اسماء الاستفهام ماعدا (هل _ الهمزة أ) اللتان تختصان بـ (استفهام التصديق) وهي كثيرة تسع اسماء مقسّمة سنتناولها لاحقا