من ابداعات النحت العراقي!
دكة مذبح منحوتة من الرخام الابيض ، ارتفاعها 57.7 سنتمتر.
محفور على قاعدتها نص يبين ان الملك الآشوري (توكلتي-ننورتا) قد نذره للاله (نسكو) ، اله النور عند الآشوريين.
حيث نلاحظ ان النحات الآشوري قام بنحت الملك الآشوري في خطوات متتالية .. اذ نرى الملك توكولتي ننورتا يقف رافعاً يديه مؤدياً حركة تعبدية ، ثم نراه بعدها راكعاً على ركبتيه امام اله النور.
ان هذا العبقرية الآشوري في النحت ، اظهرت المشهد المصور لاول مرة ، فشكل الملك المتحرك يمثل اقدم نموذج للصور المتحركة في الفن ، اذ ظهر الملك اولا واقفا ، ثم راكعاً !
يعود تاريخ هذا النحت إلى الفترة ما بين(1243-1207) عام قبل الميلاد.
يمسك الملك صولجان المعركة ، ويظهر حافي القدمين و رافعاً يده اليمنى للتحية.
وفي ركني المذبح من الاعلى، نشاهد زهرة البابونج ، بوصفها رمزاً للخصب والنماء والانتصار في الفكر الآشوري.
هذه التحفة النادرة موجودة حالياً في متحف الدولة في برلين.
______________________
المصدر: تاريخ الفن في بلاد الرافدين / الجزء الثالث _الاستاذ زهير صاحب
دكة مذبح منحوتة من الرخام الابيض ، ارتفاعها 57.7 سنتمتر.
محفور على قاعدتها نص يبين ان الملك الآشوري (توكلتي-ننورتا) قد نذره للاله (نسكو) ، اله النور عند الآشوريين.
حيث نلاحظ ان النحات الآشوري قام بنحت الملك الآشوري في خطوات متتالية .. اذ نرى الملك توكولتي ننورتا يقف رافعاً يديه مؤدياً حركة تعبدية ، ثم نراه بعدها راكعاً على ركبتيه امام اله النور.
ان هذا العبقرية الآشوري في النحت ، اظهرت المشهد المصور لاول مرة ، فشكل الملك المتحرك يمثل اقدم نموذج للصور المتحركة في الفن ، اذ ظهر الملك اولا واقفا ، ثم راكعاً !
يعود تاريخ هذا النحت إلى الفترة ما بين(1243-1207) عام قبل الميلاد.
يمسك الملك صولجان المعركة ، ويظهر حافي القدمين و رافعاً يده اليمنى للتحية.
وفي ركني المذبح من الاعلى، نشاهد زهرة البابونج ، بوصفها رمزاً للخصب والنماء والانتصار في الفكر الآشوري.
هذه التحفة النادرة موجودة حالياً في متحف الدولة في برلين.
______________________
المصدر: تاريخ الفن في بلاد الرافدين / الجزء الثالث _الاستاذ زهير صاحب