• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

من أين جاءت أسماء القارات؟

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,703
Baghdad
جوهرة
დ106,869
الجنس
أنثى
من أين جاءت أسماء القارات؟
FB_IMG_1608996421487.jpgبشكل عام، نشأت أسماء القارات كما نعرفها اليوم من مسائل تاريخية أو ثقافية.

#إفريقيا

يأتي اسمها من الرومان وبسبب قبيلة إفريقية.

بعد فتح مدينة قرطاج، في شمال إفريقيا، خلال الحرب البونية الثالثة (المواجهة العسكرية بين الجمهورية الرومانية ومستعمرة قرطاج الفينيقية القديمة) في عام 146 قبل الميلاد، أطلق الرومان على الإقليم اسم إفريقيا على اسم قبيلة أفري البربرية، التي عاشت في تونس الحالية وشرق الجزائر.

مع استمرار الرومان في التوسع في المنطقة في جميع الاتجاهات، بدأ اسم إفريقيا ليكون مرادفاً لهذه الأراضي التي أصبحت قارة، كما يشرح القاموس المختصر لأسماء الأماكن العالمية من لأكسفورد.

ويوضح القاموس: «قد تكون أفري مستمدة من الكلمة البربرية (أفار) التي تعني الغبار أو التربة».

#أمريكا

يأتي اسم القارة من اسم المستكشف الإيطالي أمريكو فسبوتشي الذي شارك في اثنتين على الأقل من الرحلات إلى ما يُعرف بـ (العالم الجديد).

المرة الأولى التي استُخدم فيها هذا الاسم للإشارة إلى القارة كانت على خريطة رُسمت عام 1507 لرسام الخرائط الألماني مارتن فالدسميلر، وهي تُعدّ شهادة الميلاد لأمريكا.

وفي حديثه مع BBC Mundo في مقال نُشر عام 2018، قال جون هيسلر، أمين مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة، حيث توجد النسخة الوحيدة من تلك الخريطة التي نجت مع مرور الزمن: «من المتوقع أن يكون رسام الخرائط قد أخذ اسم أميريكو وقام بتحويله إلى صيغة مؤنّثة؛ لأن الأسماء الأخرى للقارات في اللغة اللاتينية كانت أنثوية».

#أنتارتيكا

يأتي اسم القارة القطبية الجنوبية أو أنتارتيكا من المقابل للقطب الشمالي.

أي أن القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا) تعني (عكس القطب الشمالي) وتستمد من (anti) التي تعني (عكس) باليونانية، و(arktikos) أي القطب الشمالي.

تجدر الإشارة إلى أن القطب الشمالي أو أركتيك ليس قارة؛ بل بحر متجمد.

#آسيا

معناها غير معروف، ولكن هناك العديد من النظريات، يسرد بعضها القاموس الموجزة لأسماء الأماكن العالمية من أكسفورد.

قد تكون مُستمدَّة من كلمة (asa) التي تعني (الشرق) في اللغة الفينيقية أو كلمة aṣû أي (الخروج) أو (الصعود)، في إشارة إلى اتجاه الشمس عند شروقها في الشرق الأوسط وذلك باللغة الأكادية المنقرضة في بلاد ما بين النهرين القديمة.

الاحتمال الآخر هو أنها تأتي من (Assuva) أو (Asuwa) التي ذكرها ملك الحيثيين عندما أعلن انتصاره في (أرض Assuva) في عام 1235 قبل الميلاد.

كذلك قد يكون مستمداً من اسمٍ نشأ في تركيا وانتشر بسرعة في جميع أنحاء المنطقة نحو الشرق.

#أوروبا

الخيار الأول أن اسم القارة متعلق بالأساطير الإغريقية.

كانت أوروبا ابنة أجينور، ملك صور القديمة (لبنان الحالية) الذي طرده زيوس كبير آلهة الإغريق من جزيرة كريت.

جغرافياً، ورد ذكرها لأول مرة في قصيدة يونانية في القرن الثامن قبل الميلاد، لكن استخدامها لم يكن واسع الانتشار حتى القرن السابع عشر، كما يقول القاموس المختصر لأسماء الأماكن العالمية من أكسفورد.

يرتبط اسم أوروبا أيضاً بالكلمة اليونانية (eurys)، والتي تعني منطقة واسعة.

كما قد تكون مستمدة من (ereb) الفينيقية، التي تعني (الغرب) أو (أرض غروب الشمس).

#أوقيانوسيا

اقترح كونراد مالت-برون، عالم الجغرافيا الدنماركي، اسم القارة في عام 1812.

وربما اشتقت من أوقيانوس، التيتان وابن أورانوس (إله السماء) وغايا (الأم الأرض)، الذين حكموا المحيط، وفقاً للميثولوجيا الإغريقية.

الحقيقة هي أنه بالإضافة إلى الأسماء والخلافات حول عدد القارات، من المهم أن نؤكِّد على أن الأرض نظام معقد وديناميكي وغير ثابت على الإطلاق.

تقول غارسييلا أرجويو: «يعتقد الكثيرون أن المعالم الطبيعية شيء ثابت لن يتغير، لكن كل الصفائح تتحرك، وفي مكان ما في العالم هناك زلزال أو انهيار أرضي».
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل