اصل كلمة استاذ في اللغة

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

112161_a097ca0a307b00ce8eb676fc9cd1c11c.gif




كلمة استاذ : هي من الكلمات التي تستخدم لاحترام الاخرين وعادة ما يطلق هذا اللقب على المثقفين من الكتاب والشعراء والمحامين وغيرهم، كما يعتبر من الألقاب العلمية التي تستخدم في التدرج الجامعي وهو مجموعة من الدرجات مثل أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ كرسي وأستاذ مُبَرِّز أستاذ زائر.

كلمة استاذ وأصلها لغويا
هي كلمة فارسية وغير عربية ولم تورد هذه الكلمة في الشعر الجاهلي، وتنطق بضم الهمزة وتعني المهارة في العمل، أو الماهر في شيء ما أو العالم به، وتعد هذه الكلمة صفة من صفات أهل العلم وقد أصبحت لقب لأشخاص الذين يقومون بمهام التدريس



وقد ظهرت قديما في الدولة العثمانية سلالة كبيرة من العائلات التي كان يطلق عليها عائلة الأستاذ، كما تم وصف الصائغ بالأستاذ لأنه كان يقوم بتدريب بعض الغلمان على العمل، وقد قال الإمام مسلم للبخاري : دعني أقبل قدميك يا أستاذ الأستاذين وطبيب الحديث في علله.

وكلمة أستاذ هي مفرد مذكر جمعها أساتذة و أَساتيذ وأستاذون، ومؤنثها أستاذة و الجمع للمؤنث : أُستاذات وتنطق أستا بالتركية والكردية، ويطلق هذا الاسم على المعلم، والرئيس والعالم، وعلى العامل الماهر في الصناعة ويمكنه أن يعلمها لغيره، وقد ورد ذكر لفظ الاستاذ في كتاب الالفاظ الفارسية المعربة لأدي شير ، كما ورد أيضا في تفسير الالفاظ الدخيلة لطوبيا العنيسي.

قال ابن القيم في رسالته ” تفصيل القول في التقليد” : “وقد جعل اللهُ سبحانه في فِطَرِ العبادِ تقليدَ المتعلمين للأُستاذين والمعلمين، ولا تقوم مصالح الخلق إلا بهذا “، وقد قال كثير عزة : إذا حلل الصب اليماني أجادها ……….. أكف أساتيذ على النسج درب.

وقال الحافظ أبو الخطاب بن دحيحة في كتابه المطرب : الاستاذ كلمة ليست بعربية ولا توجد في الشعر الجاهلي، واصطلحت العامة إذا عظموا المحبوب أن يخاطبوه بالأستاذ وإنما أخذوا ذلك من الماهر بصنعته لأنه ربما كان تحت يده غلمان يؤدبهم فكأنه أستاذ في حسن الادب، وقد جاء عن الشهاب الفيومي : قال الاستاذ كلمة أعجمية ومعناها الماهر بالشيؤ العظيم وفي شفاء الغليل ولم يوجد في كلام جاهلي.

يقول الجواليقي : فأما الأستاذ فكلمة ليست بعربية يقولون للماهر بصنعته : أستاذ ولا توجد هذه الكلمة في الشعر الجاهلي واصطلحت العامة إذا عظموا الخصي أن يلقبوه بالأستاذ وإنما أخذوا ذلك من الأستاذ الذي هو الصانع لأنه ربما كان تحت يده غلمان يؤدبهم فكأنه أستاذ في حسن الأدب ولو كان عربياً لوجب أن يكون مشتقاً من الستذ وليس ذلك بمعروف .

قال أبو البقاء في شرح ديوان أبي الطيب : الأستاذ كلمة ليس بعربية وإنما تقال لصاحب صناعة كالفقيه والمقريء والمعلم وهي لغة أهل العراق ولم أجدها في كلام العرب وأهل الشام والجزيرة، ويسمون الخصي أستاذا ً .

القصة التي تعود لها كلمة أستاذ
هناك من يقول أن كلمة استاذ لها أصول ايرانية قديمة وتكتب بالفارسية استاذ، وتعني الكلمة الفارسية معلم اوسيد او شيخ كار، وهنام من يقول ان اصل كلمة أستاذ جاء من حكاية تاريخية وتعني الذوات من علية القوم الذين كانوا يقومون تعليم ابناءهم ، ويقومون بجلب المعلمين ليدرسوا لأبنائهم الدروس في القصور، وقد كانوا يقومون بإخصاء المعلمين خوفا على نسائهم وبناتهم ، ويقال أن كلمة اخصاء في اللغة تعني الأســـتاذ، ومع الوقت أصبح يستخدم لتعريف المدرسين سواء كانوا مخصيين أم لا وقد استخدم أبو الطيب المتنبي كافورا الإخشيدي بالأستاذ المخصي في أحد أشعاره...

112162_31c685647f654619e529f37b0cf8c6a8.gif
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل