• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
دروس متواصلة مادة العربي للصف الاول متوسط

دروس متواصلة مادة العربي للصف الاول متوسط

نـ❤ـوٌر الهـ❤ـدى

من أهلنا

السمعة: 100%
2022-01-12
2,690
1,502
117
بحيرة البجع
جوهرة
დ21,692
الجنس
أنثى
الدرس الاول // أقسام الكلام

الكلام في اللغة العربية يتكون من ثلاثة أقسام هي : الاسم و الفعل و الحرف.. ولا يخلو الكلام من هذه الاقسام الثلاثة ابداً

اقسام الكلام في اللغة العربية :

اولاً : الاسم :

هو كل كلمة تدل على معنى محسوس اي نحسه ونعبّر عنه كالصفات او غير محسوس اي لا نحسه كالحيوان والنبات والجماد .

والاسم يكون للانسان كما في اسمائنا مثل :
محمد _ علي _ زيد _ سليمان _ داود

ويكون للحيوان مثل : هدهد _ اسد _ فيل _ نمل

ويكون للنبات مثل : نخيل _ شجر _ أزهار _

ويكون للجماد مثل : سفينة _ كتاب _ قلم _ بيت _ سيارة

ويكون للمدن والقُرى والدول والأنهار والبحار مثل: دجلة _ فرات _ النيل _ بغداد _ دمشق _ فلسطين _ لبنان.

فكل اسم انسان او حيوان او نبات او جماد او مدينة او قرية او دولة ونهر وبحر هو « اسم »

علامات الاسم في اللغة العربية :

للاسم علامات نعرفه ونميزّه من خلالها وهي :

1. اذا دخلت «الـ» التعريف على كلمة معينة فهذه الكلمة هي « اسم » مثل : الحمد _ المؤمنين _ الناس _ الفضل _ المبين _ الجن _ الانس _ الطير _ الفضل. فكل كلمة تدخل على بدايتها ال التعريف فهي « اسم » كما في تلك الكلمات.

2. أذا دخلت على الكلمة احد حروف الجر وهي
وهي «21 حرف» هم : ( مِن- عن _ في _ الى _ على _ لام الجر _ الباء _ الكاف_ الواو _التاء _ رُب_ مُذ_منذ_خلا_ عدا_كي_حتى_لعل_ لولا_ متى_وحاشا) فهذه الكلمة هي « اسم » حيث نلاحظ حروف الجر التي وردت في النص وهي «اللام _ على _ من _ الباء _ في » التي دخلت على الكلمات في النص كما في « للهِ _ على كثيرٍ _ من عبادِهِ » فكل كلمة مجرورة بأحد حروف الجر هي « اسم »

3. اذا دخلت التنوين على الحرف الاخير من الكلمة فهي « اسم »

والتنوين : هي نون مفتوحة او مضمومة او مكسورة نلفظها ولا نكتبها ويكون تنوين فتح اي « فتحتان » او تنوين ضم اي «ضمتان» او تنوين كسر اي «كسرتان » ويكون في الحرف الاخير من الكلمة دائما فكل كلمة تحتوي في اخرها على تنوين ضم او تنوين فتح او تنوين كسر فهي « اسم ». كما في النص القراني
« وقالت نملةٌ » ف « نملةٌ» اخرها «ضمتان» تأتي فوق الحرف الاخير من الكلمة وهو الذي يسمى « تنوين الضم» . فلكلمة هي «اسم» لدخول التنوين على الحرف الاخير منها.

او فتحتان تأتي فوق الحرف الاخير من الكلمة وهو الذي يسمى « تنوين الفتح » كما في النص القراني « ولقد آتينا داود وسليمان علماً » فكلمة «علماً» هي «اسم» لدخول تنوين الفتح على الحرف الاخير منها.

او كسرتان تأتي تحت الحرف الاخير من الكلمة وهو الذي يسمى « تنوين الكسر » كما في النص القراني « فضلنا على كثيرٍ » فكلمة «كثيرٍ» هي «اسم» لدخول تنوين الكسر على الحرف الاخير منها.

4. أن يدخل على الكلمة احد احرف النداء وهي
( يَا، أَيَا، هَيَا، أيْ، الهمزة (أَ)، وَا) فأذا جاء قبل الكلمة احد احرف النداء المذكورة فتسمى
( اسم)

مثل : يا محمدُ _ يا زيدُ _ يا رجل

5. أن تقبل الكلمة «الإسناد» بمعنى ان تأتي الكلمة في الجملة (مبتدأ او خبر او فاعل او مفعولا به او اسم إن واحدى اخواتها او اسم كان واحدى اخواتها او اسم كاد واحدى اخواتها )

ومعنى ( الاسناد ) : هو ان نسند الكلمة الى كلمة غيرها لكي يتم معناها مثلا نسند الخبر الى المبتدأ لكي يتم المعنى ونسند الفعل الى الفاعل لكي يتم المعنى، مثل : الكتابُ ممتعُ.. فكلمة «الكتابُ» جاءت مبتدأ وخبر فتسمى (اسم)

مثل : أمتعني الكتابُ.. فكلمة «الكتابُ» جاءت فاعل فتسمى اسم

مثل : أن الكتابَ ممتعٌ.. فكلمة «الكتابَ» جاءت اسم ان او احدى اخواتها فتسمى (اسم)

مثل : كان الكتابُ ممتعاً.. فكلمة «الكتابُ» جاءت اسم كان او احدى اخواتها فتسمى (اسم)

مثل : كادَ الكتابُ ينتهي.. الكلمة جاءت اسم كاد او احدى اخواتها فتسمى (اسم)

فاذا دخلت على الكلمة في الجملة احد هذه العلامات الخمسة فهي «اسم » وليس « فعل او حرف»

مجهودي الشخصي من ملزمتي
 
التعديل الأخير:
الدرس الثاني تكملة موضوع اقسام الكلام

القسم الثاني من اقسام الكلام : الفعل

هو كل كلمة تدل على معنى معين مقترن بزمن سواء كان «زمن ماضي او مضارع او أمر»
نلاحظ الكلمات في النص القراني « آتينا _ قالا _
فضلّنا _ وَرِثَ _ عُلمّنا _ يوزعون _ ادخلوا _ تبسّم _ أوزعني.. الخ» هي افعال دلت على معنى الايتاء والقول والتفضيل والوراثة والعلم والتوزيع والدخول والابتسام فكل كلمة فيها معنى واحتوت على زمن ماضي او مضارع او امر
فهي « فعل»

ولابد لكل فعل ماضٍ او مضارع او امر ان ياتي بعده فاعل سواء كان اسما ظاهر موجود في الجملة او ضمير ظاهر او مستتر

وينقسم الفعل الى ثلاثة اقسام هي :

اولاً : الفعل الماضي :

وهو كل فعل يدل على حدث وقعَ في زمن مضى وانقضى اي في الماضي كما في قوله تعالى : قالا.. اي حدثَ القول في الماضي.. وقوله تعالى: فتبسّم ضاحكا.. اي حدثَ التبسّم في الماضي.. لهذا سُمي الحدث الذي يحدث في زمن مضى وانقضى بـ «الزمن الماضي »

علامات الفعل الماضي :

للفعل الماضي علامات نعرفه من خلالها هي :

1. ان تدخل « تاء التأنيث الساكنة» على اخره وهي تاء طويلة علامتها السكون دائما تدل على المؤنث تدخل على «الفعل الماضي» فقط وتختص فيه ولا تدخل على الفعل المضارع او الامر . فاذا دخلت تاء التأنيث الساكنة على الفعل الماضي فيُبنى الفعل الماضي معها على «الفتح» دائما ويُعرب : فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة كما في قوله تعالى « قالَتْ نملةٌ»

ودخول تاء التأنيث الساكنة على الفعل الماضي معناه ان الفاعل الذي يأتي بعدها في الجملة يكون « مؤنث» دائما كما في النص القراني
« وقالَتْ نملةٌ » نلاحظ ان كلمة « قالَتْ» دخلت عليها تاء التأنيث الساكنة في اخرها فهي « فعل ماضي» فيكون الفاعل بعدها مؤنث دائما كما في «نملةٌ»

الإعراب :

قالَتْ : «قالَ»: فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة وتاء التأنيث الساكنة ضمير متصل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

نملةٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


ملاحظة هامة //

يُبنى الفعل الماضي على «الفتح» ايضا اذا لم يتصل بي شيء اي اذا لم يتصل به ضمير متصل
مثل: لعبَ_ كتبَ _ نامَ _ عَلِمَ.. الخ

2. ان تدخل « تاء الفاعل المتحركة » على اخره وهي تاء طويلة علامتها «الفتحة» للفاعل المخاطب مثل «كتبْتَ» او «الضمة» للفاعل المتكلم «كتبْتُ». فاذا دخلت تاء الفاعل المفتوحة للمخاطب او المضمومة للمتكلم على الفعل الماضي فيُبنى الفعل الماضي معها على «السكون» دائما ويُعرب : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل كما في قوله تعالى «أن أشكرَ نعمتَك التي أنعمْتَ»

الإعراب :

أنعمْتَ :«أنعمْ» : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة وتاء الفاعل المتحركة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

مجهودي من ملزمتي 🥀
 
الدرس الثالث// تكملة موضوع اقسام الكلام

علامات بناء الفعل الماضي

أولاً : يُبنى على الفتح : في اربع حالات فقط هي :

• -إذا اتّصلت به ألفُ الاثنينِ، مثالٌ: الطالبان نجحَا، نجحَا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ لاتّصالِه بألفِ الاثنينِ، والألفُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.

• - إذا اتّصلَت به تاءُ التّأنيثِ السّاكنةُ، مثالٌ: الطّالبةُ نجحَتْ، نجحَتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌ على الفتحِ الظّاهرِ، والتّاءُ للتأنيثِ لا محل لها من الإعراب.

• - إذا لم يتصلْ به شيءٌ، مثالٌ: الطّالبُ نجحَ، نجحَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ.

• - إذا اتّصلَ به ضمائر النصب المفتوحة «الكاف والياء » مثالٌ:علّمَكَ وعلّمَني.

ثانيا : يُبنى على السّكونِ : في ثلاث حالاتٍ فقط هي :

• إذا اتّصلَت به تاءُ الفاعلِ المتحركةُ أو ضمائر الرفع المتحركة، : سمعْتُ كلامَ أبي، سمعْتُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بتاءِ الفاعلِ، والتّاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.

• إذا اتّصلَت به نونُ النّسوةِ، مثالٌ: الفتياتُ أسهمْنَ في بناء ِ الوطنِ، أسهمْنَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بنونِ النّسوةِ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.

• إذا اتّصلَت به نا الفاعلين مثالٌ: انتصرْنا في حربِ أكتوبر، انتصرْنا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بنا، ونا ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محل رفع فاعل.
 
الدرس الرابع // تكملة موضوع اقسام الكلام


ثانيا : الفعل المضارع :

هو كل فعل يدل على حدث وقعَ في زمن الحاضر او المستقبل اي في زمن مستمر او سيحدث مستقبلاً . كما في النص القراني « يوزعون _ يشعرون» وكما في قولنا : يكتبُ محمدٌ الدرسَ .. اي فعل الكتابة يحدث الآن بمعنى : يكتبُ محمدٌ الدرسَ الآن او سيكتبه في المستقبل

علامات الفعل المضارع :

الفعل المضارع معرب وليس مبني كما في الفعل الماضي فالفعل المضارع معرب وليس مبنى بمعنى نعربه : فعل مضارع مرفوع او منصوب او مجزوم بحسب ما يُرفع او يُنصب او يُجزم به.

وقد يُبنى الفعل المضارع على «السكون» في حالة واحدة فقط هي « اذا اتصلت به نون النسوة و نونا التوكيد الثقيلة او الخفيفة » فإذا اتصلت بالفعل المضارع احدى هاتين النونين «نون النسوة او نونا التوكيد الثقيلة او الخفيفة » فيُبنى الفعل المضارع معها على «السكون» دائما.

وللفعل المضارع علامات نعرفه من خلالها هي :

1. ان تدخل على اوله احد حروف المضارعة «أ ن ي تُ» المجموعة في كلمة «أنيتُ» والاصل ان الفعل الماضي يُزاد عليه احد هذه الاحرف فيتحول الى الفعل المضارع مثل « كتبَ» فعل ماضي فيصبح فعل مضارع اذا اضفنا في اوله احد حروف المضارعة «أنيتُ» مثل : «أكتبُ» «نكتبُ» «يكتبُ»«تكتبُ»
2. ان تأتي قبله حرفي الاستقبال «السين _ سوف » وهما حرفا استقبال يدلان على وقوع الفعل في المستقبل ويختصان بالدخول على الفعل المضارع

كما في قوله تعالى «وسيعلمون حين يرون العذابَ مَنْ اضل سبيلا » اي ان حدث «العلم » سيحدث في المستقبل بمعنى سيعلمون ويرون العذاب في يوم القيامة مستقبلاً وليس الآن لهذا سميا حرفا استقبال اي سيحدث الفعل في المستقبل.
وكما في قوله تعالى « ولسوفَ يعطيك ربك فترضى» بمعنى سيعطيك في المستقبل
والفرق بينهما (السين) للمستقبل القريب و(سوف) للمستقبل القريب
ويعربان السين وسوف: حرفا استقبال لا محل لهما من الاعراب
3. ان تدخل على الفعل المضارع احد حروف الجزم وهي سبعة عشر حرفا هي « لمْ، لَمّا، لام الأمر، لا الناهية، إنْ، ما، مَنْ، أنّى، مهمَا، أيّ، متَى، أيّانَ، أيْنَ، إذْما، حَيْثُمَا، كَيْفَمَا، إِذَا» وهي حروف جزم تختص بالدخول على الفعل المضارع فتجزمه بالسكون او بحذف الحرف الاخير منه والجزم بمعنى «القطع» او «الحذف»

مثل : لم يُفرّط محمدٌ في الأمانةِ.

الإعراب :

لم: حرف جزم
يفرّط: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لانه صحيح الحرف الاخر.
محمدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره
في الامانةِ : جار ومجرور

7. ان تدخل على الفعل المضارع أحد حروف النصب وهي عشرة حروف هي «
أن، لن، إذن، كي، لام كي وهي لام بمعنى كي لتنفيذ طلب معين ، لام الجحود، حتَّى،" الفاء، الواو، أَوْ" الواقعات في جواب النفي أو الطلب).
وهي ادوات نصب تختص بالدخول على الفعل المضارع فتنصبه بـ «الفتح» دائما. مثل : أَنْ: أريدُ أَنْ أتَعلَّمَ

الإعراب :

أنْ : حرف نصب يختص بالدخول على الفعل المضارع

أتَعلَّمَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتح لانه صحيح الفعل الاخر .

ان تدخل على الفعل «ياء المخاطبة» للمؤنث المخاطب مثل : تذهبين _ تلعبين _ تكتبين
فإذا دخلت ياء المخاطبة على الفعل المضارع فيكون مرفوع وعلامة رفعه « ثبوت النون »

- لَنْ: لَنْ يَنْجَحَ الكسولُ

مجهودي من ملزمتي الخاصة 🥀
 
الدرس الخامس// تكملة موضوع اقسام الكلام


ثالثاً : فعل الأمر :

وهو الفعل الذي يحدث في زمن المستقبل ويدل على الأمر بفعل شيء معين كما في النص القراني :« ادخلُوا مساكنَكم _ أوزعني ان اشكرَ نعمتَكَ _ أدخلني برحمتِك»

وقولنا : إجتهدْ _ إجتهدوا _ أجتهدْنَ

1. دلالته على الطلب بتنفيذ فعل شيء معين بمعنى ان اطلب منك تنفيذ فعل أمر معين
مثل : إدرسْ جيداً _ أجتهدْ بدروسِك فإذا كان الفعل دالاً على طلب تنفيذ فعل معين فهو
«فعل امر » وليس فعل ماضي او مضارع

2. أن تدخل « ياء المخاطبة المؤنثة » على اخره فإذا اتصلت ياء المخاطبة المؤنثة بأخر الفعل وكان هذا الفعل دالاً على معنى الطلب بفعل أمر معين فهذا الفعل هو «فعل أمر »

ويعرب فعل الأمر في حالة دخول ياء المخاطبة المؤنثة على اخره كالتالي «فعل امر مبني على السكون مُنِعَ من ظهوره لاشتغال المحل بالحركة المجانسة لياء المخاطبة المؤنثة »

مثل : إذهبي _ أكتبي _ أدرسي

الإعراب :

إذهبي : فعل امر مبني على السكون مُنِعَ من ظهوره لاشتغال المحل بالحركة المجانسة لياء المخاطبة المؤنثة.

وكقوله تعالى « يا مريمُ إقنتي لربِّك وإسجدي وإركعي مع الراكعين » فأفعال الامر هنا هي
«إقنتي_ وإسجدي_وإركعي» لانها افعال دلت على معنى الطلب بفعل أمر القنوت والسجود والركوع

مجهودي من ملزمتي..
 
_


رائع نونه الحلوه ,
مجهود جمييل تشكري عليه ,,
لقلبك
&106^
.."
 
الدرس السادس والاخير من موضوع اقسام الاسم


القسم الثالث : الحرف :

هو كل كلمة لا تدل على معنى وغير مقترنة بزمن ماضي او مضارع او أمر ليس لها معنى الا أذا اتت مع كلمة أخرى بعدها

وما يخصنا هنا هو حروف الجر وهي «21» حرفا هي :
[من، إلى، عن، على، في، الباء، اللام، عدا، خلا، حاشا، رُبَّ، مذ، منذ، حتى، الكاف، واو القسم، باء القسم، تاء القسم، كي (تَختصُّ بالدخول على الاسم الظاهر)، لولا (تختص بالدخول على الضمير)].

فمثلا الحرف «على» لوحده ليس له معنى الا اذا جاءت بعده كلمة توضح معناه ولكن لو وضعناه في جملة فقلنا : الكتابُ على المنضدةِ اصبح لها معنى العلو

وكذلك الحرف «في» وحده ليس له معنى الا اذا وضعناه في جملة فنقول: المدرسُ في الصفُ اصبح معناه الظرفية بمعنى: المدرسُ داخل الصف

ومثل: وضعْتُ الكتابَ في الحقيبةِ بمعنى داخل الحقيبةِ

لاحظ النص القراني وردت فيه حروف كما في قوله تعالى «الحمدُ لله الذي فضلَّنا على كثيرٍ من عبادِهِ» وهي «اللام في الله و على و مِنْ »

وقوله تعالى «أدخلني برحمتِك في عبادِك الصالحين» ففيه حرفي الجر «الباء "برحمتِك" و في "عبادِك" »
 
Similar content الاكثر مشاهدة عرض المزيد
عودة
أعلى أسفل