• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
ق

_ ملزمتي _ علم البيان في البلاغة

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع قطر الندى ♥
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود الردود 14
  • المشاهدات المشاهدات 2K

قطر الندى ♥

مآرشميلو »♡«

السمعة: 100%
2020-03-29
3,000
1,706
117
عالم من ورق
جوهرة
დ15,522
الجنس
أنثى
علم البيان
تعريف البيان لغة واصطلاحا:
تعريف البيان لغة:
البيان لغة: الكشف والإيضاح

__________________________________________
تعريف البيان اصطلاحا:
البيان اصطلاحا هو: قواعد يعرفُ بها إيرادُ المعنى الواحد بطرقٍ مختلفةٍ في وضوحِ الدلالةِ مع مطابقة كل منهما لمقتضى الحال.

________________________________________
فائدة علم البيان:

الفائدة من علم البيان الاقتدار على التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة، وفهم القرآن والسنة.

__________________________________________
اركان علم البيان:
اركان علم البيان ثلاثة اركان هي:
- التشبيه
- المجاز.
- الكناية.
وهي مجتمعة تشكل علم البيان.

________________________________________
الركن الاول من اركان علم البيان هو " التشبيه "


أولاً التشبيه:


تعريف التشبيه لغة واصطلاحا:
تعريف التشبيه لغةً:
التشبيه لغة
هو: التمثيل، يقال: (هذا مثل هذا وشبهه).
تعريف التشبيه اصطلاحا:
التشبيه اصطلاحاً
هو: عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر وإرادة اشتراكهما في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه لغرض يريده المتكلّم.
__________________________________________
فائدة التشبيه:
أن الصفة المراد إثباتها للموصوف، إذا كانت في شيء آخر أوضح جعل التشبيه بينهما وسيلة لتوضيح الصفة، كما تقول: (زيد كالأسد) حيث تريد اثبات الشجاعة لزيد إذ ان الشجاعة في (الاسد) أظهر واوضح واقوى

__________________________________________
أركان التشبيه:
أركان التشبيه أربعة:
1 ـ المشبّه: هو الاسم المراد تشبيهه باسم اخر في صفةمعينة.
2 ـ المشبّه به: هو الاسم الذي شبهنا به اسما اخر في صفة معينة.

3 ـ وجه الشبه: هي الصفة المشتركة بين شيئين او شخصين

4 ـ أداة التشبيه: هي اداة تربط بين المشبه والمشبه به وقد تكون " اسما او حرفا او فعلا " مثل " الكاف..كأن ..مثل..يماثل..شبه..يشبه..مشابه..شبيه"

ثم أن الركنين الاوّلين: المشبّه والمشبّه به يسميّان بـ(طرفي التشبيه) أو (ركني التشبيه).

مثال توضيحي
- محمد كالأسد في الشجاعة
محمد هو مشبه
بم شبه؟
شبه بالأسد ويسمى مشبه به
ما الصفة التي تجمع بين محمد والأسد؟
الصفة هي الشجاعة وتسمى وجه الشبه
كيف ربطنا بين الاثنين؟
عبر أداة التشبيه الكاف.

ومن أدوات التشبيه الأخرى:
كاف التشبيه، كأنّ، مثل، شبه، يضاهي، ويماثل...
كما يجوز لنا في التشبيه حذف الأداة أو وجه الشبه، أو الاثنين معاً فنقول:
محمد أسد في الشجاعة.. هنا حذفت اداة التشبيه فقط

محمد كالأسد.. هنا حذفت اداة التشبيه ووجه الشبه " في الشجاعة "

محمد أسد.. هنا حذفت اداة التشبيه مع وجه الشبه


ونحو قوله تعالى: (كَأَنَّهُنَّ اليَاقُوتُ والمَرجَانُ).
فهنا شبه الله سبحانه الحور العين بالياقوت والمرجان في الصفاء والجمال، فالمشبه هي الحور العين محذوفة في الاية الكريمة ، والمشبه به هو الياقوت والمرجان موجود ، وأداة التشبيه هي كأنَّ موجودة ، ووجه الشبه محذوف هو الصفاء والجمال، ونوع التشبيه مرسل مجمل لحذف وجه الشبه، وذكر الأداة.

________________________________________

أقسام التشبيه:
للتشبيه أقسام كثيرة حسب وجه الشبه والأداة، وطرفي التشبيه و... لكننا سنأخذ هنا أيسرها والمتداولة في المناهج الدراسية.


تقسيم التشبيه من حيث وجه الشبه والأداة:
ينقسم التشبيه من حيث وجه الشبه إلى قسمين:



1- جملة التشبيه التي يُذكر فيها وجه التشبيه يسمى "تشبيه مفصل"

2- جملة التشبيه التي حُذف منه وجه التشبيه يسمى "تشبيه مجمل"


تقسيم التشبيه من حيث الأداة.
1- ما ذكرت فيه الأداة يسمى " تشبيه مرسل "

2- وما حذفت منه الأداة يسمى " تشبيه مؤكد "

ومن ذلك يتضح أن التشبيه ينقسم إلى عدة أنواع:


1- التشبيه التام
التشبيه التام هو: ما ذكرت جميع أركانه، وهو أضعف أنواع التشبيه.


2- المرسل المجمل
التشبيه المرسل المجمل هو: ما ذُكرت فيه الأداة وحُذف وجه الشبه.


3- المؤكد المفصل
التشبيه المؤكد المفصل هو: ما حذفت فيه الأداة وذكر فيه وجه الشبه.


4- التشبيه البليغ
التشبيه البليغ هو: ما حذف منه الأداة ووجه الشبه، وهو أجمل وأبلغ أنواع التشبيه.

يُتبع..
 
إشعار - Mention رد
الركن الثاني من اركان علم البيان هو " المجاز "

المجاز لغة : هو اللفظ المستعمل في غير ما وُضع له في اصطلاح التخاطب لعلاقة، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الوضعي اي _ المعنى الحقيقي _


والعلاقة: هي الرابط بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي، قد تكون مشابهة بين المعنيين، وقد تكون غيرها.
فإذا كانت العلاقة مشابهة بين معنيين فالمجاز هنا نوعه «استعارة» واذا لم تكن العلاقة مشابهة بين معنيين فهو «مجاز مرسل».

والقرينة: وهي المانعة من إرادة المعنى الحقيقي قد تكون لفظية، وقد تكون حالية، كما سيأتي.


انواع المجاز

وينقسم المجاز إلى أربعة أقسام:

1. مجاز مفرد مرسل،


2. ومجاز مفرد بالاستعارة (ويجريان في الكلمة)

3. ومجاز مركب مرسل،


4. ومجاز مركب بالاستعارة (ويجريان في الكلام)،


ومتى أطلق المجاز انصرف إلى «المجاز اللغوي».

وأنواع المجاز كثيرة: أهمها

1. «المجاز المرسل» وهو المقصود بالذات، وسيأتي مجاز يسمَّى 2. «المجاز العقلي» ويجري في الإسناد.

 
إشعار - Mention رد
انواع المجاز المهمة في اللغة :

المجاز المفرد المرسل: هو الكلمة المستعملة قصدًا في غير معناها الأصلي لملاحظة علاقة غير «المشابهة» مع قرينة دالة على عدم إرادة المعنى الوضعي.

وله علاقات كثيرة، أهمها:

  • (١)
    السَّببيَّة: وهي كون الشيء المنقول عنه سببًا، ومؤثرًا في غيره؛ وذلك فيما إذا ذكر لفظ السبب، وأريد منه المُسَبَّب، نحو: «رعت الماشية الغيث»؛ أي: النبات؛ لأن الغيث؛ أي «المطر»، سبب فيه.٥
    وقرينته «لفظية» وهي «رعَتْ»؛ لأن العلاقة تعتبر من جهة المعنى المنقول عنه.
    ونحو: «لفلان عليَّ يدٌ» تريد باليد النِّعمة؛ لأنها سبب فيها.
  • (٢)
    والمسببة: هي أن يكون المنقول عنه مسببًا وأثرًا لشيء آخر؛ وذلك فيما إذا ذُكِرَ لفظ المسبب، وأريد منه السَّبب، نحو: وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا؛ أي: مطرًا يسبِّب الرزق.
  • (٣)
    والكلِّيَّة: هي كون الشيء متضمنًا للمقصود ولغيره؛ وذلك فيما إذا ذُكر لفظ الكل وأريد منه الجزء، نحو: يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ؛ أي أناملهم والقرينة «حالية» وهي استحالة إدخال الأصبع كلِّه في الأذن.
    ونحو: «شربت ماء النيل» والمراد بعضه، بقرينة شربت.
  • (٤)
    والجزئية: هي كون المذكور ضمن شيء آخر؛ وذلك فيما إذا ذُكر لفظ الجزء، وأريد منه الكل، مثل قوله تعالى: فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ.
    ونحو: «نشر الحاكم عيونه في المدينة»؛ أي الجواسيس، فالعيون مجاز مرسل، علاقته «الجزئية»؛ لأن كل عين جزء من جاسوسها، والقرينة الاستمالة.
  • (٥)
    واللازميَّة: هي كون الشيء يجب وجوده، عند وجود شيء آخر، نحو: «طلع الضوء»؛ أي الشمس، فالضوء مجاز مرسل، علاقته «اللازميَّة»؛ لأنه يوجد عند وجود الشمس، والمعتبر هنا اللزوم الخاص، وهو عدم الانفكاك.
  • (٦)
    والملزومية: هي كون الشيء يجب عند وجوده وجود شيء آخر، نحو: «ملأت الشمس المكان»؛ أي الضوء، فالشمس مجاز مرسل، علاقته «الملزومية»؛ لأنها متى وُجدت وُجد الضوء، والقرينة «ملأت».
  • (٧)
    والآليَّة: هي كون الشيء واسطة لإيصال أثر شيء إلى آخر؛ وذلك فيما إذا ذُكر اسم الآلة، وأريد الأثر الذي ينتج عنه، نحو: وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ؛ أي ذكرًا حسنًا «فلسان» بمعنى «ذكر حسن» مجاز مرسل، علاقته «الآليَّة»؛ لأن اللِّسان آلة في الذكر الحسن.
  • (٨)
    والتقييد ثم الإطلاق: هو كون الشيء مقيدًا بقيد أو أكثر، نحو: «مِشْفر زيد مجروح» فإن المِشْفَر لغة: شفة البعير، ثم أُريد هنا مطلق شفة، فكان في هذا منقولًا عن المقيد إلى المطلق، وكان مجازًا مرسلًا علاقته التقييد، ثم نُقِل من مطلق شفة إلى شفة الإنسان، فكان مجازًا مرسلًا بمرتبتين، وكانت علاقته «التقييد والإطلاق».
  • (٩)
    والعموم: هو كون الشيء شاملًا لكثير، نحو قوله تعالى: أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ؛ أي «النبي» ﷺ، فالناس مجاز مرسل، علاقته العموم، ومثله قوله تعالى: الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ فإن المراد من الناس واحد، وهو «نعيم بن مسعود الأشجعي».
  • (١٠)
    والخصوص: هو كون اللفظ خاصًّا بشيء واحد، كإطلاق اسم الشخص على القبيلة، نحو: ربيعة وقريش.
  • (١١)
    واعتبار ما كان: هو النظر إلى الماضي؛ أي تسمية الشيء باسم ما كان عليه، نحو: وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ؛ أي الذين كانوا يتامى، ثم بلغوا، فاليتامى: مجاز مرسل علاقته «اعتبار ما كان»، وهذا إذا جرينا على أن دلالة الصفة على الحاضر حقيقته، وعلى ما عداه مجاز.
  • (١٢)
    واعتبار ما يكون: هو النظر إلى المستقبل؛ وذلك فيما إذا أُطلق اسم الشيء على ما يئول إليه، كقوله تعالى: إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا؛ أي عصيرًا يئول أمره إلى خمر؛ لأنه حال عصره لا يكون خمرًا، فالعلاقة هنا: «اعتبار ما يئول إليه».
    ونحو: وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا والمولود حين يُولد لا يكون فاجرًا ولا كافرًا، ولكنه قد يكون كذلك بعد الطفولة، فأطلق المولود الفاجر، وأريد به الرجل الفاجر، والعلاقة «اعتبار ما يكون».
  • (١٣)
    والحالية: هي كون الشيء حالًا في غيره؛ وذلك فيما إذا ذكر لفظ الحال وأريد المحل لما بينهما من الملازمة، نحو: فَفِي رَحْمَةِ اللهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ فالمراد من «الرحمة» الجنة التي تحل فيها رحمة الله، ففيه مجاز مرسل، علاقته «الحالية».
    وكقوله تعالى: خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ؛ أي لباسكم؛ لحلول الزينة فيه، فالزينة حال واللباس محلها، ونحو: وأرى بياضًا يظهر ويختفي، وأرى حركة تعلو وتسفل.
  • (١٤)
    والمحلية: هي كون الشيء يحمل فيه غيره؛ وذلك فيما إذا ذكر لفظ المحل وأريد به الحال فيه، كقوله تعالى: فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ والمراد من يحل في النادي.
    وكقوله تعالى: يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ؛ أي ألسنتهم؛ لأن القول لا يكون عادة إلا بها.
  • (١٥)
    والبدلية: هي كون الشيء بدلًا عن شيء آخر، كقوله تعالى: فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ والمراد: الأداء.
  • (١٦)
    والمبدلية: هي كون الشيء مبدلًا منه شيء آخر، نحو: «أكلت دم زيد»؛ أي ديته، فالدم «مجاز مرسل» علاقته «المبدلية»؛ لأن الدم مبدل عنه «الدية».
  • (١٧)
    والمجاورة: هي كون الشيء بدلًا عن شيء آخر، نحو: «كلمت الجدار والعامود»؛ أي الجالس بجوارهما، فالجدار والعامود مجازان مرسلان علاقتهما «المجاورة».
  • (١٨)
    والتعلق الاشتقاقي: هو إقامة صيغة مقام أخرى؛ وذلك:
    • (أ)
      كإطلاق المصدر على اسم المفعول في قوله تعالى: صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ؛ أي: مصنوعه.
    • (ب)
      وكإطلاق اسم الفاعل على المصدر في قوله تعالى: لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ؛ أي: تكذيب.
    • (جـ)
      وكإطلاق اسم الفاعل على اسم المفعول في قوله: لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللهِ؛ أي: لا معصوم.
    • (د)
      وكإطلاق اسم المفعول على اسم الفاعل في قوله تعالى: حِجَابًا مَسْتُورًا؛ أي: ساترًا.
    والقرينة على مجازية ما تقدم هي ذكر ما يمنع إرادة المعنى الأصلي.
 
إشعار - Mention رد
النوع الثاني المهم من انواع المجاز هو:

المجاز العقلي: هو إسناد الفعل أو ما في معناه «من اسم فاعل أو اسم مفعول أو مصدر» إلى غير ما هو له في الظاهر من المتكلم؛ لعلاقة بينهما مع قرينة تمنع من أن يكون الإسناد إلى ما هو له.

بمعنى اسناد الفعل واسم الفاعل واسم المفعول والمصدر اللذان يعملان عمل الفعل الى معنى مجازي في الجملة يراد في هذا المعنى المجازي المعنى الحقيقي المخفي.

(٣-١) أشهر علاقات المجاز العقلي

  • (١)
    الإسناد إلى الزمان، نحو: «من سره زمن ساءته أزمان» أسند السرور والاساءة إلى الزمن، وهو لم يفعلهما لانه زمن وليس شيء عاقل، بل وقعا فيه على سبيل المجاز.
  • (٢)
    الإسناد إلى المكان، نحو: وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فقد أسند الجري إلى الأنهار رغم ان الجري للبشر ، والانهار هي أمكنة لجريان المياه، وليست جارية لانها شي غير عاقل بل الجاري ماؤها.
  • (٣)
    الإسناد إلى السبب، نحو:
    إني لمن معشر أفنى أوائلهم

    قيل الكماة: ألا أين المحامونا؟
    فقد نُسِب الإفناء اي الموت إلى قول الشجعان: هل من مبارز؟ وليس ذلك القول لفعل المبارزة، وإنما هو سبب للافناء فقط
  • (٤)
    الإسناد إلى المصدر، كقول أبي فراس الحمداني:
    سيذكرني قومي إذا جدَّ جدُّهم

    وفي الليلة الظلماء يُفتقَد البدر
    فقد أسند الجد إلى الجد — أي الاجتهاد — وهو ليس بفاعل له، بل فاعله الجاد، فأصله جد الجاد جَدًّا؛ أي: اجتهد اجتهادًا، فحُذف الفاعل الأصلي وهو الجاد، وأُسند الفعل إلى الجد. في هذا النوع يكون الفاعل الاصلي محذوف ويسند الشيء الى مصدره
  • (٥)
    إسناد ما بُني على الفاعل إلى المفعول، نحو: «سرني حديث الوامق» فقد استعمل اسم الفاعل، وهو الوامق؛ أي «المحب» بدل الموموق؛ أي: المحبوب، فإن المراد: سُررت بمحادثة الموموق اي المحبوب.
  • (٦)
    إسناد ما بُني على المفعول إلى الفاعل، نحو: «جعلت بيني وبينك حجابًا مستورا»؛ أي ساترا، فقد جعل الحجاب مستورًا، مع أنه هو الساتر وليس المستور.
 
التعديل الأخير:
إشعار - Mention رد
ملاحظات مهمة :
  • (أ)
    كما يكون هذا المجاز في الإسناد يقع في النسبة الإضافية، نحو: «جري الأنهار، وغراب البين، ومكر الليل» فنسبة الجري إلى الأنهار مجاز وعلاقته مكانية، ونسبة البين إلى الغراب مجاز وعلاقته سببية، ونسبة المكر إلى الليل مجاز وعلاقته زمانية.
  • (ب) الفعل المبني للمعلوم في الفاعل واسم الفاعل إذا أُسندا إلى المفعول فالعلاقة مفعولية، والفعل المبني للمجهول واسم المفعول إذا أُسندا إلى الفاعل فالعلاقة فاعلية، واسم المفعول المستعمل في موضع اسم الفاعل مجاز وعلاقته فاعلية، واسم الفاعل المستعمل في موضع اسم المفعول مجاز علاقته المفعولية.

  • (جـ)
    هذا المجاز مادة الشاعر المفلق، والكاتب البليغ، وطريق من طرق البيان لا يستغني عنها واحد منهما.
 
إشعار - Mention رد
تطبيق على أشهر علاقات المجاز

اذكر علاقات المجاز المرسل، فيما يلي:

(١) أبا المسك أرجو منك نصرًا على العدا

وآمل عزًّا يَخْضِب البيض بالدَّم


(٢) ويومًا يغيظ الحاسدين وحالة

أقيم الشقا فيها مقام التنعم


(٣) قال الله تعالى: لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ.


(٤) ذهبنا إلى حديقة غناء.

(٥) بنى جمال عبد الناصر كثيرًا من المدارس بمصر.

(٦) تكاد عطاياه يُجَنُّ جنونها

إذا لم يعوِّذها برقية طالب


__________________________________________

الإجابة على التطبيقات

(١) المجاز موجود في قوله (عزًّا يخضب البيض بالدم)
حيث اسند خضب البيض اي _ السيوف _ بالدم إلى ضمير العز وهو ضمير غير حقيقي وغير عاقل ؛ لأن العز لا يخضب السيوف بالدم ، ولكنه سبب خضب السيوف بالدم والقوة، وجمع الأبطال الذين يخضبون السيف بالدم، ففي العبارة مجاز عقلي، علاقته السببية.

(٢) ويومًا يغيظ الحاسدين.

اسند غيظ الحاسدين إلى ضمير اليوم غير حقيقي وغير العاقل فاليوم لا يغيظ الحاسدين،أنما اليوم هو الزمان الذي يحصل فيه الغيظ للحاسدين ففي الكلام مجاز عقلي، علاقته الزمانية.

(٣) لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللهِ.
المعنى: لا معصوم اليوم من أمر الله إلا من رحمه الله، فاسم الفاعل أسند إلى المفعول في المعنى وليس ظاهر الجملة وهذا مجاز عقلي، علاقته المفعولية لانه اسند اسم الفاعل الى اسم المفعول في المعنى


(٤) ذهبنا إلى حديقة غناء.

غناء مشتقة من الغن اي الصوت الجميل ، والحديقة لا تغن، وإنما الذي يغن «عصافيرها» أو ذبابها، ففي الكلام مجاز عقلي، علاقته المكانية.

(٥) بنى جمال كثيرًا من المدارس.

جمال — رئيس الجمهورية العربية المصرية — لم يبنِ بنفسه المدارس، ولكنه أمر ببنائها فكان سبب لبناء المدارس ففي الإسناد مجاز عقلي، علاقته السببية.

(٦) تكاد عطاياه يُجن جنونها.

إسناد الفعل يجن إلى المصدر جنونها مجاز عقلي، علاقته المصدرية.
 
إشعار - Mention رد
مجهود رائع ست قطر
شكرا جزيلا لكِ
 
إشعار - Mention رد
  • أعجبني
التفاعلات: قطر الندى ♥
الله . احب هكذا مواضيع
اتمنى اقراها بس الوقت
من افرغ ان شاء الله كلها اسئلة ومتابعة معاك قطورة حب6.gif004.gif
 
إشعار - Mention رد
  • أعجبني
التفاعلات: قطر الندى ♥
شكرا يامبدعه
تسلمين عالمجهود اختي004.gif
 
إشعار - Mention رد
  • أعجبني
التفاعلات: قطر الندى ♥
مجهود رائع ست قطر
شكرا جزيلا لكِ
الله . احب هكذا مواضيع
اتمنى اقراها بس الوقت
من افرغ ان شاء الله كلها اسئلة ومتابعة معاك قطورة حب6.gif004.gif
شكرا يامبدعه
تسلمين عالمجهود اختي004.gif

تسلمون على المتابعة الطيبة اعزائي
smile20102
 
إشعار - Mention رد
Similar threads الاكثر مشاهدة عرض المزيد


أكتب ردك...
عدد اﻻحرف المتبقي : 0
عودة
أعلى أسفل