جزيرة ارواد

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2021-10-11
41,290
14,909
117
الجوائز
3
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ79,455
الجنس
أنثى
https://shababalrafedain.net/up/uploads/165995833593781.gif

1668143425481.png

1668143488867.png
هي واحدة من أشهر الجزر السورية الموجودة، و التي تعتبر من المعالم التاريخية و الأثرية في الوطن العربي، لأن لها تاريخ حافل و تم العثور فيها على العديد من الآثار المختلفة، و تعتبر واحدة من الممالك الفينيقية في البحر المتوسط، و كانت من أكثر المدن و الجزر المزدهرة و القوية في هذا الوقت، و أشهر ما تميزت به الجزيرة هو عمل أهلها في صناعة السفن، و الذي مازال موجود حتى الآن فيها .


تاريخ جزيرة أرواد
تعتبر من أكثر الجزر التي لها تاريخ حافل في الازدهار و التطور، و كان هناك مدن حول هذه الجزيرة، تسمى هذه المدن بإسم بنات ارواد، و أكثر ما تشتهر به في تاريخها أنها كانت واحدة من الممالك الفينيقية، و أن كان لها قوة كبيرة و نفوذ كبير، و أبرز ما تم ذكره في تاريخ جزيرة ارواد، أنه كان لديها أساطيل بحرية ضخمة و أكثر ما يميزها هو قوتها، كما نجد أن ذلك سببه هو أهل الجزيرة، الذين اشتهروا بصناعة السفن القوية و اهتمامهم بها، و كان اسم جزيرة ارواد باليونانية هو ارادوس فكانت تشتهر بهذا الإسم أيضاً .
جزيرة-ارواد.jpg

معلومات عن جزيرة ارواد
١- تعتبر واحدة من أشهر الجزر السورية، و التي تتميز بالعمارة فيها، فأكثر ما يميز جزيرة ارواد هو القلاع التي مازالت موجودة فيها، و من هذه القلاع قلعة صليبية، و قلعة أخرى إسلامية و موجود فيها البرج الأيوبي، و كانت مملكة لها قوة و نفوذ كبير جداً .

٢- تعتبر الوظائف الأساسية التي يعمل بها سكانها، هي الصيد فهناك العديد منهم وظيفتهم الأساسية هي الصيد، و البعض الآخر يعمل في مجال صناعة السفن، و نجد أن أكثر ما هو بارز في تاريخ جزيرة ارواد هو صناعة أهلها للسفن، و امتلاكها أساطيل بحرية قوية، و مازال أهل هذه الجزيرة حتى الآن يعملون في مجال صناعة السفن و المراكب المختلفة، فيقومون بصناعة المراكب و القوارب الخشبية أيضاً، كما نجد بعض سكان جزيرة ارواد يعملون في السفن التي تقوم بالإبحار في البحر المتوسط، و تكون هذه المهنة من المهن الرئيسية التي يعمل بها أهل الجزيرة أيضاً .
معلومات-عن-جزيرة-ارواد.jpg

٣- عدد السكان في هذه الجزيرة حوالي ١٠ آلاف نسمة، و ينقسمون في أجزاء الجزيرة المختلفة، فمنهم من يسكن في الجزء القبلي للجزيرة، و البعض الآخر مقر سكنه في الجهة الشمالية لجزيرة ارواد، و أكثر ما يميز سكان كل جهة من هذه الجهات، أن لكل منهما له لهجة مختلفة عن الآخر .

٤- نجد أن هذه الجزيرة من المعالم التاريخية في العالم العربي، و لذلك نجد وزارة السياحة قد خططت لتحويل هذه الجزيرة العريقة، لمنتجع سياحي، و ذلك لتشجيع الناس للذهاب للجزيرة كمنطقة سياحية تاريخية .

٥- تم اكتشاف العديد من الآثار الموجودة في جزيرة ارواد، و تتميز هذه الآثار أن بعضها ينتمي للآثار المعمارية، و البعض الآخر الذي وجدوه هو الآثار المادية، و تم العثور على قطعة من القطع الأثرية النادرة، و التي يعود أثرها إلى العصر الروماني، و تم العثور على أكثر من حجر، منها حجر مصنوع من الرخام يعود أصله لليونانية، و تم اكتشاف ذلك عن طريق ماهو منقوش على ذلك الحجر باللغة اليونانية .
روعة-جزيرة-ارواد.jpg

٦- نجد أن الجزيرة تزدحم و يوجد فيها عدد أكبر من الناس خلال فصل الصيف، كما تتميز بوجود العديد من المطاعم و المقاهي المختلفة الموجودة داخل الجزيرة، و بالنسبة للمرافق الموجودة داخل الجزيرة، فنجد أن هناك مركز صحي بها حفاظاً على سلامة السكان بداخلها، و نجد أن هناك مدرسة ابتدائية و مدرسة ثانوية لتعليم الأطفال، و نجد في الجزيرة أيضاً العديد من المحلات المختلفة .
٧- تصل الكهرباء للجزيرة عن طريق قاع البحر، و الذي يتم وضع فيه الكابلات و الوصلات البحرية، و بذلك يتم توفير الكهرباء و الطاقة الكهربية و الاتصال على متن الجزيرة .

https://shababalrafedain.net/up/uploads/165995833837572.gif
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل