الخطة اليومية لمادة القواعد الصف السادس الابتدائي ??
م/ إنَّ وأخواتها
#الهدف/ نتوقع من التلميذ أن :
-يعرف َ إنَّ وأخواتها.
-يعرف َمعاني إنَّ واخواتها.
-يعرف َعمل إنَّ واخواتها.
-يعرف َإعراب إنَّ واخواتها ومعموليها.
#الوسائل_التعليمية / الكتاب ، السبورة ، القلم ، لوحة فيها إنَّ واخواتها ، لوحة فيها معاني إنَّ واخواتها ، لوحة فيها عمل إنّ واخواتها واعراب معموليها.
الطريقة / الإلقاء ، المناقشة .
#المقدمة / مجموعة أسئلة تخص الموضوع السابق ، وليكن مثلاً موضوع
كان واخواتها : ما هي أخوات كانَ ؟
ما هي معاني أخوات كانَ؟
ما هو عمل كانَ واخواتها؟
ما هو إعراب كانَ وأخواتها ومعموليها؟
#العرض / قراءة النص من قبل أحد التلاميذ ، وكذلك الشرح .
وردت في النص حروفا وهي ( إنَّ ، أنَّ ، ليتَ ، لعلَّ ، لكنَّ ، كأنَّ ).
وكذلك وردت الجمل الاتية :
إنَّ شجرةَ الجوزِ مفيدة ٌ
ليتَ شجرةَ الجوزِ قصيرةٌ
ثمرةُ الجوزِ لذيذةٌ ولكنَّ قشرَها صلب ٌ
كأنَّ لبَ الجوزِ محفوظ ٌ بصندوقٍ.
َّ ُ لعلَّ الجوزَكثيرٌ .
لأنَّ الخضرةَ خيرٌ وبركةٌ .
نجد هذه الجمل اسمية مكونة في الأصل من مبتدأ وخبر مرفوعين وبعد دخول أخوات إنَّ أصبحت شكلا ثانياً.
فمثلاً جملة( إنَّ شجرةَ الجوزِ مفيدةٌ)
أصلها (شجرةُ الجوزِ مفيدة ٌ) أي مبتدأ وخبر وكلاهما مرفوعان وبعد دخول ( إنَّ )عليها تغيرت حركة المبتدأ وأصبح منصوبا اسما ل (إن َّ) وبقي الخبر( مفيدة) مرفوعا خبرا ل (إنَّ )
وكذلك الجمل البقية .
الآن ما هي معاني أخوات إن
إنَّ ، أنَّ يفيدان التوكيد .
كأنَّ تفيد التشبيه .
لكنَّ تفيد الاستدراك.
ليتَ تفيد التمني .
لعلَّ تفيد الترجي.
عمل إنَّ واخواتها تنصب الأول ويسمى اسمها ، وترفع الثاني ويسمى خبرها .
إعراب إنَّ واخواتها :
إنَّ واخواتها : حرف مشّبه بالفعل .
الاسم الأول : اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة للمفرد وجمع التكسير والكسرة لجمع المؤنث السالم والياء للمثنى والجمع المذكر السالم.
الاسم الثاني : خبر ها مرفوع وعلامة رفعه الضمة للمفرد وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير ،أو الألف للمثنى أو الواو لجمع المذكر السالم.
#التقويم /إعطاء أمثلة يطلب من التلميذ تحديد إنَّ واخواتها ومعموليها
الواجب البيتي / إعطاء تمرين رقم ١ ، ٢ واجبا بيتياً.
م/ إنَّ وأخواتها
#الهدف/ نتوقع من التلميذ أن :
-يعرف َ إنَّ وأخواتها.
-يعرف َمعاني إنَّ واخواتها.
-يعرف َعمل إنَّ واخواتها.
-يعرف َإعراب إنَّ واخواتها ومعموليها.
#الوسائل_التعليمية / الكتاب ، السبورة ، القلم ، لوحة فيها إنَّ واخواتها ، لوحة فيها معاني إنَّ واخواتها ، لوحة فيها عمل إنّ واخواتها واعراب معموليها.
الطريقة / الإلقاء ، المناقشة .
#المقدمة / مجموعة أسئلة تخص الموضوع السابق ، وليكن مثلاً موضوع
كان واخواتها : ما هي أخوات كانَ ؟
ما هي معاني أخوات كانَ؟
ما هو عمل كانَ واخواتها؟
ما هو إعراب كانَ وأخواتها ومعموليها؟
#العرض / قراءة النص من قبل أحد التلاميذ ، وكذلك الشرح .
وردت في النص حروفا وهي ( إنَّ ، أنَّ ، ليتَ ، لعلَّ ، لكنَّ ، كأنَّ ).
وكذلك وردت الجمل الاتية :
إنَّ شجرةَ الجوزِ مفيدة ٌ
ليتَ شجرةَ الجوزِ قصيرةٌ
ثمرةُ الجوزِ لذيذةٌ ولكنَّ قشرَها صلب ٌ
كأنَّ لبَ الجوزِ محفوظ ٌ بصندوقٍ.
َّ ُ لعلَّ الجوزَكثيرٌ .
لأنَّ الخضرةَ خيرٌ وبركةٌ .
نجد هذه الجمل اسمية مكونة في الأصل من مبتدأ وخبر مرفوعين وبعد دخول أخوات إنَّ أصبحت شكلا ثانياً.
فمثلاً جملة( إنَّ شجرةَ الجوزِ مفيدةٌ)
أصلها (شجرةُ الجوزِ مفيدة ٌ) أي مبتدأ وخبر وكلاهما مرفوعان وبعد دخول ( إنَّ )عليها تغيرت حركة المبتدأ وأصبح منصوبا اسما ل (إن َّ) وبقي الخبر( مفيدة) مرفوعا خبرا ل (إنَّ )
وكذلك الجمل البقية .
الآن ما هي معاني أخوات إن
إنَّ ، أنَّ يفيدان التوكيد .
كأنَّ تفيد التشبيه .
لكنَّ تفيد الاستدراك.
ليتَ تفيد التمني .
لعلَّ تفيد الترجي.
عمل إنَّ واخواتها تنصب الأول ويسمى اسمها ، وترفع الثاني ويسمى خبرها .
إعراب إنَّ واخواتها :
إنَّ واخواتها : حرف مشّبه بالفعل .
الاسم الأول : اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة للمفرد وجمع التكسير والكسرة لجمع المؤنث السالم والياء للمثنى والجمع المذكر السالم.
الاسم الثاني : خبر ها مرفوع وعلامة رفعه الضمة للمفرد وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير ،أو الألف للمثنى أو الواو لجمع المذكر السالم.
#التقويم /إعطاء أمثلة يطلب من التلميذ تحديد إنَّ واخواتها ومعموليها
الواجب البيتي / إعطاء تمرين رقم ١ ، ٢ واجبا بيتياً.