من : غزل..ᥫ᭡
يَارب لُطفك بقلوبِنا وأحوالِنا وأيامِنا، واجعلْ لَنا فيها من الخيرِ الكَثير، وتولّ ما في قلوبِنا بفضلِك وسعتِك يا وهابَ السّعة♥️🕊
من : غزل..ᥫ᭡
ياهلا فيك @Gardi نورتي مكانك .. الحمد الله على كل حال .. 🌺🕊
  • من : غزل..ᥫ᭡
    يَارب لُطفك بقلوبِنا وأحوالِنا وأيامِنا، واجعلْ لَنا فيها من الخيرِ الكَثير، وتولّ ما في قلوبِنا بفضلِك وسعتِك يا وهابَ السّعة♥️🕊
  • من : غزل..ᥫ᭡
    ياهلا فيك @Gardi نورتي مكانك .. الحمد الله على كل حال .. 🌺🕊
  • منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
كراميلا ❥

..موسوعة كامله لآمثال الشعبية متجدد

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع كراميلا ❥
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود الردود 575
  • المشاهدات المشاهدات 25K

كراميلا ❥

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔

السمعة: 100%
2018-10-15
49,433
27,313
117
شباب الرافدين
جوهرة
დ173,047
الجنس
أنثى
السلام عليكم اعضاء وزوارمنتدانا الكرام
5r21.gif

هذا الموضوع سيكون موسوعه كامله من الامثال وقصة المثل ..وستجدون هنا كل مثل تبحثون عن معنا ..
كونو بالقرب



وابدي معكم بالمثل الاول ...

إذا مدحوها الأهل خليها و انهزم // مثل وقصتة

إذا مدحوها الأهل خليها و انهزم ،
و اذا مدحوها الجيران أخذها و انهزم



و المقصود بالمثل البنت ، فإذا مدحها اهلها فلا فائدة من مدحهم لأنهم يرغبون الرجال في خطبتها فلا تخطبها ، اما إذا مدحها الجيران فأنها تكون لائقة للزواج لأن مدحهم يدل على الحقيقة لا الدعاية و بنت كهذه تصلح للزواج. يضرب : لعدم الاستماع إلى مدح العائلة لابنتهم و للاستماع إلى مدح الجيران .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إشعار - Mention رد
مثل الغركان يجلب بالحشيش

*الغركان يجلب بالحشيش
ويروي (بذياله) بدل (بالحشيش) و (يتشبث) بدل (يجلب) يجلب: (يتعلق، يتمسك)
أصوله: (الغريق يتعلق بكل حشيش) و (الغريق يستند على القش) والاخير كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الحادية عشر للهجرة و (الغريق يتشبث بالحشيش) وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الثالثة عشر للهجرة.

معنى ذلك، أن الغريق يحاول التشبث بأي شيء يجده حتى لو كان حشيشاً طافياً على سطح الماء، أو أن يتعلق بأذيال ثيابه ظاناً أن محاولاته هذه تنجيه من الغرق، ولكن محاولاته اليائسة لا تفيده شيئاً
 
إشعار - Mention رد
المثل جرب غيري يالله تشوف خيري

جرب غيري يالله تشوف خيري

أي أنه لا يعرف قيمته ومقداره وإخلاصه في بعض الحالات ، إلا بعد أن يجرب غيره فيكتشف الفرق بينهما ، ويعرف أنه أخطأ في تقييمه له وفي عدم التمسك به
 
إشعار - Mention رد
مثل ...فال الله ولا فالك
فال الله ولا فالك
فال وفالك: فأل وفألك، والفأل هو التنبؤ بما سيقع
أصوله: (طير الله لا طيرك) و (طير الله ولا طيرك) والاخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة، قال الطالقاني: مثل لمن جاء بخير مكروه.

إذا تنبأ شخص بوقوع ما لا يسر، قالوا له هذا القول
 
إشعار - Mention رد
مثل اقبض من دبش

هناك جملة شائعة الاستخدام في العراق وهي :

" اقــــبــض مـــن دبـــــش "

دبش كان مدير ميناء البصرة واسمه الكامل هو " عزرا ساسون دبش "

كان يقوم بمفرده على كافة أعمال ميناء البصرة وكان يدفع أجور العاملين في الميناء. بعد حادثة فرهود اليهود بفترة قصيرة ترك دبش العراق وأستقر في إسرائيل واستلم مسؤولية إدارة ميناء حيفا حتى وفاته في 1962. وبعد أن ترك العراق، صار العمال في ميناء البصرة يسالون عن أجورهم ومن سيدفع لهم وكان الجواب دائما " إقبض من دبش" ﻷ‌نه رحل وﻻ‌ أحد سيقوم بما كان يقوم به من دفع اﻷ‌جور.



الله يرحم دبش
 
إشعار - Mention رد
مثل ..هايشــــة ابيكب… !


مثل شعبي شائع
ببساطة يطلق هذا المثل على كل ( اثول / ثولة ) لايعرف اين وجهته ولايدرك ما تحاط به من امور

وهنا البقرة ( الهايشة ) تجسد دور هذا الشخص ( المطفي ) وهي التي تستقل البيك اب بكل مرونة ولاتعرف اي سيصير مصيرها
 
إشعار - Mention رد
مثل ...فرخ البط عوام

فرخ البط عوام

أي أن الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه ، حيث يكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة ، كما يشبه فرخ البط أباه في قُدرته على السباحة في الماء ، دون أن يتعلّم ذلك ، لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبها عنهم بالوراثة .
 
إشعار - Mention رد
مثل ....الغني يغنوله، والفقير يبجوله

الغني يغنوله، والفقير يبجوله
كنوا عن التكريم بـ (يغنوله)، وعن الاهمال بـ (يبجولة).

يضرب: لاحتفاء الناس بالاغنياء واهمالهم للفقراء.
 
إشعار - Mention رد
رجع بخفي حنين


.

عندما يعود الانسان من مكان ما خائبا يقال له هذا المثل
يُقال: إنه كان يوجد ببلاد "الحيرة" إسكافي شهير اسمه "حنين".. ذات يومدخل أعرابي إلى دكانه ليشترى خفين، وأخذ الأعرابي يساوم "حنينا" مساومةشديدة، ويغلظ له فى القول؛ حتى غضب حنين، ورفض أن يبيع الخفين للأعرابي؛فاغتاظ الأعرابي، وسبّ "حنينا" سبًّا فاحشًا، ثم تركه وانصرف!!
صمم حنين على الانتقام من الأعرابي؛ فأخذ الخفين، وسبق الأعرابي من طريقمختصر، وألقى أحد الخفين فى الطريق، ومشى مسافة، ثم ألقى الخُفّ الآخر،واختبأ ليرى ما سيفعله الأعرابي..
فوجئ الأعرابي بالخف الأول على الأرض؛ فأمسكه، وقال لنفسه: "ما أشبه هذاالخُف بالخف الذي كنت أريد أن أشتريه من الملعون حنين، ولو كان معه الخفالآخر لأخذتهما.. لكن هذا وحده لا نفع فيه".
ثم رماه على الأرض ومضى في طريقه، فعثر على الخف الآخر؛ فندم لأنه لم يأخذالأول، وعاد ليأخذه، وترك راحلته بلا حارس؛ فتسلل حنين إلى الراحلة وأخذهابما عليها، فلما عاد الأعرابي بالخفين لم يجد الراحلة، فرجع إلى قومه. ولما سألوه: بماذا عدت من سفرك؟

أجاب: عدت بخفي حنين..**!!
 
إشعار - Mention رد
مسمار جحا




أما "مسمار جحا"؛ فهو لا يقل شهرة عن جحا نفسه.. وجحا شخصية هامة جدًّا فيتاريخنا؛ إذ طالما كان اللسان المعبر عما نسميه الآن "الأغلبية الصامتة"،أما مسماره، فيُضرب به المثل فى اتخاذ الحجة الواهية للوصول إلى الهدف المراد ولو بالباطل.
وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيهاتماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل المنزل،فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء الشرط، لكنه فوجئبعد أيام بجحا يدخل عليه البيت. فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:
جئت لأطمئن على مسماري!! فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارةطالت، والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد؛ إذ خلعجحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم، فلم يطق المشتري صبراً، وسأله?
ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟!
فأجاب جحا بهدوء :

سأنام في ظل مسماري!! وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعامليشارك الرجل في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع، وتركلجحا الدار بما فيها وهرب!!
 
إشعار - Mention رد


أكتب ردك...
عدد اﻻحرف المتبقي : 0
عودة
أعلى أسفل