تعرف على أهم مصادر الفيتامينات وعلامات نقصها!

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

Moon

مؤسسة المنتدى وصاحبة الإمتياز
عضو في شباب الرافدين
2018-08-28
2,360
855
117
العراق
جوهرة
დ2,593
45770.filed5172_1ah.jpg


تعرف على أهم مصادر الفيتامينات وعلامات نقصها!



الفيتامينات من أهم العناصر اللازمة لوظائف الجسم الحيوية، وأفضل طريقة للحصول على جميع الفيتامينات اللازمة هي الأطعمة الغنية بها كجزء من النظام الغذائي اليومي، وعلى مر السنين، فإن قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الغذاء تنخفض.

ونقص الفيتامينات يسبب أعراض غير مستحبه، وتناول المكملات من الفيتامينات المتعددة والتي تتوافر بكثرة هي وسيله رائعة لتعويض أي نقص كما تعمل على تعزيز الصحة العامة أيضاً.
ما هي أهم الفيتامينات للجسم ومصادرها؟
فيتامين A:
وهو فيتامين مهم جداً لجهاز المناعة، ووجوده بكميات مناسبة في الجسم يعنى التمتع بمناعة قوية قادرة على مواجهة الأمراض، كما يزيد هذا الفيتامين على الخصوبة وزيادة فرص التلقيح لدى السيدات، كما أنه ضروري للرؤية حيث أنه يحتوي على البيتا كروتين، مما يساعد على إصلاح شبكية العين والقرنية، وأغشية العين. الأطعمة الغنية في فيتامين (A) هي: الفلفل الحلو والفلفل والبطاطا الحلوة والجزر.
فيتامين 12 B:
ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الأساسية لأنه يساعد على تقوية الجهاز العصبي، وبناء الحمض النووي الجديد، نقص هذا لفيتامين يمكن أن يسبب الأنيميا، والاكتئاب، وضرر في الجهاز العصبي المركزي، ويمكنك العثور على هذا الفيتامين في المحار والكبد.
فيتامين 6 B:
يعد هذا الفيتامين هو المفتاح الرئيسي لعملية فقدان الوزن الخاص بك، حيث يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للطعام بحيث يصبح جسمك أكثر كفاءة ويعزز حرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنه له فائدة أخرى وهي أنه يساعدك على استقرار نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تساعد في منع العديد من الأمراض ذات الصلة، الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين هي الأسماك، والدجاج، والحمص.
فيتامين C:
ويعد هذا هو فيتامين من الفيتامينات الأكثر شهرة لأنه أحد أهم مضادات الأكسدة الرائعة، حيث أنه يساعدك على تنظيف الدم من السموم وتحسين صحتك، وأثبتت العديد من الدراسات أن تناول كميه عاليه من فيتامين C هو يقي من الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية، والأمراض المرتبطة بالقلب، ومن الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر من هذا الفيتامين هي: البرتقال والليمون، واليوسفي. ومن المثير للاهتمام أن واحدة من الأطعمة التي تحتوي على أعلى محتوى من فيتامينC هو الفلفل الأحمر الحلو.
فيتامين D:
هذا الفيتامين لا يعد من الفيتامينات المعروفة والمطلوبة كثيراً في عالم المكملات الغذائية، ولكنه لا يقل أهمية عن الفيتامينات التي ذكرت من قبل لأنه يساعد في العمليات الحيوية في أجسامنا، وتعد فائدته الأولى هي أنه يحسن صحة العظام، ومنع الهشاشة، وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الهيكل العظمي لدينا، وتناول هذا الفيتامين يساعد في امتصاص الفوسفور والبوتاسيوم، واللذان يعملان على تعزيز نظام المناعة لدينا.

كما أنه مفيد جداً لمنع أنواع مختلفة من السرطان، وأمراض الغدة الدرقية، وحتى مرض السكري، ومن الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر من محتوى فيتامين D هي: السلمون والبيض،كما يمكن لجسمك أيضا امتصاص فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس المعتدلة، ولذلك ينصح الأطباء الأطفال خصوصا بالتعرض لأشعة الشمس غير الضارة فترة مناسبة يومياً.
علامات نقص الفيتامينات والتي يمكن ملاحظتها بسهوله هي:
- تشققات في زوايا الفم.
- تساقط الشعر.
- طفح جلدي على الوجهة ويمكن وجودة في مناطق أخرى بالجسم.
- وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين أو أي مكان آخر.
- آلام قد تصل إلى تشنجات في عضلات الجسم المختلفة.

ولتجنب نقص الفيتامينات، يجب الحرص على تناول أطعمه غنيه بجميع العناصر الغذائية، وأيضا تناول الفيتامينات المتعددة تحت إشراف الطبيب لتمتع بصحة جيدة
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل