مواضع تقديم الخبر وجوبًا
في الجملة الاسمية يأتي المبتدأ أولا ثم الخبر ولكن قد يتقدم الخبر عن المبتدإ وجوبا في المواضع الآتية:
فيتقديم الخبر على المبتدإ في أربعة مواضع:
1 ـ إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصّدارة:
* أين كتابـك؟
* متى الامتحان؟
* كيف الخلاص؟
2ـ إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ:
* إنّما الشاعر عنترة.
* إنّما السّابق محمّد.
* ما الخطيب إلا عليّ.
3 ـ إذا كان الخبر ظرفا أو جارّا ومجرورًا والمبتدأ نكرة غير مخصّصة:
* عندي سيارة.
* لديّ كتاب.
* للقادم دهشة.
4 ـ إذا عاد على بعض الخبر ضمير في المبتدإ:
* في الفضيلة ثوابُها.
* للعامل جزاء عملُه.
* على الحصان سرجُه.
ملاحظة_بلاغية: يستخدم الأديب التّقديم والتّأخير بغرض بلاغي وهو القصر للتخصيص والتّأكيد لفكرته
كقول الشاعر:
لكل وردة أشواكها
فلا يخدعنّك جمالها
لاحظ تقديم الخبر شبه الجملة (لكل) عن المبتدإ (أشواكها) للقصر والتّخصيص والتّوكيد
في الجملة الاسمية يأتي المبتدأ أولا ثم الخبر ولكن قد يتقدم الخبر عن المبتدإ وجوبا في المواضع الآتية:
فيتقديم الخبر على المبتدإ في أربعة مواضع:
1 ـ إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصّدارة:
* أين كتابـك؟
* متى الامتحان؟
* كيف الخلاص؟
2ـ إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ:
* إنّما الشاعر عنترة.
* إنّما السّابق محمّد.
* ما الخطيب إلا عليّ.
3 ـ إذا كان الخبر ظرفا أو جارّا ومجرورًا والمبتدأ نكرة غير مخصّصة:
* عندي سيارة.
* لديّ كتاب.
* للقادم دهشة.
4 ـ إذا عاد على بعض الخبر ضمير في المبتدإ:
* في الفضيلة ثوابُها.
* للعامل جزاء عملُه.
* على الحصان سرجُه.
ملاحظة_بلاغية: يستخدم الأديب التّقديم والتّأخير بغرض بلاغي وهو القصر للتخصيص والتّأكيد لفكرته
كقول الشاعر:
لكل وردة أشواكها
فلا يخدعنّك جمالها
لاحظ تقديم الخبر شبه الجملة (لكل) عن المبتدإ (أشواكها) للقصر والتّخصيص والتّوكيد