• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

▪️مجلس الوزراء يقر توصيات الاجتماع المشترك بشأن موضوع دراسة استحداث الجامعات المنعقد في مكتب رئيس مجلس الوزراء 29 أيار 2023؛ وتضمنت:

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
33,975
Baghdad
جوهرة
დ109,396
الجنس
أنثى
▪️مجلس الوزراء يقر توصيات الاجتماع المشترك بشأن موضوع دراسة استحداث الجامعات المنعقد في مكتب رئيس مجلس الوزراء 29 أيار 2023؛ وتضمنت:

1. الموافقة على التوصيات المبينة في كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في 3 أيار 2023، لتكون إجراءات استحداث الجامعات الأهلية بموجب الدراسة المقدمة، بحسب الآتي:

أ. إقرار الدراسة على صعيد التعليم الجامعي الأولي، الحكومي والأهلي.

ب. يكون استحداث الجامعات الأهلية مشروطًا بالتوأمة مع جامعات أجنبية رصينة مدرجة بدليل الابتعاث على مستوى البرامج والمناهج في المحافظات كافة، أو استحداث فرع عن جامعة أجنبية رصينة مدرجة بدليل الابتعاث وبموجب المعايير المعتمدة وشروط وضوابط الوزارة، على أن يكون تنفيذ التوأمة المطلوبة من الجامعات التي تقدم طلبات الاستحداث بموجبها، خلال مدة لا تتجاوز سنتين، وبخلافه يتم تعليق القبول في الكلية، أو القسم، ضمن الجامعة، الذي لا يحقق ذلك.

ج. يكون اختيار المواقع والتخصصات الخاصة بالجامعات الحكومية والأهلية وفقًا لرؤية وزارتي التعليم العالي والتخطيط.

د. تتولى الوزارات والجهات ذات العلاقة كافة، توفير الأراضي والتخصيصات اللازمة في ما يخص الجامعات الحكومية.

2. اعتماد الإجراءات التي ستتخذها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال اللجنة الوزارية العليا المؤلفة بموجب الأمر الوزاري (536) في 16 أيار 2023، التي تتولى الإشراف على استحداث الجامعات والكليات الأهلية، وتأليف لجان الكشف الميداني لتدقيق واقع حال المتطلبات المادية والبشرية، وتدقيق محاضر لجان الطاقة الاستيعابية والمصادقة عليها.

3. تعديل قانون التعليم الجامعي الأهلي رقم (25) لسنة 2016 للحدّ من نقاط الضعف وعدم الوضوح والتداخل في بعض موادّه وبنوده، ومنها تحديد العلاقة مع المستثمر (أو المالك للأراضي والأبنية والموارد) بأن تكون لإدارة الجانب المالي والمادي فقط وعدم التدخل في الجانب العلمي والأكاديمي بتاتًا، وتحديد ذلك بشكل واضح، وبخلافه يتم تعليق القبول في الجامعة/ الكلية.
 

مواضيع ذات علاقة

القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل