مظاهر الحضارة الفينيقية وإنجازاتها

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2021-10-11
41,331
14,909
117
الجوائز
3
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ79,608
الجنس
أنثى
https://shababalrafedain.net/up/uploads/166238059372441.gif

1668770696057.png

مظاهر الحضارة الفينيقية
كان الفينيقيون يعتبرون رمز البحارة العظماء في العالم القديم، وتم تنظيم رحلاتهم الكثيرة من وإلى (عالمهم البحر ي) في دول مدن على غرار الإغريق وبحسب علماء الآثار قد يكون أصل الاسم التاريخي لهذه الثقافة السامية الكنعانية قد أتى من الكلمة اليونانية القديمة والتي تعني “الأرض الأرجوانية”، والتي سوف يأتي ذكر سبب الاسم فيها لاحقاً
  • مظاهر الحضارة من حيث اللغة
كانت الأبجدية الفينيقية واحدة من أولى الأبجديات ذات الشكل الصارم والمتسق، تبنت أحرفها الخطية المبسطة من أبجدية سامية تصويرية مبكرة لم يتم التعرف عليها بعد والتي تم تطويرها قبل عدة قرون في جنوب بلاد الشام.
ويحتمل بحسب المختصين أن تكون الأبجدية الفينيقية من أصل مصري فرعوني لأن الأبجدية من العصر البرونزي الأوسط من جنوب بلاد الشام تشبه الهيروغليفية المصرية إلى حد كبير، أو بشكل أكثر تحديدًا نظام كتابة أبجدي مبكر كان موجود بالفعل في وسط مصر الفرعونية.

  • مظاهر الحضارة من حيث الفن
تأثر الفن الفينيقي بما قدمته كل من الحضارات في مصر واليونان وآشور، حيث اكتسب الفينيقيون الذين تعلموا على ضفاف النيل والفرات خبرة فنية واسعة، وأتوا لخلق فنهم الخاص الذي كان مزيجًا من النماذج ووجهات النظر الأجنبية.

    • مظاهر الحضارة من حيث التجارة
كان الفينيقيون من بين أعظم التجار في عصرهم وكانوا يدينون بالكثير من ازدهارهم للتجارة، كانوا يتاجرون بشكل
أساسي مع الإغريق، في الخشب والمراهم والزجاج ومسحوق الأرجواني.
كانت Tyrian Purple صبغة بنفسجية استخدمتها النخبة اليونانية لتلوين الملابس ، مع انتشار التجارة والاستعمار فوق البحر الأبيض المتوسط، أبحر الفينيقيون على طول الساحل الجنوبي وسيطروا في النهاية على الساحل الجنوبي، بينما كان اليونانيون نشيطين على طول الشواطئ الشمالية.
نادرا ما تصادمت الثقافتان، خاصة في صقلية، التي استقرت في نهاية المطاف في مجالين من النفوذ، الفينيقي الجنوبي الغربي والشمال الشرقي اليوناني.

إنجازات الحضارة الفينيقية
وقد قدمت الحضارة الفينيقية الكثير للإنسانية حضاريا من ذلك:
  • نظام العملات
كان الشيكل هو العملة المعدنية ووحدة الوزن المستخدمة في الشرق الأوسط وخاصة إسرائيل في العصور القديمة تم ذكر المصطلح عدة مرات في كل من العهد القديم والعهد الجديد. لفترات طويلة، كان الفينيقيون يسكّون الشيكل ونصف الشيكل في صور بحلول عام 50 قبل الميلاد أصبحت هذه العملات المعدنية عملة رئيسية للأجزاء الفينيقية من العالم.

  • قرطاج والحروب البونية
تقع مدينة قرطاج بشمال إفريقيا بالقرب من مدينة تونس الحديثة، من المحتمل أن الفينيقيين قد أسسوها كموقع تجاري قرب نهاية القرن التاسع قبل الميلاد، خلال القرن السابع قبل الميلاد، تم تدمير المدينتين الفينيقيتين المهيمنتين، ودمرت صيدا وأخذ الغزاة بنات ملك صور، ثم تم تطوير مدينة قرطاج التي أسسها الفينيقيون إلى مملكة أقوى من صيدا وصور بعد ذلك.
مقدمة عن الحضارة الفينيقية

وفقًا لعلماء الآثار، كان الفينيقيون شعبًا احتل ساحل الشام (شرق البحر الأبيض المتوسط)، وإليه يعود أصل الفينيقيون وكانت مدنهم الرئيسية صور وصيدا وجبيل وأرواد، كانت جميعها مدنًا متنافسة ومستقلة بشدة، وعلى عكس الدول الداخلية المجاورة، كان الفينيقيون يمثلون اتحادًا للتجار البحريين بدلاً من كونهم دولة محددة.
ما أطلق عليه الفينيقيون أنفسهم في الواقع غير معروف، على الرغم من أنه ربما كان المصطلح القديم الكنعاني الاسم الفينيقي، الذي استخدم لوصف هؤلاء الناس في الألفية الأولى قبل الميلاد، هو اختراع يوناني، من كلمة فوينيكس، وربما يشير إلى اللون الأرجواني والأحمر وربما إشارة إلى إنتاجهم الصبغة الأرجوانية التي سبق ذكرها.
باستثناء جبيل، التي كانت مركزًا مزدهرًا منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد على الأقل، ظهرت المدن الفينيقية لأول مرة ككيانات حضرية حوالي 1500 قبل الميلاد.
كما تسجل وثائق مصر والشرق الأدنى، كان العصر البرونزي المتأخر (حوالي 1600-1200 قبل الميلاد) فترة ازدهار اقتصادي لهذه المراكز التجارية، كانت التجارة البحرية المحصورة في شريط ساحلي ضيق مع موارد زراعية محدودة، بمثابة تطور طبيعي.
مع تراجع النفوذ المصري حوالي عام 1200 قبل الميلاد، تم تحرير المدن من الهيمنة الأجنبية، حدث الانهيار النهائي للحضارة المصرية في المنطقة حوالي 1175 قبل الميلاد، لأسباب غير مفهومة بالكامل حتى الآن، يبدو أن الاضطرابات الهائلة التي حدثت في أماكن أخرى من بلاد الشام كان لها تأثير ضئيل على المراكز الساحلية الفينيقية. لذلك هناك استمرارية كبيرة في التقاليد الفينيقية من العصر البرونزي المتأخر حتى العصر الهلنستي حوالي 300 قبل الميلاد.
بحلول أواخر القرن الثامن قبل الميلاد، أنشأ الفينيقيون جنبًا إلى جنب مع الإغريق، مراكز تجارية حول البحر الأبيض المتوسط بأكمله، وقد أضافت الحفريات في العديد من هذه المراكز بشكل كبير إلى فهم المختصون للثقافة الفينيقية. تجار البحر من فينيقيا وقرطاج (مستعمرة فينيقية تأسست تقليديًا في 814 قبل الميلاد) غامروا حتى خارج مضيق جبل طارق حتى بريطانيا بحثًا عن القصدير، وفقًا للمؤرخ اليوناني هيرودوت، طاف البحارة الفينيقيون حول إفريقيا بناءً على طلب الفرعون نخو الثاني (حكم في 610-595 قبل الميلاد).


تاريخ الحضارة الفينيقية
كانت فينيقيا حضارة سامية قديمة تقع على الجزء الغربي والساحلي من الهلال الخصيب بالقرب من لبنان والأردن وفلسطين وسوريا، كانت جميع المدن الفينيقية الرئيسية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لقد كانت ثقافة تجارية بحرية مغرية انتشرت عبر البحر الأبيض المتوسط من 1550 قبل الميلاد إلى 300 قبل الميلاد.
استخدم الفينيقيون القادس، وهي سفينة شراعية تعمل بالطاقة البشرية أي بواسطة الإنسان، ويُنسب إليهم الفضل في اختراع السفينة ذات المجاديف، وقد اشتهروا في اليونان الكلاسيكية وروما بأنهم “تجار باللون الأرجواني”، مما يشير إلى احتكارهم للصبغة الأرجوانية الثمينة لحلزون الموريكس، المستخدمة في الملابس الملكية، من بين أشياء أخرى كثيرة قد تميزوا بها.
غزا كورش الكبير من بلاد فارس فينيقيا عام 539 قبل الميلاد، قسم الفرس فينيقيا إلى أربع ممالك تابعة: صيدا وصور وأرواد وجبيل، على الرغم من ازدهار هذه الممالك إلا أن النفوذ الفينيقي تراجع بعد هذه الفترة، من المحتمل أن الكثير من السكان الفينيقيين هاجروا إلى قرطاج والمستعمرات الأخرى بعد الفتح الفارسي، في 350 أو 345 قبل الميلاد، سحق أرتحشستا الثالث تمردًا في صيدا، وبه انتهت حياة الدولة الفينيقية .


آثار الحضارة الفينيقية
الآثار الفينيقية حيث ترك الفينيقيون عدة آثار خلفهم من بينها:
_ حجر أو بلاطة وجدت بالقرب من مستوطنة نورا الفينيقية القديمة، بولا الحديثة في سردينيا، في القرن الثامن قبل الميلاد، بلاطة – تسمى حجر النورا – عليها نقش فينيقي.
_ الآثار الشرقية النحت الفينيقي تمثال في متحف دو باردو، تونس العاصمة، في دولة تونس.
_ معبد أشمون (Temple of Eshmun)، واحد المعابد الفينيقية، وكان مخصص من أجل العبادة للإله أشمون إله الشفاء عند الفينيقيين

https://shababalrafedain.net/up/uploads/166238059517282.gif
 
  • بادئ الموضوع
  • #4

سلمت الأيادي ..
وَ يعطيك العافية لـ جمَال الآنتقاء
لروحك آكاليل الورد
"

ازدان المتصفح بطيب مرورك ..
شكرا لهذا المرور النير .
&110^
."
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل