• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

خبر نصائح لإيجاد موضوع بحث دكتوراه

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

Gardi

المديرة .
2018-10-01
40,886
العراق
جوهرة
დ27,662
الجنس
أنثى
نصائح لإيجاد موضوع بحث دكتوراه

الفكرة البحثية المناسبة لأطروحة دكتوراه لا بد أن تكون مبتكرة لم تدرس سابقا. لذلك فالعثور على موضوع جيد ومبتكر يصلح لأطروحة دكتوراه ليس سهلاً كما قد يظن البعض، ولكن مع الصبر والتنقيب الصحيح، ستنجح.

في ما يلي بعض التوجيهات التي قد تساعدك في العثور على موضوع البحث المناسب لبحث الدكتوراه:

١. اطلع على العديد من الأطروحات والأوراق البحثية في المجالات التي تجد نفسك فيها، وتعرف على الأفكار المختلفة وأساليب البحث الفردية. ستجد فجوة علمية تستهويك أو تهمس لك أحد البحوث بفكرة بحثية جديدة.

‏٢. لا تتعلق بموضوع لمجرد أنه أول ما خطر ببالك وأحسسته جذابا، إذا لم يكن مناسبا لإمكاناتك ووقتك. حتى إن وقعت في غرامه، فيمكن أن تجرب معالجته لاحقا بورقة بحثية.

٣. اختر موضوعًا تجد فيه شغفك. تأكد من البحث عن موضوع يهمك. اتبع نصيحة مشرفك، ولكن لا تبتعد عن اختياراتك الخاصة. ففي النهاية، أنت في طريقك إلى أن تصبح "دكتورا" وباحثا مستقلا. سيكون عليك العمل في هذا الموضوع لمدة 3 أو 4 سنوات على الأقل، لذا يجب عليك التأكد من رغبتك في ذلك.

٤. استذكر الأفكار القديمة التي ربما تكون قد صادفتك خلال دراسة الماجستير. ارجع إلى المراجع القديمة التي قد تكون استخدمتها في البحث السابق خلال سنوات التخرج.

٥. بدلا من البحث عن فكرة واحدة مثالية، فمن الأفضل التأمل في العديد من الأفكار. في المراحل الأولى، يجب أن تكون منفتحًا على الأفكار الأكثر جنونًا. فكر في العديد من الموضوعات الجديدة المختلفة قدر الإمكان. حتى إذا لم يكن الكثير منها مفيدًا، في النهاية، سيقربك من الفكرة.

٦. قبل أن تحسم أمرك وتبدأ في العمل على موضوع بحث، يجب أن تقضي بعض الوقت لفحصه لتتيقن إذا كان ما يبدو وكأنه فكرة جيدة هو حقا كذلك. تأكد من عدم إكمال أي شخص آخر بحثًا مماثلًا. إذا وجدت أن فكرتك مدروسة سابقا فلا تبتأس. حاول أن تعدل عليها. حاول أن تفكر بالحجج الداعمة لأهمية بحثك. اختبر الأفكار المحتملة لمعرفة ما إذا كانت ممكنة. تأكد من قدرتك على الوصول إلى الموارد والمعلومات المطلوبة لإنجازه. تأكد من أن تجهيزات جامعتك كافية لإنجازه. يبدو أن معظم طلبة الدكتوراة يبدؤون بالدكتوراة مع مشاريع طموحة، ثم يكتشفون عوارها.

٧. من خلال فحصك للموضوع قد يتغير اتجاه سؤالك البحثي. تحلى بالمرونة ما استطعت، فالباحث الجيد منفتحً ومتكيفً مع الأدلة الجديدة. الهدف من رسالتك هو العثور على الإجابات، حتى إذا كانت غير مريحة.

٨. اطلب المشورة من الخبراء قبل ‎أن تعتمد موضوع‎ أطروحة الدكتوراه. وهذا أيضًا جزء من اختبار أفكارك والتحقيق منها مقدمًا. اقبل الأسئلة التي تنطوي على مشكلات، لأنها تقدم نظرة عامة حول عملك. لذلك يعد الاتصال المنتظم مع مشرف الدكتوراه قيماً للغاية لنجاحك. قبل بدء عملك، يجب أن تعرف أنه قد تكون أمامك لحظات قد تشعر فيها بالضيق من الموضوع الذي اخترته. من الشائع أن تشعر أنك قد اخترت موضوعا خاطئا. لا تقلق! كل ذلك طبيعي. إنه مشابه لبناء علاقة طويلة الأمد. ومع ذلك، هذه المرة، تقوم ببناء علاقة مع رسالتك وكذلك مع نفسك. لذا، تعامل مع عملك باحترام وتقبل مشاعرك تجاهه. ستمر بأيام طيبة وممتعة وكذلك أيام صعبة. فقط تذكر أن اللحظات الصعبة تساعد في تطوير أطروحتك وإنجازها بنجاح.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل