أهم ما تشتهر به جزر قرقنة

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2021-10-11
41,333
14,909
117
الجوائز
3
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ79,609
الجنس
أنثى
https://shababalrafedain.net/up/uploads/165995833593781.gif

1685883448580.png
موقع جزيرة قرقنة
جزيرة قرقنة هي أرخبيل يقع شرقي البلاد التونسية على مسافة 32.7 كلم من سواحل مدينة صفاقس وهي ميناء تجاري رئيسي و مدينة قديمة محاطة بجدران بلون الرق و أكشاك يتردد صداها مع أصوات الحرفيين في العمل و مأكولات مبنية حول الزيتون واللوز والمأكولات البحرية و تقدم صفاقس وجهاً اصلياً لتونس ، على مسافة من مساحات سياحية نموذجية ، تواجه جزر قرقنة سحر المناظر الطبيعية المحفوظة جيداً . وشواطئها الطويلة من الرمال الناعمة .

جزر قرقنة هي المكان الوحيد على الأرض حيث يمكن للناس العاديين أمتلاك أجزاء من البحر ، البحر الموجود أسفل الجزر الصغيرة مملوك في الغالب للصيادين ، وذلك بسبب أساليبهم في الصيد التي تتطلب منهم نصب الفخاخ في أجزاء معينة من المياه .

تاريخ جزر قرقنة العريق
تعتبر من الجزر التاريخية العريقة نظراً لأطلالتها وموقعها المميز على البحر الأبيض المتوسط ، و أول من سكنها هم الفينيقيون . قرقنة أو سرسينا ، كمل أطلق عليها الفينيقيون ، غارقة في التاريخ وتحتوي على آثار مختلفة . على بعد ساعة من مدينة صفاقس ، تضم قرقنة خمس جزر أستقرت لأول مرة في العصر الفينيقي . خلال الأمبراطورية الرومانية ، كانت جزر قرقنة بمثابة موقع لمشاهدة البحر ، وأصبحت تعرف بأسم المكان الذي نفي أليه سمبرونيوس غراتشوس ، عاشق جوليا أبنة الأمبراطور أغسطس .

جزر قرقنة غنية بلآثار الرومانية وأبرزها الأبراج والميناء القديم على الجانب الشرقي من الجزر .لا تزال الأبراج كما هي ، مفتوحة للزوار لأستكشافها . يمكن للزوار الأستمتاع بالمشي على الشاطئ وإطلالة على البحر من المطاعم والفنادق في منطقة سيدي الفرج السياحية .

في العصر الحديث ، لعبت الجزر دوراً مهماً خلال نضال البلاد ضد الأستعمار ، لجأ حبيب بورقيبة أول رئيس لتونس ،إلى الجزر عندما كان مطلوباً من قبل المسؤلين الأستعماريين الفرنسيين . كانت قرقنة ايضاً موطنا لقادة النقابات العالمية مثل فرحات حشاد ، الذي شن حملة ضد الحكم الفرنسي خلال القرن العشرين .

متحف التراث الجزائري في قرقنة
تفتخر قرقنة بمتحف التراث الجزائري للعباسية ، الذي يعرض تاريخ وتقاليد الجزر. تم أفتتاح المتحف عام 2006 م ، ويعمل ايضاً كمركز أبحاث لدراسات البحر الأبيض المتوسط . قال عبد الحميد الفهري ، الباحث الجامعي في التاريخ ومؤسس المتحف :”يركز المتحف على الجانب الأثنوغرافي للحياة اليومية لسكان الجزر خلال المراحل المختلفة من تاريخه من القديم إلى الحديث .

وتم بناء المتحف على طراز منزل تقليدي ، حيث يأخذ الزوار من غرفة إلى أخرى ، حيث يستكشف كل منهم جانبًا مختلفاً من حياة الجزيرة . يرى الزوار شباك الصيد التي صنعها أفراد الأسرة والمخزنة في منازلهم أجزاء أخرى من المتحف مكرسة للحياة اليومية وتقاليد الزفاف ، بما في ذلك الطبول المميزة للجزر ، عازفوا الطبول وعازفوا البوق يؤدون أمام الراقصين البهلوانيين أثناء الغناء وترديد الأغاني التقليدية للجزر . “كل شيء مبني بأستخدام المواد الأصلية ” لسكان المحليين . قال الفهري :”لقد حاولنا أنشاء صورة مصغرة لحياة الجزيرة.

1685883471617.png
المآذن والشواطئ المهجورة في قرقنة
جزر قرقنة محاطة بالكامل بجدران مدببة ، هي في البداية ملفتة للنظر ، أدخل من أحد مداخلها وأنغمس في حقبة أخرى ، وجذبها حشد من المتسوقين الذين يشترون مشترياتهم بين الأكشاك الصغيرة ، هنا نجار يصنع قمم الغزل من الخشب ، هناك عرض لأرغفة الخبز الكبيرة ذات القشور الذهبية ، قم بزيارة سوق السمك الخلاب ، سكان جزر قرقنة مهووسون في المأكولات البحرية .

1685883499021.png
توقف أمام مئذنة سيدي عمار كمون الغريبة ، ذات سحر القرون الوسطى ، ثم أمام مئذنة المسجد الكبير المزينة بزخرفة غنية من الأعمال الحجرية المنحوتة ، عند مغادرة الأحياء القديمة ، أستمتع بالمباني التي يعود تاريخها إلى زمن المحمية الفرنسية . أبراج على طراز المآذن ، ونوافذ مقوسة ، وبلاط خزفي على الطراز المغربي الحديث . في قرقنة ترى القوارب ضحلة القاع تنزلق بصمت فوق الماء ، تأمل المناظر الطبيعية الهادئة إلتي يلفها الرمال ، وتأثير أشجار النخيل ، وتوهج غروب الشمس فوق البحر .

الثقافة في قرقنة
في جزر القرقنة ، قم بزيارة القصبة القديمة ، وهي اليوم متحف مخصص للعمارة التاريخية ، وقصر دار جلولي ، وهو مسكن رصين ومهيب من القرن السابع عشر .

دار جلولي بأفاريزها الحجرية المنحوتة، وألواحها المصنوعة من السيراميك الأزرق ، هي ايضا متحف للفنون والتقاليد الشعبية ، وتعرض أشياء جميلة كانت ذات يوم جزءاً من حياة العائلات الثرية ، الخزائن ، وأغطية الرأس الأنثوية ، وأدوات التجميل ، واللوحات تحت الزجاج .

1685883516611.png
قم برحلة لزيارة مدرج مدينة المهدية ، في قرقنة ، أستفد من الشواطئ الرملية والمياه الضحلة الصافية المحيطة بلأرخبيل ، القناع والغطس كافيان لمراقبة الكون شبه المائي الغني ، القشريات والنباتات تحت الماء ، والأسماك التي تتركز حول السدود الثابتة .

أهم ما تشتهر به جزر قرقنة
يقول الفهري ، أن ملكية البحر تعود إلى القرنين الخامس عشر و السادس عشر . تشير الوثائق منذ ذلك الوقت إلى أن السكان المحليين أشتكوا الى باي تونس من محاولة سكان البر الرئيسي لسرقة بحرهم . أصدر البيك قراراً بالسماح لسكان جزيرة قرقنة بتملك أراضي تحت البحر .

قال الفهري “بدءاً من تلك المرحلة ، أصبح السكان المحليون قادرين على تسجيل أجزاء البحر حيث نصبوا مصائد الصيد الخاصة بهم على أنها مملوكة لهم . تعرف المستندات بأسم “العقود الملكية الفخرية”. يستخدم الصيادون في قرقنة تقنية صيد فريدة تسمى “الشرفية” تتكون من شبكة تزرع باليد على شكل دائري . يتم عرض في المتحف شباك بأسم “sharfia” , لقبطان أو صياد جيد .

يجب أن يتم صيد الأسماك حية ، ولهذا السبب يستخدم الصيادون الفخاخ . بأستخدام شبكة صيد ، يمكنهم تحديد المواقع المناسبة لأرتفاع المد . عندما توجد دائرة ، يتم إنشاء حوض وأوضح الفهري أن السمكة تدخل ومن ثم تحبس هناك حتى يرفع الصياد المصيدة ، الطريقة الثانية هي تركيب شباك صيد في الماء ، وأحداث ضوضاء في الماء لصيد الأسماك القافزة في الشباك ، الهدف هو الحفاظ على الأسماك حية حتى أخراجها من الماء .

تشتهر ايضا جزر القرقنة بصيد الأخطبوط وينظم السكان مهرجان الأخطبوط السنوي في الربيع ، يتضمن المهرجان عروضاً شعبية ومسابقات طبخ لأفضل طبق أخطبوط .

ما يميز جزر قرقنة
جزر قرقنة هي واحدة من أفضل الجزر المحفوظة في حوض البحر الأبيض المتوسط بأكملة ، وهي مثال على التخطيط الحضري النموذجي في المدن العربية القديمة . أسوارها المدببة ، التي بنيت في العصور الوسطى ، تخترقها مداخل ضخمة .

1685883536029.png
أقدمها كانت أجهزة دفاعية لصد الغزاة . يحتل الجامع الكبير ، الذي بني في القرن التاسع ، مكانة مركزية . قاعة الصلاة واسعة ومليئة بلأقواس والأعمدة القديمة ، تفتح على فناء ومئذنة مربعة رصينة . الأسواق والشوارع المخصصة للتجارة والأنشطة الحرفية تحيط بالمسجد الكبير وتربطه بمداخل الجزيرة .
في الشوارع الثانوية ، تتناثر المساكن المتواضعة مع القصور ، ولا يمكن التعرف عليها الأ من خلال أبوابها الكبيرة الغنية بالزخرفة ، ولكن عند الدخول نجد ، في كل مكان حول فناء داخلي ، أقواس رائعة من الحجر المنحوت وأعمدة من الرخام ، وجدران مبطنة من البلاط الخزفي والجص المنقوش . مما يعني أنه في المدن والجزر القديمة يمكن العثور على الوجهات الحقيقة داخل المدرجات .

https://shababalrafedain.net/up/uploads/165995833837572.gif
 
شكرا للجهد والمتابعة والاستمرارية برفد المنتدى بالمشاركات
القيمة دمتم بخير
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل