Kian
من أهلنا
مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف فإننا نكون في حاجة إلى الهواء البارد والمنعش الذي يخرج من المكيف ، و في عصرنا الحالي اصبحت الان جميع السيارات حتى الرخيصة الثمن تحتوي على المكيف .
لكي يخرج لك الهواء البارد من فتحات المكيف هناك العديد من المكونات التي من المفترض ان تعمل معا و في وقت واحد .
في حالة اذا كان هناك عطل في اي من هذه الأجزاء فلن تكون قادر على الاستمتاع بالهواء البارد .
ولكي تتمكن من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى منع خروج الهواء البارع عليك ان تعرف في البداية كيف يعمل المكيف .
كيف يعمل مكيف السيارة ؟
- في البداية انت تقوم بالضغط على زر تشغيل المكيف .
- وهنا يبدأ الغاز البارز في الحركة بحلقة مغلقة .
- بحيث يتلامس مع الهواء المتواجد داخل السيارة وبعد ذلك فإن الهواء يبر .
- و من خلال الضغط فإنه يخرج مباشرة من خلال الفتحات المنتشرة في السيارة .
مكونات نظام المكيف
يعمل ايضا المكيف من خلال ثلاثة اجزاء رئيسية و يمكنك التعرف الان على أهمية كل مكون منهم .
ضاغط هواء المكيف
ضاغط هواء المكيف
- هذا الضاغط هو المسؤول عن ضغط و توتر مبرد النظام .
- بحيث يعمل بالنظام المغناطيسي .
- حيث يتم تعشيقها من خلال الضغط على الزر او من خلال الطلب الالكتروني .
مكثف الهواء
- يشبه مكثف الهواء جهاز اللرياتير الذي يتم تركيبه خلف المحرك مباشرة .
- حيث يمر الهواء عبر هذا المكثف و يتحول الممر من غاز الى سائل .
المجفف
- بالاعتماد على نوع المكيف الذي يعمل في السيارة فإنه غالبا ما يستخدم مجفف .
- و الذي يكون متواجد في انظمة أنبوب الفتحة .
جهاز القياس
- هذا الجهاز يقوم بقياس تفق غاز التبريد .
أسباب مكيف السيارة لا يبرد
هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى هذا الامر و لكن اكثرهم شيوعا في النقاط التالية .
التبريد المنخفض
احد اكثر الاسباب شيوعا هو ضعف التبريد المكيف و يكون هذا الأمر نتيجة عن وجود تسريب للفريون .
و بالتالي لابد من القيام باكتشاف مكان التسريب و العمل على حل هذه المشكلة .
لا ننصح ان تقوم بعمل إعادة شحن الفريون في المكيف قبل ان تكتشف هذه المشكلة وتعمل على حلها .
المبرات الزائدة
على عكس الأمر السابق فهنا ليس هناك اي تسريب وإنما هنالك امكانية ان يكون نظام التكييف الهواء بضغط قوي و هذا الامر يرجع الى الشحن الزائد على نظام التبريد في السيارة .
هذا الامر يرجع الى قيام بعض السائقين بشحن المكيف بالفرين بشكل زائد عن الحد المطلوب خاصة إذا كان يقوم بذلك بشكل شخصي دون ان يكون هناك خبير في هذا المجال .
و لكي تتمكن من حل هذه المشكلة لابد من القيام بتفريغ جزء من الفريون المحجوز داخل المكيف .
النظام المقيد
يمكن ان يكون السبب في ذلك هو النظام المكيف المقيد والذي يؤدي إلى خلق فتحات التبريد وهو ما يمنع وصول الهواء البارد الى مختلف الأشخاص داخل السيارة .
الرطوبة
هناك عدد من المشكلات التي تحدث في وقت واحد و التي منها تلوث الهواء و كذلك الرطوبة في المكيف .
هذا الامر سيؤدي الى ضغط غير منتظم داخل نظام المكيف في السيارة .
في غالب الأمر يتم ادخال الهواء من غير قص الى نظام المكيف و الذي قد يؤدي إلى فشل في المجفف الموجود داخل نظام المكيف .
مشكلة في الكمبروسور
هو عبارة عن الضاغط و الذي إذا حدث به خلل سيؤدي هذا الى اختلاف الضغط في نظام التبريد في المكيف .
ربما يكون هذا الضاغط في حاجة إلى الزيت الخاص به و نتيجة ذلك ستتوقف التبريد مباشرة داخل السيارة و ترتفع درجة الحرارة بدلا من انخفاضها .
فشل في القابض
واحدا من المكونات الأساسية في نظام التكييف وهو استخدام القابض و الذي يعمل على رفع بقية المكونات الداخلية للمكيف .
هذا القابض يتحرك بشكل مغناطيسي نتيجة تحريك الأزرار .
مشكلة في مروحة التبريد
هل مروحة التبريد لا تعمل بالكفاءة المطلوبة حسنا هذا يمنع الهواء البارد من الوصول إليك ايضا .
و يمكنك اختبار ذلك فإذا وجدت ان الهواء البارد لا يعمل بشكل جيد عن التسارع أو التباطؤ في السيارة بها يرجع الى المروحة داخل المكيف .
مشكلة في أجهزة الاستشعار
في حالة اذا كان هناك فشل في اجهزة الاستشعار الخاصة بالمكيف يؤثر هذا سلبا على كمبيوتر السيارة و سيكون من الصعب عليه معرفة عدد دورات القبض الصحيحة في المكيف .
التبريد المنخفض
احد اكثر الاسباب شيوعا هو ضعف التبريد المكيف و يكون هذا الأمر نتيجة عن وجود تسريب للفريون .
و بالتالي لابد من القيام باكتشاف مكان التسريب و العمل على حل هذه المشكلة .
لا ننصح ان تقوم بعمل إعادة شحن الفريون في المكيف قبل ان تكتشف هذه المشكلة وتعمل على حلها .
المبرات الزائدة
على عكس الأمر السابق فهنا ليس هناك اي تسريب وإنما هنالك امكانية ان يكون نظام التكييف الهواء بضغط قوي و هذا الامر يرجع الى الشحن الزائد على نظام التبريد في السيارة .
هذا الامر يرجع الى قيام بعض السائقين بشحن المكيف بالفرين بشكل زائد عن الحد المطلوب خاصة إذا كان يقوم بذلك بشكل شخصي دون ان يكون هناك خبير في هذا المجال .
و لكي تتمكن من حل هذه المشكلة لابد من القيام بتفريغ جزء من الفريون المحجوز داخل المكيف .
النظام المقيد
يمكن ان يكون السبب في ذلك هو النظام المكيف المقيد والذي يؤدي إلى خلق فتحات التبريد وهو ما يمنع وصول الهواء البارد الى مختلف الأشخاص داخل السيارة .
الرطوبة
هناك عدد من المشكلات التي تحدث في وقت واحد و التي منها تلوث الهواء و كذلك الرطوبة في المكيف .
هذا الامر سيؤدي الى ضغط غير منتظم داخل نظام المكيف في السيارة .
في غالب الأمر يتم ادخال الهواء من غير قص الى نظام المكيف و الذي قد يؤدي إلى فشل في المجفف الموجود داخل نظام المكيف .
مشكلة في الكمبروسور
هو عبارة عن الضاغط و الذي إذا حدث به خلل سيؤدي هذا الى اختلاف الضغط في نظام التبريد في المكيف .
ربما يكون هذا الضاغط في حاجة إلى الزيت الخاص به و نتيجة ذلك ستتوقف التبريد مباشرة داخل السيارة و ترتفع درجة الحرارة بدلا من انخفاضها .
فشل في القابض
واحدا من المكونات الأساسية في نظام التكييف وهو استخدام القابض و الذي يعمل على رفع بقية المكونات الداخلية للمكيف .
هذا القابض يتحرك بشكل مغناطيسي نتيجة تحريك الأزرار .
مشكلة في مروحة التبريد
هل مروحة التبريد لا تعمل بالكفاءة المطلوبة حسنا هذا يمنع الهواء البارد من الوصول إليك ايضا .
و يمكنك اختبار ذلك فإذا وجدت ان الهواء البارد لا يعمل بشكل جيد عن التسارع أو التباطؤ في السيارة بها يرجع الى المروحة داخل المكيف .
مشكلة في أجهزة الاستشعار
في حالة اذا كان هناك فشل في اجهزة الاستشعار الخاصة بالمكيف يؤثر هذا سلبا على كمبيوتر السيارة و سيكون من الصعب عليه معرفة عدد دورات القبض الصحيحة في المكيف .
كيفية منع فشل المكيف في المستقبل ؟
في حالة اذا ظهرت مشكلة في المكيف السيارة بالوقت الحالي و قمت بحلها فانك ترغب في أن تكرر مشكلة مكيف السيارة لا يبرد .
- ننصحك ان تقوم بعمل فحص بشكل مستمر الى المكيف و ذلك بعد مسيرة 160000 كم .
- فحص سائل التبريد و هل يوجد تسريبات واضحة به تماما لا ؟ .
هل يمكن قيادة السيارة في حالة عطل المكيف ؟
بالتأكيد نعم ، يمكنك قيادة السيارة و لكننا ننصحك ان تقوم بتجنب السير في فترات الحرارة حتى لا تتعرض للاصطدام المباشر مع الشمس في فصل الصيف .
يمكنك ايضا ان تقوم بفتح النوافذ حتى يمر الهواء داخل السيارة مما يجعل الأمر منعش و لكن هذا الامر سيزيد من مقاومة الهواء للسيارة مما يعني انه ستقوم واستهلاك بنزين اكثر عن الحد المطلوب .
يمكنك ايضا ان تقوم بفتح النوافذ حتى يمر الهواء داخل السيارة مما يجعل الأمر منعش و لكن هذا الامر سيزيد من مقاومة الهواء للسيارة مما يعني انه ستقوم واستهلاك بنزين اكثر عن الحد المطلوب .