علم البيان
تعريف البيان لغة واصطلاحا:
تعريف البيان لغة:
البيان لغة: الكشف والإيضاح
__________________________________________
تعريف البيان اصطلاحا:
البيان اصطلاحا هو: قواعد يعرفُ بها إيرادُ المعنى الواحد بطرقٍ مختلفةٍ في وضوحِ الدلالةِ مع مطابقة كل منهما لمقتضى الحال.
________________________________________
فائدة علم البيان:
الفائدة من علم البيان الاقتدار على التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة، وفهم القرآن والسنة.
__________________________________________
اركان علم البيان:
اركان علم البيان ثلاثة اركان هي:
- التشبيه
- المجاز.
- الكناية.
وهي مجتمعة تشكل علم البيان.
________________________________________
الركن الاول من اركان علم البيان هو " التشبيه "
أولاً التشبيه:
تعريف التشبيه لغة واصطلاحا:
تعريف التشبيه لغةً:
التشبيه لغة هو: التمثيل، يقال: (هذا مثل هذا وشبهه).
تعريف التشبيه اصطلاحا:
التشبيه اصطلاحاً هو: عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر وإرادة اشتراكهما في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه لغرض يريده المتكلّم.
__________________________________________
فائدة التشبيه:
أن الصفة المراد إثباتها للموصوف، إذا كانت في شيء آخر أوضح جعل التشبيه بينهما وسيلة لتوضيح الصفة، كما تقول: (زيد كالأسد) حيث تريد اثبات الشجاعة لزيد إذ ان الشجاعة في (الاسد) أظهر واوضح واقوى
__________________________________________
أركان التشبيه:
أركان التشبيه أربعة:
1 ـ المشبّه: هو الاسم المراد تشبيهه باسم اخر في صفةمعينة.
2 ـ المشبّه به: هو الاسم الذي شبهنا به اسما اخر في صفة معينة.
3 ـ وجه الشبه: هي الصفة المشتركة بين شيئين او شخصين
4 ـ أداة التشبيه: هي اداة تربط بين المشبه والمشبه به وقد تكون " اسما او حرفا او فعلا " مثل " الكاف..كأن ..مثل..يماثل..شبه..يشبه..مشابه..شبيه"
ثم أن الركنين الاوّلين: المشبّه والمشبّه به يسميّان بـ(طرفي التشبيه) أو (ركني التشبيه).
مثال توضيحي
- محمد كالأسد في الشجاعة
محمد هو مشبه
بم شبه؟
شبه بالأسد ويسمى مشبه به
ما الصفة التي تجمع بين محمد والأسد؟
الصفة هي الشجاعة وتسمى وجه الشبه
كيف ربطنا بين الاثنين؟
عبر أداة التشبيه الكاف.
ومن أدوات التشبيه الأخرى:
كاف التشبيه، كأنّ، مثل، شبه، يضاهي، ويماثل...
كما يجوز لنا في التشبيه حذف الأداة أو وجه الشبه، أو الاثنين معاً فنقول:
محمد أسد في الشجاعة.. هنا حذفت اداة التشبيه فقط
محمد كالأسد.. هنا حذفت اداة التشبيه ووجه الشبه " في الشجاعة "
محمد أسد.. هنا حذفت اداة التشبيه مع وجه الشبه
ونحو قوله تعالى: (كَأَنَّهُنَّ اليَاقُوتُ والمَرجَانُ).
فهنا شبه الله سبحانه الحور العين بالياقوت والمرجان في الصفاء والجمال، فالمشبه هي الحور العين محذوفة في الاية الكريمة ، والمشبه به هو الياقوت والمرجان موجود ، وأداة التشبيه هي كأنَّ موجودة ، ووجه الشبه محذوف هو الصفاء والجمال، ونوع التشبيه مرسل مجمل لحذف وجه الشبه، وذكر الأداة.
________________________________________
أقسام التشبيه:
للتشبيه أقسام كثيرة حسب وجه الشبه والأداة، وطرفي التشبيه و... لكننا سنأخذ هنا أيسرها والمتداولة في المناهج الدراسية.
تقسيم التشبيه من حيث وجه الشبه والأداة:
ينقسم التشبيه من حيث وجه الشبه إلى قسمين:
1- جملة التشبيه التي يُذكر فيها وجه التشبيه يسمى "تشبيه مفصل"
2- جملة التشبيه التي حُذف منه وجه التشبيه يسمى "تشبيه مجمل"
تقسيم التشبيه من حيث الأداة.
1- ما ذكرت فيه الأداة يسمى " تشبيه مرسل "
2- وما حذفت منه الأداة يسمى " تشبيه مؤكد "
ومن ذلك يتضح أن التشبيه ينقسم إلى عدة أنواع:
1- التشبيه التام
التشبيه التام هو: ما ذكرت جميع أركانه، وهو أضعف أنواع التشبيه.
2- المرسل المجمل
التشبيه المرسل المجمل هو: ما ذُكرت فيه الأداة وحُذف وجه الشبه.
3- المؤكد المفصل
التشبيه المؤكد المفصل هو: ما حذفت فيه الأداة وذكر فيه وجه الشبه.
4- التشبيه البليغ
التشبيه البليغ هو: ما حذف منه الأداة ووجه الشبه، وهو أجمل وأبلغ أنواع التشبيه.
يُتبع..
تعريف البيان لغة واصطلاحا:
تعريف البيان لغة:
البيان لغة: الكشف والإيضاح
__________________________________________
تعريف البيان اصطلاحا:
البيان اصطلاحا هو: قواعد يعرفُ بها إيرادُ المعنى الواحد بطرقٍ مختلفةٍ في وضوحِ الدلالةِ مع مطابقة كل منهما لمقتضى الحال.
________________________________________
فائدة علم البيان:
الفائدة من علم البيان الاقتدار على التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة، وفهم القرآن والسنة.
__________________________________________
اركان علم البيان:
اركان علم البيان ثلاثة اركان هي:
- التشبيه
- المجاز.
- الكناية.
وهي مجتمعة تشكل علم البيان.
________________________________________
الركن الاول من اركان علم البيان هو " التشبيه "
أولاً التشبيه:
تعريف التشبيه لغة واصطلاحا:
تعريف التشبيه لغةً:
التشبيه لغة هو: التمثيل، يقال: (هذا مثل هذا وشبهه).
تعريف التشبيه اصطلاحا:
التشبيه اصطلاحاً هو: عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر وإرادة اشتراكهما في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه لغرض يريده المتكلّم.
__________________________________________
فائدة التشبيه:
أن الصفة المراد إثباتها للموصوف، إذا كانت في شيء آخر أوضح جعل التشبيه بينهما وسيلة لتوضيح الصفة، كما تقول: (زيد كالأسد) حيث تريد اثبات الشجاعة لزيد إذ ان الشجاعة في (الاسد) أظهر واوضح واقوى
__________________________________________
أركان التشبيه:
أركان التشبيه أربعة:
1 ـ المشبّه: هو الاسم المراد تشبيهه باسم اخر في صفةمعينة.
2 ـ المشبّه به: هو الاسم الذي شبهنا به اسما اخر في صفة معينة.
3 ـ وجه الشبه: هي الصفة المشتركة بين شيئين او شخصين
4 ـ أداة التشبيه: هي اداة تربط بين المشبه والمشبه به وقد تكون " اسما او حرفا او فعلا " مثل " الكاف..كأن ..مثل..يماثل..شبه..يشبه..مشابه..شبيه"
ثم أن الركنين الاوّلين: المشبّه والمشبّه به يسميّان بـ(طرفي التشبيه) أو (ركني التشبيه).
مثال توضيحي
- محمد كالأسد في الشجاعة
محمد هو مشبه
بم شبه؟
شبه بالأسد ويسمى مشبه به
ما الصفة التي تجمع بين محمد والأسد؟
الصفة هي الشجاعة وتسمى وجه الشبه
كيف ربطنا بين الاثنين؟
عبر أداة التشبيه الكاف.
ومن أدوات التشبيه الأخرى:
كاف التشبيه، كأنّ، مثل، شبه، يضاهي، ويماثل...
كما يجوز لنا في التشبيه حذف الأداة أو وجه الشبه، أو الاثنين معاً فنقول:
محمد أسد في الشجاعة.. هنا حذفت اداة التشبيه فقط
محمد كالأسد.. هنا حذفت اداة التشبيه ووجه الشبه " في الشجاعة "
محمد أسد.. هنا حذفت اداة التشبيه مع وجه الشبه
ونحو قوله تعالى: (كَأَنَّهُنَّ اليَاقُوتُ والمَرجَانُ).
فهنا شبه الله سبحانه الحور العين بالياقوت والمرجان في الصفاء والجمال، فالمشبه هي الحور العين محذوفة في الاية الكريمة ، والمشبه به هو الياقوت والمرجان موجود ، وأداة التشبيه هي كأنَّ موجودة ، ووجه الشبه محذوف هو الصفاء والجمال، ونوع التشبيه مرسل مجمل لحذف وجه الشبه، وذكر الأداة.
________________________________________
أقسام التشبيه:
للتشبيه أقسام كثيرة حسب وجه الشبه والأداة، وطرفي التشبيه و... لكننا سنأخذ هنا أيسرها والمتداولة في المناهج الدراسية.
تقسيم التشبيه من حيث وجه الشبه والأداة:
ينقسم التشبيه من حيث وجه الشبه إلى قسمين:
1- جملة التشبيه التي يُذكر فيها وجه التشبيه يسمى "تشبيه مفصل"
2- جملة التشبيه التي حُذف منه وجه التشبيه يسمى "تشبيه مجمل"
تقسيم التشبيه من حيث الأداة.
1- ما ذكرت فيه الأداة يسمى " تشبيه مرسل "
2- وما حذفت منه الأداة يسمى " تشبيه مؤكد "
ومن ذلك يتضح أن التشبيه ينقسم إلى عدة أنواع:
1- التشبيه التام
التشبيه التام هو: ما ذكرت جميع أركانه، وهو أضعف أنواع التشبيه.
2- المرسل المجمل
التشبيه المرسل المجمل هو: ما ذُكرت فيه الأداة وحُذف وجه الشبه.
3- المؤكد المفصل
التشبيه المؤكد المفصل هو: ما حذفت فيه الأداة وذكر فيه وجه الشبه.
4- التشبيه البليغ
التشبيه البليغ هو: ما حذف منه الأداة ووجه الشبه، وهو أجمل وأبلغ أنواع التشبيه.
يُتبع..