• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ما سر ظهور "عناكب" على سطح المريخ؟

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2021-10-11
44,463
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ89,110
الجنس
أنثى
فاصل-البنت-مع-الورد.gif

1714922729118.png
صوّرت المركبة الفضائية "مارس إكسبريس" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، تكوينات فريدة وغريبة على سطح المريخ تشبه صور العناكب الدقيقة.

هذه الأشكال التي تشكلت في منطقة "مدينة الإنكا" بالقرب من القطب الجنوبي للكوكب الأحمر، رصدت لأول مرة من خلال الأقمار الاصطناعية، وظهرت تنمو عبر الشقوق في سطح المريخ.

1714922748457.jpeg
وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أن هذه الظاهرة تتعلق بتسخين طبقات من ثاني أكسيد الكربون المتجمد خلال فصل الربيع على المريخ.

وفي الوقت نفسه، يتحول الجليد الكربوني في الطبقة السفلية إلى غاز ويتسرب إلى الأعلى؛ مما ينقل الغبار الأرضي إلى السطح ويؤدي في النهاية إلى تكوين الهياكل المشابهة للعناكب.

وفي تصريحاتهم، أشار مسؤولو الوكالة إلى أنهم لا يزالون يبحثون عن آلية تكوين هذه التكوينات، مشيرين إلى إمكانية تحول الكثبان الرملية إلى صخور مع مرور الزمن، أو اندفاع المواد من الصخور المريخية أو التأثيرات الناتجة عن الأنهار الجليدية.

1714922765184.jpeg

ناسا تكتشف آثارًا جديدة تشير إلى إمكانية وجود حياة على المريخ

على صعيد متصل، وجدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" آثارًا قد تكون دليلًا على وجود حياة بالقرب من حفرة على سطح المريخ، وهو الاكتشاف الذي يفتح آفاقًا جديدة في البحث عن المخلوقات الحية في الفضاء الخارجي.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "دايلي ميل"، فقد تم العثور على الأملاح الجوفية المترسبة في التربة، التي تشكل قشرة، وتحجز غاز الميثان، الذي يُطْلَق عندما ترتفع درجات الحرارة، وهو ما قد يكون إشارة إلى وجود كائنات حية على المريخ.

وأكدت الدراسات التي أجرتها "ناسا" أن تدفقًا مستمرًا من غاز الميثان يصدر من سطح المريخ، ويتغير بشكل موسمي؛ مما أثار تساؤلات حول مصدر هذا الغاز، الذي يعتبر على الأرض علامة على الحياة.

وتتجول المركبة الفضائية "Curiosity Mars Rover" التابعة لناسا على سطح المريخ منذ عام 2012، وتمثل هذه الاكتشافات الجديدة خطوة مهمة نحو فهم أعماق كوكب المريخ واحتمالية وجود حياة به.

فاصلة-البنت-مع-الورد-االنهاية.gif
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل