طريقة المناقشة :هي المحادثة التي تدور بين المدرس والطلبة حول الموضوع الدرس وتعتمد على الحوار والجدل بطرح سؤال ثم الاجابة عليه .
شروط المناقشة :
1ـ يهيئ المدرس الأسئلة المناسبة التي يدور حولها موضوع الدرس
2ـ يتأكد المدرس من أن جميع الطلبة يسهمون في النقاش أو الحوار
3ـ يكون عدد الطلبة في الصف مقبولا ممايسمح لكل منهم فرصة للمناقشة
4ـ يكون المدرس حريصا على أن لايخرج الطلبة عن حدود الموضوع
5ـ ضروري كتابة العناصر الأساسية للمناقشة على السبورة وتدوين النتائج خطوة بخطوة
أنواع المناقشة
1ـ الندوة
2ـ المنتدى
3ـ المناظرة
ايجابيات المناقشة
1ـ تدريب الطلبة على تقويم اعمالهم بأنفسهم
2ـ تـنمي مهارة النقد والتفكير عند الطلبة وتثير حماسهم
3ـوسيلة لتدريب الطلبة على الاساليب النيابية والقيادية
4ـ تشجيع الطلبة على الرجوع الى المصادر والمراجع وكيفية اخذ المعلومات عنها
سلبيات طريقة المناقشة
1ـ عدم اقبال الكثير من المدرسين على هذا الاسلوب لقة اهتمامهم به
2ـ عنصر الوقت قد يسرق الجميع
3ـ اذا لم يضبط المدرس ادارة النقاش بين الطلبة فأن الدرس يتحول الى مكان للفوضى
شروط المناقشة :
1ـ يهيئ المدرس الأسئلة المناسبة التي يدور حولها موضوع الدرس
2ـ يتأكد المدرس من أن جميع الطلبة يسهمون في النقاش أو الحوار
3ـ يكون عدد الطلبة في الصف مقبولا ممايسمح لكل منهم فرصة للمناقشة
4ـ يكون المدرس حريصا على أن لايخرج الطلبة عن حدود الموضوع
5ـ ضروري كتابة العناصر الأساسية للمناقشة على السبورة وتدوين النتائج خطوة بخطوة
أنواع المناقشة
1ـ الندوة
2ـ المنتدى
3ـ المناظرة
ايجابيات المناقشة
1ـ تدريب الطلبة على تقويم اعمالهم بأنفسهم
2ـ تـنمي مهارة النقد والتفكير عند الطلبة وتثير حماسهم
3ـوسيلة لتدريب الطلبة على الاساليب النيابية والقيادية
4ـ تشجيع الطلبة على الرجوع الى المصادر والمراجع وكيفية اخذ المعلومات عنها
سلبيات طريقة المناقشة
1ـ عدم اقبال الكثير من المدرسين على هذا الاسلوب لقة اهتمامهم به
2ـ عنصر الوقت قد يسرق الجميع
3ـ اذا لم يضبط المدرس ادارة النقاش بين الطلبة فأن الدرس يتحول الى مكان للفوضى