• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

غلبوا البشر بذكائهم.. عباقرة عالم الحيوان والطيور تعرف عليهم

الإهداءات
  • زهور من من قلب الزهور❤️:
    يارب العوض عن كل شعُور أثقل القلب ✨
  • زهور من من قلب الزهور✨:
    ... ما أبسطنا وما أصعب كل شيئ....

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2021-10-11
45,542
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ93,061
الجنس
أنثى
فاصله-2-ريان-السلآم-متحرك.gif

1721815692072.png
ربما يكون البشر أكثر المخلوقات ذكاءً على وجه الأرض، لكن بعض الحيوانات الأخرى تحظى بنسبة كبيرة من الذكاء قد تفوق بعض البشر، فمعدل الذكاء هو المقياس المستخدم لوصف ذكاء الحيوان من خلال مقارنة دماغه بدماغ مخلوق من نفس الحجم، من الدلافين إلى النحل، ومن الحصان والفئران، ستستعرض إليكم 10 من أذكى الحيوانات في العالم. وفقًا لما نشره موقع"treehugger".

🐾..الغربان
طيور ماهرة للغاية معروفة بقدرتها على أداء مهام متعددة. وقد أظهر باحثون من كندا واسكتلندا أن الغربان تستخدم المنطق لفهم محيطها بطريقة قد تتجاوز حتى قدرة القردة العليا . عندما قُدِّم للغربان طعام لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال إكمال سلسلة من المهام المعقدة، اكتشف الغربان كيفية الوصول إلى الطعام بأنفسهم دون مساعدة من الباحثين.

1721815809987.png
٠🐋..الدلافين
ذكاء الدلافين موثق بشكل جيد. فهذه الحيتانيات قادرة على التعرف على نفسها في المرآة والتواصل مع بعضها البعض. كما أن أدمغتها الكبيرة مصممة للوعي والعاطفة وهي أكثر تعقيدًا من الناحية البنيوية من أدمغة البشر. ووفقًا للباحثين، فإن أدمغة الدلافين أكبر من أي حيوان غير بشري آخر نسبة إلى حجم أجسامها. ومعدل الذكاء العاطفي لدى الدلافين هو الأعلى، بعد معدل الذكاء العاطفي لدى البشر، حيث يبلغ 5.3 .

1721815897745.png
🐀..الفئران
بصرف النظر عن أنها من الآفات السيئة، فإن الفئران تتمتع بذكاء شديد، يمكن تدريب الفئران الأليفة تمامًا مثل الكلاب ويمكنها تعلم كيفية إحضار الأشياء أو التدحرج، كما تم توثيق قدرتها على حل المشكلات من خلال العديد من الدراسات العلمية، مثل تلك التي وجدت فيها الفئران طريقها عبر المتاهات بمكافأة الطعام، تتمتع بعض الفئران بقدرة أفضل من غيرها على حل المتاهات، وهذا يعني أن هناك اختلافًا في الذكاء بين القوارض.

1721816006912.png
🐒..البونوبو
البونوبو قريب من الشمبانزي الشائع، وهو حيوان آخر مشهور بذكائه. وقد قُدِّر معدل ذكاء البونوبو بما يتراوح بين 1.80 و2.36 في دراسات مختلفة، وكلاهما مماثل لمستوى ذكاء الشمبانزي، ولكنهما لا يصلان إليه تمامًا .
مثل غيرها من القِرَدة العليا، تستطيع هذه الرئيسيات أن تتعلم كيفية استخدام لغة الإشارة والرموز. فبعد أن علّم الباحثون قرداً يُدعى كانزي كيفية التواصل باستخدام الحروف المعجمية على لوحة المفاتيح، علّم القرد نفسه بعض لغة الإشارة الأساسية بمجرد مشاهدة مقاطع فيديو للغوريلا كوكو.

1721816104799.png
🐘..الفيلة
قد لوحظ أن الأفيال تستخدم أدوات مثل العصي لالتقاط القراد وسعف النخيل لضرب الذباب. كما تتمتع الأفيال بذاكرة ممتازة، ومن هنا جاء القول "الأفيال لا تنسى أبدًا". ويمكنها التعرف على أفراد قطيعها بعد سنوات من الانفصال وتذكر مواقع مصادر المياه القديمة إذا كان موطنها الحالي يعاني من الجفاف.

ولكن ذكاء الأفيال قد يجعلها في بعض الأحيان على خلاف مع جيرانها من البشر. وكما يشير معهد الطبيعة، فإن بعض المزارعين يزودون الأفيال بأجراس خشبية لتنبيهها إذا دخلت الحيوانات بساتين الموز الخاصة بهم، ولكن لوحظ أن الأفيال الصغيرة تحشو أجراسها بالطين حتى لا تتمكن المصفقات من الرنين، مما يسمح لها بأكل أشجار الموز دون أن يلاحظها أحد.

1721816255512.png
🐂..الأبقار
قد تبدو الأبقار وكأنها حيوانات هادئة لا تهتم إلا بمضغ طعامها، ولكن كما اتضح، فإنها تمتلك حياة عاطفية غنية ومعقدة. فهي تشعر بالخوف والقلق كما تتمتع بذاكرة ممتازة. حتى أن الأبقار تطور دوائرها الاجتماعية الخاصة، فتصبح صديقة للأبقار التي تعاملها بلطف وتتجنب تلك التي لا تفعل ذلك.

1721816330422.png
🐝..النحل
النحل يتمتع بما يطلق عليه الخبراء ذكاء السرب الكلاسيكي. قد لا تكون نحلة واحدة ذكية بالمعنى الكلاسيكي، ولكن خلية النحل يمكن أن تكون كذلك. إذا احتاج سرب إلى العثور على عش جديد، فإن أفراده يعملون معًا لجمع المعلومات ومشاركة النتائج، وفي النهاية يصوتون على الموقع الذي سيكون أفضل ليكون موطنًا جديدًا لهم. ماذا يحدث عندما تختلف النحلات؟ اتضح أن بإمكانها عقد مسابقة رقص ديمقراطية لاتخاذ قرار بشأن الخلية.

1721816401716.png
🐿..السناجب
وفقًا لدراسة من جامعة إكستر، فإن السناجب تتعلم بسرعة، وتتعلم من أقرانها، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرقة الطعام. في حين يُعرف عن السناجب أنها تدفن الطعام في الخريف استعدادًا لفصل الشتاء، إلا أنها في بعض الأحيان تتظاهر بدفنه فقط لخداع الحيوانات التي تراقبها وحماية إمداداتها الغذائية. توصلت الدراسات إلى أن السناجب الشجرية تتمتع بذكاء عاطفي أعلى من السناجب الأرضية وأن السناجب الرمادية أكثر ذكاءً من السناجب الحمراء .

فاصله-2-ريان-استودعكم-متحرك.gif
 

المرفقات

  • 1721816402103.png
    1721816402103.png
    421.1 KB · المشاهدات: 0
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل